حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close

    اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية / العلمية غلاف

    اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية كتاب لابن قيم الجوزية وقد تحدث الكتاب عن فرقتين من الفرق والمذاهب الكلامية، وقد رد فيه مؤلفه على من أسماهم المعطِّلة والجهمية من أهل الكلام، من خلال تفسير بعض آيات الصفات، وأقوال العلماء و المفسرين من الصحابة و التابعين ومن بعدهم فيها.
    SKU وحدة (رقم) التخزين للمنتج: 0004000346
    17.25 ر.س.‏ شامل الضريبة
    لايتضمن الشحن
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف:  ابن قيم الجوزية؛ محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد الزرعي الدمشقي، أبو عبد الله، شمس الدين

    •  المحقق: زائد بن أحمد النشيري

    • عدد الصفحات: 700 صفحة

    • موضوع الكتاب: اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية

    محتويات الكتاب:

    مقدمة التحقيق

    القسم الأول: كتب مفردة في مسألة العلو

    [القسم الثاني:] كتب عامة تضمنت المسألة

    أولا: كتب التوحيد

    ثانيا: كتب الحديث الجامعة

    التعريف بكتاب "اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية" لابن قيم الجوزية

    1 - اسم الكتاب

    1 - "اجتماع الجيوش الإسلامية على حرب المعطلة والجهمية".

    2 - "اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهمية".

    3 - "اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو الفرقة الجهمية".

    4 - "اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو الجهمية".

    5 - "اجتماع الجيوش الإسلامية".

    6 - "الجيوش الإسلامية".

    7 - "غزو الجيوش الإسلامية في الرد على المعطلة والجهمية".

    2 - إثبات نسبة الكتاب إلى مؤلفه

    3 - تاريخ تأليف الكتاب

    4 - نقول العلماء من الكتاب

    5 - موضوع الكتاب ومحتواه

    6 - موارد الكتاب

    القسم الأول: مصادر صرح بأسمائها

    القسم الثاني: مصادر صرح بأسماء مؤلفيها

    7 - مقارنة بين كتاب "العلو للعلي الغفار" للحافظ الذهبي، وكتاب "اجتماع الجيوش الإسلامية" للمؤلف

    أولا: المقدمة

    ثانيا: المادة العلمية للكتابين

    أ- الآيات

    ب- ما جاء عن رسل الله صلوات الله عليهم في مسألة العلو

    ج- الأحاديث المرفوعة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -

    د- الآثار الموقوفة على الصحابة رضي الله عنهم

    هـ- ما جاء عن التابعين

    و- ما جاء عن الأئمة وأهل العلم وغيرهم في مسألة العلو

    8 - طبعات الكتاب

    9 - وصف النسخ الخطية المعتمدة في التحقيق

    1 - النسخة الظاهرية "ظ"

    2 - النسخة الألمانية "ب"

    وجاء في صفحة العنوان ما نصه

    وورد في أعلى صفحة العنوان ما نصه

    وجاء أيضا في أعلى الصفحة من جهة اليمين ما نصه

    وجاء أيضا على صفحة العنوان

    3 - النسخة الإيرلندية "أ"

    وجاء على ورقة العنوان ما نصه

    وجاء عن يمين الصفحة ما نصه

    وجاء عن يسار الصفحة ما نصه

    4 - النسخة التركية "ت"

    وقد جاء على صفحة العنوان ما نصه

    وجاء في آخر النسخة ما نصه

    5 - النسخة العراقية "ع"

    وجاء على ورقة العنوان ما نصه

    وجاء عن يسار الصفحة ما نصه

    ثم جاء تحت ذلك ما نصه

    وجاء في أعلى الصفحة من اليسار

    وجاء في آخر هذه النسخة ما يلي

    6 - الطبعة الحجرية "مط"

    10 - المنهج في تحقيق الكتاب

    11 - نماذج من النسخ الخطية المعتمدة بها التحقيق

    [مقدمة المؤلف]

    - سعادة الدنيا والآخرة مبني على الإسلام والسنة والعافية

    - النعمة نعمتان: مطلقة ومقيدة

    1 - النعمة المطلقة: هي المتصلة بسعادة الأبد وشرح ذلك

    2 - النعمة المقيدة، وشرح ذلك

    - تفصيل الكلام في مسألة: هل لله على الكافر نعمة؟ أم لا؟

    فصل: في أن النعمة المطلقة هي التي يفرج بها في الحقيقة

    - شرح آية "قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا"

    - السر في تسمية أمر الله ووحيه روحا ونورا

    فصل: في أن الخارجين عن طاعة الرسل يتقلبون في عشر ظلمات، كما أن أتباع الرسل يتقلبون في عشرة أنوار

    فصل: في النور وإطلاقاته، وموارده

    - شرح قوله تعالى: "الله نور السماوات والأرض"

    - كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في معنى حديث أبي ذر "نور أنى أراه"

    فصل: في شرح قوله تعالى: "مثل نوره كمشكاة فيها مصباح"

    - أقسام الناس في آيات النور

    1 - أهل الهدى والبصائر، وأحوالهم

    2 - أهل الجهل والظلم، وأقسامهم

    - بيان المثل الناري الوارد في سورة البقرة، وشرحه

    فصل: في بيان المثل المائي الوارد في سورة البقرة، وشرحه

    - ينقسم الناس في الهدى الذي بعث الله به رسوله - صلى الله عليه وسلم - أربعة أقسام

    - القسم الأول: قبلوه ظاهرا وباطنا، وأنواعهم

    - القسم الثاني: من رده ظاهرا وباطنا، وأنواعهم

    - القسم الثالث: الذين قبلوا ما جاء به الرسول - صلى الله عليه وسلم - وآمنو ابه ظاهرا وكفروا به باطنا وهم المنافقون، وأنواعهم

    - القسم الرابع: من أظهر الكفر، وكتم الإيمان استضعافا

    - بيان مدى مطابقة المنافقين بنوعيهم للمثلين الناري والمائي

    فصل: في بيان ما اشتمل عليه المثلان من الحكم العظيمة

    - كيفية فهم أسرار المعاد، وتفاوت الناس في أحوالهم

    - المقصود من ضرب المثلين (الناري والمائي) في القرآن لما تضمنا من الحياة والإضاءة

    - أدلة تسمية الروح وحيا

    - حال أرباب العلوم والأنظار التي لم يتلقوها من مشكاة النبوة

    فصل: في أن ملاك السعادة والنجاة والفوز بتحقيق التوحيدين وهما

    - الرد على طوائف المعطلين والمشركين

    - إبطال قول الملاحدة: القائلين بقدم العالم

    - إبطال قول المعطلة والجهمية القائلين: ليس على العرش شيء سوى العدم

    - كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في علو الله عزوجل

    1 - الآيات الدالة على العلو

    2 - أقوال رسل الله والسفراء بينه وبين خلقه

    - قول عبد القادر الجيلي في أن العلو في كل كتاب أنزل على كل نبي أرسل

    أ- قول آدم أبي البشر في العلو

    ب - قول داود عليه السلام في العلو

    ج - قول إبراهيم خليل الرحمن عليه السلام في العلو

    د - قول يوسف عليه السلام في العلو

    هـ - قول موسى عليه السلام في العلو

    و- قول نبينا محمد سيد الأولين والآخرين في العلو

    فصل: فيما حفظ عن أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتابعين والأئمة الأربعة وغيرهم

    * [أقوال الصحابة]

    1 - قول أبي بكر الصديق رضي الله عنه

    2 - قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه

    3 - قول عبدالله بن رواحة رضي الله عنه

    4 - قول عبدالله بن مسعود رضي الله عنه

    5 - قول عبدالله بن عباس رضي الله عنهما

    6 - قول عائشة رضي الله عنها

    7 - قول زينب بنت جحش رضي الله عنها

    8 - قول أبي أمامة رضي الله عنه

    9 - قول الصحابة كلهم رضي الله عنهم

    * ذكر أقوال التابعين رحمهم الله تعالى

    1 - قول مسروق

    2 - قول عكرمة

    3 - قول قتادة

    4 - قول سليمان التيمي

    5 - قول كعب الأحبار

    6 - قول مقاتل

    7 - قول الضحاك

    8 - قول التابعين جملة

    - نقل المؤلف عن شيخ الإسلام في شرح مقولة الأوزاعي

    - نقل المؤلف عن ابن عبد البر مذهب الصحابة والتابعين في أنه على العرش

    9 - قول الحسن البصري

    10 - قول مالك بن دينار

    11 - قول ربيعة بن أبي عبد الرحمن - شيخ مالك بن أنس

    12 - قول عبدالله بن الكواء

    * أقوال تابعي التابعين رحمهم الله تعالى

    1 - قول عبدالله بن المبارك

    2 - قول الأوزاعي

    3 - قول حماد بن زيد وشرحه

    4 - قول سفيان الثوري

    5 - قول وهب بن جرير

    * ذكر أقوال الأئمة الأربعة رضي الله عنهم

    1 - قول الإمام أبي حنيفة رحمه الله، ومايتعلق به

    2 - قول إمام دار الهجرة مالك بن أنس

    - أقوال أصحاب الإمام مالك

    3 - قول الإمام محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله

    - أقوال أصحاب الشافعي

    - المسائل الثلاث التي لا يداهن فيها المتمسك بمذهب السلف الصالح

    1 - مسألة القرآن

    2 - مسألة النبوة

    3 - ومسألة استواء الرحمن على العرش

    - قصة لشيخ الإسلام الهروي الأنصاري في ذلك

    - بيان المؤلف أن مسالة النبوة مبنية على أصل الجهمية

    * ذكر أقوال جماعة من أتباع الأئمة الأربعة ممن يقتدى بأقوالهم

    * شرح المؤلف للمراد من قول السلف: بلا كيف

    فصل: ذكر قول الإمام أحمد وأصحابه عنه

    * أقوال أئمة أهل الحديث الذين رفع الله منارهم

    * قول أئمة أهل التفسير

    * أقوال أئمة أهل اللغة والعربية الذين يحتج بقولهم فيها

    * أقوال الزهاد والصوفية أهل الأتباع وسلفهم

    * أقوال الشارحبن لأسماء الله الحسنى

    * أقوال أئمة الكلام من أهك الإثبات المخالفين للجهمية المعتزلة والمعطلة

    * قول شعراء الإسلام من الصحابة رضي الله عنهم

    * ما أنشد للنبي - صلى الله عليه وسلم - من شعر أمية بن أبي الصلت

    * في القصيدة الرائية التي أنشدها إسماعيل الترمذي للإمام أحمد وهو في محبسه في التو حيد والأعتقاد

    * شعر الإمام في اللغة والفقه والسنة والزهد والتصوف: يحيى ابن يوسف الصرصري الأنصاري

    * شعر عنترة العبسي الجاهلي في العلو

    * ذكر أقوال الفلاسفة المتقدمين والحكماء الأولين

    * أقوال الجن المؤمنين المثبتين

    * ذكر قول النمل

    * قصة حمر الوحش المشهورة

    فصل: في الإجابة عن الإيراد القائل: كيف يحتج علينا في هذه المسألة بأقوال ممن ليس قوله بحجة؟ من خمسة أوجه

    فهرس المصادر والمراجع

    نهج البلاغة - دار الغد
    السيدة زينب عقيلة بني هاشم رضي الله عنها