-
كل شراب أسكر فهو حرام
-
كل شراب أسكر فهو حرام
-
نهيتكم عن النبيذ في الأسقية، فاشربوا في الأسقية كلها، ولا تشربوا مسكرا
-
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل مسكر ومفتر
-
ما أسكر كثيره فقليله حرام
-
ما أسكر الفرق فالأوقية منه حرام
-
كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام
-
كل مسكر حرام
-
أنهاكم عن قليل ما أسكر كثيره
-
لا تنتبذوا في الدباء، ولا في الجرار، ولا في المزفت، ولا في المقير، وكل شراب أسكر فهو
-
كل مسكر حرام
-
نهيتكم عن هذه الظروف فانتبذوا فيها واجتنبوا كل مسكر
-
ما أسكر وأخدر؟ فقال: حرام
-
الله عز وجل حرم عليكم الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام
-
تتخذ من إهاب أضحيتها وسقا للنبيذ
-
كنا ننبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم غدوة في سقاء ولا نخمره ولا نجعل فيه عكرا , فإذا
-
دخل علينا داخل وأنا قائم أسقي عمومتي من شرابهم فقال: حرمت الخمر , فأهراق القوم بقية
-
إني لقائم على الحي أسقيهم من فضخ لهم , إذ دخل رجل فقال: قد حرمت الخمر فقالوا: اكفها يا
-
ما يسرني أن أشرب نبيذ الجر ولي خراج السواد سنين
-
دعه فإنما سأل ليعلم تلك الخمر
-
أنتبذ في الجر الأخضر , قال: لا , قال فأنتبذ في جر من رصاص؟ قال: لا , قال: أنتبذ في جر من
-
اجتنب كل شيء ينش
-
الخمر حرام بعينها , قليلها وكثيرها , وما أسكر من كل شراب
-
الأشربة تصنع من خمسة: من الزبيب، والتمر، والعسل، والحنطة، والشعير، وما خمرته حتى يكون
-
إنما الخمر من خمسة، فعدد هؤلاء
-
كل مسكر خمر وكل مسكر حرام، من شرب الخمر في الدنيا فمات وهو يدمنها لم يتب؛ لم يشربها في
-
حرم علي الخمر والكوبة والقنين وإياكم والغبيراء فإنها ثلث خمر العالم. قال: قلت ليحيى: ما
-
حرمت الخمر يوم حرمت وما كان شراب الناس إلا التمر والزبيب
-
من لم يتركها فاضربوا عنقه
-
لم جلس معهم؟
-
حلوه وحامضه حرام
-
من سائلي عن المسكر؟ لا تشربه ولا تسقه أخاك فوالذي نفس محمد بيده، أو كالذي يحلف به لا
-
ما خمرته فهو خمر
-
لأن أشرب بول حمار أحب إلي من أن أشرب شربة فضيخ
-
فجلده الحد ونهى أن يخلطا
-
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الدباء والنقير والمزفت والحنتم
-
ينبذ له في سقاء فإذا لم يكن له سقاء نبذ له في تور من برام
-
لا أرى بأسا في السقاء وأكرهه في الجر الأخضر
-
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن الدباء والمزفت والنقير والحنتم
-
ينهى عن نبيذ الجر، والدباء
-
كل مسكر حرام
-
كل شراب يسكر فهو حرام والبتع: نبيذ العسل
-
ما أسكر الفرق فالأوقية منه حرام
-
احييتهما بعدما كانت قد ماتت. قال ابن شاذان: رأيت في كتاب معمر، عن الزهري، وفي كتاب معمر،
-
نهى عن المزفت والدباء
-
لا تشربوا في حنتم، ولا في دباء، ولا في نقير فقلت له: يا أبا محمد والمزفت؟ وظننت أنه نسي
-
لأن أشرب بول حمار أحب إلي من أن أشرب في مزفت أو مقير
-
يكرهان كل نبيذ إلا الحلو
-
نهى عن الجر أن ينتبذ فيه
-
نهى عن التمر والزبيب أن يخلط بينهما، وعن البسر والتمر أن يخلط بينهما
-
حلوه وحامضه حرام
-
ينهاهم عن الشرب في الحنتم
-
ينهاهم عن الشرب، في الدباء والنقير والمزفت
-
المذنبة اقرضها بالمقاريض، ثم انتبذ أيها شئت، ولا تجمعها جميعا بسرا
-
شراب أهل المدينة يوم حرمت الخمر الفضيخ
-
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء، وعن الحنتم والمزفت
-
الحنتم جرار بيض يجاء بها من مصر فيحمل فيها الخمر
-
كل مسكر حرام، وما أسكر كثيره فقليله حرام
-
نبيذ الجر حرام
-
حولته إلى شيطان
-
إنما أفسد التمر بالبسر
-
حرام ما كان خلطا وما لم يكن
-
ما أعلم أني وجدت من النبيذ شيئا لم يكره
-
ينبذ في سقاء ويعلق، ثم يوكأ من حيث بلغ النبيذ لا يترك له متنفس
-
ذاك خمر
-
كان نائما فأحييتموه بالماء
-
كره أن يجعل نطل النبيذ في النبيذ ليشتد بالنطل
-
نبيذ الجر حرام
-
كل مسكر حرام
-
كرهوا نبيذ الجر
-
لا يرى بأسا بالنبيذ في السقاء
-
من الزبيب خمر، ومن التمر خمر، ومن الحنطة خمر، ومن الشعير خمر، ومن العسل
-
الخمر من خمسة: من الزبيب، والتمر، والشعير، والبر، والعسل
-
كل مسكر خمر، وما أسكر كثيره فقليله حرام
-
طال ما تروت عروقك من الخبث.
-
يأمر بنبيذ السقاء
-
نهى عنه، وكان إمام عدل
-
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن التمر والزبيب والزهو والتمر. فقلت لسليمان يعني
-
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن نبيذ الدباء، والحنتم، والمزفت،
-
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخلط البلح والزهو
-
أشرب العصير ما لم يكن يغلي، أو يكن مسكرا، إذا لم يكن في الأوعية التي نهي
-
فمن لم ينته منهم فاقتله
-
إني وجدت من هذا ريح الشراب، وإني سائل عنه فإن كان يسكر جلدته. قال السائب: فلقد رأيت عمر
-
ولا تشربوا في الدباء ولا في الحنتمة، ولكن عليكم بالموكى عليكم بالموكى
-
يكره كل مسكر
-
يكره نبيذ الجر
-
الدن والجر عند الحسن، وعكرمة سواء
-
نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة خيبر
-
حرام فوهبها عبد الملك لرجل فانحدر بها إلى البصرة
-
يشرب نبيذ الجر، فقال: لا والذي نفس عكرمة بيده، ولكنكم أردتم أن تخالفوا عكرمة وتردوا
-
الدباء أهون وأضعف قد كره أو نهي عنه
-
النبيذ في الرصاص، فكرهاه ونهياني عنه
-
يفتي في نبيذ الجر. فقال أبو مجلز: عمر خير، أو ابن مسعود؟ قالوا: عمر. قال: فإن عمر قد نهى
-
تدخل إحداكن في موضع ظفر النار بسقاء تشتريه بدرهم
-
ينهى عن الجر قبل إمرة عمر بن عبد العزيز، وقبل الذي استعمل عمر
-
كل مسكر حرام وما أسكر الفرق فملء الكف منه حرام
-
كل مسكر حرام، فاستغنوا بما أحل الله عز وجل لكم عما حرم الله، فإنا من وجدناه يشرب شيئا من
-
فنهاهم أن ينتبذوا في الدباء والنقير والحنتم
-
كنت أنبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم، في سقاء من الليل وأوكيه فأعلقه فإذا أصبح شرب
-
نهى عن الدباء والحنتم قال: قلت: وما الحنتم؟ قال: الجر الأخضر والأبيض، والمقير، ما لطخ
-
كل مسكر حرام
-
كل مسكر حرام
-
انبذوا كل واحدة على حدة.
-
نهى أن ينبذ البسر والتمر جميعا
-
نهى عن نبيذ الجر
-
نهى عن نبيذ الجر
-
إنما حرمت الخمر بعينها، والمسكر من كل شراب. قال أبو القاسم: سمعت أبا عبد الله أحمد بن
-
لعلك أن تكوني تخلطين فيه زهوا، قالت: فقلت له: ربما خلطت فيه الزهوات فقال: لا
-
ما نبذ في بيتنا نبيذ قط
-
ما غلا لنا نبيذ قط
-
فنهاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب في الأوعية التي سمعتم الدباء والحنتم والنقير
-
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجعة، شراب يصنع من الشعير، والحنطة فيكون شديدا حتى
-
ينهى عن كل مزفت ينتبذ فيه فرد عليه: القرع؟ فرد أبو أيوب مثل قوله الأول
-
كل مسكر حرام
-
ما كان الله عز وجل يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم
-
لا خير في السكر
-
السكر خمر
-
أي شيء تريدين به: الشفاء؟ لا هو سقم
-
السكر خمر
-
السكر خمر
-
ذاك الفضوخ
-
الخمر ليس لها كنية
-
الخمر اجتنبوها
-
السكر خمر
-
السكر خمر.
