-
كلمة الدكتور عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ
-
مقدمة لكتاب الفارق للسيد عبد العزيز بن عبد الرحيم
-
التعريف بنافع وورش وقالون
-
تنبيه أهمل المؤلف ذكر طرق كتابه إلخ
-
التعريف بمشايخ مؤلف إتمام الفارق بقراءة نافع
-
السبب الحامل على التعليق على كتاب الفارق
-
مقدمة في مبادئ علم القرآن وبيان المقرئ والقارئ وآدابها
-
شروط المقرىء
-
واختلفوا في أخذ الأجرة على الاقراء
-
مصطلح كتاب الفارق وما علق عليه
-
تنبيه أهمل الناظم طرق كتابة تبعًا للحرز
-
باب التعوذ
-
باب البسملة
-
استحسان بعضهم للبسملة بين الأربع المعلومة المشهورة والرد عليهم
-
السكت مقيد بالسماع والنقل
-
سورة الفاتحة
-
تنبیهان
-
باب ميم الجمع
-
حكم يرضه ويره شرًا يره وخيرًا يره والفرق بينهما
-
تنبيه إذا وقفت على هاء الكناية حذفت الصيلة
-
باب المد والقصر وما بينهم بينها
-
منع بعض الائمة تركيب القراءات
-
يتعين المد الطويل في الوقف على واللائي .... إلخ
-
تنبيه لم يذكر المؤلف حكم المد الذي تغير سببه نحو الآن ونحوهما
-
وما يمد الهمز حفص قصره وما يستثنى من هذا الحكم
-
تنبيه من البدل خاص بورش
-
ومما اختص ورش بمد الواو والياء وإذا سكنتا بين فتحة وهمزة وما استثني من ذلك
-
وفي ويسواتكم وسواتها خلاف وإيضاح ذلك وسبب الخلاف
-
باب الهمزتين من من كلمة وحكمهما لنافع وجواز تخفيفهما لقالون
-
الآن وبابها الذكر والله وحكم نحو افترى على الله كذبًا
-
باب الكلام على الهمزتين كلمتين المتفقتين
-
فتحصل أن لورش في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين .. الخ
-
تنبيه وما سهلوه أو أبدلوه في وصلهم يحققونه وقفًا ويده .. إلخ
-
ذكر الهمزتين المختلفتين من كلمتين
-
فصل في إبدال الهمز الواقع فاء والهمز لام الفعل الواقع عين الفعل والهمز الواقع
-
تنبيه الوقف على إنما النسي مثل الوصل.. إلخ
-
تنبيه إذا اعتد بحركة اللام وابتدأ بها فليس له إلا القصر.. إلخ
-
ثلاث تنبيهات :
-
باب الإظهار والإدغام
-
تنبيه قد تدغم الذات وتبقى الصفة كما في أحطت
-
أحكام النون الساكنة والتنوين
-
باب الفتح والإمالة
-
رؤوس الآي الممالة في إحدى عشرة سورة
-
المقصور المنون
-
باب الراءات واللامات وحاصل ذلك باختصار
-
وأعلم أن المدار على النقل الصحيح والتعليل أمر تابع
-
ذكر حكم الراء قبل الكسر والياء والكلام على بشرر والمرء وقرية مريم
-
لا مدخل للقياس في القراءة والمدار على الرواية
-
ذكر في النشر إذا وقفت بالسكون على أن أسر .. إلخ والظاهر لي في تنبيه ذلك
-
ولا خلاف بين حفص وقالون في باب الوقف .. إلخ
-
باب اللامات وحاصل ذلك باختصار
-
الوقف على أواخر الكلم
-
فالحاصل حاصل أن اللام تغلظ لورش من طريق الأزرق.. إلخ
-
تنبيه قد يقع في الرسم ما يحتمل أن يكون كلمة وأن يكون كلمتين ويختلف فيه أهل العربية
-
باب ياءات الإضافة
-
باب زوائد الياءات والفرق بين زوائد الياءات وياءات الإضافة من أربعة أوجه
-
باب فرش الحروف المفردة سورة البقرة
-
نافع يضم أولى ساكني قل أدعوا ونحوه
-
سورة آل عمران
-
ثلاث تنبيهات
-
سورة النساء
-
سورة الروم إلى سبأ
-
سورة سبأ وفاطر
-
سورة يس
-
سورة الصافات
-
سورة ص
-
سورة الزمر
-
سورة المؤمنين أي غافر
-
سورة فصلت
-
سورة الشورى والزخرف والدخان
-
سورة الشريعة والأحقاف
-
من سورة القتال وهي سورة محمد إلى سورة الرحمن
-
سورة الرحمن
-
سورة الحديد
-
من سورة المجادلة إلى سورة القلم
-
من سورة نون إلى سورة القيامة
-
من سورة القيامة إلى سورة النبأ
-
من سورة النيل إلى سورة العلق وفيه حكم موصدة
-
سؤال 1: هل تصح القراءة بدون تجويد وما كيفيته وما الفرق بين الترتيل والحدر والتدوير ... إلخ
-
سؤال ٢: هل مخارج الحروف وصفاتها تؤدي بالطبع أو التكلف.. الخ
-
سؤال ٣: ما هي القلقلة وعلى أي شيء يدور مدار النطق بها؟
-
سؤال ٤: ما معنى تحسين الصوت بالقرآن وما المراد به وما حكم القراءة بالأنغام والتلحين وما معنى قوله: وليس منا من لم يتغن بالقرآن، وما معنى قوله: وما أذن الله لشيء ما أذن لنبي يتغنى بالقرآن أفيدوا الجواب ولكم الأجر من الله