حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    الأنجم الزاهرات علي حل ألفاظ الورقات في أصول الفقة

    كتاب الأنجم الزاهرات على حل ألفاظ الورقات في أصول الفقه من تأليف وإعداد المؤلف شمس الدين محمد بن عثمان علي المارديني الشافعي وقد تناول فيه الكثير من الموضوعات الهامة كـ تعريف الحمد وهل الحمد أعم من الشكر أو بالعكس؟، وغيرها الكثير من النقاط.
    SKU: 0005000547
    28.75 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: شمس الدين محمد بن عثمان علي المارديني الشافعي

    • عدد الصفحات: 255 صفحة 

    • موضوع الكتاب: الأنجم الزاهرات على حل ألفاظ الورقات في أصول الفقه

    محتويات الكتاب:

    1. المقدمة

    2. الأسباب التي جعلتني أقوم بتحقيق هذا الكتاب

    3. خطة عملي في هذا التحقيق

    4. القسم الأول: مقدمة التحقيق

    • المبحث الأول: التعريف بصاحب الورقات، وهو إمام الحرمين، وكتابه (الورقات) 

    • المطلب الأول: في التعريف بإمام الحرمين باختصار

      • أولاً: اسمه ونسبه

      • ثانياً: كنيته، ولقبه وشهرته

      • ثالثًا: ولادته

      • رابعًا: نشأته

      • خامسًا: طلبه للعلم

      • سادسًا: شيوخه

      • سابعًا: تلاميذه

      • ثامنًا: مذهبه الفقهي والعقائدي

      • تاسعًا: صفاته

      • عاشرًا: وفاته

      • الحادي عشر: آثاره العلمية

    • المطلب الثاني: الكلام عن كتاب الورقات

      • أولاً: نسخ الكتاب

      • ثانياً: اسم الكتاب

      • ثالثًا: نسبة الكتاب إلى مؤلفه

      • رابعًا: منهج المؤلف فيه

      • خامسًا: اهتمام العلماء فيه

      • سادسًا: نظم العمر يطي للورقات بأبيات شعر

    • المبحث الثاني: في الشارح المارديني

    • أولاً: اسمه ونسبه

    • ثانياً: لقبه وشهرته

    • ثالثًا: ولادته

    • رابعًا: طلبه للعلم ومشايخه

    • خامسًا: صفاته

    • سادسًا: وفاته وعم عمره

    • سابعًا: آثاره العلمية

    • المبحث الثالث: في الكتاب وهو ( الأنجم الزاهرات )

    • أولاً: وصف نسخة

      • نماذج من المخطوطات

    • ثانياً: اسم الكتاب

    • ثالثًا: نسبته إلى مؤلفه

    • رابعًا: سبب تأليفه

    • خامسًا: مصادر الكتاب

    • سادسًا: منهج الكتاب

    • سابعًا: الفرق بينه وبين شرح المحلي وشرح الخطاب للورقات

    • ثامنًا: محاسن الكتاب

    • تاسعًا: المآخذ على الكتاب

    • المبحث الرابع: منهجي في التحقيق والتعليق

    1. القسم الثاني: الكتاب المحقق

    • (الأنجم الزاهرات)

    • الافتتاحية

    • شرح الحمد لله رب العالمين

    • سبب تصدير الكتاب بالبسملة والحمد له

    • هل اللام في قوله ( الحمد ) للاستغراق أو للعهد؟

    • تعريف الحمد

    • هل الحمد أعم من الشكر أو بالعكس؟

    • إطلاقات لفظة ( رب )

    • معنى ( العالمين )

    • الصلاة على النبي -عليه السلام-

    • معنى الصلاة

    • سبب كون الصلاة على النبي تأتي دائمًا بعد الحمد

    • سبب تسمية النبي - ﷺ - بمحمد

    • سبب تسميته بالنبي 

    • بيان أصل ( الآل )

    • جواز إضافة الآل إلى مضمر وهو مذهب الجمهور

    • خلاف الكسائي والنحاس والزبيدي في ذلك

    • الاختلاف في المقصود بالآل

    • المقصود بالصحابي

    • تقديم الكتاب

    • بيان أن لفظ ( الورقات ، جمع قلة) 

