حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close

    فصول في تدريس التربية الاسلامية - ابتدائي-متوسط-ثانو

    كتاب فصول في تدريس التربية الإسلامية من إعداد الدكتور حسن جعفر والدكتور كمال الدين، ويتميز الكتاب بأنه شاملاً ليلبي رغبة المعلم في الإحاطة بكل ما يتصل بالتخصص، فجاء في ثلاثة أقسام كبرى، مدخل وأساس وخاتمة، ضمت ثلاثة عشر فصلاً.
    SKU وحدة (رقم) التخزين للمنتج: 0011000972
    48.00 ر.س.‏ شامل الضريبة
    لايتضمن الشحن
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: د. حسن جعفر خليفة - د. كمال الدين هاشم

    • عدد الصفحات: 280 صفحة

    • موضوع الكتاب: فصول في تدريس التربية الاسلامية

    محتويات الكتاب:

    1. آية قرآنية

    2. مقدمة

    3. الفصل الأول: مدخل إلى تدريس التربية الإسلامية

    • مفهوم التربية الإسلامية

    • خصائص التربية الإسلامية

    • أسس التربية الإسلامية

    • أهمية تدريس التربية الإسلامية

    1. الفصل الثاني: منهج التربية الإسلامية في التعليم العام

    • أهداف التربية الإسلامية في التعليم العام

    • محتوى منهج التربية الإسلامية في التعليم العام طرق تدريس التربية الإسلامية في التعليم العام

    • الأنشطة التعليمية اللازمة لتدريس التربية الإسلامية في التعليم العام

    • الوسائل التعليمية اللازمة لتدريس التربية الإسلامية في التعليم العام  - أساليب التقويم في التربية الإسلامية في التعليم العام

    1. الفصل الثالث: التخطيط للتدريس في التربية الإسلامية

    • أولا: الخطة السنوية

    • ثانيا: إعداد الدرس

    • مفهوم إعداد الدرس

    • أهمية إعداد الدرس

    • عناصر خطة الدرس

    • دفتر إعداد الدرس

    • نماذج لخطط الدروس في التربية الإسلامية

    1. الفصل الرابع: طرق التدريس العامة

    • مفهوم طريقة التدريس قديما وحديثا

    • معايير اختيار طريقة التدريس المناسبة

    • أهم طرق التدريس وتصنيفها

    • أولا: مجموعة العرض

    • ثانيا: مجموعة الاكتشاف الموجه والأداء العملي 

    1. الفصل الخامس: تدريس القرآن الكريم: تلاوة وتفسيراً وتحفيظاً

    • تعريف القرآن الكريم

    • نزول القرآن الكريم

    • جمع القرآن الكريم

    • تدريس القرآن الكريم

    • أولاً: تدريس التلاوة

    • ثانياً: تدريس التفسير

    • ثالثاً: تدريس التحفيظ

    1. الفصل السادس: تدريس الحديث النبوي الشريف

    • مفهوم الحديث النبوي

    • أهداف تدريس الحديث

    • أسس تدريس الحديث

    • خطوات تدريس الحديث

    • نموذج لخطة درس في الحديث

    1. الفصل السابع: تدريس التوحيد ( العقيدة )

    • مفهوم التوحيد 

    • أهمية تدريس التوحيد

    • أهداف تدريس التوحيد

    • أسس تدريس التوحيد

    • خطوات تدريس التوحيد

    • نموذج لخطة درس في التوحيد

    1. الفصل الثامن: تدريس الفقه

    • مفهوم الفقه

    • نشأة الفقه الإسلامي

    • أهداف تدريس الفقه

    • خطوات تدريس الفقه

    • نموذج لخطة درس في الفقه

    1. الفصل التاسع: تدريس العبادات 

    • مفهوم العبادات وأهميتها

    • أولاً: تدريس الصلاة

    • مفهوم الصلاة وأهميتها

    • أهداف تدريس الصلاة

    • خطوات تدريس الصلاة

    • نموذج لخطة درس في الصلاة

    • ثانياً: تدريس الصوم

    • مفهوم الصوم وأهميتها

    • أهداف تدريس الصوم

    • خطوات تدريس الصوم

    • نموذج لخطة درس في الصوم

    • ثالثاً ، تدريس الزكاة

    • مفهوم الزكاة وأهميتها

    • أهداف تدريس الزكاة

    • خطوات تدريس الزكاة

    • نموذج لخطة درس في الزكاة

    • رابعاً: تدريس الحج

    • مفهوم الحج وأهميته

    • أهداف تدريس الحج

    • خطوات تدريس الحج

    • نموذج الخطة درس في الحج

    1. الفصل العاشر: تدريس السيرة النبوية

    • مفهوم السيرة وأهميتها

    • أهداف تدريس المسيرة النبوية

    • أسس تدريس السيرة النبوية

    • خطوات تدريس السيرة النبوية

    • نموذج لخطة درس في السيرة النبوية

    1. الفصل الحادي عشر: تدريس التهذيب ( الأخلاق )

    • مفهوم التهذيب وأهميته

    • أهداف تدريس التهذيب

    • أسس تدريس التهذيب

    1. خطوات تدريس التهذيب

    2. نموذج لخطة درس في التهذيب

    3. الفصل الثاني عشر: الأنشطة الدينية غير الصفية

    • مفهوم النشاط الديني وأهميته

    • أهداف النشاط الديني

    • أسس النشاط الديني

    • مجالات النشاط الديني 

    • صفات معلم النشاط الديني وأدواره

    • صعوبات تواجه النشاط الديني

    1. الفصل الثالث عشر: مشكلات تدريس التربية الإسلامية

    • قصور مناهج التربية الإسلامية

    • الدور التقليدي المعلم التربية الإسلامية

    • عزوف الطلاب عن دراسة التربية الإسلامية

    • ضعف الطلاب في تلاوة القرآن الكريم

    • قلة العناية بتكوين السلوك الديني

    • عدم استغلال النشاط الديني

    • تهميش دور التربية الإسلامية وتجفيف منابعها

    • توصيات لتطوير تدريس التربية الإسلامية

    • أولا: توصيات خاصة بأسس مناهج التربية الإسلامية

    • ثانياً: توصيات عامة لتطوير تدريس التربية الإسلامية 

    1. مراجع الكتاب

    2. فهرس الكتاب

     

    تصفح أيضًا: