حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    الأدلة القواطع والبراهين في إبطال أصول الملحدين

    يتناول كتاب الأدلة القواطع والبراهين في إبطال أصول الملحدين عددًا من الوجوه القاطعة التي تثبت إبطال أصول الملحدين ومنها أن في آثار الأنبياء والمرسلين ما يستغنى به عما عند هؤلاء وأيضًا أن أرسطو وذويه أقل الناس نصيبًا في معرفة العلم الإلهي، بالإضافة إلى طرق العلوم اليقينية كثيرة وأكثرها لا تدخل تحت علومهم وغيرهم.
    SKU: 0004000250
    8.05 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: عبد الرحمن بن ناصر السعدي

    • عدد الصفحات: 95 صفحة

    • موضوع الكتاب: الأدلة القواطع والبراهين في إبطال أصول الملحدين

    محتويات الكتاب:

    1. خطبة المؤلف

    2. في أن الأصل الأول للملاحدة محو العلوم والاعتقادات من القلوب قبل الشروع في المعارف، وحصرهم المعلومات بالمحسوسات

    3. الوجه الأول من أوجه نقض هذا الأصل أنه أحط من الخطابيات

    4. الوجه الثاني أن في آثار الأنبياء والمرسلين ما يستغنى به عما عند هؤلاء

    5. الوجه الثالث أن أرسطو وذويه أقل الناس نصيبًا في معرفة العلم الإلهي

    6. الوجه الرابع في فساد قوله، فليس تحدث لنفسه فطرة أخرى 

    7. الوجه الخامس أن الرسول إذا أخبر بشيء من صفات الله تعالى وجب التصديق

    8. الوجه السادس الوصية باستحداث فطرة أخرى تخالف ما بعث الله به رسله

    9. الوجه السابع هذه الوصية تتضمن محو العلوم والمعارف والإيمان

    10. الوجه الثامن هذا الكلام باطل شرعًا وعقلاً

    11. الوجه التاسع هذا الأصل يعود إلى تسلسل محو ما يقع في القلوب من علم صحيح وفاسد

    12. الوجه العاشر أيهما أولى: القلب الذى محيت منه الاعتقادات الصحيحة، أم القلب العامر بالعلوم الصحيحة والإيمان الصادق

    13. الوجه الحادي عشر أن هؤلاء يعاندون الله ورسوله

    14. الوجه الثاني عشر أن محو العلوم الصحيحة من القلوب غير ممكن

    15. الوجه الثالث عشر أن المقصود من هذا الأصل الكفر بما جاءت به الرسل

    16. الوجه الرابع عشر أن الله لا يحب الجهل ولا الشك ولا الحيرة

    17. الوجه الخامس عشر لو فرض خلو القلب من الحق والباطل فإن الحق يمحق الباطل ولا يبقى له معه قرار

    18. الوجه السادس عشر الأمور اليقينية يستحيل أن تقدح فيها الشبهات

    19. الوجه السابع عشر ما جاء به الرسل هو مناط السعادة، في السعي لإزالتها محاربة الله ورسوله

    20. الوجه الثامن عشر الرسل جاءوا بمحق ما ينافي الإيمان

    21. الوجه التاسع عشر الملحدين يريدون من الناس أن يجحدوا قضاء الله وقدره

    22. الوجه العشرون حصروا علومهم في الحواس فأنكروا لذلك علوم الغيب

    23. الوجه الحادي والعشرون أنهم كلما اتفقوا على نظرية عادوا فنقضوا ما اتفقوا عليه

    24. الوجه الثاني والعشرون لما وضعوا أصلهم الباطل جرهم إلى إبطال الوحي والمعاد

    25. الوجه الثالث والعشرون العلوم الحسية قطرة من بحر علوم الرسل

    26.  الوجه الرابع والعشرون زعمهم أن الرجوع إلى الماضى رجعية

    27. الوجه الخامس والعشرون لا عاصم من الفوضوية والشهوات إلا بما جاءت به الرسل

    28. الوجه السادس والعشرون ما أخبر به الرسل من أمور الغيب محسوس ولكن في الدار الآخرة

    29. الوجه السابع والعشرون اليهود والنصارى أعلم من هؤلاء بالأمور الإلهية

    30. الوجه الثامن والعشرون طرق العلوم اليقينية كثيرة وأكثرها لا تدخل تحت علومهم

    31. الوجه التاسع والعشرون آيات الرسل حسية شاهدتها الأمم وآمنت بها، والملاحدة بإنكارهم لها ينكرون المحسوسات التي شاهدها الناس

    32. الوجه الثلاثون الطبيعة لا شعور لها، فما يكون فيها من إبداع وإتقان هو من صنع الله

    33. الوجه الحادي والثلاثون علوم الملاحدة عرضة للتغيير فهي لا تصلح المعارضة الحقائق الثابتة والخالدة التي جاءت بها الرسل

    34. الوجه الثاني والثلاثون ما ثبت من صدق الرسل وأحوالهم وتواتر آياتهم والتحدى بالقرآن القائم إلى يوم القيامة يجعل إنكار ذلك مكابرة في المحسوس

    35. الوجه الثالث والثلاثون الشريعة المحمدية متضمنة لأعلى المطالب وقد شهدت العقول بحسنها والحاجة إليها، ولا يمكن أن يعارضها عقل سليم ولا علم صادق

    36. الوجه الرابع والثلاثون أصل بلاء الملحدين قياسهم الرب العظيم بالمخلوق الناقص

    37. الوجه الخامس والثلاثون أن الملاحدة حصروا مداركهم في الحياة الدنيا بختم الله على قلوبهم فيما وراء ذلك من علوم جهلوها

    38. الوجه السادس والثلاثون ارتباط أدلة الدين بمدلولاتها أقوى من ارتباط الأدلة العقلية الصريحة بمدلولاتها

    39. الوجه السابع والثلاثون وجود الله أظهر الموجودات، وهو واجب الوجود والمكابرة فى إنكار ذلك من فساد العقول وضعف الأخلاق

    40. الوجه الثامن والثلاثون إنكار الله والتشكيك في رسالاته من أعظم ما يساء به إلى المجتمع ومن أول ما يعمل لهدم الفضائل وأسباب السعادة

    41. الوجه التاسع والثلاثون دعوى أن هذا الكون البديع من آثار المصادفة لا تصدر إلا عن عقول المجانين

    42. الوجه الأربعون من أكبر الخيانات للعلم والحقيقة أن تكون بحوث علماء الطبيعة مقطوعة الصلة بالله

    43. الوجه الحادى والأربعون أن الله أيد محمدًا له بشهادة الله له وبالقرآن الثاني والأربعون أن الإلحاد يحرم أهله من سعادة الشكر لله على نعمه، ومن فضيلة الصبر على المكاره

    44. الوجه الثالث والأربعون تقدم العلوم المادية نشأ عنه غرور عند أصحابها، واستعملت في التدمير والشر لبعدها عن روح الدين

    45. الوجه الرابع والأربعون أن الماديين عجزوا عن حل مشاكل الحياة مع أن الدين ولا سيما الإسلام تكفل بحلها

    46. الوجه الخامس والأربعون بطلان ما وصفوا به إلحادهم بأنه تجديد ورقى وتقدم

    47. الوجه السادس والأربعون استحالة تهذيب النفوس واكتساب الفضائل بعلوم المادة المحضة، وأن ذلك لا يكون إلا بالدين الإسلامي

    48. الوجه السابع والأربعون القرآن العظيم أكبر البراهين على صدق ما جاء به خاتم المرسلين

    49. الوجه الثامن والأربعون ما عرف من علو الأخلاق المحمدية وما أيده الله به من الآيات يدل على أنه رسول الله حقًا وأن ما خالفه باطل

    50. الوجه التاسع والأربعون الإسلام دين الفطرة والحكمة والعقل والحجة والحرية والاستقلال

    51. الوجه الخمسون ما جاء به محمد الله أكبر الأدلة على أن دينه هو الحق

    52. الوجه الحادي والخمسون الموازنة بين سيرة المؤمنين وسيرة الملحدين كافية للحكم على الفريقين

    53. الوجه الثاني والخمسون ما وقع من ملاحدة الماديين مصداق الحديث نبوى ثبت في الصحيحين

    54. الوجه الثالث والخمسون مهما بلغ علم البشر فإنه كقطرة من بحر علم الله الذي يجهلونه

    55. الوجه الرابع والخمسون ما الذى يحمل الملاحدة على مناهجهم الباطلة؟

    56. الوجه الخامس والخمسون من أكبر الحماقات نسبة دقائق صنع الله إلى المصادفة العمياء

    57. الوجه السادس والخمسون ما أكرم الله به رسله وأيدهم به، وما خذل به أعداءهم

    58. الوجه السابع والخمسون القول في احتجاجهم على الإسلام بإنحراف المسلمين عن هداية دينهم

    59. الوجه الثامن والخمسون إنحلال الأخلاق وإنهيار المجتمع الإنساني بسبب الإلحاد

    60. الوجه التاسع والخمسون أن سعادة المجتمع لا تكون إلا بسنن الإسلام وأنظمته

    61. الوجه الستون قول الله عز وجل ( وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله وفيكم رسوله )

    62. الوجه الحادي والستون صحة العقل أن يدرك الحق ويعمل به، والله هو الحق ودينه الحق

    63. الوجه الثاني والستون ما من نوع من أنواع الباطل إلا وقد ذهب إليه فريق من الناس

    64. الوجه الثالث والستون عقيدة الكمال الله مقررة في الفطر والعقول ولا يجحدها إلا الزنادقة والمارقون

    65. الوجه الرابع والستون كل دليل يبطل به الشرك هو برهان على بطلان الإلحاد

    66. الوجه الثامن والسبعون ضرب الله الأمثال لتقرير التوحيد والرسالة والمعاد 

    67. الوجه الخامس والستون البراهين على رسالة الرسل مبطلة الأقوال الملحدين 

    68. الوجه السادس والستون البراهين على البعث هادمة لأصول الملحدين

    69. الوجه السابع والستون كمال علم الرسول محمد الله وكمال تعليمه للخلق

    70. الوجه الثامن والستون حرص المستعمرين على إفساد التعليم لأبناء المسلمين

    71. الوجه التاسع والستون من جمال الإسلام شموله لسعادة الدنيا والآخرة

    72. الوجه السبعون من أكبر أسباب الإلحاد الإعراض عن علوم الدين

    73. الوجه الحادي والسبعون الملحدن يعارضون عقول العقلاء وعلوم الأنبياء 

    74. الوجه الثاني والسبعون إنكار الملاحدة لما يدعو إليه الدين من حق وخير دليل على فساد عقولهم 

    75. الوجه الثالث والسبعون سعى الملحدين بتنحية الدين عن المتعلمين وغرضهم من ذلك

    76. الوجه الرابع والسبعون الله أعظم من أن يجحد، والإنسان أضعف من أن يجحد الله

    77. الوجه الخامس والسبعون العقل مصدق للشرع، فالشرع مقدم بشهادة العقل

    78. الوجه السادس والسبعون لقد ثبت صدق الرسول فوجبت طاعته في كل ما جاء به

    79. الوجه السابع والسبعون جميع الأديان متفقة على إثبات ربوبية الله

    80. الوجه الثامن والسبعون ضرب الله الأمثال لتقرير التوحيد والرسالة والمعاد

    81. الوجه التاسع والسبعون آية ( ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرًا) 

    82. الوجه الثمانون آية ( لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا )

    83. الوجه الحادي والثمانون وفي كل شيء له آية تدل على أنه واحد

    84. الوجه الثاني والثمانون خروج الملحدين عن العقليات الصحيحة وأنه ليس معهم إلا مجرد دعاوى باطلة 

    85. الوجه الثالث والثمانون أهل الجحود لم يصلوا في علومهم إلا إلى جهل مركب أو جهل بسيط أو جحود مع العناد

    86. تعريف بالكتاب

     

    تصفح أيضًا:

     

    Customers who bought this item also bought

    الف اختراع واختراع التراث الاسلامي في عالمنا / مجلد كبير

    مجلد كبيراسم المؤلف سليم الحسني
    143.75 ر.س.‏ incl tax

    رحلة ابن بطوطة المسماة تحفة الانظار في غرائب الامصار

    مجلد كبير اسم المؤلف : ابن بطوطة
    57.50 ر.س.‏ incl tax