حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    شرح كتاب سيبوية 5/1

    كتاب شرح كتاب سيبويه من تأليف السيرافي، والسيرافي نسبة إلى مكان ميلاده (سيراف) وهي مدينة من مدن بلاد فارس حيث تربطها علاقات تجارية مع بلاد الهند بحكم موقعها الجغرافي، الواقع جنوبا من بلاد فارس.
    SKU: 0007003218
    230.00 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: أبي سعيد السيرافي في الحسن بن عبد الله بن المرزبان

    • عدد الصفحات: 488 صفحة

    • موضوع الكتاب: شرح كتاب سيبويه

    محتويات الكتاب:

    1. مقدمة المحقق

    2. السيرافي

    3. السيرافي العالم

    4. شيوخه

    5. تلاميذه

    6. مؤلفاته

    7. هذا باب «علم ما الكلم من العربية»

    8. هذا باب مجاري أواخر الكلم من العربية

    9. الأفعال الخمسة

    10. هذا باب المسند والمسند إليه

    11. هذا باب اللفظ للمعاني

    12. هذا باب ما يكون في اللفظ من الأعراض

    13. هذا باب الاستقامة من الكلام والإحالة

    14. هذا باب ما يحتمل الشعر

    15. باب الحذف

    16. باب البدل

    17. باب التقديم والتأخير

    18. باب تغيير الإعراب عن وجهه

    19. باب تأنيث المذكر وتذكير المؤنث

    20. هذا باب الفاعل

    21. هذا باب الفاعل

    22. هذا باب الفاعل الذي يتعداه فعله إلى مفعول

    23. هذا باب الفاعل الذي يتعداه فعله إلى مفعولين

    24. هذا باب الفاعل الذي يتعداه فعله إلى مفعولين وليس لك أن تقتصر على أحد المفعولين

    25. هذا باب الفاعل الذي يتعدى فعله إلى ثلاثة مفعولين

    26. هذا باب المفعول الذي تعداه فعله إلى مفعول

    27. هذا باب المفعول الذي يتعداه فعله إلى مفعولين وليس لك أن تقتصر على أحدهما دون الآخر

    28. هذا باب ما يعمل فيه الفعل فينتصب وهو حال وقع فيه الفعل وليس بمفعول

    29. هذا باب الفعل الذي يتعدى اسم الفاعل إلى اسم المفعول واسم الفاعل والمفعول فيه لشيء واحد

    30. هذا باب ما يخبر فيه عن النكرة بالنكرة

    31. هذا باب ما أجري مجرى ليس

    32. هذا باب ما يجرى على الموضع لا على الاسم الذي قبله

    33. هذا باب الإضمار في" ليس" و" كان" كالإضمار في" إن"

    34. هذا باب ما عمل عمل الفعل فلم يجر مجراه ولم يتمكن تمكنه

    35. هذا باب الفاعلين والمفعولين اللذين كل واحد منهما يفعل بفاعله مثل الذي يفعل به وما كان نحو ذلك

    36. هذا باب ما يكون الاسم فيه مبنيا على الفعل قدم أو أخر وما يكون الفعل فيه مبنيا على الاسم

    37. هذا باب ما يجري مما يكون ظرفا هذا المجرى

    38. هذا باب ما يختار فيه إعمال الفعل مما يكون في المبتدإ مبنيا عليه الفعل

    39. هذا باب ما يحمل فيه الاسم على اسم بني عليه الفعل مرة ويحمل مرة أخرى على اسم مبني على الفعل

    40. هذا باب ما يختار فيه النصب، وليس قبله منصوب بني على الفعل وهو باب الاستفهام

    41. هذا باب ما ينتصب في الألف

    42. هذا باب ما جرى في الاستفهام من أسماء الفاعلين والمفعولين مجرى الفعل، كما يجري في غيره مجرى الفعل

    43. هذا باب الأفعال التي تستعمل وتلغى

    44. هذا باب من الاستفهام يكون الاسم فيه رفعا؛ لأنك تبتدئه؛ لتنبه المخاطب ثم تستفهم بعد ذلك

    45. هذا باب الأمر والنهي

    46. هذا باب حروف أجريت مجرى حروف الاستفهام وحروف الأمر والنهي

    47. هذا باب من الفعل يستعمل في الاسم

    48. هذا باب من الفعل يبدل فيه الآخر من الأول ويجري على الاسم

    49. هذا باب من اسم الفاعل

    50. هذا باب ما جرى مجرى الفعل الذي يتعداه فعله إلى مفعولين في اللفظ لا في المعنى

    51. هذا باب من المصادر جرى مجرى الفعل المضارع في عمله ومعناه

    52. هذا باب الصفة المشبهة

    53. [قول سيبويه في «الحسن الوجه»:]

    54. قول سيبوبه في العمل في الجمع

    55. قول سيبويه في جريان هذا المجرى أسماء العدد

    56. هذا باب استعمال الفعل في اللفظ

    57. هذا باب وقوع الأسماء ظروفا

    58. هذا باب ما يكون فيه المصدر حينا لسعة الكلام والاختصار

    59. هذا باب ما يكون من المصادر مفعولا فيرتفع كما ينتصب إذا شغلت الفعل به وينتصب إذا شغلت الفعل بغيره

    60. هذا باب ما لا يعمل فيه ما قبله من الفعل الذي يتعدى إلى المفعول ولا غيره

    61. هذا باب من الفعل سمي الفعل فيه بأسماء لم تؤخذ من أمثلة الفعل الحادث

    62. هذا باب متصرف رويد

    63. هذا باب ما جرى من الأمر والنهي على إضمار الفعل المستعمل إظهاره إذا علمت أن الرجل مستغن عن لفظك بالفعل

    64. هذا باب ما يضمر فيه الفعل المستعمل إظهاره في غير الأمر والنهي

    65. هذا باب ما يضمر فيه الفعل المستعمل إظهاره بعد حرف

    66. هذا باب ما ينتصب على إضمار الفعل المتروك إظهاره استغناء عنه

    67. هذا باب ما جرى على الأمر والتحذير

    68. هذا باب ما يكون معطوفا في هذا الباب على الفاعل المضمر في النية

    69. هذا باب ما ينتصب على إضمار الفعل المتروك إظهاره في غير الأمر والنهي

    70. هذا باب ما يظهر فيه الفعل وينتصب فيه الاسم لأنه مفعول معه ومفعول به كما انتصب نفسه في قولك:" امرأ ونفسه"

    71. هذا باب معنى الواو فيه كمعناها في الباب الأول

    72. هذا باب منه يضمرون فيه الفعل لقبح الكلام إذا حمل آخره على أوله

    73. هذا باب ما ينتصب من المصادر على إضمار الفعل غير المستعمل إظهاره

    74. هذا باب ما أجري من الأسماء مجرى المصادر التي يدعى بها

    75. هذا باب ما أجري مجرى المصادر المدعو بها من الصفات

    76. هذا باب ما أجري من المصادر المضافة مجرى المصادر المفردة المدعو بها

    77. هذا باب ما ينتصب على إضمار الفعل المتروك إظهاره من المصادر في غير الدعاء

    78. هذا باب أيضا من المصادر ينتصب على إضمار الفعل المتروك إظهاره

    79. هذا باب يختار فيه أن تكون المصادر مبتدآت مبنيا عليها ما بعدها وما أشبه المصادر من الأسماء والصفات

    80. هذا باب من النكرة يجري مجرى ما فيه الألف واللام من المصادر والأسماء

    81. هذا باب منه استكرهه النحويون، وهو قبيح فوضعوا الكلام فيه على غير ما وضعته العرب

    82. هذا باب ما ينتصب فيه المصدر كان فيه الألف واللام أو لم يكن فيه على إضمار الفعل المتروك إظهاره؛ لأنه يصير في الإخبار والاستفهام بدلا من اللفظ بالفعل، كما كان" الحذر" بدلا من احذر في الأمر

    83. هذا باب ما ينتصب من الأسماء التي أخذت من الأفعال انتصاب الفعل، استفهم أو لم يستفهم

    84. هذا باب ما أجرى من الأسماء التي لم تؤخذ من الفعل مجرى الأسماء التي أخذت من الفعل

    85. هذا باب ما يجري من المصادر مثنى منتصبا على إضمار الفعل المتروك إظهاره

    86. هذا باب ما ينتصب فيه المصدر المشبه به على إضمار الفعل المتروك إظهاره

    87. هذا باب ما يختار فيه الرفع

    88. هذا باب ما يختار فيه الرفع إذا ذكرت المصدر الذي يكون علاجا وذلك إذا كان الآخر هو الأول

    89. هذا باب ما الرفع فيه الوجه

    90. هذا باب ما لا يكون فيه الرفع

    91. هذا باب آخر لا يكون فيه إلا الرفع

    92. هذا باب ما ينتصب من المصادر لأنه عذر لوقوع الأمر

    93. هذا باب ما ينتصب من المصادر لأنه حال وقع فيه الأمر فانتصب لأنه موقع فيه الأمر

    94. وهذا باب ما جاء منه في الألف واللام

    95. هذا باب ما جعل من الأسماء مصدرا كالمضاف في الباب الذي يليه

    96. هذا باب ما يجعل من الأسماء مصدرا كالمصدر الذي فيه الألف واللام نحو: العراك

    97. هذا باب ما ينتصب لأنه حال وقع فيه الأمر وهو اسم

    98. هذا باب ما ينتصب من المصادر توكيدا لما قبله

    99. هذا باب ما يكون المصدر فيه توكيدا لنفسه نصبا

    100. هذا باب ما ينتصب من المصادر لأنه حال صار فيه المذكور

    101. هذا باب ما يختار فيه الرفع ويكون فيه الوجه في جميع اللغات

    102. هذا باب ما ينتصب من الأسماء التي ليست بصفة ولا مصادر لأنه حال يقع فيه الأمر فينتصب لأنه مفعول فيه

    103. هذا باب ما ينتصب فيه الاسم لأنه حال

    104. هذا باب ما يختار فيه الرفع والنصب لقبحه أن يكون صفة

    105. هذا باب ما تنتصب فيه الصفة لأنه حال

    106. هذا باب ما ينتصب من الأسماء والصفات لأنها أحوال تقع فيها الأمور

    107. هذا باب ما ينتصب من الأماكن والوقت

    108. هذا باب ما شبه من الأماكن المختصة

    109. هذا باب الجر

    110. هذا باب يجري النعت على المنعوت

    111. هذا باب ما أشرك بين الاسمين فجريا عليه كما أشرك بينهما في النعت فجريا على المنعوت

    112. هذا باب البدل والمبدل منه

    113. هذا باب مجرى نعت النكرة عليها

    114. هذا باب بدل المعرفة من النكرة والمعرفة من المعرفة (وقطع المعرفة مبتدأة)

    115. هذا باب ما يجري عليه وصفة ما كان من سببه

    116. هذا باب ما جرى من الصفات غير العمل على الاسم الأول

    117. هذا باب الرفع فيه وجه الكلام وهو قول العامة

    118. هذا باب ما جرى من الأسماء التي تكون صفة مجرى الأسماء التي لا تكون صفة

    119. هذا باب ما يكون من الأسماء صفة لمفرد وليس بفاعل ولا صفة تشبه الفاعل

    120. هذا باب ما جرى من الأسماء التي من الأفعال وما أشبهها من الصفات التي ليست تعمل

    121. هذا باب إجراء الصفة على الاسم فيه بعض المواضع أحسن

    122. هذا باب ينصب فيه الاسم لأنه لا سبيل له إلى أن يكون صفة

    123. هذا باب ما ينتصب لأنه حال صار فيها المسئول والمسئول عنه

    124. هذا باب ما ينتصب على التعظيم والمدح

    125. هذا باب ما يجري من الشتم مجرى التعظيم وما أشبهه

    126. هذا باب ما ينتصب لأنه خبر للمعروف المبني على ما هو قبله من الأسماء المبهمة

    127. هذا باب ما غلبت فيه المعرفة النكرة

    128. هذا باب ما يجوز فيه الرفع مما ينتصب في المعرفة

    129. هذا باب ما يرتفع فيه الخبر لأنه مبني على مبتدإ

    130. هذا باب ما ينتصب فيه الخبر لأنه خبر لمعروف يرتفع على الابتداء

    131. هذا باب من المعرفة يكون فيه الاسم الخاص شائعا في الأمة

    132. هذا باب ما يكون فيه الشيء غالبا عليه اسم يكون لكل من كان من أمته أو كان في صفته

    133. هذا باب ما يكون الاسم فيه بمنزلة الذي في المعرفة

    134. هذا باب ما لا يكون الاسم فيه إلا نكرة

    135. هذا باب ما ينتصب خبره لأنه معرفة وهي معرفة لا توصف ولا تكون وصفا

    136. هذا باب ما ينتصب لأنه قبيح أن يكون صفة

    137. هذا باب ما ينتصب لأنه ليس من اسم ما قبله ولا هو هو

    138. هذا باب ما ينتصب لأنه قبيح أن يوصف بما بعده أو يبنى عليه ما قبله

    139. هذا باب ما يثنى فيه المستقر توكيدا وليست تثنيته بالتي تمنع الرفع حاله قبل التثنية ولا النصب ما كان عليه قبل أن يثنى

    140. هذا باب الابتداء

    141. هذا باب ما يقع موقع الاسم المبتدأ ويسد مسده

    142. هذا باب من الابتداء يضمر فيه ما يبنى على الابتداء

    143. هذا باب يكون المبتدأ فيه مضمرا ويكون المبني عليه مظهرا

    144. هذا باب الحروف الخمسة التي تعمل فيما بعدها لعمل الفعل فيما بعده

    145. هذا باب ما يحسن عليه السكوت في هذه الأحرف الخمسة

    146. هذا باب ما يكون محمولا على إن

    147. هذا باب تستوي فيه هذه الحروف الخمسة

    148. هذا باب ينتصب فيه الخبر بعد الحروف الخمسة

    149. هذا باب كم

    150. هذا باب ما جرى مجرى كم في الاستفهام

    151. هذا باب ما ينصب نصب كم إذا كانت منونة في الخبر والاستفهام

    152. هذا باب ما ينتصب انتصاب الاسم بعد المقادير

    153. هذا باب ما لا يعمل في المعروف إلا مضمرا

    154. هذا باب النفي «بلا»

    155. هذا باب المنفي المضاف ب (لام) الإضافة

    156. هذا باب ما يثبت فيه التنوين من الأسماء المنفية

    157. هذا باب وصف المنفي

    158. هذا باب لا يكون الوصف فيه إلا منونا

    159. هذا باب لا تسقط فيه النون وإن وليت «لك»

    160. هذا باب ما جرى على موضع المنفي لا على الحرف الذي عمل في المنفي

    161. هذا باب ما لا تغير فيه «لا» الأسماء عن حالها التي كانت عليها قبل أن تدخل «لا»

    162. هذا باب لا تجوز فيه المعرفة إلا أن تحمل على الموضع

    163. هذا باب ما إذا لحقته «لا» لم تغيره عن حاله التي كان عليها قبل أن تلحق

    164. هذا باب الاستثناء

    165. هذا باب ما يكون استثناء" بإلا"

    166. هذا باب ما يكون المستثنى فيه بدلا مما نفي عنه ما أدخل فيه

    167. هذا باب ما حمل على موضع العامل في الاسم والاسم لا على ما عمل في الاسم ولكن الاسم وما عمل فيه في موضع اسم مرفوع أو منصوب

    168. هذا باب النصب فيما يكون مستثنى مبدلا

    169. هذا باب يختار فيه النصب لأن الآخر ليس من نوع الأول وهو لغة أهل الحجاز

    170. هذا باب ما لا يكون إلا على معنى (ولكن)

    171. هذا باب ما تكون فيه أن وأن مع صلتهما بمنزلة غيرهما من الأسماء

    172. هذا باب لا يكون فيه المستثنى إلا نصبا

    173. هذا باب ما يكون فيه (إلا) وما بعده وصفا بمنزلة (مثل) و (غير)

    174. هذا باب ما يقدم فيه المستثنى

    175. هذا باب ما تكون فيه في المستثنى الثاني بالخيار

    176. هذا باب تثنية المستثنى

    177. هذا باب ما يكون مبتدأ بعد (إلا)

    178. هذا باب (غير)

    179. هذا باب ما أجري على موضع غير، لا على ما بعد غير

    180. هذا باب يحذف المستثنى منه استخفافا

    181. هذا باب لا يكون وليس وما أشبههما

    182. هذا باب مجرى علامات المضمرين، وما يجوز فيهن

    183. هذا باب علامة المضمرين المرفوعين

    184. هذا باب استعمالهم علامة الإضمار الذي لا يقع موقع ما يضمر في الفعل الذي لم يقع موقعه

    185. هذا باب علامة المضمرين المنصوبين

    186. هذا باب استعمالهم إيا إذا لم يقع مواقع الحروف التي ذكرنا

    187. هذا باب الإضمار فيما أجري مجرى الفعل

    188. هذا باب ما يجوز في الشعر من إيا ولا يجوز في الكلام

    189. هذا باب إضمار المجرور

    190. هذا باب إضمار المفعولين اللذين تعدى إليهما فعل الفاعل

    191. هذا باب لا يجوز فيه علامة المضمر المخاطب ولا علامة المضمر المتكلم، ولا علامة المضمر المحدث عنه الغائب

    192. هذا باب علامة إضمار المنصوب المتكلم، والمجرور المتكلم

    193. هذا باب ما يكون مضمرا فيه الاسم متحولا عن حاله إذا أظهر بعده الاسم

    194. هذا باب ما يحسن أن يشرك المظهر المضمر فيما عمل فيه، وما يقبح أن يشرك المضمر فيما عمل فيه

    195. هذا باب ما ترده علامة الإضمار إلى أصله

    196. هذا باب ما لا يجوز فيه الإضمار من حروف الجر

    197. هذا باب ما يكون فيه أنت وأنا ونحن وهو وهي وأنتم وأنتن وهما وأنتما وصفا

    198. هذا باب من البدل أيضا

    199. هذا باب ما يكون فيه هو وأنت وأنا ونحن وأخواتهن فصلا

    200. هذا باب لا تكون فيه هو وأخواتها فصلا ولكن يكن بمنزلة اسم مبتدإ

    201. هذا باب أي

    202. هذا باب مجرى أي مضافا على القياس

    203. هذا باب أي مضافا إلى ما لا يكمل اسما إلا بصلة

    204. هذا باب أي إذا كنت مستفهما عن نكرة

    205. هذا باب" من" إذا كنت مستفهما عن نكرة

    206. هذا باب ما لا يحسن فيه من كما حسن فيما قبله

    207. هذا باب اختلاف العرب في الاسم المعروف الغالب إذا استفهمت عنه بمن

    208. هذا باب من إذا أردت أن يضاف لك من تسأل عنه

    209. هذا باب إجرائهم صلة من وخبره إذا عنيت اثنين كصلة اللذين وإذا عنيت جميعا كصلة الذين

    210. هذا باب إجرائهم ذا بمنزلة الذي وليس يكون كالذي إلا مع ما ومن في الاستفهام وحده

    211. هذا باب ما تلحقه الزيادة في الاستفهام إذا أنكرت أن تثبت رأيه على ما ذكر أو أنكرت أن يكون رأيه خلاف ما ذكر

    212. هذا باب إعراب الأفعال المضارعة للأسماء

    213. هذا باب الحروف التي تضمر فيها أن

    214. هذا باب ما يعمل في الأفعال فيجزمها

    215. هذا باب وجه دخول الرفع في هذه الأفعال المضارعة للأسماء

    216. هذا باب إذن

    217. هذا باب حتى

    218. هذا باب الرفع فيما اتصل بالأول كاتصاله بالفاء وما انتصب لأنه غاية

    219. هذا باب ما يكون العمل فيه من اثنين

    220. هذا باب الفاء

    221. هذا باب الواو

    222. هذا باب أو

    223. هذا باب اشتراك الفعل في (أن) وانقطاع الآخر من الأول الذي عمل فيه (أن)

    224. هذا باب الجزاء

    225. هذا باب الأسماء التي يجازى بها وتكون بمنزلة (الذي)

    226. هذا باب ما تكون فيه الأسماء التي يجازى بها بمنزلة (الذي)

    227. هذا باب يذهب فيه الجزاء من الأسماء كما ذهب في (إن) و (كان) وأشباههما

    228. هذا باب إذا لزمت فيه الأسماء التي يجازى بها حروف الجر لم تغيرها عن الجزاء

    229. هذا باب الجزاء إذا دخلت فيه ألف الاستفهام

    230. هذا باب الجزاء إذا كان القسم في أوله

    231. هذا باب ما يرتفع بين الجزمين وينجزم بينهما

    232. هذا باب من الجزاء ينجزم فيه الفعل إذا كان جوابا لأمر أو نهي أو استفهام أو تمن أو عرض

    233. هذا باب الحروف التي تنزل بمنزلة الأمر والنهي

    234. هذا باب الأفعال في القسم

    235. باب الحروف التي لا تقدم فيها الأسماء (على) الفعل

    236. وهذا باب الحروف التي لا يليها بعدها إلا الفعل

    237. هذا باب الحروف التي يجوز أن يليها بعدها الأسماء ويجوز أن يليها بعدها الأفعال

    238. هذا باب نفي الفعل

    239. هذا باب ما يضاف إلى الأفعال من الأسماء

    240. هذا باب «أن» و «إن»

    241. هذا باب من أبواب «أن»

    242. هذا باب آخر من أبواب «أن»

    243. هذا باب آخر من أبواب «أن»

    244. هذا باب أنما

    245. هذا باب تكون فيه «أن» بدلا من شيء هو الأول

    246. هذا باب تكون فيه «أن» بدلا من شيء ليس بالأول

    247. هذا باب من أبواب «أن» تكون فيه «أن» مبنية على ما قبلها

    248. هذا باب من أبواب «إن»

    249. وباقي الباب مفهوم هذا باب من أبواب «إن»

    250. وباقي الباب مفهوم هذا باب آخر من أبواب «إن»

    251. هذا باب آخر من أبواب «إن»

    252. وباقي الكلام مفهوم من لفظ سيبويه هذا باب «أن» و «إن»

    253. هذا باب من أبواب «أن» التي تكون الفعل بمنزلة المصدر

    254. وباقي الباب مفهوم هذا باب ما تكون فيه «أن» بمنزلة «أي»

    255. هذا باب آخر «أن» فيه مخففة

    256. وباقي الباب مفهوم هذا باب «أم» و «أو»

    257. هذا باب «أم» إذا كان الكلام بها بمنزلة: أيهما وأيهم

    258. هذا باب «أم» منقطعة

    259. وباقي الباب مفهوم هذا باب «أو»

    260. هذا باب آخر من أبواب «أو»

    261. هذا باب «أو» في غير الاستفهام

    262. على أنه صفة للحق وعلى أنه حال.

    263. بحمد منه هذا باب «الواو» التي تدخل عليها ألف الاستفهام

    264. هذا باب لبيان «أم»

    265. هذا باب ما ينصرف وما لا ينصرف هذا باب «أفعل»

    266. هذا باب أفعل إذا كان اسما وما أشبه الأفعال من الأسماء التي في أوائلها الزوائد

    267. هذا باب ما كان من «أفعل» صفة في بعض اللغات واسما في أكثر الكلام

    268. هذا باب أفعل منك

    269. هذا باب ما ينصرف من الأمثلة وما لا ينصرف

    270. هذا باب ما ينصرف من الأفعال إذا سميت به رجلا

    271. هذا باب ما لحقته الألف في آخره فمنعه ذلك من الانصراف

    272. هذا باب ما لحقته ألف التأنيث بعد الألف فمنعه ذلك من الانصراف في المعرفة والنكرة

    273. هذا باب ما لحقته نون بعد الألف

    274. هذا باب ما لا ينصرف في المعرفة

    275. هذا باب هاءات التأنيث

    276. هذا باب ما ينصرف في المذكر البتة مما ليس في آخره حرف التأنيث

    277. هذا باب فعل

    278. هذا باب ما كان على «مفاعل» و «مفاعيل»

    279. هذا باب تسمية المذكر بلفظ الاثنين والجمع الذي يلحق الواحد واوا، ونونا

    280. هذا باب الأسماء العجمية

    281. هذا باب تسمية المذكر بالمؤنث

    282. هذا باب تسمية المؤنث

    283. هذا باب تسمية الأرض

    284. هذا باب أسماء القبائل وما يضاف إلى الأم والأب

    285. هذا باب ما لم يقع إلا اسما للقبيلة

    286. هذا باب أسماء السور

    287. هذا باب تسمية الحروف والكلم التي تستعمل وليست ظروفا ولا أسماء غير ظروف، ولا أفعالا

    288. يكتبان في الطريق لام الف

    289. هذا باب تسميتك الحروف بالظروف وغيرها من الأسماء

    290. هذا باب ما جاء معدولا عن حده من المؤنث

    291. ويقال (نزال) أي انزل، ويقال للضبع (دباب) أي دبي

    292. هذا باب تغيير الأسماء المبهمة إذا صارت علامات خاصة

    293. هذا باب الظروف المبهمة غير المتمكنة

    294. هذا باب الأحيان في الانصراف وغير الانصراف

    295. هذا باب الألقاب

    296. هذا باب الشيئين اللذين ضم أحدهما إلى الآخر فجعلا بمنزلة اسم واحد كعيضموذ وعيسجور

    297. هذا باب ما ينصرف وما لا ينصرف من بنات الياء والواو التي الياءات والواوات منهن لامات

    298. هذا باب إرادة اللفظ بالحرف الواحد

    299. هذا باب الحكاية التي لا تغير فيها الأسماء في الرفع والنصب والجر

    300. هذا باب الإضافة وهو باب النسبة

    301. هذا باب ما حذف الياء والواو فيه القياس

    302. هذا باب الإضافة إلى كل اسم كان على أربعة أحرف فصاعدا إذا كان آخره ياء قبلها حرف منكسر

    303. هذا باب الإضافة إلى كل شيء كان من بنات الياء أو الواو

    304. هذا باب الإضافة إلى فعيل وفعيل من بنات الياء والواو التي الياءات والواوات لاماتهن وما كان في اللفظ بمنزلتهما

    305. هذا باب الإضافة إلى كل اسم كان آخره ياء وكان الحرف الذي قبل الياء ساكنا وما كان آخره واوا وكان الحرف الذي قبل الواو ساكنا

    306. هذا باب الإضافة إلى كل شيء لامه واو أو ياء، وقبلها ألف ساكنة غير مهموزة وذلك نحو سقاية وصلاية

    307. هذا باب الإضافة إلى كل اسم آخره ألف مبدلة من حرف من نفس الكلمة على أربعة أحرف

    308. هذا باب الإضافة إلى كل اسم كان آخره ألفا زائدة لا تنون وكان على أربعة أحرف

    309. هذا باب الإضافة إلى كل اسم كان آخره ألفا، وكان على خمسة أحرف

    310. هذا باب الإضافة إلى بنات الحرفين

    311. هذا باب ما لا يجوز فيه من بنات الحرفين إلا الرد

    312. هذا باب الإضافة إلى ما فيه الزوائد من بنات الحرفين فإن شئت تركته في الإضافة على حاله، وإن شئت رددت

    313. هذا باب الإضافة إلى ما ذهبت واوه من بنات الحرفين

    314. هذا باب الإضافة إلى كل اسم ولي آخره ياءين مدغمة إحداهما في الأخرى

    315. هذا باب ما لحقته الزيادتان للجمع والتثنية

    316. هذا باب الإضافة إلى كل اسم لحقته التاء للجمع

    317. هذا باب الإضافة إلى الاسمين اللذين ضم أحدهما إلى الآخر

    318. هذا باب الإضافة إلى المضاف من الأسماء

    319. هذا باب الإضافة إلى الحكاية

    320. هذا باب الإضافة إلى الجمع

    321. هذا باب ما يصير إذا كان علما في الإضافة على غير طريقته

    322. هذا باب من الإضافة لا تلحق فيه ياءي الإضافة

    323. هذا باب ما يكون مذكرا، يوصف به المؤنث

    324. هذا باب التثنية

    325. هذا باب تثنية الممدود

    326. هذا باب لا تجوز فيه التثنية والجمع بالواو والنون، والياء والنون

    327. هذا باب تثنية «الأسماء» المبهمة التي أواخرها معتلة

    328. هذا باب جمع الاسم الذي آخره هاء التأنيث

    329. هذا باب جمع الرجال والنساء

    330. هذا باب يجمع الاسم فيه إن كان لمذكر أو لمؤنث بالتاء

    331. هذا باب ما يكسر مما كسر للجمع وما لا يكسر

    332. هذا باب جمع الأسماء المضافة

    333. هذا باب من الجمع بالواو والنون وتكسير الاسم

    334. هذا باب ما يتغير في الإضافة إلى الاسم إذا جعلته اسم رجل أو امرأة وما لا يتغير إذا كان اسم رجل أو امرأة

    335. هذا باب إضافة المنقوص إلى الياء التي هي علامة المجرور المضمر

    336. هذا باب التصغير

    337. هذا باب تصغير ما كان على خمسة أحرف ولم يكن رابعه شيئا مما كان رابع ما ذكرنا

    338. هذا باب تصغير المضاعف الذي قد أدغم أحد الحرفين منه في الآخر

    339. هذا باب تصغير ما كان على ثلاثة أحرف

    340. هذا باب تصغير ما كان على ثلاثة أحرف ولحقته ألف التأنيث بعد ألف فصار مع الألفين خمسة أحرف

    341. هذا باب تحقير ما كان على أربعة أحرف فلحقته ألف التأنيث بعد ألف أو لحقته ألف ونون

    342. هذا باب ما يحقر على تكسيرك إياه لو كسرته للجمع على القياس لا على المكسر للجمع على غيره

    343. هذا باب ما يحذف في التحقير من بنات الثلاثة من الزيادات لأنك لو كسرتها للجمع لحذفتها

    344. كالحجل القواطي

    345. هذا باب ما تحذف منه الزوائد من بنات الثلاثة مما أوله الألفات الموصولات

    346. هذا باب تحقير ما كان من الثلاثة فيه زائدان تكون فيه بالخيار في حذف إحداهما تحذف أيهما شئت

    347. هذا باب تحقير ما تثبت زيادته من بنات الثلاثة في التحقير

    348. هذا باب ما يحذف في التحقير من زوائد بنات الأربعة لأنها لم تكن لتثبت لو كسرتها للجمع

    349. هذا باب تحقير ما أوله ألف الوصل وفيه زيادة من بنات الأربعة

    350. هذا باب تحقير بنات الخمسة

    351. هذا باب تحقير بنات الحرفين

    352. هذا باب تحقير ما كانت فيه تاء التأنيث

    353. هذا باب تحقير ما حذف منه ولا يرد في التحقير ما حذف منه من قبل أن ما بقي إذا حقر يكون على مثال المحقر ولا يخرج من أمثلة التحقير، وليس آخره شيئا لحق الاسم بعد بنائه كالتاء التي ذكرنا والهاء

    354. هذا باب تحقير كل حرف كان فيه بدل فإنك تحذف ذلك البدل وترد الذي هو من أصل الحرف إذا حقرته كما تفعل ذلك إذا كسرته للجمع

    355. هذا باب تحقير ما كانت الألف بدلا من عينه

    356. هذا باب تحقير الأسماء التي يثبت الإبدال فيها ويلزمها

    357. هذا باب تحقير ما كان فيه قلب

    358. هذا باب تحقير كل اسم كانت عينه واوا وكانت العين ثانية أو ثالثة

    359. هذا باب تحقير بنات الياء والواو اللاتي لاماتهن ياءات وواوات

    360. هذا باب تحقير كل اسم كان من شيئين صغر أحدهما إلى الآخر، فجعلا بمنزلة اسم واحد

    361. هذا باب الترخيم

    362. هذا باب ما يجري في كلام العرب مصغرا وترك تكبيره لأنه عندهم مستصغر فاستغني بتصغيره عن تكبيره

    363. هذا باب ما يحقر لدنوه من الشيء وليس مثله

    364. هذا باب تحقير كل اسم كان ثانيه ياء تثبت في التحقير

    365. هذا باب تحقير المؤنث

    366. هذا باب ما يحقر على غير بناء مكبره والمستعمل في الكلام

    367. هذا باب تحقير الأسماء المبهمة

    368. هذا باب تحقير ما كسر عليه الواحد للجمع

    369. هذا باب ما كسر على غير واحده المستعمل في الكلام

    370. هذا باب تحقير ما لم يكسر عليه واحد ولكنه شيء واحد يقع للجمع

    371. هذا باب حروف الإضافة إلى المحلوف به وسقوطها للقسم

    372. هذا باب ما يكون فيه ما قبل المحلوف به عوضا من اللفظ بالواو

    373. هذا باب ما عمل بعضه في بعض وفيه معنى القسم

    374. هذا باب ما يذهب التنوين فيه من الأسماء بغير إضافة، ولا دخول ألف، ولام ولا لأنه لا ينصرف وكان القياس أن يثبت التنوين فيه

    375. هذا باب تتحرك فيه النون في الأسماء الغالبة

    376. هذا باب النون الثقيلة والخفيفة

    377. هذا باب أحوال الحروف التي قبل النون الخفيفة والثقيلة

    378. هذا باب الوقف عند النون الخفيفة

    379. هذا باب النون الثقيلة والخفيفة من فعل الاثنين وفعل جميع النساء

    380. هذا باب إثبات الخفيفة والثقيلة في بنات الواو والياء التي الواوات والياءات لاماتهن

    381. هذا باب ما لا تجوز فيه نون خفيفة ولا ثقيلة

    382. هذا باب مضاعف الفعل واختلاف العرب فيه

    383. هذا باب اختلاف العرب في تحريك الحرف الآخر لأنه لا يستقيم أن يسكن هو والأول (من غير أهل الحجاز)

    384. هذا باب المقصور والممدود

    385. هذا باب الهمزة

    386. باب ذكرك الاسم الذي تبين به العدة كم هي مع تمامها الذي هو من ذلك اللفظ

    387. هذا باب المؤنث الذي يقع على المؤنث والمذكر وأصله التأنيث

    388. هذا باب ما لا يحسن أن تضيف إليه الأسماء التي تبين بها العدد إذا جاوزت الاثنين إلى العشرة

    389. هذا باب تكسير الواحد للجمع

    390. هذا باب ما يكون واحدا يقع للجمع ويكون واحدة على بنائه من لفظه إلا أنه مؤنث تلحقه هاء التأنيث ليتبين الواحد من الجميع

    391. هذا باب نظير ما ذكرنا من بنات الياء والواو التي الياءات والواوات فيهن عينات

    392. هذا باب ما يكون واحدا يقع على الجمع من بنات الياء والواو ويكون واحده على بنائه ومن لفظه

    393. هذا باب ما هو اسم واحد يقع على جميع وفيه علامة التأنيث وواحده على بنائه ولفظه وفيه علامة التأنيث التي فيه

    394. هذا باب ما كان على حرفين وليست فيه علامة التأنيث

    395. هذا باب تكسير ما عدة حروفه أربعة أحرف للجميع

    396. هذا باب ما يجمع من المذكر بالتاء

    397. هذا باب ما جاء بناء جمعه على غير ما يكون في مثله ولم يكسر هو على البناء

    398. هذا باب ما عدد حروفه خمسة أحرف وخامسه ألف التأنيث أو ألفان للتأنيث

    399. هذا باب جمع الجمع

    400. هذا باب ما كان من الأعجمية على أربعة أحرف وقد أعرب وكسرته على مثال مفاعل

    401. هذا باب ما لفظ به مما هو مثنى كما لفظ بالجمع

    402. هذا باب ما هو اسم يقع على الجمع لم يكسر عليه واحد ولكنه بمنزلة قوم ونفر وذود إلا أن لفظه من لفظ واحده

    403. هذا باب تكسير الصفة للجمع

    404. هذا باب تكسيرك ما كان من الصفات عدة حروفه أربعة أحرف

    405. هذا باب بناء الأفعال التي هي أعمال تعداك إلى غيرك وتوقعها به ومصادرها

    406. هذا باب ما جاء من الأدواء على مثال وجع يوجع وجعا وهو وجع لتقارب المعاني

    407. هذا باب فعلان ومصدره وفعله

    408. هذا باب ما يبنى على أفعل

    409. هذا باب أيضا للخصال التي تكون في الأشياء

    410. هذا باب علم كل فعل تعداك إلى غيرك

    411. هذا باب ما جاء من المصادر فيه ألف التأنيث

    412. هذا باب ما تجيء فيه الفعلة تريد بها ضربا من الفعل

    413. هذا باب نظائر ما ذكرنا من بنات الياء والواو التي الياء والواو منهن في موضع اللامات

