حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    الإيضاح في علوم البلاغة

    كتاب الإيضاح في علوم البلاغة هو كتاب في علم البلاغة صنفه الخطيب القزويني وهو شرح لكتابه تلخيص المفتاح الذي هو اختصار لكتاب مفتاح العلوم للسكاكي.
    SKU: 9789953342665
    28.75 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    يقول المؤلف "الخطيب القزويني" في مقدمة الكتاب: "هذا كتاب في علم البلاغة وتوابعها، ترجمته بـ "الإيضاح" وجعلته على ترتيب مختصري الذي سميته "تلخيص المفتاح"، وبسطت فيه القول ليكون كالشرح له، فأوضحت مواضعه المشكلة، وفصلت معانيه المجملة، وعمدت إلى ما خلا عنه المختصر، مما تضمنه "مفتاح العلوم" وإلى ما خلا عنه المفتاح من كلام الشيخ الإمام عبد القاهر الجرجاني رحمه الله في كتابه "دلائل الإعجاز" و"أسرار البلاغة"، وإلى ما تيسر النظر فيه من كلام غيرهما، فاستخرجت زبدة ذلك كله وهذبتها ورتبتها، حتى استقر كل شيء منها في محله، وأضفت إلى ذلك ما أذى إليه فكري، ولم أجده لغيري، فجاء بحمد الله جامعا لأشتات هذا العلم، وإليه أرغب في أن يجعله نافعا لمن نظر فيه من أولي الفهم، وهو حسبي ونعم والوكيل".

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: محمد بن عبد الرحمن بن عمر، أبو المعالي، جلال الدين القزويني الشافعي، المعروف بخطيب دمشق

    • تحقيق: محمد عبد القادر الفاضلي

    • عدد الصفحات: 440 صفحة

    • موضوع الكتاب: نشأة علم البلاغة العربية

    نبذة عن المؤلف:

    الخطيب القزويني هو محمد بن عبد الرحمن بن عمر، أبو المعالي، جلال الدين القزويني الشافعي، المعروف بخطيب دمشق، ولد بالموصل لكن أصله من مدينة قزوين، وهو كاتب ومؤلف عربي من مؤلفاته الإيضاح في علوم البلاغة، وهو يتحدث في هذا الكتاب عن نشأة علم البلاغة العربية.

    ولي القضاء في ناحية بالروم، ثم قضاء دمشق سنة 724 هـ، فقضاء القضاة بمصر (سنة 727) ونفاه السلطان الملك الناصر إلى دمشق سنة 738 ثم ولاه القضاء بها، فاستمر إلى أن توفّي.

    الكتب العلمية والمؤلفات الأخرى:

    • تلخيص المفتاح (في المعاني والبيان)

    • السور المرجاني من شعر الأَرّجاني

     

    متوفر أيضا

    الأهلة
    الاختصار والتكميل لشرح ابن عقيل على الفة ابن مالك ج 2

    Customers who bought this item also bought

    نور الأبصار في مناقب آل بيت النبي المختار صلى الله عليه وسلم

    كتاب نور الأبصار الذي ألفه مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي، هو عبارة عن مجموعة من السير الخاصة بالشخصيات المهمة في التاريخ الإسلامي، حيث يأتي الكتاب في البداية بذكر أهم الأحداث في حياة النبي ﷺ، بعد ذلك يأتي بذكر سيرة أهل البيت وبعدها الخلفاء الأربعة في الإسلام.
    22.00 ر.س.‏ incl tax

    إتمام الوفا في سيرة الخلفاء

    كتاب إتمام الوفا في سيرة الخلفاء من تأليف الشيخ محمد الخضري بك، هو كتاب لتأريخ حياة الخلفاء الراشدين، مع دراسة سير حياتهم وجميع الأعمال التي قاموا بها.
    17.25 ر.س.‏ incl tax

    الفرج بعد الشدة

    كتاب الفرج بعد الشدة ألفه أبي علي المحسن التنوخي البصري، وأجمع فيه الكثير من القصص والأخبار وقسمه على أربعة عشر بابًا، وكانت طبعة الكتاب الأولى في دار الهلال بمصر عام 1903م.
    35.00 ر.س.‏ incl tax

    الوفا باحوال المصطفى 1/2

    نوع التجليد : مجلد - حجم الكتاب :002 -اسم المعد : -اسم المترجم : -اسم المؤلف : ابي الفرج الجوزي
    51.75 ر.س.‏ incl tax