-
السكر خمر غير أنها ألم من الخمر
-
الله عز وجل لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم
-
السكر خمر
-
تكلما في السكر، فقال أحدهما: حرام، وقال الآخر: ليس هو حرام فاهتجرا ثلاثا، ثم
-
أولادكم ولدوا على الفطرة فلا تسقوهم السكر فإن الله عز وجل لم يجعل شفاءكم فيما حرم
-
فحرم علينا الفضيخ
-
أمي عجوز كبيرة وهي لا تأكل الطعام أفأسقيها النبيذ؟ فقال له معقل: لا
-
الخمر قد حرمت قال: فوالله ما انتظروا حتى يعلموا أو يسألوا عن ذلك قال: قالوا: يا أنس اكف
-
الخمر من هاتين الشجرتين: النخلة، والعنبة
-
ذاك الفضوخ
-
يكفر عن يمينه ولا يشربها
-
وما الفضيخ؟ قال: ذاك هو الفضوخ قال: فقال ابن عمر: حرمت الخمر وعامة شراب الناس هذا الذي
-
كل مسكر حرام
-
الخمر من العنب
-
البتع من العسل، والمزر من الذرة
-
السكر من التمر
-
الجعة من الشعير
-
كل مسكر حرام
-
التمر والزبيب أو التمر والبسر خمر
-
ما أسكر كثيره فقليله حرام
-
كل مسكر حرام
-
ما خمرته فهو خمر
-
كل مسكر حرام. فقلت: يا ابن أبي رباح إن هؤلاء يسقوننا في المسجد نبيذا شديدا؟ فقال: أما
-
أهرقه في الجبان
-
هذا شراب من لا يؤمن بالله ولا باليوم الآخر
-
الخمر قد حرمت فما قالوا حتى ننظر ونسأل، فقالوا: يا أنس اكف ما بقي في إنائك، وهي خمرهم
-
الخمر في هاتين الشجرتين النخلة والعنبة
-
حرمت الخمر قالوا: أهريق بقية القلال يا أنس، فما سألوا عنها ولا راجعوها بعد خبر
-
الأنبذة من خمسة: من التمر والزبيب والحنطة والشعير والعسل
-
ما خمرته فعتقته فهو خمر، وإنا كانت لنا الخمر خمر العنب
-
ينهاهم عن الشرب في المزفت
-
الله عز وجل لم يجعل فيما حرم عليكم شفاء
-
يكره الفضيخ، وإن كان بسرا محضا
-
حرمت الخمر وهي الفضيخ
-
السكر خمر قبل تحريمها
-
التمر والزبيب يخلطان فكرهه.
-
البسر يكون فيه الوخز فكرهه
-
لا يخلطوا الزبيب والتمر
-
نهاني عن الحنتم والدباء والنقير
-
وأمر بقطع الكرم منها وكره العصر
-
فاجتهدت أن أصيب لجرة عبد الله فما وجدت
-
إنهم والله يكذبون عليه
-
كل مسكر حرام قال: قلت: فإن شربت الخمر فلم أسكر؟ قال: أف أف أف وما بال الخمر؟ وغضب قال:
-
أنهاك عن المسكر، قليله وكثيره وأشهد الله عليك
-
آخذ التمر فأجعله في الفخار ثم أجعله في التنور ولا تشرب الخمر ثم قال: يتخذ أهل الأرض كذا
-
كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام
-
انبذه في سقاء، ثم أوكه حيث بلغ، فقال: إنه لا يطيب إلا بعكر، فقال: لا طاب فكأنه كره العكر
-
لا شراب إلا في سعن موكى
-
اقطعه
-
يكره نبيذ الجر
-
أكان أبو حمزة يشرب في الدن فقال: معاذ الله
-
الخمر قد حرمت فقالوا: أكفها يا أنس فكفأتها قلت: ما كان شرابهم؟ قال: البسر والرطب. قال أبو
-
حرمت الخمر قال: فأهرقناها وما نعدها يومئذ إلا خمرا
-
حرمت الخمر قال: إني يومئذ لأسقي أحد عشر رجلا فأمروني فكفأتها وكفأ الناس آنيتهم بما فيها
-
كانت خمرهم يومئذ، يعني الفضيخ. وقال يحيى مرة أخرى: وقد حرمت الخمر يوم حرمت وما هي إلا
-
حرمت الخمر ونحن نشرب الفضيخ فجعلنا نشربها ونقول: هذا آخر العهد بالخمر
-
لم يفارقنا حتى يعهد إلينا فيهن عهدا ننتهي إليه: الجد، والكلالة، وأبواب من أبواب
-
الخمر قد حرمت فقال أبو طلحة: يا أنس قم إلى هذه الجرار فاكسرها قال: فقمت إلى مهراس لنا
-
نزل تحريم الخمر قال: فأكفأتها وما هي يومئذ إلا الفضيخ خليط البسر والتمر، قال أنس: وقد
-
لما حرمت الخمر كنا نعمد إلى الحلقانة فنقطع ما كان فيه من الرطب حتى نخلص البسر فنفضخه
-
كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام
-
فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك، فإن كل مسكر حرام قال: فقلت له: صدقت والسكر حرام، فالشربة
-
الخمر من العنب والتمر والعسل والحنطة والشعير والذرة، وما خمرت من ذلك فهو
-
لا تشربوا في الدباء، ولا في المزفت، ولا في النقير، ولا في الجر، واشربوا في
-
حرم علي أو حرم الخمر والميسر والكوبة. قلت لعلي بن بذيمة: ما الكوبة؟ قال:
-
كل مسكر حرام
-
كل مسكر خمر، وكل خمر حرام
-
كل مسكر حرام
-
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينبذ في المزفت والحنتم والنقير
-
البسر والتمر إذا خلطا جميعا خمر
-
ما عتقت فخمرت فهو خمر
-
ذلك الفضوخ لقد حرمت الخمر وهي شرابنا
-
كنت نهيتكم عن الأشربة فاشربوا في كل وعاء، ولا تشربوا مسكرا
-
إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه} [التوبة: ٩٢] قال: أنا شهدت رسول الله صلى
-
اجتنبوا المسكر
-
إن ظنت إحداكن أن ماجها يسكر فلا تشربه؟
-
إن ظنت أن ماجها، يسكر فلا تشربه
-
إياكن ونبيذ الجر
-
الله عز وجل حرم الخمر، والميسر، والكوبة، والغبيراء
-
كل مسكر حرام
-
فمن لم يصبر عنه فاقتلوه
-
فإن لم يصبروا عنه فاقتلوهم
-
حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر
-
حرم على أمتي الغبيراء
-
زادني صلاة الوتر
-
حرم على أمتي الكوبة. يعني بالكوبة: كل شيء يكب عليه
-
الخمر في هاتين الشجرتين النخلة والكرمة
-
اشرب الماء، اشرب السويق، اشرب العسل، اشرب اللبن الذي فجعت به قال: قلت: أنأخذ التمر نفعل
-
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد عبد القيس عن المزاء فأرهب أن يكون
-
كل مسكر حرام
-
كره نبيذ البسر وحده. قال:
-
نبيذ الجر حرام
-
كل مسكر حرام
-
نهى عن غبيراء السكر
-
كل مسكر حرام
-
خمر المدينة البسر والتمر، وخمر أهل فارس العنب، وخمر أهل اليمن البتع، وخمر أهل الحبشة
-
وما أسكر إحداكن فلتجتنبه وإن أسكرها ماجها
-
كل مسكر حرام
-
المسكر قليله وكثيره حرام أو قال : خمر
-
سبق النبي صلى الله عليه وسلم الباذق
-
ما أسكر فهو حرام
-
نهيتكم عن النبيذ، ولا أحل مسكرا
-
أفسد التمر البسر
-
يكره البسر وحده
-
لأن تختلف الأسنة في جوفي أحب إلي من أن أشرب نبيذ الجر.
-
نبيذ الجر؟ فقال: لا
-
ما يمنعكم من الأفيقة الطيبة
-
أنهاكم عن كل مسكر
-
يشربه من لا يؤمن بالله واليوم الآخر
-
كل مسكر حرام
-
كل مسكر حرام
-
كل مسكر حرام