حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    معارج القبول بشرح سلم الوصول الى علم الاصول

    يعتبر كتاب معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول (في التوحيد) من أشهر مؤلفات الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي، وقد تناول في عدة موضوعات هامة كـ خلاصة القول في تفسير البسملة، بالإضافة إلى القول في حمد الله وشكره والاستعانة به، وأيضًا تناول موضوع أن أسماء الله ليست منحصرة في التسعة والتسعين وغيرهم.
    SKU: 9789959855213
    69.00 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي

    • عدد الصفحات: 387 صفحة 

    • موضوع الكتاب: معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول

    محتويات الكتاب:

    1. المقدمة (للمحقق)

    2. ترجمة المؤلف

    3. نص منظومة سلم الوصول

    4. (خطبة الكتاب وفيها تحميد الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا) 

    5. في أنه لا صلاح ولا سعادة ولا نجاح إلا بمعرفة الله عز وجل وتوحيده

    6. اختلاف الفرق الإسلامية

    7. الفرقة الناجية 

    8. سبب نظم المتن (سلم الوصول وتأليف الشرح (معارج القبول)

    9. خلاصة القول في تفسير البسملة

    10. القول في حمد الله وشكره والاستعانة به 

    11. القول في كلمة الشهادة 

    12. القول في الصلاة، والتعريف بالآل والأصحاب

    13. التعريف بموضوع الكتاب

    14. (مقدمة): تعرف العبد بما خلق له، وبأول ما فرض الله عليه

    15. العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه وانظر فصل العبادة في المجلد الثاني

    16. آية (وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم) 

    17. بعد هذا الميثاق الذي أخذه الله على البشر أرسل إليهم الرسل

    18. انقسام التوحيد إلى نوعين: أولهما توحيد المعرفة والإثبات (النوع الثاني في توحيد القصد والطلب)

    19. ذكر مناظرة بين رسل الله وأعدائه (وألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه)

    20. مناظرة أخرى بين موسى وفرعون (وقال فرعون وما رب العالمين) 

    21. ما نقل عن الأئمة وغيرهم في هذا الباب

    22. أسماء الله الحسنى

    23. أسماء الله ليست منحصرة في التسعة والتسعين

    24. دلالة أسماء الله حق على حقيقتها مطابقة وتضمنًا والتزامًا

    25. أسماء الله غير مخلوقة 

    26. معنى الحديث إن الله تسعة وتسعين إسمًا من أحصاها وحفظها دخل الجنة

    27. تفسير الآية (وذروا الذين يلحدون في أسمائه )

    28. إثبات صفات الله التي وصف بها نفسه ووصفه بها نبيه

    29. إثبات ربوبية الله

    30. الأول بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء

    31. الأحد الفرد في إلهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته

    32. القدير الذي له مطلق القدرة وكمالها وتمامها

    33. الأزلي بذاته وأسمائه وصفاته الصمد الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم

    34. البر وصفًا وفعلاً، المهيمن على عباده بأعمالهم

    35. العلي علو قهر وعلو شأن

    36. الذي له العلو والفوقية بالكتاب والسنة وإجماع الملائكة والمرسلين وأتباعهم

    37. استواؤه على العرش

    38. تصريح القرآن بفوقية الله عز وجل

    39. تصريح القرآن والسنة بأن الله عز وجل في السماء 

    40. التصريح باختصاص بعض الأشياء بأنها عنده

    41. الرفع والصعود والعروج إليه 

    42. معراج نبينا إلى سدرة المنتهى وإلى حيث شاء الله عز وجل

    43. حديث ينزل ربنا كل ليلة إلى سماء الدنيا

    44. رفع الأيدي إليه تعالى والأبصار في أحاديث القنوت والاستسقاء والدعاء

    45. إشارة النبي ﷺ إلى العلو في خطبة حجة الوداع بإصبعه وبرأسه الشريف

    46. النصوص في ذكر العرش وصفته وإضافته إلى خالقه وأنه تعالى فوقه

    47. تكذيب فرعون الموسى في أن إلهه في السماء 

    48. أقوال الصحابة في صفة العلو

    49. أقوال التابعين ومن بعدهم من أهل السنة والجماعة في صفة العلو

    50. أقوال طبقة أخرى أبي حنيفة، وابن جريج، والأوزاعي وأضرابهم

    51. طبقة أخرى جرير بن عبد الحميد، وابن شقيق وأحمد بن حنبل وأضرابهم

    52. طبقة الشافعي وأحمد والقعنبي، ومحمد بن مصعب العابد

    53. طبقة المزني، ومحمد بن يحيى الذهلي، والإمام البخاري

    54. طبقة زكريا بن يحيى الساجي، وحماد البوشنجي، وابن خزيمة

    55. طبقة أخرى من أئمة الإسلام وعلماء السنة

    56. طبقة نصر المقدسي، وعبد القادر الجيلاني في كتاب الغنية، والقرطبي

    57. القرب والمعية لا ينافي العلو والفوقية

    58. القيوم قيوم بنفسه قيم لغيره وجميع الموجودات مفتقرة إليه 

    59. انفراده عز وجل بالإرادة والمشيئة

    60. معنى الآية (من يشأ الله يضلله، ومن يشأ يجعله على صراط مستقيم)

    61. ما يجب الله على عباده من الحمد على حكمته في خلقه وأمره 

    62. التوفيق بين كون الله لا يجب الفساد وكون ذلك بمشيئته 

    63. لماذا لم يجعلهم كلهم طائعين مهتدين؟ وما الحكمة في تقدير السيئات مع كراهة الله إياها

    64. إثبات البصر والسمع الله عز وجل

    65. الكلام على العلم الإلهي

    66. الله سبحانه غني بذاته، وكل شيء غيره مفتقر إليه

    67. كلام الله عز وجل

    68. تكليم الله عبده ورسوله موسى بن عمران

    69. الكلام الإلهي يجل عن الإحصاء والحصر والفناء 

    70. كلام الله الذي في كتابه الحكيم عين كلامه، ليس بمخلوق ولا حكاية عن كلامه

    71. أصل القول بخلق القرآن

    72. ما قاله أئمة السنة في مسألة القرآن وحكم الجهمية

    73. اللفظية جهمية، وهم الذين يقولون: لفظي بالقرآن مخلوق

    74. عود إلى حديث النزول 

    75. آية هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام

    76. رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة الزيادة في آية (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة)

    77. هي النظر إلى وجه الله الكريم 

    78. المنقول عن أصحاب رسول الله ﷺ في هذا الباب

    79. أقوال التابعين في ذلك 

    80. أقوال الأئمة الأربعة وطبقاتهم ومشايخهم

    81. وجوب الإيمان بالصفات الواردة في القرآن وامرارها كما أنت

    82. وجوب الإيمان بالصفات الواردة في صحيح السنة وامرارها كما أنت 

    83. اجتناب التحريف والتعطيل والتكييف والتمثيل

    84. عدول أهل التأويل عن ألف دليل وتمسكهم بما ينسب إلى الأخطل النصراني في الاستواء

    85. هذا النوع من التوحيد هو توحيد الإثبات

    86. زيادة المتأخرين عن الصفات وأن ظاهرها غير مراد

    87. الملاحدة خمس طوائف في توحيد المعرفة والإثبات: الأولى سلبية تثبت إثباتًا هو عين النفي 

    88. الطائفة الثانية الحلولية الذين يزعمون أن معبودهم في كل مكان بذاته .

    89. الطائفة الثالثة الاتحادية القائلون الوجود بأسره هو الله

    90. الطائفة الرابعة نفاة القدر وهم فرقتان

    91. الطائفة الخامسة الجبرية الذين يرون أن إثبات الفعل للعبد عين الشرك

    92. المخالفون لأهل السنة في القرآن سبع طوائف:

    93. الأولى (الاتحادية الذين يقولون: كل كلام في الوجود كلام الله حتى السب والشتم

    94. الثانية (الفلاسفة) أتباع أرسطو يقولون: كلام الله فيض فاض من العقل الفعال 

    95. الثالثة (الجهمية) نفاة الصفات القائلون: كلام الله مخلوق

    96. الرابعة (الكلابية) يقولون: القرآن معنى قائم بالنفس لا يتعلق بالقدرة والمشيئة

    97. الخامسة الأشعرية يقولون: إنه معنى واحد قائم بذات الرب

    98. التنبيه إلى أن الأشعرية غير الأشعري، وأن الأشعري رجع إلى مذهب السلف

    99. السادسة (الكرامية) يقولون: إنه متعلق بالمشيئة وحادث بعد أن لم يكن

    100. السابعة (السالمية يقولون: أنه صفة قديمة لا يتعلق بالقدرة والمشيئة الخ

    101. منشأ النزاع بين الطوائف أن الرب هل يتكلم بمشيئته أم بغير مشيئته

     

    تصفح أيضًا: