حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close

    40 سؤالاً في أحكام المولود ومعه التذكرة الجلية

    قدم المؤلف محمد علي فركوس في كتابه 40 سؤالاً في أحكام المولود ومعه التذكرة الجلية إجابات وافيه وبسيطة، بالإضافة إلى أنه تترك للعديد من النقاط كـ التحقيق في جواز تسميتها بالعقيقة لكن شريطة أن لا يهجر الاسم الشرعي لها وهو النسيكة، وأيضًا ما مدى صحة الأدلة التي تمنع من تكسير عظام الشاة المذبوحة في العقيقة.
    SKU وحدة (رقم) التخزين للمنتج: 0005008217
    9.20 ر.س.‏ شامل الضريبة
    لايتضمن الشحن
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: محمد علي فركوس 

    • عدد الصفحات: 158 صفحة 

    • موضوع الكتاب: يتناول الكتاب إجابة العديد من الأسئلة الدينية الهامة لأحكام المولود

    محتويات الكتاب:

    1. مقدمة

    2. أسئلة من بعض الإخوة السلفيين من عين تاقورايت

    3. السؤال الأول: ما هو التعريف الصحيح للعقيقة؟ وهل یکره تسميتها بالعقيقة؟

    • تعريف العقيقة أو النسيكة؟ 

    • الخلاف في جواز تسميتها بالعقيقة؟

    • التحقيق في جواز تسميتها بالعقيقة لكن شريطة أن لا يهجر الاسم الشرعي لها وهو النسيكة؟

    1. السؤال الثاني: ما هو الحكم الشرعي للنسيكة أو للعقيقة؟ 

    • العقيقة سُنَّة واجبة على المختار من قولي العلماء مع بيان أدلة ذلك

    • أدلة القائلين بالاستحباب مع بيان ضعفها

    1. السؤال الثالث: ما هو الوقت الشرعي للنسيكة

    • الوقت الشرعي للنسيكة إنما هو وقت الذبح يوم السابع بعد الولادة إن تيسر

    • الذبح في اليوم الرابع عشر واليوم الواحد والعشرون وما بعدهما لمن تعذر عليه في اليوم السابع

    • النسيكة تبقى في ذمة المولود له «الأب» كدين يؤديه متى قدر على ذلك

    • إذا ولد المولود ليلا فهل تُعد تلك الليلة مع اليوم التالي مع خلاف المالكية في ذلك

    • تعدد العقيقة بتعدد الأولاد

    1. السؤال الرابع: هل تثبت عقيقة الكبير على نفسه؟

    • نيابة الولد عن الوالد في النسيكة 

    1. السؤال الخامس: هل يُشرع الاقتراض للنسيكة؟ 

    • الاقتراض يختلف باختلاف قدرة المولود له في الدين وعدم رده 

    1. السؤال السادس: هل يُشترط في شاة النسيكة ما يشترط في شاة الأضحية؟ 

    • النسيكة بمنزلة النسك والضحايا والهدى 

    • ما تخالف فيه العقيقة الأضحية والهدى

    1. السؤال السابع: هل تجزئ العقيقة بغير الشاة؟ 

    • بیان وجه استدلال من قال بجواز النسيكة بالإبل والبقر 

    • بيان أن حديث ( فَأَهْرِيقُوا عَنْهُ دَمًا) مُجْمَل فسره حديث

    • عَنِ الْجَارِيَةِ شَاةٌ فيُحمل المجمل على المفصل، فتتعين الشاة دون الأصناف الأخرى

    1. السؤال الثامن: ما مدى صحة الأدلة التي تمنع من تكسير عظام الشاة المذبوحة في العقيقة؟

    • بيان أن ذلك لم يثبت مرفوعًا وإنما ثبت مرسلاً

    • الخلاف في ذلك مع ترجيح استحباب عدم كسر العظام وأنها تقطع جُدُولاً (آرابا)، مع ذكر الحكمة من ذلك

    1. السؤال التاسع: هل يُشرع جمع الناس للنسيكة في البيت أو في المسجد؟

    • بیان جواز ذلك لكونها معدودة من الولائم إلا عند المالكية فإنهم يكرهونها إلا ابن حبيب منهم؟

    1. السؤال العاشر: هل يُشرع في العقيقة إلقاء كلمة من أحد المشايخ أو الدعاة الحاضرين؟

    • عدم ورود إلقاء كلمة بمناسبة النسيكة في السنة والآثار

    • جواز ذلك إذا احتاج الداعية إلى ذلك من إظهار سُنَّة أو إنكار بدعة ومن غير تحضير مسبق لها

    1. السؤال الحادي عشر : إذا اجتمعت النسبكة مع أضحية العيد هل يمكن الاكتفاء بأضحية واحدة؟

    • الخلاف بين الحنابلة المجيزين لذلك وغيرهم 

    • بيان أن الراجح دعم جواز ذلك إلا ما نص عليه الدليل

    1. السؤال الثاني عشر: هل من السُّنَّة تدمية رأس الغلام بدم الشاة المذبوحة في العقيقة؟ 

    • بیان ضعف الحديث الوارد في جواز تدمية رأس الغلام؟ 

    1. السؤال الثالث عشر: هل هناك ذكر خاص عند ذبح شاة النسيكة؟

    • التسمية شرط على الذبيحة في حلها

    • مباشرة صاحب النسيكة للذبح إذا كان يخشى ذلك، مع توجيهها للقبلة والذكر الثابت لذلك

    1. السؤال الرابع عشر: هل يجزئ الاكتفاء بذبح شاة واحدة عن الغلام؟ 

    • الأفضل مفاضلة الذكر عن الأنثى بشاتين

    • قاعدة الشريعة في تفضيل الذكر عن الأنثى

    • إذا تعذر على المولود له فك الرهان إلا بكبش واحد عن الغلام فإنه يجزيه إن شاء الله

    1. السؤال الخامس عشر: هل يجوز لغير المولود له «الأب» أن يعق في مكانه عن مولوده؟

    • الصحيح أنه تجوز النيابة في العبادات المالية، بعد إذن المولود له (الأب) إن كان حياً، ويقضي عنه الوجوب الذي تعلق في ذمته إذا كان ميتًا

    1. السؤال السادس عشر: ما هو الراجح في مشروعية تحنيك الولد وما هي كيفية التحنيك؟ 

    • الأحاديث الثابتة في مشروعية تحنيك الصبي خاصة النبي 

    • إجماع الصحابة على ترك التبرك بذوات الصالحين

    • القول بجواز التبرك بريق الصالحين ولعابهم من جهة التحنيك هو القول بجواز التبرك بذوات وآثار الصالحين قياسًا على النبي ولا يخفى أن مثل هذا القياس فاسد الاعتبار لمقابلته للإجماع المنقول عن الصحابة

    • جواز تفويض الشخص الصالح أن يختار لأبوي المولود أسمًا يرتضيه؟

    1. السؤال السابع عشر: هل حلق شعر المولود شامل للذكر والأنثى، أم أنه خاص بالذكر لا يتعدى إلى الأنثى؟

    • مقدار ما يجوز حلقه من الرأس وما لا يجوز 

    • أنواع القزع المحرم

    1. السؤال الثامن عشر: هل يجوز تسمية المولود في غير اليوم السابع كأن يُسمِّيه في اليوم الأول مثلا؟

    • يُستحب تسمية المولود في اليوم السابع مع جواز تسميته يوم ولادته

    1. السؤال التاسع عشر: هل يجوز أن يختن المولود في غير اليوم السابع؟ 

    • جواز الختان في اليوم السابع شريطة ألا يتجاوز الحد الأعلى وهو قبل البلوغ

    • استحباب الختان في اليوم السابع إلا إن وجد بالمولود علة كضعف أو مرض

    • استحباب تأخير الختان عند المالكية حتى يؤمر الصبي

    • بالصلاة من سبع إلى عشر سنين؟ 

    1. السؤال العشرون: هل يُشرع الختان للنساء أو للجارية كالغلام أيضًا؟

    •  الصفة الشرعية في ختان المرأة

    • الفروق بين الذكر والأنثى في وجوب الختان وعدمه

    • استحباب الختان للنساء دون الوجوب

    1. السؤال الواحد والعشرون: ما حكم ثقب أذن المولود ذكرًا أو أنثى؟

    • يجوز ثقب أذن الصبية

    •  كراهة ذلك للصبي

    1. السؤال الثاني والعشرون: هل يتصدق بشعر المولود فضة أم ذهبًا؟ أي: ما الذي يخرج على المولود الفضة أم الذهب؟

    • يُستحب أن يتصدق بوزن شعر رأس الصبي فضة

    • الخلاف في إلحاق الذهب بالفضة

    • الصحيح أنها تخرج بقيمة الفضة، فإن أخرجها بقيمة الذهب صح ذلك

    1. السؤال الثالث والعشرون: هل يشترط في الشاتين اللتين تذبحان عن الغلام أن تكونا متكافئتين وما معنى متكافئتين؟

    2. السؤال الرابع والعشرون: إذا كانت العقيقة جائزة في اليوم السابع واليوم الرابع عشر والواحد والعشرين فهل يدخل الحلق والتسمية والختان والتحنيك إلى غير ذلك؟

    3. السؤال الخامس والعشرون: هل يُشرع التأذين في أذن المولود اليمني والإقامة في أذنه اليسرى؟

    • حديث ( مَن وُلِدَ له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان) موضوع

    • الثابت عن النبي هو الدعاء للصبيان 

    1. السؤال السادس والعشرون: هل تشرع التهنئة بالمولود الجديد؟

    • لا يعرف في السُّنَّة شيء من ذلك

    • ثبوت ذلك عن بعض التابعين كالحسن البصري 

    • دخول ذلك في عموم الكلمة الطيبة كما ورد في الحديث

    1. السؤال السابع والعشرون: هل من السُّنَّة تطييب رأس المولود بخلوق أو بطيب آخر؟

    2. السؤال الثامن والعشرون: هل تشرع الوليمة في الختان 

    • الخلاف في مشروعيتها

    1. السؤال التاسع والعشرون: هل يشرع اللهو في الختان؟

    • تنصيص بعض السلف على جواز اللهو ومشروعيته في الختان 

    1. السؤال الثلاثون: هل يُشترط في شاة الوليمة أن تكون ذكرًا؟

    • تجوز العقيقة بالذكران والإناث

    1. السؤال الواحد والثلاثون: إذا كان التحنيك مشروعًا فهل يشترط فيه التمر فقط

    2. السؤال الثاني والثلاثون: هل من المستحب الجمع بين التحنيك  وحلق الرأس والختان والتسمية والذبح في يوم واحد؟

    • استحباب ذلك فإن قدم البعض وأخر البعض الآخر جاز ذلك

    1. السؤال الثالث والثلاثون: هل يعق عن المولود إذا مات قبل السابع وهل يعق على السقط؟

    • ليس على المولود الميت من عقيقة

    1. السؤال الرابع والثلاثون: من هو الأحق بتسمية المولود أهو الأب أم الأم؟

    • الإجماع على أن التسمية حق للأب دون الأم

    1. السؤال الخامس والثلاثون: ما حكم جلد النسيكة وما حكم سواقطها

    2. السؤال السادس والثلاثون: هل يجوز عمل حلوى (الطمينة) وتخصيصها باليوم السابع؟ 

    3. السؤال السابع والثلاثون: هل يجوز تخصيص اليوم الثالث لدعوة النساء؟ وما حكم العادات التي تفعلها النساء اليوم في اليوم السابع مثل : (غسل المولود وجعل الورد والشمع في ذلك الماء) تفاؤلاً؟

    4. السؤال الثامن والثلاثون: هل الوحم عند النساء حقيقة أم مجرد خيال ووهم؟

    •  معنى الوحم في اللغة

    • حقيقة الوحم غير معروفة في الشرع وإنما هو معروف على ألسنة النساء

    1. السؤال التاسع والثلاثون: ما حكم لعاب وريق المولود وقيئه كذلك

    2. السؤال الأربعون: ما هو ضابط معرفة الأسماء المحرمة أو المكروهة؟ وهل لكم أن تُسموا لنا بعض الأسماء الممنوعة التي يسمى بها الناس اليوم أو في هذا الزمان؟

    • ضابط الأسماء المنهي عنها

    • بعض الأسماء القبيحة

    • بعض الأسماء المذمومة

    • الأسماء التي تضمنت تزكية

    • الأسماء التي فيها تشاؤم

    • تحريم تلقيب الشخص بما يكره

    • يحرم التسمي بما لا يليق إلا بالله عزّ وجل: كالقدوس والرحمن

    • يُحرم التسمي بالأسماء التي تعبد لغير الله 

    • عدم جواز التسمية بسيد الناس أو سيد العرب

    • ما يجوز التسمي به من الأعلام

    1. السؤال الواحد والأربعون: هل حَلْق شعر المولود في اليوم السابع، يكون بالموسى الحادة بحيث يصبح رأسه أملس لا شعر فيه، أم يكتفي في الحلق بالآلة والتي تترك أصل منابت الشعر؟

    2. الخاتمة 

    3. الرسالة الثانية: التذكرة الجلية في التحلي بالصبر والشكر عند البلية ما هي 

     

    تصفح أيضًا: