حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close

    التنكيل بما في تانيب الكوثري 2/1 من الاباطيل

    هذه الطبعة الثانية من "التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل"، والذي بذل فيه مؤلفه العلامة الشيخ عبد الرحمن المعلمي، والعلامة الشيخ عبد الرزاق حمزة، والعلامة الشيخ محمد بهجة البيطار، والمحدث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني، ما بذلوا فيه من جهد، مضيفاً إلى جهدهم الكريم بعض التيسير والتعليق والإضافة، مع إعادة صف الكتاب بحروف جديدة واضحة، وتصحيح وترتيب يتناسب والأهمية التي يستحقها.
    SKU وحدة (رقم) التخزين للمنتج: 0002000106
    57.50 ر.س.‏ شامل الضريبة
    لايتضمن الشحن
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: الشيخ عبد الرحمن بن يحيى اليماني

    • قام على طبعه وتحقيقه وعلق عليه: محمد ناصر الدين الألباني

    • عدد الصفحات: 992 صفحة

    • عدد الأجزاء: 2

    • موضوع الكتاب: التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل

    محتويات الكتاب:

    مقدمة الطبعة الثانية  زهير الشاويش

    طليعة التنكيل  المعلمي

    خطبة المؤلف: وفيها إجمال ما وقع فيه الكوثري في تأنيبه

    من مغالطات الكوثري. النوع الأول: تبديل الرواة وسياق ثمانية أمثلة على ذلك

    اجتماع فضيلة الشيخ سليمان الصنيع بالكوثري

    النوع الثاني: يعمد إلى كلام لا علاقة له بالجرح فيجعله جرحا

    النوع الثالث: يهتبل ما وقع في بعض الكتب من تصحيف أو غلط فيبني عليه حيث يوافق هواه وسياق أمثلة على ذلك

    اعتبار: حيث تخالف الألفاظ الصحيحة غرض الكوثري، يدعي تصحيفها

    النوع الرابع: تحريف الكوثري نصوص أئمة الجرح والتعديل، وأمثلة على ذلك

    النوع الخامس: تقطيعه نصوص الأئمة، يأخذ قطعة من النص فيبني عليها ما يدل بقية النصوص على خلافه، وسياق أمثلة على ذلك

    النوع السادس: يعمد إلى جرح لم يثبت فيحكيه بصيغة الجزم محتجا به وسياق أمثلة على ذلك

    النوع السابع: تجهيله للمعروفين الموثقين عندما يقتضي غرضه ذلك وسياق أمثلة على ذلك

    اعتبار: يزعم في المجاهيل الذي يريد الاحتجاج بهم أنهم معروفون موثوقون مجازفا بذلك

    تصحيح الكوثري قصة مجيء الشافعي إلى قبر أبي حنيفة في كل يوم زائرا

    النوع الثامن: يطلق صيغ الجرح بما لا يوجد في كلام الأئمة

    أنس بن مالك وزعم الكوثري أن أنسا كان هرم والرد عليه

    تتبع المصنف لعبارة الكوثري ليتضح تحقيقه وتثبته

    ذكر شاهدين لحديث أنس

    رمي الكوثري لأنس بالأمية والرد عليه

    أبو عوانة الوضاح رماه الكوثري بالاختلاط والتدليل على ذلك

    الإشارة إلى أنواع أخرى من مغالطات الكوثري ومجازفاته

    الكوثري وتعليقاته  محمد بهجة البيطار

    مقدمة

    قلبه للحقائق رأسا على عقب

    الكوثري وتبين كذب المفترى

    خيانته في النقل وجرأته على الله عز وجل

    عرش الرحمن

    كذب مفضوح في كتاب مطبوع

    فصل: في الكشف عن مذهب المعتزلة وبيان حقيقته

    خلاصة ما تقدم

    كلام هؤلاء الطوائف

    نفي القول بخلق القرآن

    المقابلة بين الهدى والضلال  عبد الرزاق حمزة

    مقدمة

    ترجمة فضيلة الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة رحمه الله

    امتعاض الكوثري لطبع كتب السلف

    طلب المباهلة

    الحقيقة والمجاز

    الإيمان قول وعمل

    إحراج الكوثري

    اللامذهبية

    الكوثري يشتم الأئمة

    الكوثري يشتم الصحابة

    نماذج من احترام الكوثري لأئمة المسلمين

    امتعاض الكوثري لطبع كتب شيخ الإسلام ابن تيمية٣

    طبع كتب شيخ الإسلام ابن تيمية

    الكوثري والغلو

    أزهر عصور الإسلام عصر اللامذهبية

    أسباب تدهور الإسلام وأهله

    طريق العز والسؤدد بالتوجه إلى الكتاب والسنة

    ما ذكره أبو الحسن الأشعري عن أبي حنيفة من القول بخلق القرآن

    دعوة الكوثري للمباهلة

    الصحابة والتابعون أعرف بالإيمان وبالكتاب والسنة من إمامه

    رمي الكوثري المؤلف بالنذالة والبهت والعداوة لامامه والجواب عليه

    حكم القاضي لا يحل الحرام

    حديث تزويج النبي صلى الله عليه وسلم رجلا بما معه من القرآن

    اتهام الكوثري الشيخ اليماني بعداوته لأبي حنيفة

    متون في الطعن في أبي حنيفة نقلها المصنف عن الحافظ ابن عبد البر

    متون في الطعن في أبي حنيفة نقلها المصنف عن الحافظ ابن عبد البر

    أمثلة من السنة تدل على أن السلف كانوا يعملون بخبر الثقة خلافا لأبي حنيفة

    سرد ابن عبد البر أسماء الجماعة من الطاعنين فيه من الأئمة

    قول سفيان الثوري ووكيع في أبي حنيفة

    قول ابن المبارك في أبي حنيفة وتركه إياه بعد أن عرفه

    ذم مسعر بن كدام

    قول ابن المبارك في أبي حنيفة كان تهيما أو يتيما في الحديث

    قياس أبي حنيفة الشرب في قدح في بعض جوانبه فضة على الشرب من كف في أصبعه خاتم فضة

    قصة أخرى في حيلة أبي حنيفة وتعقب المؤلف لها

    استحسان الغزالي لحيلة من حيل إسقاط الزكاة

    رد ابن نصر المروزي على أبي حنيفة في إيجابه الوتر وأنه ثلاث ركعات لا يحوز الزيادة عليها والإتيان بواحدة

    ترجمة المؤلف  عبد الله بن عبد الرحمن المعلمي

    مقدمة الطبعة الأولى  محمد ناصر الدين الألباني

    الجزء الأول

    مقدمة المصنف

    ١ فصل: في بيان المقصود الأهم من الكتاب، وهو رد المطاعن الباطلة عن أئمة السنة

    طعن الأستاذ في زهاء ثلاثمائة رجل غالبهم ثقات

    فصل: من أوسع أودية الباطل الغلو في الأفاضل

    مثال غريب على ذلك

    رأي المصنف في كلمات بعض الأئمة في بعض مما يوهم الغض

    فصل: فيه الرد على الأستاذ الكوثري في موقفه الشائن من أنس رضي الله عنه

    قصة هشام بن عروة في ذم المولدين أبناء السبايا القائلين بالرأي

    محاولة الكوثري إثبات أن الأئمة يوثقون الرجل وإن علموا أنه يكذب في الكلام

    طعن الأستاذ في الأئمة الثلاثة

    فصل: فيه الرد على دعوى الأستاذ أن ما روي من المثالب في أبي حنيفة إنما كان بعد فتنة القول بخلق القرآن

    حديث: "أبو حنيفة سراج أمتي" من وضع بعض الحنفية

    فرية أخرى ضمها بعضهم إلى الحديث السابق أن بين كتفي أبي حنيفة خال، مضارعة لخاتم النبوة

    دفاع الأستاذ عمن أجمعوا على تكذيبه، وطعنه فيمن أجمعوا على أنهم أئمة أثبات

    فصل: فيه أن الأستاذ من أهل الرأي وغلاة المقلدين

    محاولة الحنفية استنباط أصول ليعتذروا بها عن الأحاديث التي رووها

    رد المتكلمين للأحاديث الصحيحة

    كتاب العصر لا يعرفون معظم الموانع من الكذب

    حديث أمره صلى الله عليه وسلم بقتل من كذب عليه

    اهتمام أصحاب الحديث في طلبه والرحلة فيه وتبليغه

    التعجب من أولئك الكتاب الذين يلاحظون الموانع في عصرهم هذا فيثقون بخبر من يعلمون صدقه ولو كان مخالفا للقرائن

    القسم الأول: في القواعد

    رمي الراوي بالكذب في غير الحديث النبوي

    فيه تحقيق أن الكذب المذكور ترد به الرواية مطلقا

    بيان أن الكذب في رواية أثر عن صحابي أو تابعي أو عالم من بعده وفي تعديل بعض الرواة والتجريح قد يترتب عليه من الفساد أكثر من الكذب

    رمي الأستاذ بعض الأئمة بتعمد الكذب في الرواية وفي الجرح والتعديل

    التهمة بالكذب

    فيه تحقيق أن المتهم بالكذب في غير الحديث النبوي ساقط

    بيان أن التهمة تقال على وجهين، وأن من وثقه إمام متقدم دون أن يتهمه غيره فاتهامه في العصر الحاضر مردود

    بيان مخالفة الشهادة للرواية، وذكر الخلاف في الشهادة للأصل والفرع

    بحث في الشهادة على العدو وتفصيل القول فيها رد منها

     رواية المبتدع

    تفصيل القول فيها مع التحقيق

    نص مسلم في مقدمة صحيحه على ترك الرواية عن المتهمين والمبتدعة

    توجيه المصنف لقول من رد وراية الداعية إلى بدعته

    ميل المصنف إلى قبول حديث الداعية مطلقا إذا ثبتت عدالته

    الرد على الكوثري وبيان أن من طعن فيهم هم من أهل السنة فلا ترد روايتهم

    قدح الساخط ومدح المحب ونحو ذلك

    بيان أن كلام العالم في غيره على وجهين: الوجه الأول ما يخرج مخرج الذم دون قصد الحكم

    الوجه الثاني: ما يصدر على وجه الحكم فهو جرح مقبول إلا إن ثبت خطأه

    كلام النسائي في أحمد بن صالح ووجهه عند العراقي

    هل يشترط تفسير الجرح

    بيان الفرق بين جرح الشاهد وجرح الرواي

    تحقيق أن الجرح المجمل يثبت به جرح من لم يعدل

     كيف البحث عن أحوال الرواة

    ذكر عشرة أمور يجب على من نظر في كتب الجرح والتعديل أن يراعيها

    طريقة ابن حبان في التوثيق وابن سعد وابن معين والنسائي وما فيها من التساهل

    بيان أن جل اعتمادهم في التوثيق والجرح على سبر حديث الرواي

    قولهم "ليس بثقة" هل هو جرح جديد دائما؟

    قول الكوثري "وكم من راو يوثق ولا يحتج به ... "

    إذا اجتمع جرح وتعديل فبأيهما يعمل

    قولهم: من ثبتت عدالته لم يقبل فيه الجرح إلا

    مباحث في الاتصال والانقطاع

    المبحث الأول: في رواية الرجل بصيغة محتملة للسماع عمن عاصره ولم يثبت لقاؤه له

    المبحث الثاني: في ضبط المعاصرة المعتد بها

    المبحث الثالث: لا يكفي احتمال المعاصرة

    المبحث الرابع: اشترط العلم باللقاء أو بالمعاصرة إنما هو بالنظر إلى من قصدت الرواية عنه

    المبحث الخامس: اشتهر في هذا الباب العنعنة مع أن كلمة «عن» ليست من لفظ الراوي

    القسم الثاني في التراجم

    ذكر ترجمة الأئمة والرواة الذين تكلم فيهم الأستاذ مع بيان ما له وما عليه

    أبان بن سفيان

    إبراهيم بن بشار الرمادي

    إبراهيم بن الحجاج

    إبراهيم بن راشد الآدمي

    إبراهيم بن سعيد الجوهري

    إبراهيم بن شماس

    سبب عدم إخراج الستة له

    إبراهيم بن أبي الليث

    إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن حصن بن حذيفة بن بدر أبو إسحاق الفزاري

    ترجمة يزيد بن يوسف الشامي الذي اعتمد على روايته الكوثري

    بحث جيد في الخروج على أئمة الظلم

    شيء من ترجمة ابن سعد صاحب الطبقات

    رد الكوثري قول إمام النقاد في إمامه "أخطأ في خمسين حدثيا"

    فقه الإمام الفزاري

    تفرد الكوثري بقوله في الإمام الفزاري: منكر الحديث

    إبراهيم بن محمد بن يحيى أبو إسحاق المزكي النيسابوري

    إبراهيم بن يعقوب أبو إسحاق الجوزجاني

    أحمد بن إبراهيم

    أحمد بن جعفر بن حمدان بن مالك أبو بكر القطيعي

    أحمد بن جعفر محمد بن سلم

    أحمد بن الحسن بن جنيدب أبو الحسن الترمذي الحافظ

    أحمد بن الحسن بن خيرون

    أحمد بن خالد الكرماني

    أحمد بن الخليل

    أحمد بن سعد بن أبي مريم

    أبو داود وبقي بن مخلد لا يرويان إلا عن ثقة

    أحمد بن سلمان النجاد

    أحمد بن صالح أبو جعفر المصري المعروف بابن الطبري

    أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق أبو نعيم الأصبهاني الحافظ

    بيان متى يكون الراوي للحديث كذبا

    سوق أبي نعيم ما يرويه بالاجازة بصيغة أخبرنا

    الاشارة إلى الاختلاف بين أبي نعيم وابن منده

    أحمد بن عبد الله الأصبهاني

    أخذ الكوثري ثقة أحمد بن عبد الله من مجرد رواية ابن حمشاذ عنه

    أحمد بن عبد الله أبو عبد الرحمن العكي

    تحقيق أن البخاري لا يروي إلا عن صدوق يتميز صحيح حديثه من سقيمه

    وصف الكوثري لأحمد بن علي بن مسلم الأبار الحافظ بـ: "المأجور"

    أحمد بن عبد الرحمن بن الجارود

    أحمد بن عبيد بن ناصح أبو عصيدة النحوي

    أحمد بن علي بن ثابت أبو بكر الخطيب البغدادي

    تحقيق أنه سلفي العقيدة وذكر فصل من كلامه في ذلك

    انتقاله من مذهب أحمد إلى مذهب الشافعي وبيان الباعث له على ذلك

    حرصه على العلم وإيذاء العامة له

    فصل: فيه ذكر حكاية النخشبي أن الخطيب كان يتهم بشرب الخمر وبيان علتها وبطلانها

    فصل: خروج الخطيب من بغداد إلى دمشق ثم نفيه منها وبيان سبب ذلك

    سبب آخر في ذاك وبيان علته

    شيء من ترجمة سبط ابن الجوزي وأنه كان رافضيا حنفيا

    شيء من ترجمة الملك عيسى بن أبي أيوب

    شيء من ترجمة ابن كادش

    شيء من ترجمة الحسن بن زياد اللؤلؤي

    فصل: فيه قول ابن الجوزي في كتب الخطيب من أين استفادها وجواب المصنف عليه

    فصل: فيه قول ابن الجوزي تعصب في كتبه على الحنابلة والرد عليه

    فصل: فيه انتقاد ابن الجوزي على الخطيب ذكره أحاديث في الجهر بالبسملة لا تصح وكذا في القنوت

    تحقيق أن عبد الله بن سمعان لا يستشهد به خلافا للمصنف (تعليق)

    تحقيق أن حفص بن سليمان القاري متروك الحديث

    تحقيق أن أحاديث الجهر على قسمين

    نص مطلع رسالة ترك الجهر بالبسملة

    حديث القنوت في الصبح وبيان أنه ضعيف

    فصل: فيه ذكر مناظرة الشافعي لمحمد بن الحسن في أي الإمامين أعلم بكتاب الله

    نص الرواية الصحيحة في المناظرة المتقدمة والتي فاتت الكوثري

    تحقيق أن التغيير المشار إليه إنما هو من غير الخطيب

    مغمز آخر للكوثري في المناظرة وذكره لها بلفظ معارض لسائر الروايات

    فصل: فيه شرح معنى لفظة "المحفوظ" عند المحدثين

    أحمد بن علي بن مسلم أبو العباس الأبار

    أحمد بن الفضل بن خزيمة

    أحمد بن كامل القاضي

    أحمد بن محمد بن الحجاج أبو بكر المروذي

    أحمد بن محمد بن الحسين الرازي

    أحمد بن محمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني إمام أهل السنة

    نفي الكوثري عنه الغوص في الفقه والتمحيص والرد عليه

    اتهامه إياه بالخطأ في اللغة والنحو والجواب عنه

    فصل: زعمه أن تفقه أول ما تفقه على أبي يوسف وبيان ما فيه، وأنه كان يستخرج الأجوبة الدقيقة من كتب محمد بن الحسن

    فصل: زعم الكوثري أن أحمد كان يعيب أبا حنيفة ومذهبه

    فصل: زعمه أن الإمام أحمد غير فقيه مع قول الشافعي فيه أنه أفقه أهل بغداد

    فصل: فيه حكاية ما ذكره الكوثري عن الإمام من القول في أبي حنيفة وتحميله إياه من المعنى ما لا يحتمل والرد عليه من ثلاثة وجوه

    بعض النقول في ثناء الأئمة على الإمام أحمد

    أحمد بن سعيد بن عقدة

    أحمد بن محمد بن الصلت بن المغلس الحماني

    قول الكوثري إن حديث ابن جزء جاء بسند ليس فيه ابن الصلت

    قوله أن الحديث المذكور يثبت أنا أبا حنيفة تابعي

    النظر في قول الكوثري: نص ابن عبد البر على رؤية أبي حنيفة لأنس رضي الله عنه

    فصل: حديث "طلب العلم فريضة" يرويه ابن الصلت بسنده عن أبي حنيفة

    فصل: فيه ذكر الخلاف في سنة ولادة أبي حنيفة والقول الراجح فيها

    رواية حماد بن أبي حنيفة عن مالك (تعليق)

    حكاية نقلها الكوثري ساكتا عليها ليثبت بها أن أبا حنيفة أدرك جماعة من الصحابة وبيان أنها لا تصح

    شدة إبراهيم النخعي على المرجئة وبعض أقواله في ذلك

    فصل: فيه عودة ابن الصلت وحديث "طلب العلم فريضة" وتضعيف الأئمة له

    فصل: فيه رواية أخرى لابن الصلت عن ابن عيينة في فضل أبي حنيفة

    فصل: فيه تقدير سنة ولادة ابن الصلت وأنه روى عن جماعة لم يدركهم

    أحمد بن محمد بن عبد الكريم أبو طلحة الفزاري الوساوسي

    أحمد بن محمد بن عمر

    أحمد بن محمد بن يوسف بن دوست أبو عبد الله العلاف

    أحمد بن المعذل

    أحمد بن موسى النجار

    أحمد بن يونس

    الأحوص الجواب أبو الجواب

    إسحاق بن إبراهيم الحنيني

    إسحاق بن إبراهيم الموصلي

    إسحاق بن عبد الرحمن

     إسحاق بن عبد الرحمن [آخر]

    أسد بن موسى بن إبراهيم المرواني الأموي

    إسماعيل بن إبراهيم بن معمر أبو الهذلي الهروي الكوفي

    إسماعيل بن بشر بن منصور السليمي أبو بشر البصري

    إسماعيل بن أبي الحكم

    إسماعيل بن حمدويه

    إسماعيل بن عرعرة

    إسماعيل بن عياش الحمصي

    إسماعيل بن عيسى بن علي الهاشمي

    الأسود بن سالم

    أصبغ بن خليل القرطبي

    أنس بن مالك صاحب النبي  صلى الله عليه وسلم 

    أيوب بن إسحاق بن سافري

    بشر بن السري

    بقية بن الوليد

    تمام بن محمد بن عبد الله الأذني

    ثعلبة بن سهيل التميمي الطهوي

    جراح بن منهال أبو العطوف

    جرير بن عبد الحميد

    جعفر بن محمد بن شاكر

    جعفر بن محمد الصندلي

    جعفر بن محمد الفريابي

    حاجب بن أحمد الطوسي

    الحارث بن عمير البصري

    تحقيق أن ابن الجوزي كثير الأوهام

    ترجمة محمد بن زنبور

    ذكر جماعة من الثقات مضعفون في شيوخ معينين

    حبيب بن أبي حبين كاتب مالك

    الحجاج بن أرطاة

    الحجاج بن محمد الأعور

    التحقيق في سماع سنيد بن داود من الحجاج

    ثناء الأئمة على الحجاج

    حرب بن إسماعيل الكرماني السيرجاني

    الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان أبو علي بن أبي بكر

    الحسن بن الحسين بن العباس بن دوما النعالي

    الحسن بن الربيع أبو علي البجلي الكوفي

    الحسن بن الصباح أبو علي البزار الواسطي

    الحسن بن علي بن محمد الحلواني نزيل مكة

    الحسن بن علي بن محمد أبو علي المذهب التميمي

    الحسن بن الفضل البصري

    الحسين بن أحمد الهروي الصفار

    الحسين بن إدريس الهروي

    الحسين بن حميد بن الربيع

    الحسين بن عبد الأول

    الحسين بن علي بن يزيد الكرابيسي

    حماد بن سلمة بن دينار

    حنبل بن إسحاق

    خالد بن عبد الله القسري

    خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك

    داود بن الحجر

    ترجمة الحارثي رواي مسند أبي حنيفة وبيان أنه وضاع

    دعلج بن أحمد السجزي

    الربيع بن سليمان المرادي

    رجاء بن السندي

    رقبة بن مصقلة

    زكريا بن يحيى الساجي

    سالم بن عصام

    سعيد بن مسلم بن قتيبة بن مسلم الباهلي الأمير

     سعيد بن عامر الضبعي

    سفيان بن سعيد الثوري

    غمز الكوثري من مذهب الإمامين الثوري والأوزاعي

    كيف انتشر مذهب الحنفية وعلى يد من كانت المحنة

    طرف من فضائل الإمامين

    سفيان بن عيينة

    سفيان بن وكيع

    سلام بن أبي مطيع

    سلامة بن محمود القيسي

    سلمة بن كلثوم

    سليمان بن عبد الله

    سليمان بن عبد الحميد البهراني

    سليمان بن فليح

    سنيد بن داود

    شريك بن عبد الله النخعي القاضي

    صالح بن أحمد

    الجزء الثاني

    تابع: القسم الثاني: التراجم

    صالح بن محمد التميمي الحافظ الملقب: «جزرة»

