حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    اعراب ما يشكل من الفاظ الحديث النبوي

    تناول هذا البحث كتاب إعراب ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي للعكبري حيث تناولناه بالتحليل الوصفي لبعض القضايا النحوية والصرفية واللغوية،كما أوضحت الدراسة أهمية كتاب العكبري لاشتماله على قضايا نحوية وصرفية ولغوية.
    SKU: 0002001333
    17.25 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري البغدادي محب الدين

    • عدد الصفحات: 212 صفحة

    • موضوع الكتاب: إعراب ما يشكل من ألفاظ الحديث النبوي

    محتويات الكتاب:

    القسم الأول

    مسانيد الرجال مرتبة على الحروف الأبجدية

    باب الألف

    مسند أبي بن كعب الأنصاري

    مسند أسامة بن زيد بن حارثة

    مسند أسامة بن شريك العامري

    مسند أسامة بن عمير الهذلي

    مسند أبي رافع مولى رسول الله واسمه أسلم

    مسند أسيد بن حضير

    مسند الأشعث بن قيس الكندي

    مسند أمية بن مخشي الخزاعي

    مسند أنس بن مالك

    مسند أبي بن كعب الأنصاري

    مجئ ما بمعنى الذي

    مجيء أنى بمعنى من أين وبمعنى كيف

    توجيه مجئ أنى بمعنى كيف

    تقديم الحال على صاحبها

    وجوب تقديم المبتدإ إن تساوى هو والخبر في التعريف ج أما قوله أنت موسى بني إسرائيل فأنت مبتدأ وموسى خبره

    د وقوله فكلموهم أن يحملوهم فعرفوا الخضر فحملوهما فالمعنى أن موسى والخضر ويوشع قالوا لأصحاب السفينة هل تحملوننا فعرفوا الخضر فحملوهم فجمعوا الضميرين في كلموهم على الأصل وثنوا حملوهما على اعتبار أنهما المتبوعان

    هـ وفي قوله فأخذ الخضر برأسه فاقتلعه بيده وجهان أحدهما هي زائدة أي أخذ رأسه والثاني ليست زائدة لأنه ليس المعنى أنه تناول رأسه ابتداء وإنما المعنى أنه جره إليه برأسه ثم اقتلعه ولو كانت زائدة لم يكن لقوله

    ووقوله لوددنا لو صبر لو ههنا بمعنى أن الناصبة للفعل كقوله تعالى ودوا لو تدهن وودوا لو تكفرون وقد جاء بأن في قوله تعالى أيود أحدكم أن تكون ولو صبر بمعنى أي وددنا أن يصبر

    توجيه قوله ولا إذا كنت

    توجيه الرواية بنصب كلمة السورة في حديث أبي

    مجيء الحال من النكرة إذا وصفت بما يقربها من المعرفة

    مجيء الحال من الضمير في الجار

    حذف القول للعلم به

    مجيء كائن بمعنى كم

    قط للزمان الماضي خاصة

    مضارع أمل يمل بضم الياء لا غير

    حذف المضاف ونصب المضاف إليه على أنه خبر أغدو

    حذف همزة الاستفهام للعلم بها

    مسند أسامة بن زيد بن حارثة

    توجيه روايتي النصب والرفع في قوله أي يومين

    حذف اسم لا

    توجيه رفع أحسن ونصبها

    حذف خبر لا

    توجيه رواية حذف النون

    النصب على الإغراء

    حذف الفعل مع بقاء المفعول منصوبا به

    ضم ذال منذ لا غير

    قال الشيخ رحمه الله هو بضم الذال لا غير وأما ثلاث فبالرفع لا غير لأنه ذكر ذلك يقدر مدة الانقطاع أي أمد ذلك ثلاث ليال ومنذ لها موضعان

    أحدهما أن تكون للحاضر بمعنى في فتكون حرف جر وتجر ما بعدها كقولك أنت عندنا منذ اليوم أي في اليوم

    والثاني أن تذكر لبيان المدة ثم ينظر فيه فإن ذكر بعدها المدة من أولها إلى آخرها رفعت

    مجيء إذا للمفاجأة وتكون ظرف مكان

    إعراب ما بعد إنما

    مسند أسامة بن شريك العامري

    إعراب ما بعد كأنما

    إعراب غير وما بعدها

    توجيه ضبط الهرم مثلثة الميم

    حذف همزة الاستفهام لظهور معناه

    مسند أسامة بن عمير الهذلي

    جواز فتح همزة أن وكسرها بعد ينادي

    مسند أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم واسمه أسلم

    ما ينصب على الاختصاص

    مسند أسيد بن نصير

    ما يصرف ولا يصرف

    مسند الأشعث بن قيس الكندي

    لا يجوز غير الرفع

    إضمار الفعل وإضمار المبتدأ

    جواز النصب والرفع في كلمة فيمينه

    مسند أمية بن مخشي الخزاعي

    حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه

    مسند أنس بن مالك

    تسع قضايا نحوية في حديث الشفاعة

    تعدية استشفعنا بعلى

    استعمال هنا للزمان والمكان

    حذف حرف الجر للعلم به

    حذف المبتدأ

    وقوع المصدر المؤول بدل اشتمال

    تعدد الخبر

    إثبات النون مع حتى ضرورة

    حذف جواب متى للعلم به

    الرفع على الحكاية

    توجيه رواية يتبع الميت ثلاث

    مجيء اسم ما نكرة مع تقدمه وحمل ما على لا

    توجيه فأصلي لكم

    حذف الألف وجعل الهاء بدلا منها

    إعراب أيما إنسان دعوت عليه

    نصب معمول الفعل المحذوف

    ما تدل عليه كلمة مهيم

    حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه

    كسر همزة إن وفتحها

    رفع الصفة على الموضع وجرها على اللفظ

    لغة أكلوني البراغيث ومجيء النون حرفا يدل على جمع المؤنث

    نصب المفعول بفعل محذوف

    حذف الظرف وإقامة المصدر مقامه

    وجوب النصب على المعية

    حذف حرف الجر وتعدية الفعل بنفسه

    توجيه رواية

    رويدك يتعدى لمفعول واحد

    وضع الظاهر موضع المضمر في جملة الخبر لغرض

    حذف الفعل مع أحد مفعوليه وبقاء المفعول الثاني

    حذف الخبر

    ضمير الشأن

    ما المصدرية والزمانية

    بطلان عمل ما بالتقديم

    دخول من على الزمان لابتداء غايته

    توجيه حديث تزويج النبي صلى الله عليه وسلم زينب

    توجيه رواية

    استعمال ها التنبيهية بدلا من حرف القسم

    باب الباء

    في إعراب ما يشكل من الحديث

    في حديث البراء بن عازب

    توجيه رواية مد صوته والفرق بين مد ومدى

    حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه

    باب الجيم

    في إعراب ما يشكل من أحاديث

    جابر بن عبد الله

    جابر بن عتيك

    جبير بن مطعم

    أبي ثعلبة الخشني جرهم

    جعدة بن خالد الجشمي

    جندب بن جنادة أبو ذر

    جندب بن عبد الله البجلي

    جابر بن عبد الله الأنصاري

    توجيه رواية رفع بل ثيب

    تصحيح رواية ترك علي جوار

    إعراب أي حين وعلام انتصب أول الليل

    جعل النون علامة مجردة للجمع وما يحمل عليه

    توجيه رواية

    توجيه رواية

    إذا التي للمفاجأة وضمير الشأن بعدها

    حذف عامل الحال لدلالة الحال عليه ووجوب تعددها بعد إما

    حذف المبتدأ للعلم به

    توجيه نصب مسكا في قوله يفوح مسكا

    المراد بالشركة المشترك فيه

    حذف الفعل وأداة الاستفهام وبقاء مصدره

    حذف خبر لا النافية للجنس

    حذف كان مع اسمها وبقاء خبرها

    وقوع المصدر في موضع الحال

    حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه

    مجيء الكاف اسما بمعنى مثل

    الجزم في جواب الأمر

    توجيه قول أبي بكر دعني فلأعبرها على اعتبار أنها لام الأمر أو لام كي

    توجيه رواية اثنين بواحد

    توجيه تذكير الضمير حملا على المعنى

    تصويب رواية

    إضمار اسم ليس الاستثنائية فيها

    جزم الفعل في جواب الأمر المقدر

    خطأ رواية كلاهما بالرفع توكيدا لمنصوب

    الصواب اعصريه لا اعصرينه

    متى تزاد هاء السكت

    إضافة العدد إلى المعدود ونصبه نصب المصدر

    من ترك دينا أو ضياعا أهي بالكسر أم بالفتح

    جابر بن عتيك

    جواز الجر والرفع في الدباء وما بعدها

    توجيه رواية فمنعنيها بعد قوله فأعطيها

    جبير بن مطعم

    خطأ الراوي

    ما المصدرية

    حذف اللام وأن في جواب من

    جرهم أبو ثعلبة الخشني

    توجيه رواية محاسنكم أخلاقا

    جعدة بن خالد الجشمي

    ما المراد بقوله صلى الله عليه وسلم لم ترع ومعلوم أنه ارتاع

    جندب بن جنادة أبو ذر

    نيابة المصدر عن فعله

    لو خاصة بالفعل والاسم بعدها معمول لفعل محذوف

    تعدية الفعل المقدر

    توجيه رواية أو خير من ذلك بالرفع والنصب

    توجيه كيف أنت وأئمة بالرفع والنصب

    توجيه رواية غير الدجال أخوف على أمتي وبيان المراد

    توجيه رواية الأئمة المضلين ب وقوله الأئمة المضلين كذا وقع في هذه الرواية بالنصب والوجه فيه أن يكون التقدير من تعني بغير الدجال فقال أعني الأئمة المضلين وإن جاء بالرفع كان تقديره الأئمة المضلون أخوف من الدجال أو

    ما إعراب هو مني مسيرة شهر

    ما الإشكال في حديث السؤال عن الحوض وما جوابه

    نصب آخر على الظرفية

    توجيه قوله صلى الله عليه وسلم واحدة أو دع

    بناء أول على الضم بقطعه عن الإضافة

    إن النافية بمعنى ما تدخل على الفعلية والاسمية

    حذف السؤال للعلم به

    بيان الجيد

    إعراب شبرا والمراد بمفارقة الجماعة

    صفة المؤنث غير الحقيقي يجوز تذكيرها حملا على المعنى

    إبدال نكرة من معرفة وظاهر من مضمر

    النصب على تقدير فعل في جواب إن

    مما ينصب على الظرفية يمين وشمال وبين ووراء

    النصب على التمييز بعد مثل

    توجيه قوله الإجابة يوم القيامة أعظم

    أن الزائدة وأن المخففة من الثقيلة

    تذكير الضمير حملا على المعنى

    النصب أجود

    دثر ودثور

    خلاف وخلف

    نصب العدد على المصدر

    النصب بفعل محذوف

    توجيه رواية فيما ينتطحان

    توجيه كلمة مثلثة الإعراب

    مجئ المستثنى مبتدأ ثابت الخبر

    توجيه قوله صلى الله عليه وسلم على ثلاثة أفواج فوج راكبين

    جندب بن عبد الله البجلي

    العطف على جواب الشرط بثم

    باب الحاء

    في إعراب ما يشكل من حديث

    الحارث بن حسان البكري الذهلي

    أبي قتادة الحارث بن ربعي

    أبي واقد الليثي واسمه الحارث

    أبي سعيد بن المعلى

    حارثة بن وهب الخزاعي

    حبان بن بح الصداري

    أبي جمعة حبيب بن سباع

    حجاج الأسلمي

    حذيفة بن أسيد

    الحسن بن علي

    الحكم بن حزن الكلفي

    أبو بصرة الغفاري حميل بن بصرة

    حنظلة بن ربيعة الأسدي

    الحارث بن حسان البكري

    إعادة الضمير بعد الجمع على لفظ المفرد

    الحارث بن ربعي أبو قتادة

    عدم جواز إضافة ما فيه أل إلى النكرة

    أبو واقد الليثي الحارث

    أبو سعيد بن المعلى الحارث

    توجيه الحديث ما من الناس أحد أمن

    حارثة بن وهب الخزاعي

    ما ينصب نصب الظرف

    حذف المبتدأ

    حديث حبان بن بح الصداري

    التمييز المحول عن الفاعل

    أبو جمعة حبيب بن سباع

    حذف الاستفهام لظهور معناه

    حذيفة بن أسيد

    توجيه حديث آيات قيام الساعة

    توجيه حديث هذا موضع الإزار

    توجيه رواية ضرب لنا أمثالا واحد

    توجيه حديث ولكن أخبركم بمشاريطها

    توجيه حديث الفتنة ألا ترجع

    توجيه حديث عرض الفتن على القلوب

    جواز تذكير الفعل مع المؤنث غير الحقيقي

    توجيه حديث غير منتقص من أجورهم شيئا

    تصحيح رواية لأبعد من أيلة من عدن

    إعراب غير في قوله ليست لأحد غيركم

    لماذا أنث الضمير

    إدخال نون التوكيد على الماضي وتوجيه رواية

    فأما أدركن واحد منكم

    عدم جواز كون النون لجماعة المؤنث

    توجيه رواية أكلت لحمى وخلص إلى عظمى

    جواز الرفع والنصب في قوله صلى الله عليه وسلم البقرة عن سبعة

    توجيه رواية من وراء

    وتوجيه رواية وشد الرجال

    الحسن بن علي

    اللام الفارقة ورأي البصريين وغيرهم فيها

    الحكم بن حزن الكلفي

    الجيد في سابع سبعة أو تاسع تسعة

    أبو بصرة الغفاري حميل بن بصرة

    توجيه رواية الوتر الوتر

    حنظلة بن ربيعة الأسدي

    جواز النصب والرفع في حديث حنظلة

    باب الخاء

    في إعراب ما يشكل من الحديث

    حديث أبي شريح الكعبي واسمه خويلد بن عمرو

    توجيه رواية غضوض البصر ومتى يجوز جمع المصدر

    باب الدال

    في إعراب ما يشكل من الحديث

    دكين بن سعيد الخثعمي

    توجيه رواية سمع وطاعة

    باب الراء

    في إعراب ما يشكل من الحديث

    حديث رافع بن خديج

    حديث ربيعة بن كعب بن مالك

    حديث رفاعة بن زريق

    حديث رفاعة بن عرابة الجهني

    رافع بن خديج

    جواز الجر والنصب في قوله صلى الله عليه وسلم الثمرة بالثمرة

    الصواب في حديث الحمى فابردوها بهمزة وصل

    توجيه حديث القسامة بأيمان خمسين منكم

    توجيه حديث إن جبريل أو ملك وبيان الجيد في هذه الرواية

    وأما الرفع فله وجهان

    الاستفهام بما عند إرادة صفة من يعقل

    ربيعة بن كعب بن مالك

    حذف خبر لعل

    رفاعة بن زريق

    توجيه حديث هل فيكم من غيركم

    توجيه حديث لك الحمد حمدا إلخ

    رفاعة بن عرابة الجهني

    توجيه قوله في الحديث القدسي فأغفر له

    باب الزاي

    في إعراب ما يشكل من الحديث

    الزبير بن العوام

    حذف العائد

    زياد بن نعيم الحضرمي

    توجيه حديث أربعا فرضهن الله

    باب السين

    في إعراب ما يشكل من الحديث

    في حديث السائب بن خلاد

    في حديث سبرة بن معبد أبي ربيع الجهني

    في حديث سعد بن أبي وقاص

    في حديث أبي سعيد الخدري

    في حديث سلمة بن سلامة بن وقش

    في حديث سلمة بن الأكوع

    في حديث سلمة بن نفيل السكوني

    في حديث سلمان الفارسي

    في حديث سمرة بن جندب

    السائب بن خلاد

    توجيه إعراب الاسم بعد حتى

    سبرة بن معبد أبو ربيع الجهني

    توجيه حديث علموا الصبي الصلاة ابن سبع

    سعد بن أبي وقاص

    توجيه حديث أن تدع ورثتك

    الأفصح والأقيس في حديث أيام أكل وشرب

    أبو سعيد الخدري

    توجيه رواية إلا أن الملائكة

    وجوب تقديم خبر كان لكونه استفهاما

    توجيه رواية فأولتهما هذان الكذابان

    أوجه الإشكال في رواية يرى مخ ساقها من وراء لحومهم أو دمائهم أو حللهم وتوجيه الحديث

    توجيه رواية كتاب الله وعترتي بالنصب والرفع

    توجيه قوله قال كفارات بالرفع

    توجيه قوله صلى الله عليه وسلم وإن شوكة

    توجيه رواية لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفان بالرفع

    الجيد رفع الفعلين ويجوز جزمهما في حديث من لا يرحم إلخ

    صحة فوح وفيح في حديث فإن شدة الحر إلخ

    سلمة بن سلامة

    توجيه رواية كائنا بالنصب في حديث لا يرون أن بعثا كائنا

    سلمة بن الأكوع

    توجيه رواية أول الناس وذا قرد في حديث سلمة بن الأكوع

    توجيه رواية أخرج لنا كفه كف ضخمة بالرفع

    النصب على التمييز بعد أفعل التفضيل

    توجيه قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث هذينك وأما قوله هذينك فيه وجهان أحدهما أنه بدل من قوله بأشد والثاني أن يكون منصوبا بإضمار أعني وأما الكاف في ذينك فحرف للخطاب كالتي في قوله تعالى فذانك برهانان من

    سلمة بن نفيل السكوني

    توجيه رواية ولستم لابثون

    سلمان الفارسي

    حذف صاحب الحال

    سمرة بن جندب

    تأويل رواية لا يتعاطى

    الإشكال الوارد على حديث من ملك ذا رحم إلخ ورأى المحققين فيه

    جواز الابتداء بالنكرة إذا وصفت

    توجيه نصب أي الدواب مسخت

    باب الشين

    في إعراب ما يشكل من حديث

    شداد بن أسامة بن الهاد

    شداد بن أوس

    إعراب قوله قليله وكثيره

    باب الصاد

    في إعراب ما يشكل من حديث

    أبي أمامة صدى بن عجلان الباهلي

    صفوان بن أمية

    الصنابحي

    أبو أمامة الباهلي

    أفضل لا ينصرف

    توجيه رواية فرض مجزى

    توجيه رواية أو نبي كان بالرفع

    توجيه رواية عروة عروة

    توجيه رواية غرا محجلين

    صفوان بن أمية

    توجيه قوله أغصبا

    الصنابحي

    تحقيق حديث لا ترجعوا بعدي كفارا

    باب الطاء

    في إعراب ما يشكل من حديث

    طلحة بن عبيد الله

    مجئ إذا للمفاجأة وهي ظرف مكان

    باب العين

    إعراب ما يشكل في مسانيد

    عبادة بن الصامت

    عبد الله بن الزبير

    عبد الله بن عباس

    عبد الله بن عمر

    عبد الله بن عمرو بن العاص

    عبد الله بن قيس أبو موسى الشعري

    عبد الله بن مسعود

    عبد الرحمن بن غنم

    عبد شمس أبو هريرة

    عتبة بن عبد السلمي

    عثمان بن أبي العاص الثقفي

    عثمان بن عفان

    عرفجة بن شريح

    عقبة بن عامر الجهني

    عقبة بن عمرو أبو مسعود الأنصاري

    علي بن أبي طالب

    عمار بن ياسر

    عمر بن الخطاب

    عمران بن حصين

    أبو زيد عمرو بن أخطب

    عمرو بن العاص

    عمرو بن عبد الله القاري

    عمرو بن عبسة السلمي

    عمرو بن عوف

    عويمر بن عامر أبو الدرداء

    عبادة بن الصامت

    ما النافية حجازية أو تميمية

    وضع العام موضع الخاص وانتصاب شيئا على المصدر

    عبد الله بن الزبير

    توجيه الحديث أن كان ابن عمتك

    عبد الله بن عباس

    توجيه رواية ورسول الله صلى الله عليه وسلم متواريا بمكة

    توجيه الحديث كتبت له حسنة برفع حسنة ونصبها

    توجيه رواية بما أهللت

    توجيه رواية فأسلم أو فأسلم

    وجه الصواب عشر من الإبل لا عشرة

    توجيه رواية خمس كلهن فاسقة

    توجيه رواية نشدتك الله وحظنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم

    توجيه حديث صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف بذي قرد

    تصويب رواية ألم ألقاكم

    جواز حذف التاء من فعل المؤنث غير الحقيقي

    حذف الواو من جنون لدلالة الضمة عليها

    توجيه حديث خير يوم تحتجمون فيه سبع عشرة

    عبد الله بن عمر

    توجيه حديث لبيك إن الحمد لك وبيان أن كسر إن أجود من فتحها

    المصدر الميمي من غير الثلاثي

    وقوع المصدر المؤول مفعولا له

    توجيه الرفع في رواية إن بين يدي الساعة ثلاثون

    توجيه روايتي رفع خلود ونصبها في حديث يأهل الجنة خلود

    توجيه حديث إن شئت حبست أصلها بتشديد حبست

    توجيه حديث وكان ثمرهم دون

    توجيه حديث لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه

    عبد الله بن عمرو بن العاص

    توجيه رواية إنهم كانوا عبادا يعبدوني بحذف النون

    توجيه رواية أقرنى

    توجيه حديث ما نقدر على شيء نفقة ولا دابة الخ

    حذف الظرف المضاف ونصب المضاف إليه نصب الظرف

    توجيه رواية نار الأنيار

    أبو موسى الأشعري عبد الله بن قيس

    توجيه رواية فقوموا لها حيث خاطب في الابتداء الواحد

    تصويب وتوجيه ثم أمر لنا بثلاث ذود

    إن بمعنى ما لا غير في حديث والله إن قلتها

    خطاب الاثنين بخطاب الجمع

    توجيه حديث أي الإسلام أفضل

    عبد الله بن مسعود

    وجوب فتح همزة أن بعد حدثنا ولا يجوز حملها على قال

    توجيه رواية إياكم وهاتان

    توجيه حديث أية ساعة هذه

    كل نكرة بعد أفعل المضافة تكون تمييزا

    ما بعد إن الشرطية يعرب فاعلا لا مبتدأ

    توجيه حديث قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في دية الخطأ عشرين

    توجيه رواية جمع القبور في قوله لأريتكم قبورهما

    ظهراهما مثل ظهور الترسين

    توجيه قوله صلى الله عليه وسلم ثم إنها تخلف من بعده خلوف

    توجيه حديث حي على الطهور

    إفراد الضمير ثم جمعه

    توجيه حديث إلا جعل له شجاع أقرع

    توجيه رواية نقصوا من أجورهم كل يوم قيراط

    عبد الرحمن بن غنم

    استعمال باع بمعنى شرى

    عبد شمس أبو هريرة

    ما الحجازية والتميمية

    حمل رواية وقال خذها على المعنى

    توجيه حديث مانع الزكاة

    توجيه حديث يضاعف الحسنة عشر أمثالها

    توجيه رواية فأكون أول من يجيز

    حمل ما على أحد وجهيها

    توجيه حديث حفوف الملائكة بمجالس الذكر

    توجيه حديث لم يكذب إلا ثلاث كذبات

    توجيه رواية حديث فإن لم تكن تراه بالألف

    توجيه حديث حتى يظل الرجل إن يدري كم صلى

    أجمع يتعدى بنفسه إلى مفعول واحد

    توجيه حديث لولا تعيرني قريش وحكم مجئ الفعل بعد لولا

    توجيه حديث ومن يعصيني فقد أغضب الله

    توجيه حديث كل أهل الجنة على روايتي فيكون له شكر بالرفع والنصب

    كان التامة تكتفي بمرفوعها

    حذف القول للعلم به

    الحال المؤولة بمشتق وتسويغ مجئ الحال من النكرة

    إضمار قد في جواب القسم

    توجيه نصب إيمانا واحتسابا في حديث من صام رمضان

    توجيه حديث قد جاءكم رمضان شهر مبارك

    الفرق بين فقه بضم القاف وفقه بكسرها في المعنى والعمل

    توجيه حديث إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا

    توجيه حديث استوصوا بالنساء خيرا

    توجيه حديث نعم المنيحة اللقحة منيحة

    مجئ ما الاستفهامية للتعظيم

    مجئ أضاء متعديا ولازما

    توجيه حديث يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم

    توجيه قوله صلى الله عليه وسلم لن يقبل منه الدهر كله

    توجيه حديث سمع سامع

    توجيه حديث وعدلت الصفوف قياما

    توجيه حديث من هم بحسنة

    توجيه حديث استسعى العبد في ثمن رقبته

    توجيه حديث الفضة بالفضة وزنا بوزن

    توجيه قوله أصلهم ويقطعوني وبيان الصواب

    توجيه قوله فمثل ذلك

    مجئ أن بمعنى كي ناصبة للفعل

    توجيه قوله فليكتحل وترا

    توجيه قوله لا يؤمن العبد الإيمان كله

    توجيه قوله ثلاثة أصناف

    توجيه رواية حتى الشاتين وبيان الصواب

    الاستثناء التام المنفي

    إعراب قيل وقال وتوجيه كره لكم قيل وقال

    إعراب ما بعد إلا في الاستثناء المنفي

    توجيه قوله عليك السمع والطاعة

    عتبة بن عبد السلمي

    توجيه قوله خطوة كفارة وخطوة درجة

    عثمان بن أبي العاص الثقفي

    توجيه قوله هل من داع فأستجيب له

    عثمان بن عفان

    توجيه قوله وذلك الدهر كله

    عرفجة بن صريح شريح الأشجعي

    توجيه قوله كائنا من كان

    عقبة بن عامر الجهني

    توجيه قوله لهو أشد تفلتا

    توجيه قوله ولو كعكة

    عمل المصدر عمل الفعل

    توجيه قوله لا يقرئونا

    النصب على الاختصاص

    توجيه قوله ثم صلى غير

    أبو مسعود الأنصاري عقبة بن عمرو

    وجوب إضافة فاعل إلى ما بعده

    وقوع المصدر موقع اسم الفاعل

    علي بن أبي طالب

    نصب يمينا وشمالا على الظرف

    توجيه حديث لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما

    توجيه رواية فلا يصومها أحد بضم الميم

    توجيه حديث لا يحل للخليفة من مال الله قصعتان قصعة

    توجيه حديث فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيتان

    توجيه قوله صلى الله عليه وسلم إني وإياك وهذان

    توجيه قوله ما تضحكون لرجل عبد الله أثقل إلخ

    عمار بن ياسر

    توجيه قوله ألا أحدثكم بأشقى الناس رجلين

    عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    توجيه قوله إن أخوف ما أخاف على أمتي وبيان ما فيه من تجوز

    توجيه حديث إني صائم إلخ بتقدير الحذف في السؤال أو في الجواب

    توجيه قوله فإذا أنا برباح

    توجيه حديث لا تلعنوه فو الله ما علمت أنه يحب الله ورسوله

    عمران بن حصين

    توجيه حديث أعتق ستة مملوكين

    الاستفهام لا يعمل فيه ما قبله

    توجيه حديث المرأة والمزادتين

    أبو زيد عمرو بن أخطب

    توجيه حديث كان هذا يوما

    عمرو بن العاص

    ألا وهلا ولولا إذا وليها الماضي أو المستقبل

    توجيه حديث فأي ذلك قرأتم

    توجيه قوله والله ما أدري أحبا ذلك أم تألفا

    عمرو بن عبد الله القاري

    علام نصب كلالة في قوله أورث كلالة

    عمرو بن عبسة بن خالد بن عامر السلمي

    توجيه نصب فواق ناقته

    عمرو بن عوف

    توجيه قوله ما الفقر أخشى عليكم

    عويمر بن عامر أبو الدرداء

    توجيه قوله أقبل أخذا

    والأشبه أن حذفها من غلط الرواة

    باب الفاء

    إعراب ما يشكل من حديث

    فضالة بن عدي الأنصاري

    فيروز الديلمي

    فضالة بن عدي الأنصاري

    وقوع المصدر في موضع الحال

    فيروز الديلمي

    إعراب عروة عروة

    باب القاف

    إعراب ما يشكل من حديث

    قبيصة بن المخارق

    قتادة بن ملحان

    قرة بن إياس المزني

    قبيصة بن المخارق

    وقوع المصدر في موضع الحال

    قتادة بن ملحان

    الصحيح أيام البيض وعدم جواز الأيام البيض

    قرة بن إياس المزني

    المصدر في موضع الحال والمصدر المؤكد

    باب الكاف

    في إعراب المشكل من حديث

    كعب بن مالك

    كلثوم بن الحصين أبي رهم

    كعب بن مالك

    توجيه قوله لدن أن كان

    اللغات في أيام أكل وشرب

    توجيه قوله ومنعة بفتح النون

    توجيه قوله بل الدم الدم والهدم الهدم

    كلثوم بن الحصين أبو رهم

    توجيه قوله خشية أن أصيب رحله

    باب الميم

    في إعراب ما يشكل في أحاديث

    محمود بن لبيد الأشهلي

    مرداس الأسلمي

    المسور بن مخرمة

    مطيع بن حارثة العدوي

    معاذ بن أنس الجهني

    معاذ بن جبل

    معاوية بن أبي سفيان

    معيقيب بن أبي فاطمة

    المغيرة بن شعبة

    المقدام بن معد يكرب

    محمود بن لبيد الأشهلي

    توجيه قوله أحربا ورغبة

    مرداس بن لبيد الأسلمي

    قد تجئ الحال معرفة

    المسور بن مخرمة

    توجيه قوله في خيل لقريش طليعة

    معاذ بن أنس الجهني

    توجيه قوله أي المجاهدين أعظم اجرا

    توجيه قوله من ترك أن يلبس صالح الثياب وهو يقدر عليه تواضعا لله

    توجيه قوله الجفاء كل الجفاء والكفر كل الكفر من يسمع منادي الله ولا يجيب

    معاذ بن جبل

    توجيه قوله فيتسخطها

    توجيه قوله صادقا من قلبه

    توجيه قوله لا يشرك به شيئا

    تقدم خبر كان على اسمها

    توجيه قوله فتجدونه راعيا معزى

    توجيه قوله من كان آخر كلامه لا إله إلا الله

    توجيه قوله من غزا فخرا ورياء

    توجيه قوله قد ملئ جنانا

    توجيه قوله لا تتركن صلاة مكتوبة متعمدا

    بناء قبل على الضم لقطعها عن الإضافة

    توجيه قوله أن لا يلبسهم شيعا

    معاوية بن أبي سفيان

    توجيه قوله أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم

    تهمة منصوب على أنه مفعول له أي لأجل التهمة ويجوز أن يكون مصدرا في موضع الحال أي متهما وفيه وما كان أحد في منزلتي من رسول الله صلى الله عليه وسلم أقل عنه حديثا أحد اسم كان وفي منزلتي نعت لأحد وأقل خبر كان

    معيقيب بن أبي فاطمة

    توجيه قوله إن كنت فاعلا فواحدة

    المغيرة بن شعبة

    توجيه قوله فمكث طويلا

    المقدام بن معد يكرب

    توجيه قوله ما أكل أحد قط طعاما خيرا من أن يأكل من عمل يده

    باب النون

    في إعراب ما يشكل في حديث

    أبي برزة نضلة بن عبيد

    النعمان بن بشير

    أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة

    نقادة الأسدي

    النواس بن سمعان الكلابي

    ابو برزة نضلة بن عبيد الأسلمي

    خلط جماعة من المحدثين في حديث جليبيب

    النعمان بن بشير

    توجيه قوله أكلهم أعطيتهم

    أبو بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة

    توجيه قوله ما يزن ذرة

    نقادة الأسدي

    النواس بن سمعان الكلابي

    توجيه قوله ما لبثه في الأرض قال أربعين يوما

    باب الهاء

    إعراب ما يشكل في حديث

    هانئ بن نيار أبي بردة

    توجيه صرف ابن اللكع

    باب الياء

    إعراب ما يشكل من حديث

    يزيد بن الأخنس

    يعلى بن أبي المرازم وهو يعلى بن شبابة

    يزيد بن الأخنس

    جواب لو التي للتمني وتوجيه قوله فأقوم

    يعلى بن مرة أبي المرازم الثقفي

    توجيه قوله حتى الساعة

    ملحق بأسماء الرجال

    أولا ذكر المعروفين بكناهم

    أبو بهيسة الفزاري

    أبو الجعد الضمري

    أبو سعيد الزرقي

    ثانيا ذكر أقوام لم يعرفوا بآبائهم ولا بأبنائهم ولكن أشير إلى أقاربهم

    عم أبي حرة الرقاشي

    خال السوار العدوي

    ثالثا ذكر أقوام عرفوا بالقرب من غيرهم

    خادم النبي صلى الله عليه وسلم

    رابعا ذكر أقوام عرفوا بالنسب إلى قبائلهم

    رجل من عبد القيس

    خامسا ذكر المجهولين

    في حديث رجل

    سادسا ذكر أقوام من الصحابة يشك في اسمائهم

    في أبي هريرة أو أبي سعيد

    أولا ذكر المعروفين بكناهم

    أبو بهيسة الفزاري

    توجيه قوله أن تفعل الخير خير لك

    أبو الجعد الضمري

    توجيه قوله من ترك ثلاث جمع تهاونا

    أبو سعيد الزرقي

    توجيه قوله فسيكون في جواب الشرط

    ثانيا ذكر مسانيد أقوام لم يعرفوا بآبائهم ولا بأبنائهم لكن نسبوا إلى أقاربهم

    عم أبي حرة الرقاشي

    خال أبي السوار العدوي

    تصويب قوله إن ناسا يتبعوني

    ثالثا ذكر أقوام عرفوا بالقرب من غيرهم

    خادم النبي صلى الله عليه وسلم

    رابعا ذكر أقوام عرفوا بالنسب إلى قبائلهم

    رجل من عبد القيس

    توجيه قوله وأصبحوا يعلمونا وأنه موضع ضرورة في الشعر

    خامسا ذكر المجهولين

    في حديث رجل

    توجيه قوله فلا يرفع بصره إلى السماء يلتمع بصره

    في حديث رجل

    توجيه قوله فإنما أهلك أهل الكتاب أنه لم يكن لهم بين صلواتهم فصل

    سادسا ذكر أقوام من الصحابة رضي الله عنهم يشك في أسمائهم

    أبو هريرة أو أبو سعيد

    تقديم المفعول على الفعل من أجل الاستفهام

    القسم الثاني

    مسانيد النساء مرتبة على الحروف الأبجدية

    في إعراب ما يشكل في روايتهن

    أولا المعروفات بأسمائهن

    أسماء بن أبي بكر

    حمنة بنت جحش

    الربيع بنت معوذ بن عفراء

    عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها

    ميمونة بنت الحارث

    مسانيد النساء مرتبة على الحروف أيضا

    أسماء بنت أبي بكر الصديق

    حذف المصدر وإقامة صفته مقامه

    ما قبل الاستفهام لا يعمل فيه إلا حرف الجر

    اللام الفارقة

    لا وجه لرواية واستنقأت بالألف والهمزة

    الربيع بنت معوذ

    الصواب الذي لا يعدل عنه رواية أجر بالكسر

    عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها

    معنى ما لم يكن يدع وإعرابها

    رأي العكبرى في رواية نصب ركعتين

    لماذا أنثت العشر

    كيف تعرب ما من قوله فما فوقها

    وفي حديثها لا يصيب المؤمن شوكة فما فوقها ما بمعنى الذي أو نكرة موصوفة وفوقها منصوبة على الظرف فهو إما صلة لما أو صفة كقوله تعالى لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها

    مجئ الجواب كالسؤال

    جواز أن تكون ذلك في موضع رفع أو نصب

    ما كان في آخره ألف ونون مزيدتان

    توجيه إعراب كلمة رهنا

    تصويب رواية سبعين صلاة

    نصب مثل على الحال

    توجيه رواية نصب جذعا

    حكم الاستثناء من الموجب أو من المنفي في المعنى

    حكم تابع معمول المصدر

    زيادة كان بعد نعم

    حذف المبتدأ

    بناء الأسماء مع لا على الفتح وحذف الخبر

    مصدر فعل التفعيل

    ضمير الفصل

    الصواب في حديث العجوة

    نون الرفع ونون الوقاية

    حذف إحدى النونين

    مجئ إن بمعنى ما

    جواز تقديم الخبر على صفة المبتدأ

    توجيه رواية متى يقوم مقامك بالواو

    الفرق بين الواو العاطفة بعد همزة الاستفهام وأو التي للشك

    المعنى المراد من الحديث

    توجيه الحديث على اعتبار ما زائدة ونافية واستفهامية

    زيادة الكاف على قدر المخاطب وتثنيتها وجمعها

    إجراء الاثنين مجرى الجمع

    إضمار اسم كان

    توجيه رواية وأخذ اللحم رفعا ونصبا

    نصب فصاعدا على الحال

    خلوف بالضم والفتح خطأ

    ميمونة بنت الحارث

    الحال من الضمير في لك

    أم سلمة هند بنت أبي أمية

    نصب حرفا حرفا على الحال

    النصب على التمييز

    النصب بفعل محذوف

    إعراب ما بعد رب

    ثانيا ذكر المعروفات بكناهن

    أم أيوب امرأة أبي أيوب الأنصاري

    أي الشرطية جواز نصبها ورفعها

    أم جندب الأزدية

    توجيه رواية ائتني لأمر المرأة بغير ياء

    أم كلثوم بنت أبي سلمة

    لا تحذف ياء المنقوص في حالة النصب بحال

    ثالثا مسانيد نساء لا يعرفن

    امرأة من غفار

    حذف قد في جواب القسم مع بقاء اللام