حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    الوليد بن عبد الملك وسليمان بن عبد الملك

    كتاب الوليد بن عبد الملك وسليمان بن عبد الملك من سلسلة العهد الأموي للشيخ محمود شاكر، وهذه السلسلة تحتوي على معاوية وأسرته، يزيد بن معاوية، عبد الله بن الزبير، عبد الملك بن مروان، الوليد بن عبد الملك، سليمان بن عبد الملك، عمر بن عبد العزيز، يزيد بن عبد الملك، هشام بن عبد الملك، الوليد بن يزيد، يزيد بن الوليد، إبراهيم بن الوليد، مروان بن محمد.
    SKU: 0008003058
    20.70 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: محمود شاكر

    • عدد الصفحات: 120 صفحة

    • موضوع الكتاب: الوليد بن عبد الملك وسليمان بن عبد الملك

    نبذة عن المؤلف:

    الشيخ محمود بن محمد شاكر بن أحمد بن عبد القادر من أسرة أبي علياء الحسينية في جرجا "صعيد مصر"، وولد في إسكندرية عام 1327م، ثم بعد ذلك انتقل إلى القاهرة في نفس العام مع أباه، بسبب تعيين والده وكيلاً للجامع الأزهر وكان قبل تعيينه شيخ لعلماء الإسكندرية.

    وكانت أسرته أسرة متدينة، وأخواته لم يتلقوا تعليمًا مدنياً، وهو كان أصغر إخوته وقام بالانصراف إلى التعليم المدني، فتلقى أول تعليمه في مدرسة الوالدة أم عباس في القاهرة في عام 1916م، ثم انتقل إلى مدرسة القريبة بدرب الجماميز، وكانوا كانوا يدرسوا الدروس الإنجليزية ولكنها كانت جديدة عليها ومع ذلك تأثر بها.

    وكان يقضي الكثير من الوقت في جامع الأزهر وحينها سمع من الشعر وهو لا يعلم ما معنى الشعر!، ولكنه حفظ ديوان المتنبي كامل في هذه الفترة، وفي عام 1921م قام بالدخول إلى مدرسة الخديوية الثانوية لكي يلتحق بالقسم العلمي ويتعلق بدراسة الرياضيات، وبعدما ما اجتاز الثانوية، ورغم حبه الشديد للرياضيات وأيضًا الإنجليزية ومع ذلك كان تفضيله بأن يلتحق بكلية الآداب قسم اللغة العربية، عندما شعر به من أهمية "الكلمة"، في تاريخ أمته قديمًا، وكان لابد بأن تكون لها الدور الكبير في مستقبله.

    ورغم من أنه تعذر دخوله لهذه الكلية بسبب أنه تخرج من القسم العلمي من الثانوية، إلا أن دخلها بالفعل عام 1926م بسبب وساطة من طه حسين لدى أحمد لطفي رئيس الجامعة المصرية.

    الكتب العلمية والمؤلفات:

    1. المتنبي 

    2. القوس العذراء

    3. أباطيل وأسمار 

    4. برنامج طبقات فحول الشعراء 

    5. نمط صعب ونمط مخيف دار المدني

    6. قضية الشعر الجاهلي في كتاب ابن سلام

    7. رسالة في الطريق إلى ثقافتنا 

    8. مداخل إعجاز القرآن

    9. رسالة (لا تسبوا أصحابي)

    10. اعصفي يا رياح وقصائد أخرى 

    11. الأحرف السبعة

     الصاحبي في فقه اللغة العربية ط2 و مسائلها و سنن العرب ف
    1000 سؤال وجواب في الفقه على المذاهب الأربعة

    Customers who bought this item also bought

    هند بنت عتبة

    كتاب هند بنت عتبة من تأليف الدكتور منير محمد الغضبان، والذي نال على الكثير من المؤهلات العلمية والتي أخرها هي جائزة سلطان بروناي للسيرة النبوية عام 2000م.
    23.00 ر.س.‏ incl tax

    الشعراء الجاهليون الاوائل

    كتاب الشعراء الجاهليون الأوائل من تأليف الدكتور عادل الفريجات، حيث تحفل قضايا الشعر الجاهلي التاريخية والفنية قابلة للدرس والتمحيص.
    74.75 ر.س.‏ incl tax

    النابغة الجعدي حياته وشعره

    كتاب النابغة الجعدي حياته وشعره ألفه الدكتور خليل إبراهيم أبو ذياب، وهو مقسم إلى ثلاث أبواب، جاب الباب الأول منه لإبراز الجانب القبلي في حياة النابغة، أما عن الباب الثاني فكان للحديث عن الأغراض الشعرية، والباب الثالث فهو للدراسة الفنية والخصائص الشعرية.
    28.75 ر.س.‏ incl tax

    اتحاف النبلاء باخبار واشعار الكرماء والبخلاء

    كتاب إتحاف النبلاء بأخبار وأشعار الكرماء والبخلاء هو عبارة عن نسخة بقلم معتاد بخط نسخ يرجع إلى نهايات القرن الثامن الهجري ويظهر أنها بخط جامعها ابن المبرد جمال الدين في 17 ورقة ومتوسط مسطرتها 22 سطر.
    9.20 ر.س.‏ incl tax