-
ترك تحية المسجد
-
ترك أذكار الدخول والخروج من المسجد
-
دخول المساجد بالملابس الرديئة مع القدرة على التزين
-
الخروج من المسجد بعد الأذان
-
البصاق في المسجد
-
الإحداث في المسجد
-
التبرير وإعلان العزاء في الميكروفون
-
قراءة سورة الكهف يوم الجمعة على الملأ
-
تسامر الناس بحديث الدنيا
-
رفع الصوت في المسجد
-
نشد الضالة في المسجد
-
البيع والشراء في المسجد
-
زراعة الأشجار في المساجد
-
وضع الإعلانات التجارية داخل المساجد
-
إنشاد الشعر المحرم
-
وضع الدكة في المسجد للمبلغ
-
تزيين المساجد بالأنوار والزهور عند المناسبات
-
كثرة المساجد في الحي الواحد
-
استخدام أدوات المسجد في أماكن أخرى
-
إتخاذ ساعات ذات أجراس عالية أو ناقوسية
-
اتخاذ المسجد طريقًا للمرور منه
-
اختلاط النساء بالرجال في المسجد (في الأفراح)
-
الجهر بقراءة القرآن في المسجد
-
غلق المساجد بعد الصلاة لغير ضرورة
-
منع دروس العلم وطلبة العلم من المسجد
-
اتخاذ المحاريب وزخرفتها
-
علو المنابر وارتفاعها نحو السقف وامتدادها
-
قراءة بعض آيات أو سور بين الأذان والإقامة
-
تشييد المنارات
-
السؤال في المساجد (الشحاذة)
-
التدخين داخل دورات المياه في المساجد
-
كثرة المزاح والكلام عن أمور الدنيا
-
التلفظ بالنية
-
ترك الذكر قبل الوضوء وبعده
-
أذكار أثناء الوضوء بين السنة والبدعة
-
كراهية الكلام أثناء الوضوء
-
الإسراف في الماء عند الوضوء
-
التهاون في ركن من أركان الوضوء
-
الغفلة عن غسل الأعقاب
-
قراءة سورة القدر عقب الوضوء
-
عدم تخليل الأصابع
-
وجود ما يمنع وصول الماء
-
مسح العنق أو الرقبة
-
السنة في التنشيف
-
الوضوء قبل غسل اليدين
-
غسل الفرج قبل كل وضوء ولو لم يحدث
-
ترك الوضوء عند أكل لحوم الإبل
-
الصلاة بعد النوم بغير وضوء
-
الوضوء على الوضوء دون أن يتخلل بينهما صلاة
-
عدم الوضوء من ماء زمزم والتيمم بدلاً منه )
-
الجهل بأن غسل أعضاء الوضوء مرة أو مرتين أو ثلاثا
-
عدم تحريك الخاتم أثناء الوضوء
-
قول بعضهم لبعض: زمزم بعد الوضوء
-
الاعتقاد أن حلق الشعر أو قص الظفر ينقض الوضوء
-
الاعتقاد بأن المسح على الخفين خاص بفصل الشتاء
-
الاعتقاد بضرورة إعادة الوضوء إذا أصاب بدنه وملابسه نجاسة
-
استحداث بعض الكلمات والأدعية قبل الأذان وبعد قراءة القرآن جهرًا بعد الأذان
-
التلحين في الأذان والتغني فيه
-
الأذان السلطاني أو أذان الجوق
-
الإتيان بالسيادة في الشهادة للنبي ﷺ في الأذان
-
الجهر بالصلاة على النبي ﷺ عقب الأذان
-
الإسراع في الأذان
-
قولهم: حي على خير العمل بعد الحيعلتين
-
ترك الاستدارة بالرأس في الحيعلتين
-
عدم استقبال القبلة
-
إسقاط الهاء من الصلاة والحاء من الفلاح
-
الإنكار على من يؤذن قبل الفجر
-
عدم وضع الأصبعين في الأذنين
-
قول الله وأكبر بزيادة الواو
-
الإصرار على تقديم رجل قبيح الصوت للأذان
-
ترك الدعاء بين الأذان والإقامة
-
عدم الترديد مع المقيم
-
قولهم عند الإقامة : قائمين لله طائعين
-
قولهم: اللهم أحسن وقوفنا بين يديك
-
إقامة الصلاة بغير إذن الإمام
-
إقامة الصلاة وظهره للقبلة أو أثناء المشي
-
زيادة كلمة (سيدنا) عند إقامة الصلاة
-
قولهم: أقامها الله وأدامها
-
الاعتقاد بأن إقامة الصلاة حق للمؤذن فقط
-
استحداث بعض الكلام والأدعية عند الإقامة
-
قولهم: حقًا لا إله إلا الله
-
قيام الناس عند كلمة قد قامت الصلاة
-
إعادة الإقامة إذا طال بهم الوقت
-
ترك الصلاة من أحد الزوجين
-
المرأة تترك الصلاة التي ظهرت في وقتها
-
المرأة يدخل عليها وقت الصلاة ثم تحيض
-
إطباق الشفتين وعدم تحريك اللسان في الصلاة
-
تشبيك الأصابع
-
تغميض العينين في الصلاة لغير حاجة
-
الامتناع عن الصيام والصلاة أربعين يومًا في وقت النفاس وإن طهرت قبل ذلك
-
صلاة المريض بأصبعه
-
تقبيل المصحف
-
المرأة تقرأ سرًا في الصلاة الجهرية
-
الجلوس في الصلاة مع القدرة على القيام
-
مسح الحصى وتسوية التراب في الصلاة
-
الصلاة عن الأموات
-
أن المريض يترك الصلاة حتى الشفاء
-
الجشاء في الصلاة
-
عدم كظم التثاؤب
-
تغطية الفم أو الوجه في الصلاة
-
صيام رمضان مع ترك الصلاة
-
الصلاة بحضرة الطعام أو مع مدافعة الأخبثين
-
القراءة والذكر في غير موضعه من الصلاة
-
التبليغ خلف الإمام لغير حاجة
-
الجهر بالنية
-
رفع الصوت بتكبيرة الإحرام
-
مخالفة في دعاء استفتاح الصلاة
-
ترك الاستعاذة والبسملة
-
أن يكبر تكبيرة الإحرام وهو راكع
-
زيادة قول: عز وجل بعد تكبيرة الإحرام
-
مسابقة الإمام في تكبيرة الإحرام
-
وضع اليدين على القلب أو البطن وغيرها
-
رفع البصر إلى السماء في الصلاة
-
الاستناد إلى عمود أو إلى جدار أثناء الصلاة
-
قولهم: استعنا بالله عند قول الإمام: إياك نعبد وإياك نستعين
-
رفع الرأس عند قول «آمين»
-
اللحن في كلمة «آمين»
-
عدم موافقة الإمام في التأمين
-
قولهم آمين ولوالدي وللمسلمين عند قول الإمام: ولا الضالين
-
استحباب السكوت بعد الفاتحة
-
القراءة خلف الإمام في الصلاة الجهرية
-
إسدال اليدين
-
إعادة قراءة الفاتحة
-
أخطاء شائعة في سورة الفاتحة
-
الاختصار في الصلاة
-
كثرة الحركة في الصلاة
-
التمايل في الصلاة
-
الالتفات في الصلاة
-
عدم إقامة الصلب في القيام والجلوس
-
التنحنح في الصلاة
-
جذب أحد المأمومين لكي يصلى معه
-
الإشارة بالسبابة عند سماع اسم من أسماء الله
-
مساواة الصف بأطراف الأصابع
-
عدم إكمال الصفوف
-
عدم تسوية الصفوف
-
إنكار بعض المأمومين على إمامهم إذا قدم سورة على سورة خلاف ترتيب المصحف
-
الجهر بالقراءة في النوافل سوى قيام الليل
-
الترحم عند آيات الرحمة، والتعوذ عند آيات العذاب
-
رفع الصوت بالقرآن والأذكار أثناء الصلاة
-
عدم متابعة الإمام
-
مكث بعض المأمومين فترة بعد قيام الإمام للركعة الأخرى
-
الدخول في الركعة قبل دخول الإمام فيها
-
الجهل بالسنة في طريقة رفع اليدين
-
مخالفة في فهم المراد بـ تخفيف الصلاة
-
مسابقة الإمام إلى الركوع أو التأخر عن الركوع معه
-
ترك الاطمئنان في الركوع
-
قولهم أثناء ركوع الإمام: إن الله مع الصابرين
-
الجهل بالسنة في صفة الركوع
-
أن يكبر تكبيرة الإحرام وهو راكع
-
الجهل بأن رفع اليدين عند الاعتدال من الركوع سنة
-
ترك تكبيرة الانتقال (التعمير)
-
زيادة لفظ الشكر عند الاعتدال من الركوع
-
الاعتقاد أن المأموم لا يقول سمع الله لمن حمده
-
الركوع دون الصف
-
الاعتداد بركعة فاته ركوعها
-
النظر إلى القدمين في الركوع
-
قراءة القرآن في الركوع
-
وصل القراءة بتكبيرة الركوع
-
رفع اليدين على هيئة الدعاء عند الرفع من الركوع
-
إطالة الإمام في دعاء القنوت
-
مسح الوجه بعد الفراغ من دعاء القنوت
-
هز الرأس عند التسليم من الصلاة
-
تحريك الكفين عند التسليم من الصلاة
-
قيام المسبوق لقضاء ما فاته قبل تسليم الإمام
-
الجهر بالصلاة على النبي ﷺ بعد السلام
-
قولهم عند التسليم: اللهم أدخلنا الجنة. وأسألك النجاة من النار
-
المصافحة بعد السلام وقول: تقبل الله» «حرمًا»
-
الدعاء بعد السلام مباشرة
-
السجود بعد انتهاء الصلاة مباشرة
-
التسبيح والاستغفار الجماعي بعد الانتهاء من الصلاة
-
استعمال المسبحة وترك التسبيح بالأنامل
-
قراءة الفاتحة بعد السلام ثم يقول: إلى حضرة النبي ﷺ
-
الاستغفار أكثر من ثلاث مرات في أذكار الصلاة
-
زيادة كلمة وتعاليت في الأذكار في الصلاة
-
قراءة الآيتين بعد آية الكرسي
-
إسراع الخطى عند الذهاب إلى صلاة الجماعة
-
أكل الثوم والبصل عند الذهاب إلى المسجد
-
قولهم: إن صلاة الجماعة سنة أو سنة مؤكدة
-
ترك صلاة الجماعة في المساجد
-
تأخير الصلاة عن وقتها المختار
-
ترك صلاة الجماعة في السفر
-
الصلاة في الحدائق والأماكن العامة وترك المساجد مع قربها
-
جعل الإمامة لمن لا يستحقها
-
الشروع في نافلة بعد شروع المؤذن في الإقامة
-
وقوف الذين لا يعلمون شيئًا من القرآن والسنة خلف الإمام وتأخر أولى الذكر
-
مخالفة السنة في تراص الصفوف
-
وجود الفرجة بين المصلين
-
اقتراب صفوف النساء خلف الرجال دون سترة
-
عدم الحرص على الصف الأول
-
عدم اتخاذ السترة
-
المرور بين يدي المصلي
-
الصلاة بين السوارى وإنشاء صفوف جديدة
-
صلاة المنفرد خلف الصف
-
عدم محاذاة المأموم للإمام إذا كانا اثنين فقط
-
جعل صفوف الصبيان خلف الرجال
-
التسليم عن اليمين والشمال عند الحدث في الصلاة
-
إقامة جماعة ثانية أثناء صلاة الجماعة الأولى
-
الاعتقاد بأن المتنقل لا يقتدى به المفترض
-
متابعة الإمام عمدًا عند إتيانه بركعة زائدة سهوًا
-
الإنكار على من اقتدى بمن قام ليقضى ما فاته
-
أن يتخذ الرجل مكانًا معينًا له في المسجد
-
حجز المكان بسجادة أو نحوها
-
ترك صلاة الجمعة
-
اعتقاد وجوب قراءة الم تنزيل السجدة وهل أتى على الإنسان فجر يوم الجمعة
-
ترك الاغتسال والتزين والطيب والسواك يوم الجمعة
-
(قراءة القرآن في مكبرات الصوت) قبل صلاة الجمعة
-
عدم التبكير إلى صلاة الجمعة
-
ترك قراءة سورة الكهف
-
ترك الصلاة على النبي في يوم الجمعة
-
عدم الاكتفاء بأذان واحد يوم الجمعة
-
ترك تحية المسجد والإمام يخطب الجمعة أو تركها كلية
-
استحداث سنة قبلية للجمعة
-
الجلوس في مؤخرة المسجد لمن جاء مبكرًا
-
تخطي الرقاب في يوم الجمعة
-
صلاة تحية المسجد بعد الأذان أو بين الخطبتين
-
الكلام أثناء الخطبة
-
السقاية وصندوق الصدقة أثناء الخطبة
-
التسوك أثناء الخطبة وكثرة الحركات
-
الاحتباء يوم الجمعة والإمام يخطب
-
الجهر بالصلاة على النبي ﷺ والترضي عن الصحابة أثناء الخطبة
-
الحراسة للملوك أثناء صلاة الجمعة
-
التمسح بالخطيب بعد نزوله من على المنبر
-
قراءة سورة الإخلاص ألف مرة
-
تخلف المتزوج عن صلاة الجمعة والجماعات
-
وصل صلاة الجمعة بصلاة بعدها دون أن يفصل بينهما بكلام أو نحوه
-
صلاة الظهر بعد الجمعة
-
ترك الحمد في بداية الخطبة
-
الدعاء عند صعود المنبر
-
ترك السلام على المصلين عند صعوده على المنبر
-
جعل الخطبة الثانية عارية من الوعظ والتذكير
-
عدم تحديد موضوع الخطبة أو عناصرها
-
السجع عند كثير من الخطباء
-
تطويل الخطبة وتقصير الصلاة
-
المواظبة على قولهم: أو كما قال . . في الخطبة الأولى
-
قراءة سورة الإخلاص ثلاثا بين الخطبتين
-
قولهم: اذكروا الله يذكركم
-
الالتفات يمينا ويسارًا أثناء الخطبة
-
قولهم: التائب من الذنب كمن لا ذنب له
-
قولهم في ختام الخطبة : (إن الله يأمر بالعدل والإحسان ...)
-
خفض الصوت والبطء الشديد في إلقاء الخطبة
-
الاعتماد على سيف أو عصا أثناء الخطبة
-
الاعتماد في الخطبة على الأحاديث الموضوعة
-
عدم التعايش مع أحوال الأمة
-
الجهل بأصول وقواعد اللغة العربية
-
رفع اليدين عند الدعاء
-
إسبال الثياب
-
حلق اللحى والتشبه بالكافرين في لباسهم
-
القدوة السيئة