حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    محاولات بناء المعيار الدلالي في الدلالة المعجمية

    Manufacturer: دار الجنان
    يتناول الكتاب موضوع المعيار الدلالي في الدلالة المعجمية، وهو موضوع يثير اهتمام الدارسين في مجال اللغة العربية واللغويات، ويقدم المؤلف في هذا الكتاب دراسة وصفية تحليلية لهذا الموضوع من خلال تحديد المفاهيم والمصطلحات المتعلقة به وتحليلها بطريقة علمية دقيقة.
    SKU: 9789957594992
    69.00 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    يقول المؤلف الدكتور بدر  بن عائد الكلبي في كتابه: "من أهم ما تقوم عليه اللغة العربية وغيرها من اللغات الحية جانبان أصيلان هما: الجانب الصوتي والجانب الدلالي. وقد اهتم العرب منذ بداية دراسة اللغة العربية بالجانب الصوتي، بوصف اللغة كما قال ابن جني: أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم، فأعطوا لهذا الجانب حقه من البحث والدراسة، وعلى الجانب الصوتي قام الصرف العربي، وبحث الإعلال والإبدال، وعلى هذا الجانب اعتمد الخليل بن أحمد الفراهيدي في كتابه العين عندما استخدم طريقة التقليبات الصوتية في حصر ألفاظ اللغة، وللعرب قواعدها الصوتية وضوابطها المعيارية التي لا تحيد عنها، وتضبط من خلالها أصوات اللغة، وتلجأ إليها عند الحكم على الكلام…".

    مواصفات الكتاب:

    • المؤلف: د. بدر  بن عائد الكلبي

    • عدد الصفحات: 368 صفحة

    • موضوع الكتاب:   توضيح المعيار الدلالي في الدلالة المعجمية وكيفية بنائه

    نبذة عن المؤلف:

    الدكتور بدر بن عائد الكلبي هو باحث ودارس في اللغة العربية واللغويات، حصل على درجة الدكتوراه في اللغة العربية من جامعة القاهرة، وله العديد من المؤلفات والدراسات في مجال اللغة العربية والدلالة المعجمية، يعمل حالياً كأستاذ جامعي في قسم اللغة العربية في إحدى الجامعات العربية.

     

     كتاب الصناعتين الكتابة والشعر
    بطلان المجاز وأثره في إفساد التصور و تعطيل الكتاب والسنة

    Customers who bought this item also bought

    المعاجم والمصطلحات " مباحث في المصطلحات والمعاجم و التعريب "

    كتاب المعاجم والمصطلحات للمؤلف حامد صادق قنيبي يتناول مجموعة من الموضوعات المهمة مثل تاريخ المصطلحات العربية، وأهمية المصطلحات في اللغة العربية، وأنواع المصطلحات، ودور المعاجم في توضيح المصطلحات، وأساليب التعريب وأهميتها في تطوير اللغة العربية.
    46.00 ر.س.‏ incl tax

    الصوتيات العربية

    نظرًا للتأخر العلمي والتقني في العالم العربي عما هو قائم في الدول المتقدمة، فإن هناك محاولات جادة لنقل المعرفة إلى الدراس العربي، فوجود الكتاب بلغة القوم هو الخطوة الأولى لنقل المعرفة إليهم، وها هو ما قدمة الدكتور منصور الغامدي بتأليفه لهذا الكتاب (كتاب الصوتيات)
    34.50 ر.س.‏ incl tax

    الجني الداني في حروف المعاني

    كتاب الجنى الداني في حروف المعاني من تأليف الحسن بن قاسم المرادي، وحاز الكتاب على شهرة كبيرة جدًا بسبب مادته العلمية وأسلوبه الواضح السلس الشيق.
    63.25 ر.س.‏ incl tax

    الاشباه والنظائر في النحو 2/1

    كتاب الأشباه والنظائر في النحو قام بتأليفه أبو الفضل جلال الدين السيوطي، وجاء يذكر في مقدمة كتابه أن جميع الفنون العربية على اختلاف أنواعها في أول فنوني ومبتدأ الأخبار التي كان في أحاديثها سمري وشجوني.
    80.50 ر.س.‏ incl tax