حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    اعراب القراءات السبع وعللها 1/2

    كتاب إعراب القراءات السبع وعللها من تأليف هو الحسين بن أحمد بن خالويه بن حمدان، أبو عبد الله، وولد ابن خالويه فى بلاد فارس، وربما كانت همذان المدينة، أو إحدى القرى التابعة لها، اعتمادا على ما ورد فى نسبته إليها، وربما لا يكون مولده فيها، فيكون أصله منها، إلاّ أنّ المصادر تؤكّد قدومه إلى بغداد وذلك للتزود بالعلم سنة 314 هـ‍.
    SKU: 0001001156
    86.25 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: أبو عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه الهمذاني النحوي الشافعي

    • عدد الصفحات: 1204 صفحة

    • عدد الأجزاء: 2

    • موضوع الكتاب: إعراب القراءات السبع وعللها 1/2

    محتويات الكتاب:

    مقدمة التحقيق

    تقديم

    مؤلف الكتاب الحسين بن أحمد بن خالويه قبل ٢٩٠  ٣٧٠ هـ‍

    مصادر ترجمته

    اسمه ونسبه

    مولده

    رحلته في طلب العلم

    طلبه العلم وأشهر شيوخه

    ومن هؤلاء الشيوخ

    ومن شيوخه

    المحدث الكبير محمد بن مخلد العطار، أبو عبد الله الدورى البغدادى ت ٣٣١ هـ‍في

     أبو حفص القطان أبو عبد الله

     القاضى الجليل الحسين بن إسماعيل بن محمد بن إسماعيل المحاملي أبو عبد الله ت ٣٣٠ هـ‍في

     محمد بن أحمد السامرى

     محمد بن أحمد بن قطن المقرئ، أبو عيسى السمسار ت ٣٢٥ هـ‍

     أحمد بن عبدان المقرئ الهمذاني

     على بن محمد بن مهرويه القزويني ت ٣٣٥ هـ‍

     أبو علي الروذري؟

     أبو الحسن المقرئ 

     عبد الواحد، بن عمر بن محمد أبو طاهر النحوى، من أجل تلاميذ ابن مجاهد ت ٣٤٩ هـ‍في

     على بن هارون النديم ت ٣٥٢ هـ‍

     محمد بن همام بن سهيل، أبو علي ت ٣٣٢ هـ‍في

     أحمد بن محمد بن سعيد، أبو العباس بن عقدة الكوفي ت ٣٣٢ هـ‍في

     ابن المسبح 

     عبد السلام بن الجبائي 

     أبو بكر البزار؟

     وأبو بكر ابن الأعرابي 

     وأبو بكر الخلنجي 

     وأبو بكر الطبري 

     وأبو بكر النيسابورى، عبد الله بن محمد بن زياد ت ٣٢٤ هـ‍في

     وأبو جعفر بن الهيثم 

     وأبو سعيد الحافظ‍في

     وأبو طالب الهاشمي 

     وأبو الظاهر بن الطيان 

     وأبو عمران القاضي الأشياب 

     وأبو عمرو بن الأشيب القاضي 

     وأبو القاسم البغوي 

     وأبو القاسم المروزي 

     وأحمد بن العباس 

     وأبو أحمد كاتب عبد الغفار 

     اسماعيل الوراق 

     وإمام جامع قرميسين 

     والحسين بن إسماعيل

     وأبو الحسن الطبري

     والحسين بن فهم 

     وعبد الرحمن السراج 

     وأبو عبد الله الجنيد 

     وأبو عبد الله الحكيمي 

     وعبد الله بن وهب الدينورى الحافظ‍ ت ٣٠٨ هـ

     وأبو عبد الله بن جوش بريثفي

     وعمر بن الفتح 

     والفضل بن الحسن 

     والفضل بن صالح 

     ومحمد بن حمدان المقرئ 

     ومحمد بن زياد 

     ومحمد بن سليمان الباهلي في

     ومحمد بن عبد العزيز القارئ 

     ومحمد بن عبد الله الأخباري 

     ومحمد بن عبد الله البصري 

     محمد بن موسى النهر تريفي

     أبو الحسن العلوى الحسينى 

     ولعل من بين شيوخه أو مفيديهفي

    تصدره للتدريس وأشهر تلاميذه

     الحسن بن سليمان 

    الحسين بن علي الرهاوي 

     ربيعة بن محمد المعمرى ت في حدود سنة ٤٠٠ هـ‍

     سعيد بن سعيد الفارقي ت ٣٩١ هـ‍في

     صالح بن أبي الفتح بن الحارث الشاشي، أبو محمد 

     عبد الله بن أحمد بن روزبه، أبو بكر 

     عبد الله بن الحسين بن فضيل البزاز، أبو محمدفي

     الإمام المحدث الحافظ‍ عبد الله بن عدى الجرجاني صاحب «الكامل في الضعفاء» وغيره ت ٣٦٥ هـ‍في

     عبد المنعم بن غلبون المقرئ المصري ت ٣٨٠ هـ‍

     عثمان بن أحمد بن الفلوفي

     على بن منصور الحلبي ابن القارح ت بعد ٤٢٤ هـ‍في

     المحسن بن على بن كوجك، أبو عبد الله الأديب ت ٣٩٤ هـ‍في

     محمد بن عثمان النصيبي، أبو الحسن القاضى ت ٤٠٦

    محمد بن عبد الله السلامي، أبو الحسن البغدادى الشاعر ت ٣٩٤ هـ‍في

    محمد بن العباس الخوارزمى الأديب الشاعر، أبو بكر الإمام المشهور ت ٣٨٣ هـ‍في

     محمد بن على بن جعفر الواسطي، أبو يعلى الداودىفي

     المعافي بن زكريا بن يحيى النهروانى، الإمام المفسر الأديب النحوي ت ٣٩٠ هـ‍في

     محمد بن المهذب المقرئفي

    ظاهرة التشيع عند ابن خالويهفي وهل كان شيعيا؟ !

    وقد تتلمذ ابن خالويه لبعض الشيعة وأخذ عنهم منهم

    اعتقاده بمذهب أهل السنة

    مذهبه النحوي

    مع سيف الدولة الحمدانيفي

     وفاته

     آثاره

    أشعره

     بمؤلفاته

     الآفق

     الآل

     أسماء الأسد

     أسماء الحية

     أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم

     الاشتقاق

     اشتقاق خالويه

    اشتقاق الشهور والأيام

     اطرغش وابرغش

     إعراب الاستعاذة

     إعراب ثلاثين سورة

    إعراب القراءات

     إعراب القرآن

     الألفات

     الأمالي

     الإمامة يراجع الآل

     الانتصار لأبي العباس ثعلب

     الإيضاح في القرآن

     البديعي راجع إعراب القراءاتفي

     التذكرة

     تقفية ما اتفق لفظه واختلف معناه لليزيدي

     الجمل

     رده على بعض شروح ثعلب: الانتصار

     الريح: رسالة في أسماء الريح

     زنبيل الدروز

     شرح أسماء الله الحسنى

     شرح ديوان ابن الحائك

     شرح ديوان أبي فراس الحمداني

     شرح الفصيح

     شرح قصيدة غريب اللغة لنفطويه

     شرح المقصور والممدود لابن ولاد المقصور والممدود

     شرح مقصورة ابن دريد

     شكاة العين

     الشواذ إعراب القراءات

     كتاب الصلاة الوسطىفي

     غريب القرآن

     كتاب «لا»

     كتاب لدن وكائن

     كتاب ليس في كلام العرب

     الماءات

     ما ينون وما لا ينون في القرآن

     المبتدى أو المبتدأ في النحو

     المجموع التذكرة

     المذكر والمؤنث

     مسألة في قول «ربنا لك الحمد ملء السماوات»

     المفيد

     المقصور والممدود

    الهاذور

    ما نسب إليه من الكتب

    كتاب العشرات

    الحجة في القراءات السبع

    كتاب إعراب القراءات

    التعريف بالكتاب

    منهج المؤلف فيهفي

    تعليله للقراءات

    مصادره

    أثره فيمن بعده

    نسبة الكتاب إلى ابن خالويه

    وصف النسخة الخطية

    الجزء الثانى من كتاب إعراب القراءات السبع وعللها تأليف أبى عبد الله الحسين بن خالويه رضى الله عنه

    خروم النسخة

    مقدمة المؤلف

    ذكر الأسانيد

    ذكر الأئمة الذين أخذ عنهم هؤلاء السبعة

    الحث على تعلم العربية

    فاتحة الكتاب

    سورة البقرة

    وحذف من هذه السورة ست يا آت اختلفوا في ثلاث

    ومن السورة التي يذكر فيها آل عمران

    واختلف القراء في ستة ياءات

    ومن السورة التي تذكر فيها النساء

    ومن السورة التي تذكر فيها المائدة

    ومن السورة التي تذكر فيها الأنعام

    في هذه السورة ثمانى ياءات إضافة

    ومن السورة التي تذكر فيها الأعراف

    واختلفوا في هذه السورة في سبع ياءات إضافة

    ومن السورة التي تذكر فيها الأنفال

    واختلفوا في هذه السورة في ياءين: 

    ومن السورة التي تذكر فيها براءة التوبة

    ومن السورة التي يذكر فيها يونس «صلى الله عليه وسلم»

    وفي هذه السورة من الياءات المختلف فيها

    ومن السورة التي يذكر فيها هود صلى الله عليه وسلم

    قال أبو بكر بن مجاهد في هذه السورة أربعة وخمسون ياء إضافة اختلفوا في ثمانية عشر منها

    ومن السورة التي يذكر فيها يوسف صلى الله عليه وسلم

    واختلفوا في هذه السورة في تحريك ياءات الإضافة وإسكانها في مواضع قد بينت بعضها وسأذكر الباقىفي

    ومن السورة التي يذكر فيها الرعد

    ومن السورة التي يذكر فيها إبراهيم صلى الله عليه وسلم

    ومن السورة التي يذكر فيها الحجر

    ومن السور التي يذكر فيها النحل

    وفي هذه السورة ياءان

    ومن سورة بني إسرائيل

    ومن الياءات في هذه السورة ما حذف خطأفي

    ومن سورة الكهف

    وفي هذه السورة من الياءات المختلفة تسع ياءاتفي

    ومن سورة مريم عليها السلام

    فأما ياءات هذه السورة

    ومن سورة طه

    واختلف القراء في اثنى عشر ياء

    ومن سورة الأنبياء عليهم السلام

    واختلفوا في هذه السورة في أربع ياءاتفي

    ومن سورة الحج

    وفي هذه السورة ياء واحدة

    ومن سورة المؤمنون

    واختلفوا في ياء واحدة في هذه السورة

    ومن سورة النور

    وفي هذه السورة ياءانفي

    ومن سورة الفرقان

    ومن سورة الشعراء

    وفي هذه السورة من الياءات

    ومن سورة النمل

    وفي هذه السورة ست ياءات إضافة

    ومن سورة القصص

    وفي هذه السورة من الياءات المختلف فيها

    ومن سورة العنكبوت

    وفي هذه السورة ياء واحدة

    ومن سورة الروم

    ومن سورة الأحزاب

    ومن سورة سبأ

    وفي هذه السورة أربع ياءات اختلف فيها

    ومن سورة فاطر

    ومن سورة يس 

    ومن سورة الصافات

    واختلفوا في هذه السورة في ثلاث ياءات

    ومن سورة ص

    ومن سورة الزمر

    واختلفوا في هذه السورة في خمس ياءاتفي

    ومن سورة حم المؤمن

    واختلفوا في هذه السورة

    ومن سورة السجدة

    واختلفوا في هذه السورة في ياءين

    ومن سورة عسق

    واختلف في هذه السورة في ياء واحدة

    ومن سورة الزخرف

    ومن سورة الدخان

    واختلفوا في هذه السورة في ياءين

    سورة الجاثية

    سورة الأحقاف

    سورة محمد عليه السلام

    سورة الفتح

    ومن سورة القمر

    سورة الرحمن

    من سورة الواقعة

    سورة الحديد

    ومن سورة المجادلة

    من سورة الحشر

    ومن سورة الممتحنة

    ومن سورة الصف

    ومن سورة الجمعة

    ومن سورة المنافقون

    من سورة التغابن

    ومن سورة الطلاق

    من سورة التحريم

    ومن سورة الملك

    سورة ن

    ومن سورة الحاقة

    ومن سورة الدافع

    ومن سورة نوح عليه السلام

    ومن سورة الجن

    ومن سورة المزمل

    ومن سورة المدثر

    ومن سورة القيامة

    ومن سورة الإنسان

    ومن سورة المرسلات

    ومن سورة عم يتساءلون

    ومن سورة النازعات

    ومن سورة عبس

    ومن سورة إذا الشمس كورت

    ومن سورة انفطرت

    ومن سورة المطففين

    ومن سورة الانشقاق

    ومن سورة البروج

    ومن سورة الطارق

    ومن سورة الأعلى

    ومن سورة الغاشية

    ومن سورة الفجر

    ومن سورة البلد

    ومن سورة الشمس

    ومن سورة الليل

    ومن سورة والضحى

    ومن سورة ألم نشرح

    ومن سورة التين

    ومن سورة العلق

    ومن سورة القدر

    ومن سورة المنفكين

    ومن سورة الزلزلة

    ومن سورة العاديات

    ومن سورة القارعة

    ومن سورة التكاثر

    ومن سورة العصر

    ومن سورة الهمزة

    ومن سورة الفيل

    ومن سورة قريش

    ومن سورة أرأيت

    ومن سورة الكوثر

    ومن سورة الكافرون

    ومن سورة إذا جاء نصر الله

    ومن سورة تبت

    ومن سورة الإخلاص

    ومن سورة الفلق

    ومن سورة الناس

    خاتمة الكتاب

    فهرس المصادر والمراجع

     

    تصفح أيضًا: