حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    الخصائص 3/1

    كتاب الخصائص هو أحد أشهر الكتب التي كتبت في فقه اللغة وفلسفتها، وأسرار العربية ووقائعها، يناقش ابن جني فيه بنية اللغة وفقهها وأصولها، ويبدأ الكتاب بباب في مناقشة إلهامية اللغة واصطلاحيتها، وعرض لقضايا من أصول اللغة كالقياس، والاستحسان، والعلل، والحقيقة والمجاز، والتقديم والتأخير، والأصول والفروع.
    SKU: 0007005078
    138.00 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    يقول ابن جني في مقدمة كتابه عنه: "كتاب لم أزل على فارط الحال، وتقادم الوقت، ملاحظا له، عاكف الفكر عليه، منجذب الرأي والروية إليه وأدا أن أجد مهملا أقيله به، أو خللا أرتقه بعمله، والوقت يزداد بنواديه ضيقا، ولا ينهج إلى الابتداء طريقا، هذا مع إعظامي له، وإعصامي بالأسباب المناطة به، واعتقادي فيه أنه من أشرف ما صنف في علم العرب، وأذهبه في طريق القياس والنظر.. وأجمعه للأدلة على ما أودعته هذه اللغة الشريفة…".

    مواصفات الكتاب:

    • المؤلف: عثمان بن جني أبو الفتح

    • عدد الصفحات: 1101 صفحة

    • عدد الأجزاء: 3 أجزاء

    • موضوع الكتاب: اللغة العربية وفقهها وأصولها

    محتويات الكتاب:

    المجلد الأول

    • المقدمة

    • هذا باب القول على الفصل بين الكلام والقول

    • باب القول على اللغة وما هي

    • باب القول على النحو

    • باب القول على الإعراب

    • باب القول على البناء

    • باب القول على اصل اللغة أإلهام هي أم اصطلاح

    • باب ذكر علل العربية أكلامية هي أم فقهية؟

    • باب القول على الاطراد والشذوذ

    • باب في تقاود السماع وتقارع الانتزاع

    • باب في مقاييس العربية

    • باب في جواز القياس على ما يقل، ورفضه فيما هو أكثر منه

    • باب في تعارض السماع والقياس

    • باب في الاستحسان

    • باب في تخصيص العلل

    • باب ذكر الفرق بين العلة الموجبة، وبين العلة المجوزة

    • باب في تعارض العلل

    • باب في أن العلة إذا لم تتعد لم تصح

    • باب في العلة وعلة العلة

    • باب في حكم المعلول بعلتين

    • باب في إدراج العلة واختصارها

    • باب في دور الاعتلال

    • باب في الرد على من اعتقد فساد علل النحويين لضعفه هو نفسه عن أحكام العلة

    • باب في الاعتلال لهم بأفعالهم

    • باب في الاحتجاج بقول المخالف

    • باب القول على إجمال أهل العربية متى يكون حجة

    • باب في الزيادة في صفة العلة لضرب من الاحتياط

    • باب في عدم النظير

    • باب في إسقاط الدليل

    • باب في اللفظين على المعنى الواحد يردان عن العالم متضادين

    • باب في الحمل على أحسن الأقبحين

    • باب في الرد على من ادعى على العرب

    • باب في فرق بين البدل والعوض

    • باب في الاستغناء بالشيء عن الشيء

    • باب في عكس التقدير

    • باب في الفرق بين تقدير الإعراب وتفسير المعنى

    • باب في نقض المراتب إذا عرض هناك عارض

    • باب في غلبة الفروع على الأصول

    • باب في إصلاح اللفظ

    • باب في تلاقي اللغة

    • باب في هل يجوز لنا في الشعر من الضرورة ما جاز للعرب أولا

    • باب في الاعتراض

    • باب في التقديرات المختلفين لمعنيين مختلفين

    • باب في تدريج اللغة

    • باب في أن ما قيس على كلام العرب فهو من كلام العرب

    • باب في الفصيح يجتمع في كلامه لغتان فصاعدا

    • باب في تركيب اللغات

    المجلد الثاني

    • باب في ترك الأخذ عن أهل المدر كما أخذ عن أهل الوبر

    • باب اختلاف اللغات وكلها حجة

    • باب في العربي الفصيح ينتقل لسانه

    • باب في العربي يسمع لغة غيره أيراعيها ويعتمدها أم يلغيها ويطرح حكمها

    • باب في الامتناع من تركيب ما يخرج عن السماع

    • باب في الشيء يسمع من العربي الفصيح لا يسمع من غيره

    • باب في هذه اللغة: أفي وقت واحد وضعت أم تلاحق تابع منها بفارط

    • باب في اللغة المأخوذة قياسا

    • باب في تداخل الأصول الثلاثية والرباعية والخماسية

    • باب في المثلين: كيف حالهما في الأصلية والزيادة وإذا كان أحدهما زائدا فأيهما هو

    • باب في الأصلين يتقاربان في التركيب بالتقديم والتأخير

    • باب في قلب لفظ إلى لفظ بالصنعة والتلطف لا بالإقدام والتعجرف

    • باب في اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين في الحروف والحركات والسكون

    • باب في اتفاق المصاير على اختلاف المصادر

    • باب في ترافع الأحكام

    • باب في تلاقي المعاني على اختلاف الأصول والمباني

    • باب في الاشتقاق الأكبر

    • باب في الإدغام الأصغر

    • باب في تصاقب الألفاظ لتصاقب المعاني

    • باب في إمساس الألفاظ أشباه المعاني

    • باب في مشابهة معاني الإعراب معاني الشعر

    • باب في خلع الأدلة

    • باب في تعليق الأعلام على المعاني دون الأعيان

    • باب في الشيء يرد مع نظيره مورده مع نقيضه

    • باب في ورود الوفاق مع وجود الخلاف

    • باب في نقض العادة

    • باب في تدافع الظاهر

    • باب في التطوع بما لا يلزم

    • باب في التام يزاد عليه فيعود ناقصا

    • باب في زيادة الحروف وحذفها

    • باب في زيادة الحرف عوضا من آخر محذوف

    • باب في استعمال الحروف بعضها مكان بعض

    • باب محل الحركات من الحروف أمعها أم قبلها أم بعدها

    • باب الساكن والمتحرك

    • باب في مراجعة الأصل الأقرب دون الأبعد

    • باب في مراجعة أصل واستئناف فرع

    • باب فيما يراجع من الأصول مما لا يراجع

    • باب في مراعاتهم الأصول تارة وإهمالهم إياها أخرى

    • باب في حمل الأصول على الفروع

    • باب في الحكم يقف بين الحكمين

    • باب في شجاعة العربية

    • باب في فرق بين الحقيقة والمجاز

    • باب في أن المجاز إذا كثر لحق بالحقيقة

    • باب في إقرار الألفاظ على أوضاعها الأول ما لم يدع داع إلى الترك والتحول

    • باب في إيراد المعنى المراد بغير اللفظ المعتاد

    • باب في ملاطفة الصنعة

    • باب في التجريد

    • باب في غلبة الزائد للأصلي

    • باب في أن ما لا يكون للأمر وحده قد يكون له إذا ضام غيره

    • باب في أضعف المعتلين

    • باب في الغرض في مسائل التصريف

    • باب في اللفظ يرد محتملا لأمرين أحدهما أقوى من صاحبه

    • باب فيما يحكم به القياس مما لا يسوغ به النطق

    • فهرس الجزء الثاني من الخصائص

    المجلد الثالث

    • باب في حفظ المراتب

    • باب في العدول عن الثقيل إلى ما هو أثقل منه لضرب من الاستخفاف

    • باب في إقلال الحفل بما يلطف من الحكم

    • باب في إضافة الاسم إلى المسمى، والمسمى إلى الاسم

    • باب في اختصاص الأعلام بما لا يكون مثله في الأجناس

    • باب في تسمية الفعل

    • باب في اقتضاء الموضع لك لفظا هو معك إلا أنه ليس بصاحبك

    • باب في احتمال القلب لظاهر الحكم

    • باب في الشئ يرد فيوجب له القياس حكما ويجوز أن يأتي السماع بضده، أيقطع بظاهره، أم يتوقف إلى أن يرد السماع بجلية حاله

    • باب في الاقتصار في التقسيم على ما يقرب ويحسن لا على ما يبعد ويقبح

    • باب في خصوص ما يقنع فيه العموم من أحكام صناعة الإعراب

    • باب في تركيب المذاهب

    • باب في السلب

    • باب في وجوب الجائز

    • باب في أجراء اللازم مجرى غير اللازم وإجراء غير اللازم مجرى اللازم

    • باب في إجراء المتصل مجرى المنفصل، وإجراء المنفصل مجرى المتصل

    • باب في احتمال اللفظ الثقيل لضرورة التمثيل

    • باب في الدلالة اللفظية والصناعية والمعنوية

    • باب في الاحتياط

    • باب في فك الصيغ

    • باب في كمية الحركات

    • باب في مطل الحركات

    • باب في مطل الحروف

    • باب في هجوم الحركات على الحركات

    • باب في شواذ الهمز

    • باب في حذف الهمز وإبداله

    • باب في حرف اللين المجهول

    • باب في بقاء الحكم مع زوال العلة

    • باب في توجه اللفظ الواحد إلى معنيين اثنين

    • باب في الاكتفاء بالسبب من المسبب، وبالمسبب من السبب

    • باب القول على فوائت الكتاب

    • باب في الحوار

    • باب في الامتناع من نقض الغرض

    • باب في التراجع عند التناهي

    • باب فيما يؤمنه علم العربية من الاعتقادات الدينية

    • باب في تجاذب المعاني والإعراب

    • باب في التفسير على المعنى دون اللفظ

    • باب في قوة اللفظ لقوة المعنى

    • باب في نقض الأوضاع إذا ضامها طارئ عليها

    • باب في الاستخلاص من الأعلام معاني الأوصاف

    • باب في أغلاط العرب

    • باب في سقطات العلماء

    • باب في صدق النقلة، وثقة الرواة والحملة

    • باب في الجمع بين الأضعف والأقوى في عقد واحد

    • باب في جمع الأشباه، من حيث يغمض الاشتباه

    • باب في المستحيل، وصحة قياس الفروع، على فساد الأصول

    • فهرس الجزء الثالث من الخصائص

    • الفهارس العامة

    • فهرس القوافي

     شرح الكافية الشافية 2/1
    شرح شافية ابن الحاجب 1/4