    • بيان أن أصول الفقه يتكون من جزأين

    • تعريف الأصل لغة

    • تعريف الأصل اصطلاحًا

    • تعريف الفرع

    • تعريف الفقه لغة

    • تعريف الفقه اصطلاحًا

    • بيان محترزات تعريف الفقه

    • الألف واللام الداخلة على الأحكام، هل هي للعهد أو للاستغراق؟

    • موقفي من ذلك

    • أنواع الأحكام

    • وجه تقسيم الأحكام إلى تلك الأقسام

    • تعريف الواجب لغة

    • تعريف الواجب اصطلاحًا 

    • محترزات التعريف

    • تعريف المندوب وبيان محترزاته

    • تعريف المباح وبيان محترزاته

    • تعريف المحظور الحرام، وبيان محترزاته

    • تعريف المكروه، وبيان محترزاته

    • تعريف الصحيح

    • تعريف الباطل

    • هل بين الباطل والفاسد فرق

    • تعريف الباطل عند الحنفية

    • تعريف الفاسد عند الحنفية

    • الفرق بين الفقه والعلم

    • تعريف العلم

    • الاختلاف في تعريف العلم

    • تعريف الجهل

    • تعريف العلم الضروري

    • تعريف العلم المكتسب

    • تعريف النظر

    • تعريف الاستدلال

    • تعريف الدليل

    • تعريف الظن

    • تعريف الوهم

    • تعريف الشك

    • تعريف أصول الفقه

    • ذكر أبواب أصول الفقه

    • بیان ما يتركب منه الكلام

    • انقسام الكلام باعتبار مدلوله

    • انقسام الكلام بحسب الاستعمال

    • تعريف الحقيقة

    • تعريف المجاز

    • أقسام الحقيقة 

    • أقسام المجاز 

    • تعريف الأمر، محترزات التعريف

    • صيغة ( أفعل) على ماذا تدل؟

    • هل الأمر يقتضي التكرار؟

    • هل الأمر يقتضي الفور؟

    • مالا يتم الأمر إلا به

    • حكم من فعل المأمور به

    • الأشخاص الذين لا يدخلون في الأمر، أو التكليف

    • النائم

    • الساهي

    • الصبي المجنون

    • خطاب الكفار بفروع الشريعة

    • الخلاف في ذلك

    • هل الأمر بالشيء نهي عن ضده؟

    • هل النهي عن الشيء أمر بضده

    • تعريف النهي

    • النهي يدل على فساد المنهي عنه

    • عرض الخلاف في ذلك

    • معاني صيغة إفعل

    • معاني صيغة ( لا تفعل )

    • تعريف العام

    • صيغ العموم

    •  المفرد المحلى بأل

    • الجمع المعرف بأل

    • الأسماء الموصولة

    • من، وما، وأي

    • أين ومتى ، وما الاستفهامية والخبرية والجزاء، والنفي

    • النكرة في صياغ النفي

    • العموم من صفات الألفاظ

    • الفعل لا عموم له

    • تفصيل القول في عموم الفعل

    • المراد بالخاص والتخصيص

    • المراد بالخاص

    • المراد بالتخصص 

    • أقسام المخصص، وأنواع المتصل

    • الاستفهام، الشرط الصفة

    • المخصص الأول: الاستثناء

    • تعريف الاستثناء

    • شروط الاستثناء

    • الاختلاف بشرط أن يكون المستثنى أقل من نصف المستثنى منه

    • التحقيق في مذهب الحنابلة 

    • مذهب القاضي أبي بكر في ذلك

    • التحقيق في مذهب القاضي

    • الاختلاف في شرط اتصال المستثنى بالمستثنى منه 

    • حكم تقديم المستثنى على المستثنى منه

    • الاستثناء من غير الجنس

    • المخصص الثاني: الشرط

    • المخصص الثالث: الصفة

    • تخصيص الكتاب بالكتاب والكتاب بالسنة

    • تخصيص الكتاب بالإجماع

    • أمثلة لتخصيص الكتاب بالكتاب

    • مثال لتخصيص الكتاب بالسنة

    • مثال لتخصيص الكتاب بالإجماع

    • تخصيص السنة بالكتاب ومثاله

    • تخصيص السنة بالسنة، ومثاله

    • تخصيص السنة والكتاب بالقياس هل يجوز ؟

    • مذهب أبي حنيفة وعيسى بن أيان والكرخي عدم الجواز

    • تحقيقي في ذلك

    • مذهب الجمهور: الجواز دليل ذاك

    • تعريف المجمل والبيان

    • تعريف المجمل في اصطلاح الفقهاء

    • الإجمال في قوله تعالى: (ثلاثة قروء)

    • الإجمال في قوله تعالى: (أن تذبحوا بقرة)

    • الإجمال في قوله تعالى: (وامسحوا برؤوسكم)

