حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    الاعجاز القرآني في الرسم العثماني

    بدء المؤلف بالدراسة فكان هذا الكتاب الذي أشتمل على نبذة من تاريخ كتابة المصحف وبرأي العلماء في خطه ورسمه - ثم تطرقت إلى أحوال الكلمة في المصحف من حذف لبعض الأحرف أو زيادتها - وقد أوردت الآيات التي تؤيد ذلك وألحقت بها الإعجاز والأسرار في الحذف والزيادة بقدر الأمكان، وإن كنا كما نعتقد قد بلغنا بعض أسرار رسم المصحف العثماني فالقرآن يعطي لكل زمان بعض من أسراره وما جاء بهذا البحث هو بعض ما فيه من إعجاز.
    SKU: 0001007172
    17.25 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: عبد المنعم كامل شعير

    • عدد الصفحات: 180 صفحة

    • موضوع الكتاب: الإعجاز القرآني في الرسم العثماني

    محتويات الكتاب:

    مقدمة

    الرسم العثماني: أصوله وخصائصه

    رأي الجمهور في الرسم العثماني

    لماذا نزل القرآن بهذا الرسم

    تحسين الرسم العثماني..

    أقوال العلماء في كتابة المصحف بالرسم العثماني

    قواعد الرسم العثماني

    قاعدة الحذف - قاعدة الزيادة

    قاعدة الهمز قاعدة البدل

    قاعدة الوصل والفصل - قاعدة ما فيه قراءتان

    مادلالة الكلمة

    أولا: قاعدة الحذف

    حذف الألف - قرآن - كتاب

    بسم الله - باسم ربك

    الله - الرحمن - إله -

    السماوات - السموت  --  العاكفين - القائمين 

     فعل - أفعل  -  كرم - أكرم 

    نزل - أنزل - نجي - أنجى

     طاغون - طغين  -  الكاظمين - العافين 

     إخوانا - أعداء  -  عمران 

    الخسران -  إبراهيم - إسماعيل - إسحاق - لقمان 

    ساحر

    أبواب

     سراجا - سرجا 

     أمثالكم - أمثلكم 

     الميعاد - الميعد 

     سبحان - سبحن 

     ثالث - ثلاثة  -  أيها - أيه 

    عتوا - عتو  -  يا قوم - يا عباد 

     صاحب - صحب 

    واحد - واحدة

    حذف الواو - ليسوؤوا وجوهكم  - الغاوون - الموعودة - سندع الزبانية

    وَيَمحُ الله الباطل - وَيَدْعُ الإِنسانُ - يَومَ يَدْعُ

    حذف الياء من الكلمة - حذف الياء من الكلمة ثابتة في التلاوة - عذابي ونذر - كما أتاني الله

    فلا تسألن ما ليس -  إبراهم  -  إبراهيم  aktaben

     أجيب دعوة الداع إذا دعان  -  أسلمت وجهي الله ومن اتبعن  - وخاف وعيد

    لئن أخرتن - لأقرب من هذا رشدا - ألا تتبعن أن يكذبون - كدت لتردين - أن ترجمون

    ربي أكرمن - ربي أهاتن - فحق وعيد - دعوة الداع

    الداع إلى شيء نكر - يوم يأت - المهتد - والباد

    كالجواب - يوم التلاق التناد - يسر - ومن آياته الجوار

    الحمار الكنس - يحيى.

    محذوف الياء في الكلمة وفي التلاوة – فاتقون- فارهبون

    إن يردن الرحمن - فلا تخشوا الناس واخشون - فلا تخشوهم واخشوني

    فبشر عباد - قل يا عباد - يا عبادي الذين أسرفوا

    يا عبادي الذين آمنوا - رب اغفر - وقيله يا رب - يا قوم

    محذوف فيهما الياء في الكلمة وفي التلاوة - وسوف يؤت الله - وإن الله لهاد الذين - وما أنت بهادي

    وما أنت بهادي - بالواد المقدس - الوادي الأيمن - وادي النمل حذف النون - وَإِن تَكُ حَسَنَة يُضاعفها - إن تَكُ مِثْقَالَ

    أو لم تك تأتيكم - ألم تكن آياتي - عالم ولكن أرض الله واسعة - لم يكن الذين كفروا

    قلَم يَكُ يَنفَعُهُم

    ثانيا: قاعدة الزيادة

    زيادة الألف - زيادة الألف في أول الكلمة - أو لأنبحته - لأ وضعوا - لا إلى الجحيم

    ولا تيأسوا - أفلم ييأس - زيادة الألف في آخر الكلمة

    يدعو - يرجو - أتلو - أشكو

    سعوا - سعو - وجاؤوا بسحر - جاؤوا ظلما - وجاؤوا أباهم

    فإن فاؤوا - تبوؤوا الدار

    وعتوا عتوا - باعوا - يعفوا - يعفو

    كالوهم أو وزنوهم - أن ثبُوا - ما إن مَفَاتِحَة - ذهب ولؤلؤا - ذهب ولؤلؤ

    فأضلونا السبيلا

    الظنونا - الرسولا - أولوا الألباب

    زيادة الألف وسط الكلمة - وجيء يَومَئِذٍ بجهنم - وجيء بالنبيين

     شيء - لشاى 

    وَمَلائِه - مائة - فأجاءها

    زيادة الواو في الكلمة - سأريكم - ما أريكم

    أولى - أولو - أولات - أولات - أولئك - أولائكم - ألم يروا

    زيادة الياء - والسماء بنيناها بأييد  -  أيد - أييد 

    من نبأ المرسلين - من تلقاء نفسي - إيتاء ذي القربى - من أناء الليل

    من وراء حجاب - بأييكم المفتون - أفإن مات أو قتل

    أفإن مت - لدى - لدى

    ثالثا: باب الهمز

    قاعدة الهمز - رأى - رعا

    زيادة الواو على الهمزة - الملأ

    تفتا - نبؤا - نبؤا الخصم - نبأ عظيم - نبأ

    أنباء

    أنبؤا - يبدوا الخلق

    ما قبل الهمز ساكنا - علموا - جزاؤا

    شركاء - الضعفاء

    البلاء

    بلاء - شفعاء

    وما دعاء الكافرين

    ما نشاء تظماً -- ظماً

    أبناء

    باءوا - فاءوا

    جاءوا

    وجود الياء مع الهمز - تلقاء نفسي - إيتاء ذي القربى - أناء الليل

    وراء حجاب - جاء

    رابعا: قاعدة البدل

    كتابة الألف واو اعلى لفظ التفخيم - الصلاة

    الزكاة - الربا 

    كتابة الألف واو اعلى لفظ التفخيم - الصلاة

    الزكاة - الربا

    الحياة

    النجاة

    الغداة - المشكاة

    مناة

    خامسا: مد التاء وقبضها

    رحمت

    رحمة - تستطع

    تسطع - استطاعوا - معصيت

    نعمة - نعمت

    كلمة - كلمت

    سنة - سنت

    لعنت - لعنة

     قرت - قرة  -  شجرة - شجرت 

     جنة - جنت  - تصلية جحيم

    ابنت عمران

     يا أبت  - امرأة - بقيت

    فطرت الله

    سادسا: قاعدة الوصل والفصل

     إنما - أنما  - كلما

    كل ما

    كلما - أينما

    أين ما .. بنسما

    لبنس ما - يوم هم

    يومهم -  في ما - فيما 

     لكي لا - لكيلا 

    کی لا - مال

     ابن أم - يبنوم 

    حروف الّدغام - عن ما - من ما

    مما - أم من

    أمن - عن من

    إن ما - فإما

    فإن لم - فإلم  -  أن لن - ألن 

    أن لا

    لام التعريف المدغمة - الليل -  الذي - التي 

    إلا

    الايكة

    لا تخذت

    سابعا: قاعدة ما فيه قراءتان

    بسطة - بصطة

     يبسط - يبصط  -  بسورة

    صورة - بسور - الصور - ما يسرون - يصرون - يسحبون

    يصحبون - قسمنا - قصمنا - ناضرة - ناظرة - طبع - طبع

    مكة - بكة

     

    تصفح أيضًا:

     

    Customers who bought this item also bought

    تيسير الغفور الودود في توجيه قراءة الإمام عاصم بن أبي النجود

    فكرة هذا الكتاب قائمة على المقارنة بين روايتي شعبة وحفص عن عاصم من طريق الشاطبية، مع الاستدلال على القراءة من متن الشاطبية، وفك رموز البيت، وتوجيه القراءة من حيث التفسير والعربية، ووضع أسئلة وتمارين لترسيخ المعلومة في ذهن الطالب.
    34.50 ر.س.‏ incl tax

    أسرار الأحرف السبعة

    كتاب أسرار الأحرف السبعة هو كتاب في القرآن الكريم وعلومه، من تأليف محمد أبي الخير مصطفى، وهو من أكثر الكتب شعبية لهذا المؤلف.
    2.30 ر.س.‏ incl tax

    مختصر التبيين لهجاء التنزيل 5/1

    اسم المؤلف : ابو داوود نجاح - نوع الغلاف : غلاف وسط - مجلد
    287.50 ر.س.‏ incl tax