مواصفات الكتاب:
محتويات الكتاب:
يشتمل الكتاب على اثني عشر فصلاً، تناول الفصل الأول مفهوم الدراسات الإجتماعية وعلاقتها بالعلوم الإجتماعية الأخرى، أما الفصل الثاني فقد أوضح خطوات تخطيط المنهاج المدرسة بصورة عامة، ومن ثم تناول المعايير والأسس التي ينبغي اتباعها عند اختيار وتنظيم محتوى مناهج الدراسات الإجتماعية.
واستعرض الفصل الثالث الخبرات التعلّمية في مناهج الدراسات الإجتماعية من حيث: مفهومها وأهميتها وخصائصها ومعايير اختيارها وتنظيمها، وناقش الفصل الرابع أهمية التخطيط لتدريس الدراسات الإجتماعية مع عرض لنماذج للتخطيط السنوي / الفصلي واليومي لتدريس الدراسات الإجتماعية.
أما الفصل الخامس فركز على الأهداف السلوكية في الدراسات الإجتماعية، وتناول الفصل السادس العلاقة التي تربط بين علم النفس التربوي وتعلّم الدراسات الإجتماعية.
وركّز الفصل السابع على معايير اختيار طريقة التدريس وشروطه ومبادئه مع استعراض لنماذج من الطرق التقليدية والمعاصرة المستخدمة في هذا الحقل، وأوضح الفصل الثامن أهمية استخدام وتوظيف مصادر التعلّم أثناء تنفيذ المواقف التعليمية – التعلّمية الصفية من قبل المعلم.
اختص الفصل التاسع بموضوع تقويم التحصيل في الدراسات الإجتماعية، كما شمل الفصل العاشر موضوع تقويم مناهج الدراسات الإجتماعية مع استعراض بعض النماذج المشهورة مثل: نموذج تايلر وهاموند وستيك وبروفوس وغيرهم.
أما الفصل الحادي عشر فقد احتوى على إعداد معلّم الدراسات الإجتماعية من حيث الفلسفة والأسس التي تُبنى عليها برامج الإعداد، إلى جانب الخصائص التي يجب توفرها في معلم الدراسات الاجتماعية.
وأخيراً الفصل الثاني عشر وركز على مسألة تقويم أداء معلّم الدراسات الإجتماعية موضحاً مفهوم التقويم الذاتي للمعلم، ومستعرضاً لبعض الأدوات والنماذج لتقويم أداء المعلم.
تصفح أيضًا: