-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ من قوله: كل مولود يولد على الفطرة مما ينفرد به بعض رواته بأنه قال: فما يزال عليها حتى يغرب عنه لسانه، فأبواه يهودانه وينصرانه ويشركانه
-
باب بيان مشكل ما رواه عياض بن حمار، عن النبي أنه قال: إن الله عز وجل قال: إلى خلقت عبادي حنفاء كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين فاجن التهم عن دينهم. فحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل عليهم به سلطانًا
-
باب بیان مشکل حديث ابن مسعود: حدثنا رسول الله ﷺ وهو الصادق المصدوق، وما فيه مما هو عن رسول الله ﷺ وما فيه مما هو من كلام ابن مسعود
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ من قوله إلا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ من جوابه لأبي الدرداء لما تلا وهو على المنبر ولمن خاف مقام ربه جنتان) [الرحمن: (٤٦) فقال له أبو الدرداء: وإن زنى وإن سرق بقوله له وإن زنى وإن سرق
-
باب بيان مشکل ما روي عن رسول الله ﷺ من جوابه لمن قال له بعد قوله: من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة وإن زنى وإن سرق وبقوله له وإن زنى وإن سرق
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ من قوله ثلاثة يؤتون أَجْرَهُم مرتين رجل آمن بنبيه ثم أدركه النبي فأمن به، وعبد أدى حق الله وحق مولاه، ورجل أدب جَارِيَة فَأَحْسَن تأديبها ثم أعتقها وتزوجها
-
باب بيان مشكل ما قد روي عن رسول الله ﷺ من قوله من أحسن في الإسلام لم يؤاخذ بما عمل في الجاهلية ومن أساء في الإسلام أخذ بالأول والآخر
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ مما خاطب به قيصرًا في كتابه إليه من قوله: أسلم يؤتك الله أجرك مرتين، وإن توليت فعليك إثم الأريسيين
-
باب بيان مشکل ما روي عنه عليه السلام فيمن قال لأخيه يا كافر
-
باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام من قوله سباب المسلم فسوق، وقتاله کار
-
باب بيان مشکل ما روي عن رسول الله ﷺ في أمره بالمبالغة بالاستنشاق في الوضوء للصلاة إلا أن يكون المتوضئ صائمًا
-
باب بيان مشكل ما جاء به كتاب الله عز وجل من الأمر بغل ما يُصبح منها في الوضوء للصلاة، ثم بما روي عن رسول الله ﷺ في ذلك: هل هو على الفرض يفعل الرجل ذلك بنفسه، أم على مماسة الماء تلك الأعضاء، وإن كان بغير فعنه
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ من تحسينه لعمرو بن العاص من صلاته بالناس جنباً عند خوفه الموت على نفسه من البرد إن اغتسل
-
باب بیان مشکل ما روي عن رسول الله ﷺ فيما كان أمر به حملة ابنة جحش في الاستحاضة التي كانت بها
-
باب بیان مشکل ما روي عن رسول الله ﷺ فيما يذل على مقدار قليل الحيض كم هو؟
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ في الدم الأسود والدم الذي ليس كذلك هل يدلان على حقيقة الحيض أو على حقيقة الاستحاضة أم لا؟
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ في مسحه على خلية هل كان بعد نزول المائدة أو قبلها
-
باب بيان مشکل ما روي في إسلام جرير متى كان في سوى ما رويناه في الباب الذي قبل هذا الباب
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ من قوله في الصعيد المذكور في كتاب الله للمتيمم به عند إعواز الماء ما هو؟
-
باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في الأشياء التي هي الفطرة في الأبدان أو من الفطرة
-
باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في المساجد التي لا تشد الرحال إلا إليها. ومن فضل الصلاة فيها على غيرها من المساجد، وفي تساويها في ذلك، أو في فصل بعضها بعضًا فيه
-
باب بيان مشكل ما روي عنه عليه السلام في الصلاة التي لها هذا الفضل الذي ذكرناه في الباب الأول: هل هي من الفرائض أو من النوافل؟
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام فيما بين وضع المسجد الحرام والمسجد الأقصى في الأرض من المدة
-
باب بيان مشکل ما روي عن رسول الله ﷺ من قوله: (من بنى لله مسجدًا بنى الله له نينا أو مسجدًا - على ما روي في ذلك - في الجنة
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ في جوابه من قال له لما قال في الأذان ما قال: تركتنا ونحن نتقاتل على الأذان ما أجابه به عنه
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ في أمره عثمان بن أبي العاص أن يتخذ مؤذنًا لا يأخذ على أذانه أجرًا
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله عليه السلام في المؤذنين أنهم أطول الناس أعناقًا يوم القيامة
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ في قول المؤذن في أذان الصبح: الصلاة خير من النوم، هل ذلك فيما علمه أبا محذورة، أو هو من سنة الآذان، أو ليس من سنته؟
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ في تارك الصلاة من المسلمين لا على الجحود بها، هل يكون بذلك مرتدًا عن الإسلام أم لا؟
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ من قوله: من لم يحافظ على الصلوات الخمس، كان يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون وأبي صاحب العظام
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ فيمن ترك الجمعة ثلاث مرار
-
باب بيان مشكل ما روي عن رسول الله ﷺ في الذي أمر بجلده في قبره مائة جلدة، فلم يزل يسأل ويدعو حتى رد إلى جلدة واحدة