You have no items in your shopping cart.
اسم المؤلف: د. هاشم بن علي الأهدل
عدد الصفحات: 202 صفحة
موضوع الكتاب: تعليم تدبر القرآن الكريم أساليب عملية ومراحل منهجية
تقديم الأستاذ الدكتور ناصر بن سليمان العمر
مقدمة
الفصل الأول: الجوانب المعرفية لموضوع التدبر
المبحث الأول: مفهوم تدبر القرآن
المبحث الثاني: غاية التدبر وأهميته
الفصل الثاني: قواعد أساسية في تعليم التدبر
مقدمة في التعلم والتعليم
المبحث الأول: قواعد أساسية تتعلق بطرق التدريس
أولاً: العناية بالتمهيد التربوي
ثانياً: مراعاة التدرج في تعليم التدبر
ثالثًا: التحضير الجيد للدرس القرآني
رابعًا: استخدام أسلوب التعلم التعاوني
خامسًا: استخدام الوسائل التعليمية المناسبة
المبحث الثاني: قواعد أساسية تتعلق بالمحتوى الدراسي
أولاً: أهمية الاستعاذة للتدبر
ثانياً: شرح الكلمات والجمل والآيات
ثالثًا: ربط أحكام التجويد بالمعاني
رابعًا: الموعظة والتحذير من الذنوب الصارفة عن التدبير
خامسًا: إدراج حصة التدبر في الدرس القرآني
سادسًا: التربية على شكر نعمة التدبر
الفصل الثالث: التدبر وتعليم الاستماع التربوي
مقدمة في الاستماع
المبحث الأول: أهمية الاستماع للتدبر
المبحث الثاني: أسس الاستماع التربوي
المبحث الثالث: آثار الاستماع التربوي
المبحث الرابع: وسائل تربية ملكة الاستماع
المبحث الخامس: مراحل تعليم التدبر
مقدمة في التدرج في تعليم التدبر
المرحلة الأولى: مرحلة التهيئة القلبية
الوسائل
أولاً: تعريف المتربين بمفهوم تدبر القرآن وأهميته
ثانياً: الترغيب في التدبر
ثالثًا: الترهيب في ترك التدبر
رابعًا: التشجيع والتحفيز التربوي على التدبر
خامسًا: التعويد على الترتيل والتغني بالقرآن وتحسين الصوت به
سادسًا: عرض القصص القرآني بأسلوب ميسر
سابعًا: إلزام الطلاب بمصحف المتدبرين
ثامنًا: الرحلات والبرامج الترويحية الهادفة المعينة على التدبر
المرحلة الوسطى مرحلة الممارسة العملية
أولاً: استخدام أسلوب التكرار
ثانياً: استخدام أسلوب ضرب الأمثال
ثالثًا: التعريف بأسماء الله الحسنى
رابعًا: ربط الآيات القرآنية بالسيرة النبوية
خامسًا: الترغيب في قيام الليل
سادسًا: إبراز القدوات والنماذج للمتدبرين
سابعًا: استثمار الأحداث والمناسبات في تدبر الآيات
ثامنًا: تعريف المتعلمين بكيفية التدبر وأحواله
المرحلة المتقدمة: مرحلة التدبر المتقن
أولاً: تعليم قواعد التفسير
ثانياً: تعليم أحكام الابتداء والوقف
ثالثًا: التوجيه للتعمق في علوم اللغة العربية
رابعًا: التدريب على استخراج الحكم واستنباط الأحكام
خامسًا: التربية على نشر مفهوم التدبر والعلوم المستنبطة منه في المجالس
سادسًا: تعليم مهارات التفكير
الفصل الخامس: طرق تربية الذات على التدبر
مقدمة في التعلم الذاتي
أولاً: الإخلاص سر النجاح في التدبر والفهم
ثانياً: الاستعداد النفسي للتدبر
ثالثًا: الدعاء بأن يرزقه الله التدبر
رابعًا: مراقبة الإنسان لنفسه ومحاسبتها أثناء القراءة
خامسًا: تعويد النفس على التأني في قراءة القرآن وعدم العجلة
سادسًا: اعتبار الفرد أنه المقصود (وليس غيره بكل خطاب في القرآن)
سابعًا: ملازمة الورد القرآني
الخاتمة : النتائج والتوصيات
المصادر
تصفح أيضًا:
مجموعة مميزة من كتب القرآن الكريم وعلومه
إيضاح الرموز ومفتاح الكنوز في القراءات الأربع عشرة