    • تعريف المبين - وهو النص-

    • تعريف الظاهر

    • تعريف التأويل لغة، اصطلاحًا 

    • أفعال الرسول 

    • الاختلاف الذي لم تختص به

    • إذا لم يدل دليل على أن فعله عليه السلام خاص به فعلى ماذا يحمل؟ 

    • القائلون بالوجوب

    • أدلتهم على ذلك 

    • القاتلون بالندب

    • دليل ذاك

    • التوقف في ذلك

    • دليل ذلك 

    • وإن دل دليل على أنها لم تختص به ففي ذلك تفصيل

    • إقرار الرسول صلى الله عليه وسلم 

    • تعريف النسخ لغة 

    • تعريف النسخ في الاصطلاح

    • وجوه النسخ في القرآن وبعض صوره

    • نسخ الرسم مع بقاء الحكم

    • نسخ الحكم مع بقاء الرسم

    • نسخ الرسم والحكم معً

    • النسخ إلى بدل

    • النسخ إلى غير بدل

    • النسخ إلى ما هو أثقل

    • النسخ إلى ما هو أخف 

    • مسائل النسخ بين الكتاب والسنة

    • نسخ الكتاب بالكتاب

    • نسخ الكتاب بالسنة

    • نسخ السنة بالكتاب

    • نسخ السنة بالسنة 

    • نسخ الآحاد بالآحاد

    • نسخ الآحاد بالتواتر

    • تعارض النصوص

    • الحكم إذا تعارض العامين وأمكن الجمع بينهما

    • أمثلة على ذلك

    • الحكم إذا لم يكن الجمع بين النصين العامين

    • الحكم إذا تعارض نصان خاصان وأمكن الجمع بينهما

    • الحكم إذا تعارض نصان خاصان ولم يمكن الجمع بينهما

    • إذا تعارض العام مع الخاص

    • تعريف الإجماع لغة واصطلاحًا، وبيان حجيته 

    • هل يعتقد بقول العوام

    • حجية الإجماع، وهل يشترط انقراض العصر

    • الإجماع السكوتي، وحجية قول الصحابي

    • الإجماع السكوتي

    • قول الصحابي هل هو حجة أولا؟

    • تعريف الخبر، وأقسامه، وتعريف المتواتر

    • تعريف الخبر

    • الاعتراض عليه

    • أقسام الخبر

    • تعريف التواتر اصطلاحًا 

    • تعريف التواتر لغة

    • هل يشترط حصر عدد التواتر

    • اختلاف القائلين بالحصر

    • شرط التواتر المفيد للعلم

    • تعريف خبر الآحاد، المسند، والمرسل وحجيته

    • تعريف خبر الآحاد

    • وجوب العمل بخبر الواحد، ودليل ذلك

    • أقسام خبر الآحاد

    • تعريف المسند

    • تعريف المرسل

    • حجية مراسيل الصحابة

    • حجية مراسيل غير الصحابة

    • رواية غير الصحابي

    • تعريف القياس، وذكر أقسامه إجمالاً

    • تعريف القياس لغة

    • تعريف القياس اصطلاحًا 

    • مثال ذلك

    • حجية القياس عند جمهور العلماء

    • عدم حجية القياس

    • أدلة على عدم الحجية

    • أدلة القائلين بحجية القياس

    • بيان أقسام القياس

    • المقصود بقياس العلة، وأمثلته

    • المقصود بقياس الدلالة، ومثاله

    • المقصود بقياس الشبه، ومثاله

    • منع قياس الشبه دليل ذلك

    • الرد على ذلك

    • بعض شروط الفرع والأصل

    • شرط الفرع 

    • بعض شروط العلة، وحكم الأصل

    • الأصل في الأشياء 

    • القائلون بأن الأصل في الأشياء الإباحة، ودليلهم

    • القائلون بأن الأصل في الأشياء الحرمة، ودليلهم

    • الذين توقفوا في المذهب

    • التعارض والترجيح

    • شروط المفتي أو المجتهد

    • شروط المستفتي

    • من الذي يقلد 

    • هل يجوز للعامي أن يقلد العامي بمجرد فعله؟

    • هل يجوز للعالم التقليد؟

    • تعريف التقليد

    • هل يجوز للنبي - عليه السلام - الاجتهاد؟

    • تحرير محل النزاع

    • حقيقة الاجتهاد، ومسألة تصويب المجتهدين

    • الرد على من قال بأن كل مجتهد مصيب

    • قول كل مجتهد مصيب في الأصول لا يجوز

    • مذهب عبيد الله العنبري في ذلك

    • تخریج مذهبه

    1. الفهارس 

    • فهرس الآيات

    • فهرس الأحاديث

    • فهرس الآثار

    • فهرس الأعلام

    • فهرس الفرق والطوائف والجماعات والمذاهب

    • فهرس الكتب الواردة في النص

    • فهرس الأماكن

    • فهرس المسائل الفقهية

    • فهرس المصادر والمراجع

     

    تصفح أيضًا:

     

    Customers who bought this item also bought

    شرح الورقات في أصول الفقه

    أسم المؤلف : عبد الله بن صالح الفوزان - نوع التجليد : مجلد - حجم المجلد : كبير .
    23.00 ر.س.‏ incl tax