هذا أول كتاب يقدم أسس المنهج العلمي وأدواته في تخصص تكنولوجيا التعليم وتوظيفه لخدمة البحث والتقصي وتنظيم الحقائق العلمية لاستكمال بناء العلم وتطبيقاته في المجالات التربوية والتعليمية وخدمة أهدافها .
ويستكمل بذلك أسلوب الخبراء والباحثين في الأقسام الأكاديمية والجمعيات العلمية التي تستهدف بناء الدعامات العلمية الراسخة للنظرية والتطبيق في مجالات هذا التخصص لتدعيم استقلاله بنظرياته وأفكاره ومناهجه وأدواته .
ولذلك كان هذا الكتاب استهدف في فصوله الإجابة على السؤال : ماذا يدرس الباحث في مجالات تكنولوجيا التعليم ؟ فيعرض المفاهيم والتعريفيات والمداخل النظرية واتجاهات البحث في هذه المجالات .
وكذلك السؤال : كيف يدرس ؟ فيعرض مناهج البحث العلمي وأدواتها وآلياتها بما يتفق مع الأُطر النظرية والحقائق العلمية ، وكذلك مع اتجاهات التطبيق والتجريب الخاصة والوصول إلى النتائج والتفسيرات التي تدعم بناء العلم وأهدافه .