حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    اصول التربية..

    كتاب أصول التربية يقدم لدراسي التربية الأصول الثقافية والاجتماعية والفلسفية للتربية في صورة واضحة مبسطة ولا تقتصر أهمية هذا الكتاب على دارسي التربية وإنما تمثل أهمية مماثلة لراسمي السياسات التعليمية والمهتمين بإعداد المعلمين وتدريبهم والمشتغلين بالعلوم التربوية والعاملين بالتربية والتعليم من مربيين ومعلمين.
    SKU: 0012000155
    28.75 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    يقول المؤلف الدكتور محمد منير مرسي في كتابه: "تعتبر أصول التربية من الأمور التي لا يستطيع أي دارس للتربية أن يستغني عنها لأنها تمثل ركيزة رئيسية في تكوينه وإعداده وتبرز أهمية دراسة أصول التربية مع تزايد النظرة إلى الاعتراف بالتربية كمهنة إنسانية راقية. وإذا كانت المهنة تقوم على التخصص فإن هذا التخصص لا يتأتى إلا من خلال الإعداد المهني الطويل الذي يقوم في أساسه على دراسة الأصول العلمية للمهنة.

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: د. محمد منير مرسي

    • عدد الصفحات: 164 صفحة

    • موضوع الكتاب: أصول التربية

    محتويات الكتاب:

    نبذة تفصيلية عن المؤلف

    مقدمة

    الفصل الأول: التربية مفهومها وتطورها وأهميتها:

    • معنى التربية

    • ماذا يقول فلاسفة التربية ومفكروها ؟

    • اختلاف النظرة إلى مفهوم التربية

    • التربية كعملية ونتيجة

    • التربية والتعليم كمهنة

    • مفهوم التربية والمفاهيم الأخرى

    • أهمية التربية

    • التربية من المنظور الحر الليبرالي

    • التربية من منظور وظيفي

    • التربية من المنظور الديمقراطي الاجتماعي

    الفصل الثاني: أصول التربية وعلومها:

    • مقدمة

    • علوم التربية

    • العلوم النفسية

    • العلوم التربوية

    الفصل الثالث: ميادين تعليمية:

    • تعليم الصغار

    • التعليم الأساسي

    • التعليم الثانوي

    • تعليم الكبار

    • تعليم المرأة

    الفصل الرابع: مفاهيم تربوية 

    • الحرية الأكاديمية

    • الحرية والنظام

    • التربية الحرة

    • المنطق والتربية

    • جودة التعليم

    • الالتزام العلمي والمهني

    • ديمقراطية التربية والتعليم

    • التعليم المعاود

    • التعليم عن بعد

    • التعليم العلاجي

    • التربية الخاصة

    الفصل الخامس: التربية الإسلامية ، أهدافها وأسسها وأساليبها:

    • أهداف التربية الإسلامية

    • أساليب التربية الإسلامية

    • أسس التربية الإسلامية

    الفصل السادس: التعليم المدرسي ووظائفه في المجتمع:

    • مقدمة

    • الجذور التاريخية لتطور المدرسة

    • المدرسة كنظام اجتماعي

    • وظائف المدرسة

    • الجذور التاريخية للعلاقة بين التعليم والعمل

    • المهارات مقابل النمو

    • الإدارة المدرسية والمناخ المدرسي

    • المدرسة الناجحة

    الفصل السابع: الثقافة مفهومها وتصنيفاتها ونظرياتها:

    • أهمية دراسة الثقافة

    • معنى الثقافة

    • تصنيف الثقافة 

    • انتقال الثقافة

    • نظريات الثقافة

    • خصائص الثقاف

    الفصل الثامن: التربية والتغير الثقافي والاجتماعي:

    • التغير الثقافي

    • التربية والتغير الثقافي

    • التربية والتغير الاجتماعي

    الفصل التاسع: الثقافة والمعلم:

    • مقدمة

    • إعداد المعلم

    • منزلة المعلم ومكانته

    • سلطة المعلم ودوره

    • متناقضات دور المعلم

    • الإدارة الجيدة للفصل

    • المعلم والنظام

    • مظاهر السلوك غير المقبول

    • مشكلة التزويغ

    • مشكلة البلطجة وفرض النفوذ

    • أسباب سوء السلوك

    • استراتيجية عدم توجيه اللوم لأحد

    • استراتيجية تجنب سوء السلوك

    • حفظ النظام

    • تخصيص حجرة لعزل المشاغبين

    • سياسة الآداب العامة والنظام المدرسي

    • أسئلة المعلم

    • أسئلة التلاميذ

    • مواجهة المواقف المحرجة

    مراجع الكتاب

    كتب للمؤلف 

     

    تصفح أيضًا: