يقول ابن قتيبة الدينوري في مقدمة الكتاب: "وإني تكلّفت لمغفل التأدّب من الكتّاب كتابا في المعرفة وفي تقويم اللسان واليد حين تبيّنت شمول النقص ودروس العلم وشغل السلطان عن إقامة سوق الأدب حتى عفا ودرس".
مواصفات الكتاب:
محتويات الكتاب:
-
كتاب السلطان
-
محل السلطان وسيرته وسياسته
-
اختيار العمال
-
باب صحبة السلطان وآدابها وتغير السلطان وتلونه
-
المشورة والرأي
-
الإصابة بالظن والرأي
-
اتباع الهوى
-
السر وكتمانه وإعلانه
-
الكتاب والكتابة
-
خيانات العمال
-
القضاء
-
في الشهادات
-
باب الأحكام
-
الظلم
-
قولهم في الحبس
-
الحجاب
-
التلطف في مخاطبة السلطان وإلقاء النصيحة إليه
-
الخفوت في طاعته
-
التلطف في مدحه
-
التلطف في مسألة العفو
-
كتاب الحرب
-
الأوقات التي تختار للسفر والحرب
-
الدعاء عند اللقاء
-
الصبر وحض الناس يوم اللقاء عليه
-
ذكر الحرب
-
في العدة والسلاح
-
آداب الفروسية
-
المسير في الغزو والسفر
-
التفويز
-
في الطيرة والفأل
-
مذاهب العجم في العيافة والاستدلال بها
-
باب في الخيل
-
باب البغال والحمير
-
باب في الإبل
-
أخبار الجبناء
-
باب من أخبار الشجعاء والفرسان وأشعارهم
-
باب الحيل في الحروب وغيرها
-
باب من أخبار الدولة والمنصور والطالبيين
-
ذكر الأمصار
-
كتاب السؤدد
-
مخايل السؤدد وأسبابه ومخايل السوء
-
الكمال والتناهي في السؤدد
-
السيادة والكمال في الحداثة
-
الهمة والخطار بالنفس
-
الشرف والسؤدد بالمال وذم الفقر والحض على الكسب
-
ذم الغنى ومدح الفقر
-
التجارة والبيع والشراء
-
الدين
-
اختلاف الهمم والشهوات والأماني
-
التواضع
-
باب الكبر والعجب
-
باب مدح الرجل نفسه وغيره
-
قول الممدوح عند المدحة
-
باب الحياء
-
باب العقل
-
باب الحلم والغضب
-
باب العز والذل والهيبة
-
باب المروءة
-
باب اللباس
-
التختم
-
باب الطيب
-
باب المجالس والجلساء والمحادثة
-
باب الثقلاء
-
باب البناء والمنازل
-
باب المزاح والرخص فيه
-
التوسط في الأشياء وما يكره من التقصير فيها والغلو. باب التوسط في الدين
-
باب التوسط في المداراة والحلم
-
باب التوسط في العقل والرأي
-
باب ذم فضل الأدب والقول
-
باب التوسط في الجدة
-
باب الاقتصاد في الإنفاق والإعطاء
-
أفعال من أفعال السادة والأشراف
المسجد النبوي الشريف " أردو "
التضمين النحوي في القرآن الكريم 2/1