هذه الورقات ليست بحثاً متكاملاً، وإنما استقراء شخصي من خلال مراجعة مقتضبة لأسلوب التربية الدينية في المجتمع السعودي برؤية نفسية لا يمكن أن تنفصل عن الرؤية الاجتماعية في البيئة السعودية سعياً لمراجعة افتراض المؤلف: "أن التربية الدينية هي جزء من منظومة التربية الاجتماعية ونتاج لها، أي أن الفكر الاجتماعي والسلوك الاجتماعي هو الذي شكل الفكر الديني السعودي، وليس العكس كما يفترضه البعض".
يتوجه المؤلف بهذا الكتاب إلى طلاب وطالبات كلية التربية، وهو يؤلف فكرة سريعة عن خصائص التعليم الناجح، كما يقدم لمحات عن أبرز طرق التدريس والتقويم، وكيف يجابه طالب التربية العملية بعض المواقف التي تصادفه أثناء عمله.
صناعة التعليم من أعظم الصناعات، ومهنة التعليم من أجّل المهن التي لا تستغني عنها المجتمعات الانسانية، ولقد نشأت في مختلف بلاد العالم معاهد وكليات تربوية هدفها تربية المعلمين، والنهوض بمستوياتهم العلمية والمهنية.
جاءت فكرة تأليف كتاب التربية العملية الفاعلة بهدف إيجاد وتوفير مرجعاً علمياً وأساسياً في تدريس مقرر التربية العملية النظري لطلبة الجامعات في مرحلة البكالوريوس، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المهنية للطلبة المعلمين التي تساعدهم على الاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم ووظائفهم في المدارس التي سيتدربون بها أثناء التطبيق العملي.