    414. هذا باب نظائر بعض ما ذكرناه من بنات الواو التي فيهن فاء

    415. هذا باب افتراق فعلت وأفعلت

    416. هذا باب دخول فعلت على فعلت لا يشركه في ذلك أفعلت

    417. هذا باب ما جاء فعل منه على غير فعلت

    418. هذا باب دخول الزيادة في فعلت للمعاني

    419. هذا باب استفعلت

    420. هذا باب موضع افتعلت

    421. هذا باب افعوعلت وما هو على مثاله مما لم تذكره

    422. هذا باب ما لا يجوز فيه فعلته

    423. هذا باب مصادر ما لحقته الزوائد من الفعل من بنات الثلاثة

    424. هذا باب ما جاء المصدر فيه من غير الفعل لأن المعنى واحد

    425. هذا باب ما لحقته هاء التأنيث عوضا لما ذهب

    426. هذا باب ما تكثر فيه المصدر من فعلت فتلحق الزوائد وتبنيه ببناء آخر كما أنك قلت في فعلت حين كثرت الفعل

    427. هذا باب مصادر بنات الأربعة

    428. هذا باب نظير ضربته ضربة ورميته رمية من هذا الباب

    429. هذا باب نظير ما ذكرنا من بنات الأربعة وما ألحق ببنائها من بنات الثلاثة

    430. هذا باب اشتقاقك الأسماء لمواضع بنات الثلاثة التي ليست فيها زيادة من لفظها

    431. هذا باب ما كان اسما من هذا النحو من بنات الياء والواو التي الياء والواو فيهن لام

    432. هذا باب ما كان من هذا النحو من بنات الواو التي الواو فيهن فاء

    433. هذا باب ما يكون مفعلة لازمة لها الهاء والفتحة

    434. هذا باب ما عالجت به

    435. هذا باب نظائر ما ذكرنا مما جاوز بنات الثلاثة بزيادة أو غير زيادة

    436. هذا باب ما لا يجوز فيه ما أفعله

    437. هذا باب ما يستغنى فيه عن ما أفعله بما أفعل فعله وعن أفعل منه بقولهم هو أفعل منه فعلا كما استغني بتركت عن ودعت، وكما استغني بنسوة عن أن يجمعوا المرأة على لفظها

    438. هذا باب ما أفعله على معنيين

    439. هذا باب ما تقول العرب ما أفعله، وليس فيه فعل وإنما يحفظ هذا حفظا ولا يقاس عليه

    440. هذا باب ما يكون" يفعل" من" فعل" فيه مفتوحا

    441. هذا باب ما هذه الحروف فيه فاءات

    442. هذا باب ما كان من الياء والواو

    443. هذا باب الحروف الستة إذا كان واحد منها عينا وكانت الفاء قبلها مفتوحة وكان فعل

    444. هذا باب تكسر فيه أوائل الأفعال المضارعة للأسماء كما كسرت ثاني الحروف حين قلت فعل

    445. هذا باب ما يسكن استخفافا وهو في الأصل عندهم متحرك

    446. وهذا ما أسكن من هذا الباب وترك أول الحرف على أصله لو حرك، لأن الأصل عندهم أن يكون الثاني متحركا وغير الثاني أول الحرف

    447. هذا باب ما تمال فيه الألفات

    448. هذا باب من إمالة الألف يميلها فيه ناس من العرب كثير

    449. هذا باب ما أميل على غير قياس وإنما هو شاذ

    450. هذا باب ما يمتنع من الإمالة من الألفات التي أملتها فيما مضى

    451. هذا باب الراء

    452. هذا باب ما يمال من الحروف التي ليست بعدها ألف إذا كانت الراء بعدها مكسورة

    453. هذا باب ما يلحق الكلمة إذا اختلت حتى تصير حرفا فلا يستطاع أن يتكلم بها في الوقف فيعتمد بذلك اللاحق في الوقف

    454. هذا باب ما يتقدم أول الحروف وهي زائدة قدمت لإسكان أول الحروف فلم تصل إلى أن تبتدئ بساكن فقدمت الزيادة متحركة لتصل إلى التكلم بها

    455. هذا باب كينونتها في الأسماء

    456. هذا باب تحرك أواخر الكلم الساكنة إذا حذفت ألف الوصل بعدها لالتقاء الساكنين

    457. هذا باب ما يضم من السواكن إذا حذفت بعده ألف الوصل

    458. هذا باب ما يحذف من السواكن إذا وقع بعدها ساكن

    459. هذا باب ما لا يرد من هذه الأحرف الثلاثة لتحرك ما بعده

    460. هذا باب ما تلحقه الهاء في الوقف لتحرك آخر الكلمة

    461. هذا باب ما تلحقه الهاء لتبين الحركة من غير ما ذكرنا من بنات الياء والواو التي حذفت أواخرها ولكنها تبين حركة أواخر الحروف التي لم يذهب بعدها شيء

    462. هذا باب ما يبينون حركته وما قبله متحرك

    463. هذا باب الوقف في أواخر الكلم المتحركة في الوصل

    464. هذا باب الوقف في آخر الكلم المتحركة في الوصل التي لا تلحقها زيادة في الوقف

    465. هذا باب الساكن الذي يكون قبل آخر الحرف فيحرك لكراهيتهم التقاء الساكنين

    466. " كما لا يكون في المضاعف في الحرف الأول إذا قلت احذ ودق ورش".

    467. هذا باب الوقف في الياء والواو والألف

    468. هذا باب الوقف في الهمز

    469. هذا باب الساكن الذي تحركه في الوقف إذا كان بعده هاء المذكور الذي هو علامة الإضمار ليكون أبين لها كما أردت ذلك في الهمزة

    470. هذا باب الحرف الذي تبدل في الوقف مكانه حرفا أبين منه يشبهه

    471. هذا باب ما يحذف من أواخر الأسماء في الوقف وهي الياءات

    472. هذا باب ما يحذف من الأسماء من الياءات في الوقف

    473. هذا باب ثبات الياء والواو في الهاء التي هي علامة الإضمار وحذفهما

    474. هذا باب ما تكسر فيه الهاء التي هي علامة الإضمار

    475. هذا باب الكاف التي هي علامة المضمر

    476. هذا باب ما يلحق التاء والكاف اللتين للإضمار إذا جاوزت الواحد

    477. هذا باب الإشباع في الجر والرفع وغير الإشباع والحركة كما هي

    478. هذا باب وجوه القوافي في الإنشاد

    479. هذا باب عدة ما يكون عليه الكلم

    480. هذا باب حروف البدل من غير أن تدغم حرفا في حرف وترفع لسانك من موضع واحد

    481. هذا باب ما لحقته الزائد من بنات الثلاثة من غير الفعل

    482. هذا باب الزيادة من موضع غير حروف الزوائد

    483. هذا باب الزيادة من موضع العين واللام إذا ضوعفا

    484. هذا باب لحاق الزيادة بنات الثلاثة من الفعل

    485. هذا باب ما تسكن أوائله من الأفعال المزيدة

    486. هذا باب ما لحقته الزوائد من بنات الثلاثة

    487. هذا باب من بنات الأربعة

    488. هذا باب ألحقته الزوائد من بنات الأربعة غير الفعل

    489. هذا باب لحاق التضعيف فيه لازم كما ذكرت لك في بنات الثلاثة

    490. هذا باب تمثيل الفعل من بنات الأربعة

    491. هذا باب تمثيل ما بنت العرب من الأسماء والصفات من بنات الخمسة

    492. هذا باب ما لحقته الزيادة من بنات الخمسة

    493. هذا باب ما أعرب من الأعجمية

    494. هذا باب اطراد الإبدال في الفارسية

    495. هذا باب ما تجعله زائدا

    496. هذا باب ما الزيادة فيه من غير حروف الزيادة ولزمه التضعيف

    497. هذا باب ما ضوعفت فيه العين واللام كما ضوعفت العين وحدها

    498. هذا باب تمييز بنات الأربعة والخمسة من الثلاثة

    499. هذا باب علم مواضع الزوائد من مواضع الحروف غير الزوائد

    500. هذا باب ما كانت الواو فيه أولا وكانت فاء

    501. هذا باب ما تقلب فيه الواو ياء وذلك إذا سكنت وقبلها كسرة

    502. هذا باب ما يلزمه بدل التاء

    503. هذا باب ما كانت الياء فيه أولا وكانت فاء

    504. هذا باب ما الياء والواو فيه ثانية وهما في موضع العين منه

    505. هذا باب ما يكون من هذه الأفعال المعتلة من بنات الثلاثة

    506. هذا باب ما اعتل من الأسماء من الأفعال المعتلة على اعتلالها

    507. هذا باب أتم الاسم فيه على مثال الفعل

    508. هذا باب ما جاء من أسماء هذا المعتل على ثلاثة أحرف لا زيادة فيه

    509. هذا باب تقلب فيه الواو ياء لا لياء قبلها ساكنة ولا لسكونها وبعدها ياء

    510. هذا باب ما تقلب فيه الياء واوا

    511. هذا باب ما تقلب الواو فيه ياء إذا كانت متحركة والياء قبلها ساكنة أو كانت ساكنة والياء بعدها متحركة

    512. هذا باب ما يجري فيه بعض ما ذكرنا إذا كسر للجمع على الأصل

    513. هذا باب فعل من فوعلت من قلت وفيعلت من بعت

    514. هذا باب تقلب فيه الياء واوا

    515. هذا باب ما الهمزة فيه في موضع اللام من بنات الياء والواو

    516. هذا باب تضعيف اللام في غير ما عينه ولامه من موضع واحد

    517. هذا باب ما كانت الياء والواو فيه لامات

    518. هذا باب ما يخرج على الأصل إذا لم يكن حرف إعراب

    519. هذا باب ما تقلب فيه الياء واوا ليفصل بين الصفة والاسم

    520. هذا باب ما إذا التقت فيه الهمزة والياء قلبت الهمزة والياء ألفا

    521. هذا باب ما بني على أفعلاء وأصله فعلاء

    522. هذا باب ما يلزم الواو فيه بدل الياء

    523. هذا باب التضعيف في بنات الياء

    524. هذا باب ما جاء على أن فعلت منه مثل بعت وإن كان لم يستعمل في الكلام

    525. هذا باب التضعيف في بنات الواو

    526. هذا باب ما قيس من المعتل من بنات الياء والواو ولم يجز في الكلام نظيره إلا من غير المعتل

    527. هذا باب تكسير بعض ما ذكرنا على بناء الجمع الذي هو بناء مفاعل ومفاعيل

    528. هذا باب التضعيف

    529. هذا باب ما شذ من المضاعف فشبه بباب أقمت وليس بمتلئب

    530. هذا باب ما تتعد فأبدل مكان اللام ياء لكراهية التضعيف وليس بمطرد

    531. هذا باب ما قيس من المعتل الذي عينه ولامه من موضع واحد ولم يجئ في الكلام إلا نظيره من غير بابه

    532. هذا باب ما جاء شاذا من المعتل على الأصل

    533. هذا باب ذكر فيه ما فات سيبويه من أبنية كلام العرب

    534. كتاب الإدغام قال سيبويه: هذا باب عدد الحروف ومخارجها ومهموسها ومجهورها وأحوال مهموسها ومجهورها

    535. باب الإدغام في الحرفين اللذين تضع لسانك بهما موضعا لا يزول عنه

    536. هذا باب الإدغام في الحروف المتقاربة التي هي من مخرج واحد والحروف المتقاربة مخارجها

    537. حروف الحلق

    538. هذا باب الإدغام في حروف طرف اللسان والثنايا

    539. هذا باب الحرف الذي يضارع به حرف من موضعه والحرف الذي يضارع به ذلك الحرف وليس من موضعه ليقربوه فيما بعد

    540. هذا باب تقلب فيه السين صادا في بعض اللغات تقلبها القاف إذا كانت بعدها في كلمة

    541. هذا باب ما جاء شاذا مما خففوه على ألسنتهم وليس بمطرد

    542. هذا باب أفردته بعد الفراغ من إدغام كتاب سيبويه وتفسيره

    543. هذا باب في إدغام القراء

     توضيح الصرف
    شرح ابن الناظم على الفية ابن مالك