-
الفصل الأول: طبيعة السمع
-
طبيعة الصوت
-
خصائص الصوت
-
الجهاز السمعي
-
تشريح وفسيولوجيا الأذن الخارجية
-
تشريح وفسيولوجيا الأذن الوسطى
-
تشريح وفسيولوجيا الأذن الداخلية
-
الجهاز العصبي السمعي
-
كيف نسمع
-
الأخصائي السمعي
-
الخدمات المقدمة من قبل الأخصائي السمعي
-
الفصل الثاني: طبيعة الإعاقة السمعية
-
أنواع الإعاقة السمعية
-
درجة الفقدان السمعي وشدته
-
تعريف الإعاقة السمعية
-
التباين في الأصوات الكلامية (اللغوية)
-
تأثير الإعاقة السمعية على التواصل
-
نسبة الانتشار للإعاقة السمعية
-
الاضطرابات السمعية
-
الفصل الثالث: تطور السمع والتدخل المبكر
-
التطور السمعي للأطفال حديثي الولادة والرضع
-
تطور الكلام
-
تطور التواصل الشفهي
-
المراحل التطورية للنطق
-
تطور السمع والفهم والنطق عند الأطفال
-
كيف تشجع تطور النطق واللغة لطفلك؟ إرشادات للآباء
-
كيف تحسن التواصل مع طفلك؟ إرشادات للآباء
-
دور الآباء
-
التدخل المبكر
-
نماذج التدخل المبكر
-
الإرشاد الممركز حول الأسرة
-
الفصل الرابع: التقييم السماعي
-
لماذا نقيم المعاق سمعياً ؟
-
مقابلة الآباء
-
مبادئ العمل مع الأطفال من كل الأعمار
-
القياس السمعي بالملاحظة السلوكية
-
القياس السمعي بإجراء التعزيز
-
القياس السمعي بالتعزيز الإجرائي
-
القياس السمعي بالتعزيز المادي
-
القياس السمعي باستدعاء الاستجابة
-
الاختبار الإكلينيكي للطفل في سن ٢-٤ سنوات
-
عتبة استقبال الكلام
-
الخريطة السمعية للنغمة النقية
-
قياس استجابة جذع الدماغ السمعية
-
فحص التردد السمعي القوقعي
-
قياسات المقاومة الظاهرية
-
القياس السمعي الكلامي
-
اختبارات الشوكة الرنانة
-
الفصل الخامس: تقييم الأشخاص المعاقين سمعياً
-
الفصل السادس: تأثير الإعاقة السمعية على النمو
-
العوامل المؤثرة على نمو الطفل المعاق سمعياً
-
نمو اللغة
-
النمو النفسي الاجتماعي
-
النمو المعرفي والتحصيل الاكاديمي
-
الخصائص الصوتية والقدرة على الكلام
-
العوامل المؤثرة على أنشطة الأشخاص المعاقين سمعياً
-
الفصل السابع: التأهيل السمعي
-
التعريفات
-
فهم الشخص
-
عملية التأهيل
-
برنامج التأهيل السمعي
-
إعادة التأهيل السمعي للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة
-
برامج مرحلة ما قبل المدرسة
-
الأطفال في سن المدرسة
-
الكبار الذين يعانون من فقدان السمع المكتسب
-
أهداف برنامج إعادة التأهيل السمعي للكبار
-
عناصر برنامج إعادة التأهيل السمعي للكبار
-
جماعات المساعدة الذاتية
-
برنامج غالوديت الدر
-
تكنولوجيا التأهيل السمعي
-
الفصل الثامن: طرق واستراتيجيات التواصل
-
الطرق السمعية - الشفهية
-
تصميم برنامج التدريب النطقي
-
الطرق البصرية الشفهية
-
التواصل الكلي
-
أنظمة إشارة أخرى
-
طريقة فيربوتونال
-
استراتيجيات التواصل
-
التدريب على استراتيجيات التواصل
-
نموذج للتدريب على التواصل
-
الفصل التاسع: إرشاد أسر الأشخاص المعاقين سمعياً
-
الإرشاد
-
أهداف إرشاد أسر الأطفال المعاقين سمعياً
-
ردود الفعل الانفعالية لآباء الأطفال المعاقين سمعياً
-
الضغط النفسي لدى الأسرة
-
دور الأخصائي السمعي - المرشد
-
تدريب الأسر
-
أخوة الأطفال المعاقين سمعياً
-
نظريات الإرشاد
-
عملية الإرشاد
-
الإرشاد الداعم أو المساند
-
إرشاد المحتوى
-
الإرشاد السمعي
-
الفصل العاشر: تلبية حاجات الأشخاص المعاقين سمعياً
-
المراهقة
-
تأثيرات الإعاقة السمعية على المراهقة
-
مرحلة الطفولة المبكرة: تطور النمو اللغوي والعاطفي والاجتماعي
-
استخدام البقايا السمعية في التواصل
-
معوقات المراهقين
-
المشكلات النفسية
-
إرشاد الأشخاص المعاقين سمعياً
-
العلاقة بين الأخصائي السمعي والمراهقين المعاقين سمعياً
-
البرامج المحتاج لها
-
الفصل الحادي عشر: تربية المعاقين سمعيا وتعليمهم
-
دور أخصائي علم السمع التربوي
-
الأهداف التربوية للأطفال المعاقين سمعياً
-
أنواع الخيارات التربوية
-
الوضع الحالي لتعليم المعاقين سمعياً
-
دمج الطلبة المعاقين سمعياً
-
عملية اتخاذ القرار حول الوضع في المكان المناسب
-
الخطة التربوية الفردية
-
اعتبارات خاصة بالوضع في المكان المناسب والخطة التربوية الفردية.
-
العلاقة بين درجة الإعاقة السمعية والحاجات التربوية
-
تقديم الخدمات
-
التغيرات عبر المدرسة الابتدائية والمدرسة الثانوية
-
اعتبارات المعلم
-
اعتبارات إدارة المدرسة
-
اعتبارات الصف
-
التحديات في تعليم الصم
-
آثار الإعاقة السمعية والحاجات المترتبة عليها
-
إرشادات المعلم غرفة الصف
-
الفصل الثاني عشر: الصم المكفوفون
-
المراجع