حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close

    الإعاقة السمعية

    دار النشر: دار الفكر
    بهدف هذا الكتاب تزويد القارئ بمعلومات متخصصة تساعده على فهم طبيعة الإعاقة السمعية والتحديات المعاصرة في التقييم والتأهيل السمعي، كما يزود الكتاب القارئ بمعلومات معاصرة حول تأثير الإعاقة السمعية على جوانب النمو المختلفة والحاجات الإرشادية للأشخاص المعاقين سمعياً وأسرهم، هذا بالإضافة إلى أنه يناقش فلسفة تربية وتعليم الأشخاص المعاقين سمعياً والتحديات المعاصرة التي تواجه تعليمهم.
    SKU وحدة (رقم) التخزين للمنتج: 0021003522
    92.00 ر.س.‏ شامل الضريبة
    لايتضمن الشحن
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: د. إبراهيم عبد الله فرج الزريقات

    • عدد الصفحات: 356 صفحة 

    • موضوع الكتاب: يناقش الكتاب فلسفة تربية وتعليم الأشخاص المعاقين سمعياً

    محتويات الكتاب:

    1. الفصل الأول: طبيعة السمع

      • طبيعة الصوت

      • خصائص الصوت

      • الجهاز السمعي 

      • تشريح وفسيولوجيا الأذن الخارجية

      • تشريح وفسيولوجيا الأذن الوسطى

      • تشريح وفسيولوجيا الأذن الداخلية

      • الجهاز العصبي السمعي

      • كيف نسمع

      • الأخصائي السمعي

      • الخدمات المقدمة من قبل الأخصائي السمعي

    2. الفصل الثاني: طبيعة الإعاقة السمعية

      • أنواع الإعاقة السمعية 

      • درجة الفقدان السمعي وشدته

      • تعريف الإعاقة السمعية

      • التباين في الأصوات الكلامية (اللغوية)

      • تأثير الإعاقة السمعية على التواصل

      • نسبة الانتشار للإعاقة السمعية

      • الاضطرابات السمعية

        • اضطرابات الأذن الخارجية

        • اضطرابات الأذن الوسطى

        • اضطرابات الأذن الداخلية

        • اضطرابات الجهاز العصبي السمعي المركزي

        • اضطرابات العملية السمعية المركزية

        • الطنين

    3. الفصل الثالث: تطور السمع والتدخل المبكر

      • التطور السمعي للأطفال حديثي الولادة والرضع

      • تطور الكلام 

      • تطور التواصل الشفهي

      • المراحل التطورية للنطق

      • تطور السمع والفهم والنطق عند الأطفال

      • كيف تشجع تطور النطق واللغة لطفلك؟ إرشادات للآباء

      • كيف تحسن التواصل مع طفلك؟ إرشادات للآباء

      • دور الآباء

      • التدخل المبكر

      • نماذج التدخل المبكر

      • الإرشاد الممركز حول الأسرة

    4. الفصل الرابع: التقييم السماعي

      • لماذا نقيم المعاق سمعياً ؟

      • مقابلة الآباء

      • مبادئ العمل مع الأطفال من كل الأعمار

      • القياس السمعي بالملاحظة السلوكية

        • القياس السمعي بإجراء التعزيز

        • القياس السمعي بالتعزيز الإجرائي

        • القياس السمعي بالتعزيز المادي

        • القياس السمعي باستدعاء الاستجابة

      • الاختبار الإكلينيكي للطفل في سن ٢-٤ سنوات

      • عتبة استقبال الكلام

      • الخريطة السمعية للنغمة النقية

      • قياس استجابة جذع الدماغ السمعية

      • فحص التردد السمعي القوقعي

      • قياسات المقاومة الظاهرية

      • القياس السمعي الكلامي

      • اختبارات الشوكة الرنانة

    5. الفصل الخامس: تقييم الأشخاص المعاقين سمعياً

      • التقييم السمعي

      • تقييم التواصل

      • تقييم الكلام

      • تقييم اللغة

      • التقييم النفسي التربوي

      • التقييم النفسي والتربوي للأطفال المعاقين سمعياً 

      • تقييم القدرات

    6. الفصل السادس: تأثير الإعاقة السمعية على النمو

      • العوامل المؤثرة على نمو الطفل المعاق سمعياً

      • نمو اللغة

      • النمو النفسي الاجتماعي

      • النمو المعرفي والتحصيل الاكاديمي

      • الخصائص الصوتية والقدرة على الكلام

      • العوامل المؤثرة على أنشطة الأشخاص المعاقين سمعياً

    7. الفصل السابع: التأهيل السمعي

      • التعريفات

      • فهم الشخص

      • عملية التأهيل

      • برنامج التأهيل السمعي

      • إعادة التأهيل السمعي للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

      • برامج مرحلة ما قبل المدرسة

      • الأطفال في سن المدرسة

      • الكبار الذين يعانون من فقدان السمع المكتسب

      • أهداف برنامج إعادة التأهيل السمعي للكبار 

      • عناصر برنامج إعادة التأهيل السمعي للكبار

      • جماعات المساعدة الذاتية

      • برنامج غالوديت الدر

      • تكنولوجيا التأهيل السمعي

    8. الفصل الثامن: طرق واستراتيجيات التواصل

      • الطرق السمعية - الشفهية

      • تصميم برنامج التدريب النطقي

      • الطرق البصرية الشفهية

      • التواصل الكلي 

      • أنظمة إشارة أخرى

      • طريقة فيربوتونال

      • استراتيجيات التواصل

      • التدريب على استراتيجيات التواصل

      • نموذج للتدريب على التواصل

    9. الفصل التاسع: إرشاد أسر الأشخاص المعاقين سمعياً

      • الإرشاد

      • أهداف إرشاد أسر الأطفال المعاقين سمعياً

      • ردود الفعل الانفعالية لآباء الأطفال المعاقين سمعياً 

      • الضغط النفسي لدى الأسرة

      • دور الأخصائي السمعي - المرشد

      • تدريب الأسر 

      • أخوة الأطفال المعاقين سمعياً

      • نظريات الإرشاد

      • عملية الإرشاد

      • الإرشاد الداعم أو المساند

      • إرشاد المحتوى

      • الإرشاد السمعي

    10. الفصل العاشر: تلبية حاجات الأشخاص المعاقين سمعياً

      • المراهقة

      • تأثيرات الإعاقة السمعية على المراهقة

      • مرحلة الطفولة المبكرة: تطور النمو اللغوي والعاطفي والاجتماعي

      • استخدام البقايا السمعية في التواصل

      • معوقات المراهقين

      • المشكلات النفسية

      • إرشاد الأشخاص المعاقين سمعياً

      • العلاقة بين الأخصائي السمعي والمراهقين المعاقين سمعياً

      • البرامج المحتاج لها

    11. الفصل الحادي عشر: تربية المعاقين سمعيا وتعليمهم

      • دور أخصائي علم السمع التربوي

      • الأهداف التربوية للأطفال المعاقين سمعياً

      • أنواع الخيارات التربوية

      • الوضع الحالي لتعليم المعاقين سمعياً

      • دمج الطلبة المعاقين سمعياً

      • عملية اتخاذ القرار حول الوضع في المكان المناسب

      • الخطة التربوية الفردية

      • اعتبارات خاصة بالوضع في المكان المناسب والخطة التربوية الفردية.

      • العلاقة بين درجة الإعاقة السمعية والحاجات التربوية

      • تقديم الخدمات

      • التغيرات عبر المدرسة الابتدائية والمدرسة الثانوية

      • اعتبارات المعلم 

      • اعتبارات إدارة المدرسة

      • اعتبارات الصف

      • التحديات في تعليم الصم

      • آثار الإعاقة السمعية والحاجات المترتبة عليها

      • إرشادات المعلم غرفة الصف

    12. الفصل الثاني عشر: الصم المكفوفون

      • تعريف الأصم - المكفوف 

      • خصائص الصم المكفوفين

      • التعلم والتواصل

      • الحركة الهادفة

      • نسبة الانتشار

      • الأسباب والوقاية

      • التشخيص 

      • متلازمة آشر

      • الأطفال الصم المكفوفون

      • إرشادات مقترحة للتعامل مع الصم - المكفوفين

    13. المراجع

     

    تصفح أيضًا: