-
مقدمة المؤلف، وبيان السبب الحامل له على تأليف هذا الكتاب
-
حديث: يا عبادي إني حرمت الظلم .. وسياق النص من صحيح مسلم
-
ذكر المؤلف لمن أخرجه غير مسلم وإثبات مروياتهم له
-
كلام المؤلف على من تكلم عليه من رجال هذا الحديث
-
تقرير المؤلف أن الجرح لا يكون باختلاف المذاهب والاعتقادات
-
التعريف بالإرجاء وأقسامه (حاشية)
-
علامات الحديث القدسي، وكيف يكون
-
كلام المؤلف على كلمة (العباد) من حيث التصريف اللغوي
-
تعريف المؤلف (للظلم) وإيضاح تصريفه اللغوي وحكمه الشرعي
-
إيضاح النووي لمعنى قوله عز وجل : "إني حرمت الظلم على نفسي …"
-
مسألة وقوع الظلم من الله تعالى وهل يجوز منه عقلاً؟ (حاشية)
-
إثبات المؤلف للآيات والأحاديث الدالة على تحريم الظلم ونقله الإجماع على ذلك
-
أقبح أنواع الظلم ما يرجع إلى الأعراض!
-
وقفة لغوية تدل على مكانة المؤلف في اللغة (حاشية)
-
كلام المؤلف على الرافضة قبحهم الله وأن من أبرز سماتهم سب الصحابة رضي الله عنهم
-
ذكر النصوص الدالة على فضل الصحابة رضي الله عنهم
-
الكلام على الرافضة، وسبب تسميتهم بذلك
-
وقفة للمحقق ناقش فيها المؤلف على بعض كلامه المجمل في الرافضة (حاشية)
-
تعداد المؤلف بعض قبائح الرافضة
-
حكم المؤلف بتكفير الرافضة، وتعليله لذلك
-
التعريف بالباطنية (حاشية)
-
الكلام على المهدي المنتظر والخلاف فيه وترجيح الصواب (حاشية)
-
حاشية للمحقق تبين أن الأحاديث الواردة في الرافضة وذمهم لا تخلو أسانيدها من ضعف
-
كلام المؤلف على عطية العوفي وسرده لكلام أهل الحديث فيه
-
حديث: "كل مولود يولد على الفطرة ..." وكلام العلماء على معناه
-
كلام المؤلف (وعليها حاشية للمحقق) على مسألة (خلق الأفعال)
-
تقرير المؤلف لمذهب السلف الصالح في الأسماء والصفات، ومؤلفه في ذلك طريقة أهل الكلام في إثبات العقيدة الصحيحة هو إقصاء النصوص الشرعية وجعلها ظنية، وإثبات العقيدة عن طريق علم الكلام والمنطق، وقفة للمحقق على هذه المسألة، (حاشية)
-
الكلام على مثل سائر هو : (على نفسها تجني براقش)
-
كلام المحقق على حديث : "لا يشكر الله من لا يشكر الناس"
-
ذكر المؤلف للأحاديث الحاثة على الاستغفار وأنه يمحو الذنوب
-
الكلام على حديث : "لا يمل الله حتى تملو" (حاشية)
-
كلام المؤلف على حديث سيد الاستغفار وسبب تسميته بذلك
-
اقتباس الآيات والأحاديث في الشعر، وخلاف العلماء في كراهته (حاشية)
-
التأكيد في الخطاب أمثلته في النصوص الشرعية
-
إجابات العلماء عن معنى قوله عز وجل في الحديث القدسي: (الصوم لي وأنا أجزي به)
-
لا تلازم بين محبة الشيء ومنفعته، فقد يحب الشخص ما لا نفع له فيه موقف المؤلف رحمه الله من صفة (الفرح) المنسوبة الله تعالى، وفيه حاشية للمحقق على منهج أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات
-
الكلام على كرم الله تعالى وغناه
-
فضل الإنفاق والأحاديث الواردة في الترغيب فيه
-
معنى حديث (المؤمن غر كريم والفاجر خب لئيم) من كلام ابن العربي المالكي (حاشية)
-
لا تعارض بين سبق العلم والقضاء والقدر، وبين عقوبة العاصي بمعصيته
-
العافية فضلها، والنصوص الواردة في مشروعية الدعاء بها
-
كلام أهل الحديث على مرويات عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب، ورأي المحقق في ذلك
-
العجلي رحمه الله متساهل في الجرح والتعديل، ومثال ذلك
-
خطأ شديد في طبعة التقريب بعناية محمد عوامة
-
مما تقرر في علم البيان حذف المتعلق مشعر بالعموم بيانه، ومثاله
-
الفرق بين خطاب التكوين وخطاب التكليف؟
-
خطاب التكليف، هل يصح أن يُخاطب به المعدوم أم لا؟ فيه خلاف!
-
التعريف ببعض المصطلحات الفقهية
-
التوبة من الغيبة في العرض حكمها شروطها ضوابطها، والكلام عليها من جميع الجوانب حاشية مفيدة للمحقق في هذه المسألة)
-
خاتمة المؤلف