    الصقر بن عبد الرحمن بن مالك بن مغول

    ضرار بن صرد

    طريف بن عبيد الله

    طلق بن حبيب

    عامر بن إسماعيل أبو معاذ البغدادي

    عباد بن كثير

    عبد الله بن أبي القاضي

    عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال الشيباني

    عبد الله بن جعفر بن درستويه

    عبد الله بن خبيق

    عبد الله بن الزبير أبو بكر الحميدي

    تكهنه بأن الشافعي استصحب الحميدي إلى مصر فطمع الحميدي أن يخلفه بعد وفاته

    ذكر الوحشة التي كانت بين أبي يوسف ومحمد نقلا من مصدر من مصدر حنفي

    من ثناء الأئمة على الحميدي وسبب شدته على أبي حنيفة

    عبد الله بن سعيد

    عبد الله بن سليمان بن الأشعث أبو بكر بن أبي داود السجستاني

    النظر في سند رواية تكذيب أبيه له

    ثناء الحافظ صالح بن أحمد على ابن أبي داود

    أخلوقة التسلق وإساءة ابن أبي داود بروايتها دون أن يصرح ببطلانها

    عبد الله بن صالح

    عبد الله بن عدي أبو أحمد الجرجاني الحافظ مؤلف (الكامل)

    عبد الله بن عمر بن الرماح

    عبد الله بن عمرو أبو معمر المنقري

    عبد الله بن محمد بن حميد أبو بكر بن أبي الأسود

    عبد الله بن محمد بم جعفر بن حيان أبو الشيخ الأصبهاني الحافظ

    عبد الله بن محمد بن جعفر القزويني

    عبد الله بن محمد بن جعفر المعروف بصاحب الخان بأرمية

    عبد الله بن محمد بن سيار الفرهياني ويقال الفرهاذاني

    عبد الله بن محمد بن عبد العزيز أبو القاسم البغوي

    عبد الله بن محمد بن عثمان المزني الحافظ: ابن السقاء (تعليق)

    عبد الله بن محمد العتكي

    عبد الله بن محمود

    عبد الله بن معمر

    عبد الأعلى بن مسهر أبو مسهر الدمشقي

    عبد الرحمن بن بشير بن سلمان

    عبد الرحمن بن عمر الزهري أبو الحسن الأصبهاني الأزرق المعروف برسته

    عبد الرحمن بن محمد بن إدريس أبو محمد بن أبي حاتم الرازي

    تحقيق أنه لا يلزم من كون الشيء كفرا أن يحكم على كل من وقع منه بالكفر

    عبد الرزاق بن عمر البزيعي

    عبد السلام بن عبد الرحمن الوابصي

    عبد السلام بن محمد الحضرمي

    عبد العزيز بن الحارث أبو الحسن التميمي

    عبد الله بن حبيب القرطبي أحد مشاهير المالكية

    عبد الملك بن قريب الأصمعي

    اتهام الكوثري له بالكذب وهو ثقة والرد عليه

    ثناء الأئمة على الأصمعي

    كثير مما يحكى عن الأصمعي من النوادر منحول

    عبد الملك بن محمد أبو قلابة الرقاشي

    عبد المؤمن بن خلف أبو يعلى التميمي النسفي الحافظ

     عبد الواحد بن برهان العكبري

    عبد الوارث بن سعيد أبو عبيدة التنوري

    عبد بن أحمد أبو ذر الهروي

    عبيد الله بن عبد الكريم أبو زرعة الرازي

    عبيد الله بن محمد بن حمدان أبو عبد الله ابن بطة العكبري

    الحديث المشهور اصطلاحا والكشف عن علة حديث "كلم الله موسى ... وعليه جبة صوف" (تعاليق)

    النظر في ابن بطة من حيث الرواية

    ذكر أمور تسعة انتقدت عليه فيما يتعلق بالرواية

    عبيدة الخراساني

    عثمان بن أحمد أبو عمرو بن السماك الدقاق

    عثمان بن سعيد الدارمي الحافظ

    علي بن أبي الحسن المعروف بابن طيبة الرزاز

    علي بن إسحاق بن عيسى بن زاطيا

    علي بن جرير الباوردي

    علي بن زيد الفرائضي

    علي بن صدقة

    علي بن عاصم

    علي بن عبد الله بن المديني

    علي بن عمر بن أحمد بن مهدي أبو الحسن الدارقطني

    التوفيق بين قول الدارقطني في أبي يوسف "أعور بين عيمان" وقوله فيه "إنه أقوى من محمد"

    قول المحدث "رواه جماعة ثقات حفاظ" لا يقتضي أن يكون كل من ذكره ثقة حافظ

    كلام المحدث في الراوي على وجهين وبيان أنه لا تعارض بينهما

    على بن عمر بن محمد

    علي بن محمد بن سعيد الموصلي

    علي بن محمد بن مهران السواق

    علي بن مهران الرازي

    عمار بن زريق

    عمر بن الحسن أبو الحسين الشيباني القاضي المعروف بابن الأشناني

    حديث الولاء متواتر عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر

    عمر بن قيس المكي

    عمر بن محمد بن عمر بن الفياض

    عمر بن محمد بن عيسى السذابي الجوهري

    عمر بن علي بن البحر أبو حفص الفلاس

    عمران بن موسى الطائي

    عنبسة بن خالد

    فهد بن عوف أبو ربيعة، اسمه زيد ولقبه فهد

    القاسم بن حبيب

    القاسم بن عثمان

    القاسم بن محمد بن حميد المعمري

    قطن بن إبراهيم

    قيس بن الربيع

    مالك بن أنس الأصبحي الإمام

    حديث "يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل ... " وترجيح أن المراد به الإمام مالك

    ١٨٤ محبوب بن موسى أبو صالح الفراء

    محمد بن إبراهيم بن جناد المنقري

    محمد بن أحمد بن الحسين بن القاسم بن الغطريف أبو أحمد الجرجاني الغطريفي الحافظ

    محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رزق يعرف بابن رزق وبأبي رزقويه

    محمد بن أحمد بن محمد بن جعفر الآدمي

    محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف القرشي المطلبي الشافعي أبو عبد الله

    تحقيق أنه قرشي مطلبي إجماعا

    ذكر أول من كابر في نسب الإمام وزعم أن جده شافعا مولى لأبي لهب

    حقيقة كتاب "التعليم" المنسوب لعماد الدين مسعود بن شيبة الحنفي المجهول

    محاولة الكوثري الخدش في الإجماع على قرشية الشافعي مع المواربة

    ذكر الإختلاف في موضع ولادة الشافعي وأنه لا يدعو إلى الشك في نسبه

    بيان أن في أجداد الشافعي صحابيا واحدا أو أكثر

    وضع الكوثري لحديث "من بطأ به عمله ... " في غير موضعه

    حديث "لو كان الإسلام بالثريا ... "

    حديث "إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ... "

    فصل: في محاولة الكوثري التشكيك في لسان الشافعي والرد عليها

    كذب الكوثري على الشافعي وثعلب وغيره

    من ثناء العلماء على فصاحة الشافعي وأنه ممن يؤخذ عنه اللغة

    محاولة الكوثري الطعن في ثقة الشافعي

    كلمة ابن معين وإنكار أحمد عليها

    رواية أخرى عن ابن معين في الثناء على الشافعي وتوثيقه

    فصل: محاولة الكوثري الطعن في فقه الشافعي

    تلخيص مطاعن الكوثري والجواب عنها

    فصل: زعم الكوثري أن علم الشافعي مستفاد من محمد بن الحسن تلميذ أبي حنيفة

    زعم الكوثري أن محمد بن الحسن درب الشافعي على الأخذ والرد

    بيان أن المناظرات التي في (الأم) منها ما هو مع محمد بن الحسن وأنه كان لها أثر في الرجلين

    مناظرة لطيفة له مع بعضهم وأدبه فيها

    محمد بن أبي الأزهر

    محمد بن إسحاق بن خزيمة

    محمد بن إسماعيل أبو عبد الله البخاري صاحب (الصحيح)

    محمد بن إسماعيل أبو إسماعيل الترمذي

    محمد بن أعين أبو الوزير

    محمد بن بشار بندار

    محمد بن جابر اليمامي

    محمد بن جعفر الأنباري

    محمد بن جعفر الراشدي

    محمد بن حبان أبو حاتم البستي الحافظ

    كلام ابن حبان في أبي حنيفة وتنديد الكوثري به في أمور والجواب عنها

    اصطلاح ابن حبان في كتابه الثقات وتحقيق المصنف فيه وما يقبل من توثيقه وما لا يقبل

    جواب المصنف عن قول ابن حبان إن صح في النبوة أنه العلم والعمل

    درجات توثيق ابن حبان وفيه تفصيل دقيق لا تراه لغير المصنف

    محمد بن الحسن بن محمد بن زياد النقاش

    محمد بن الحسن بن حميد بن الربيع

    محمد بن حماد

    محمد بن حمدويه أبو رجاء المروزي

    محمد بن روح

    محمد بن سعد العوفي

    تسمية بضعة عشر رجلا طعن الكوثري فيهم شرهم خير من ألف مثل اللؤلؤي

    كلمة عن المستخرجات ومستدرك الحاكم

    ترجمة محمد بن سعيد الكوفي ورد الكوثري لروايته ومعه جماعة

    محمد بن سعيد البورقي

    حديث: "أبو حنيفة سراج أمتي" مع ذكر أسماء الذين دار هذا الحديث الموضوع عليهم

    محمد بن الصقر بن عبد الرحمن

    محمد بن العباس بن حيوية أبو عمر الخزاز

    محمد بن عبد الله بن أبان أبو بكر الهيتي

    محمد بن عبد الله بن إبراهيم أبو بكر الشافعي

    محمد بن عبد الله سليمان الحضرمي الحافظ، لقبه «مطين»

    محمد بن عبد الله بن الحكم

    محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي الحافظ

    محمد بن عبد الله بن محمد بن حموديه أبو عبد الله الضبي الحاكم

    اتهام الكوثري له بالتعصب والاختلاط الفاحش

    الأسباب التي أدت إلى وقوع الخلل في "المستدرك"

    إنما يخرج الشيخان لمن فيه كلام في مواضع ثلاثة وبيانها

    تساهل الحاكم إنما هو بالنسبة للمستدرك فقط

    محمد بن عبد الله بت محمد بن عبد الله أبو الفضل الشيباني

    محمد بن عبيد الطنافسي

    محمد بن أبي عتاب أبو بكر الأعين

    محمد بن عثمان بن أبي شيبة

    محمد بن علي أبو جعفر الوراق، لقبه حمدان

    محمد بن علي بن الحسن بن شقيق

    محمد بن علي بن عطية أبو طالب المكي

    محمد بن علي البلخي

    محمد بن علي أبو العلاء الواسطي القاضي

    محمد بن عمر بن محمد بن بهتة

    محمد بن عمرو العقيلي الحافظ

    محمد بن عوف

    محمد بن الفضل السدوسي المشهور بعارم

    محمد بن فليح بن سليمان

    محمد بن كثير العبدي

    محمد بن كثير المصيصي

    محمد بن محمد بن سليمان الباغندي وأبوه

    محمد بن المظفر بن إبراهيم أبو المفتوح الخياط

    محمد بن معاوية الزيادي

    محمد بن موسى البربري

    محمد بن ميمون أبو حمزة السكري

    نصر بن محمد بن مالك

    محمد بن يعلي زنبور

    محمد بن يوسف الفريابي

    محمد بن يونس الجمال

    محمد بن يونس الكديمي

    محمود بن إسحاق بن محمود القواس

    مسدد بن قطن

    مسلم بن أبي مسلم

    المسيب بن واضح

    مصعب بن خارجة بن مصعب

    مطرف بن عبد الله بن مطرف بن سليمان بن يسار أبو مصعب اليساري الأصم

    معبد بن أبو شافع

    المفضل بن غسان الغلابي

    منصور بن أبي مزاحم

    موسى بن إسماعيل أبو سلمة التبوذكي

    موسى بن المساور أبو الهيثم الضبي

    مؤمل بن إسماعيل

    مؤمل بن إهاب

    مهنأ بن يحيى

    نصر بن محمد البغدادي

    النضر بن محمد المروزي

    نعيم بن حماد

    تكذيب الكوثري له وطعنه في عقيدته وهو من أعلام الأمة

    كلام الأئمة فيه وترجيح الاحتجاج فيما توبع عليه

    سبب أوهام نعيم وذكر ثمانية أحاديث له مما انتقد عليه

    الحديث الأول:

    الحديث الثاني:

    الحديث الثالث:

    الحديث الرابع:

    الحديث الخامس والسادس:

    الحديث السابع والثامن:

    الوضاح بن عبد الله أبو عوانة أحد الأئمة

    الوليد بن مسلم

    هشام بن عروة بن الزبير بن العوام

    حديث أم زرع وما قيل من وهم هشام فيه

    هشام بن محمد بن السائب الكلبي

    الهيثم بن جميل

    يحيى بن حمزة بن واقد الحضرمي الأصل الدمشقي

    يحيى بن عبد الحميد الحماني

    يزيد بن يوسف الشامي

    يعقوب بن سفيان بن جوان الفارسي أبو يوسف الفسوي

    يوسف بن أسباط

    أبو الأخنس الكناني

    أبو جزي بن عمرو بن سعيد بن سلم بن قتيبة بن مسلم الباهلي

    أبو جعفر

    أبو محمد

    ابن سختويه بن مازيار

    القسم الثالث: البحث مع الحنفية في سبع عشرة قضية

    مقدمة

    المسألة الأولى: إذا بلغ الماء قلتين لم ينجس

    المنقول عن السلف في الماء قولان

    ذكر مذهب الحنفية في الماء وما عندهم فيه من الروايات

    الرد على الكوثري في زعمه أن حديث القلتين لم يصححه إلا المتساهلون

    ذكر الاختلاف في تفسير القلتين

    ذكر الاختلاف في مقدار ما تسع

    بعض الأحاديث الضعيفة في تحديد القلتين

    الجواب عن احتجاج الحنفية بحديث النهي عن البول

    تصويب المصنف أن في النهي المذكور عدة علل

    علة النهي عن الاغتسال في ماء دائم بال فيه

    رد زعم الكوثري أن ابن دقيق العيد اعترف بقوة احتجاج الحنفية بحديث الماء الدائم (تعليق)

    المسألة الثانية: رفع اليدين

    زعم الكوثري أنه لم يصح في الرفع غير حديث ابن عمر

    التطبيق عند ابن مسعود وموقف الإمام بين الاثنين

    ترك الصحابة في عهد عثمان تكبيرات الانتقال

    الرد على زعم الكوثري في الرفع، والإشارة إلى بعض الأحاديث الصحيحة في إثباته

    الرد عليه في زعمه أن دعوى التواتر في الرفع غير مسموعة

    الرد عليه في قوله أنه تواتر أن جماعة من الصحابة كانوا لا يرفعون

    الرد على إبرايهم النخعي في قوله أن وائل بن حجر ما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رفع يديه إلا ذاك اليوم الواحد (تعليق)

    إذا اختلفوا في راو توثيقا وتليينا فهو وسط ...

    ترجمة بن أبي الزناد مفصلا

    الرد على ابن التركماني في جعله ترك علي للرفع دليلا على نسخ الرفع

    الرد على الكوثري في قوله:"فيدل ذلك على التخيير الأصلي"

    الرد على الحنفية في استدلالهم بحديث "اسكنوا في الصلاة" على ترك الرفع

    المسألة الثالثة: أفظر الحاجم والمحجوم

    الرد على الكوثري في تضعيفه للحديث

    تحقيق أن الحديث منسوخ بحديث "رخص في الحجامة للصائم"

    المسألة الرابعة: إشعار الهدى

    تسليم الكوثري بثبوت قول أبي حنيفة: "الإشعار مثلة"

    المسألة الخامسة: المحرم لا يجد إزارا أو نعلين يلبس السراويل والخف ولا فدية عليه

    المسألة السادسة: درهم وجوزة بدرهمين

    المسألة السابعة: خيارالمجلس

    الرد على الكوثري في زعمه أن حديث خيار المجلس مخالف لنص كتاب الله

    حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق

    حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق " وحديث "ثلاثة جدهن جد ... "

    الرد على الكوثري في حمله الحديث على خيار الرجوع

    قول الكوثري أن التفرق بالأقوال شائع في الكتاب والسنة

    حديث: "افترقت اليهود" وأنه حديث صحيح

    الرد على قول الكوثري: حمل الحديث على التفرق بالأبدان خروج عن الأصول ومخالفة للكتاب

    المسألة الثامنة: رجل خلا خلوة مريبة بامراة أجنبية يحل له أن يتزوجها فعثر عليها فقال: نحن زوجان

    المسألة التاسعة: الطلاق قبل النكاح

    حكاية قول الكوثري في تقريره لوجهة نظر مذهبه في المسألة

    رد زعم الكوثري أن أحاديث الباب لا تخلوا عن اضطراب

    المسألة العاشرة: العقيقة مشروعة

    تسليم الكوثري أن أبا حنيفة قال: إنها من عمل الجاهلية

    رد دعوى الكوثري أن أهل الجاهلية كانوا يعتقدون وجوب العقيقة (تعليق)

    المسألة الحادي عشرة: للراجل سهم من الغنيمة وللفارس ثلاثة، سهم له وسهمان لفرسه

    ذكر كلام الكوثري في توجيه مذهب أبي حنيفة في المسألة

    الأحاديث التي يتشبث بها الحنفية في المسألة وبيان عللها

    حديث عبيد الله بن عمر بن حفص عن ابن عمر مرفوعا

    حديث عبيد الله بن عمر بن حفص عن ابن عمر مرفوعا

    أحاديث أخرى في المسألة

    المسألة الثانية عشرة: أما على القاتل بالمثقل قصاص؟

    انتصار الكوثري لمذهبه في المسألة

    تأييد المحقق للكوثري في تصحيحه لحديث ابن عمرو خلافا للمصنف

    معنى الحديث المشار إليه عند المصنف

    بيان ضعف حديث ابن عباس الذي استدل به الكوثري ساكتا عنه

    حديث ابن عباس في دية القاتلة بمسطح وذكر من رواه من الصحابة

    جواب المصنف عن استدلال الكوثري به

    إعلال الكوثري لحديث الرضخ والرد عليه بما يبين تجاهله للحق

    بيان أن رأي أبي حنيفة أن القود بالسيف فقط خلاف المماثلة المنصوص عليها في القرآن

    المسألة الثالثة عشرة: لا تعقل العاقلة عبدا

    فيه فوائد منها بيان الفرق بين عقلته وعقلت عنه

    المسألة الرابعة عشرة: تقطع يد السارق في ربع دينار فصاعدا

    طول نفس المصنف مع ذكره لثلاثة مسالك للحنفية في محاولة التخلص من الأحاديث الصحيحة في المسألة٣

    مناقشة الطحاوي في مسلكه واستدلاله بحديث ضعيف مخالف لعموم القرآن

    النظر في قيمة المجن الذي قطع فيه النبي صلى الله عليه وسلم

    بيان الفرق بين ثمن السلعة وقيمتها

    حديث: "قطع يد سارق سرق ترسا ... "

    اضطراب ابن اسحاق في رواية حديث العشرة المتقدم

    ترجمة عمرو بن شعيب عن ابن حجر وغيره من المتقدمين ورأي المصنف في ذلك

    التنبيه على سهو للمؤلف رحمه الله (تعليق)

    حديث أيمن الحبشي في القطع في مجن قوم دينارا وبيان ضعفه

    حديث عائشة: "كان صلى الله عليه وسلم يقطع في ربع دينار فصاعدا" وجواب الطحاوي عنه والرد عليه

    اختلاف الرواة فيه على ابن عيينة

    متابعات الزهري في هذا الحديث عن عمرة

    الرد على الطحاوي في إدعائه الإجماع على قطع سارق العشرة دراهم

    الكلام على أثر ابن مسعود في القطع في العشرة

    إذا قال إبراهيم النخعي قال عبد الله فهو عن غير واحد من أصحاب عبد الله بن مسعود

    التنبيه على أن كتاب الضعفاء للذهبي هو غير كتاب الميزان خلافا لظن المصنف (تعليق)

    آثار عن الصحابة في القطع فيما دون العشرة

    المسلك الثالث في التخلص من أحاديث القطع في ثلاثة دراهم

    اختلاف الرواة في ضبط متن حديث عائشة في القطع في ثلاثة دراهم

    المسألة الخامسة عشرة: القضاء بشاهد ويمين في الأموال

    إعلال الكوثري للحديث الوارد في ذلك عند مسلم

    بحث هام في التدليس

    رد دعوى مخالفة الحديث لآية "واستشهدوا شهيدين ... "

    الجواب عن الانقطاع في الموضع الثاني والرد على الطحاوي في حكمه على الحديث أنه منكر

    ذكر بعض الشواهد للحديث

    ترجمة المغيرة بن عبد الرحمن الحزامي والمغيرة بن عبد الرحمن المخزومي

    قصة ابن المبارك مع الكوفيين حين أقام الحجة عليهم في النبيذ

    تأويلات الحنفية للحديث وردها

    رسالة الليث بن سعد إلى مالك في القضاء بشاهد ويمين

    تتمة

    المسألة السادسة عشرة: نكاح الشاهد امرأة شهد زورا بطلاقها

    الرد على إصرار الكوثري على أن حكم القاضي ينفذ ظاهرا وباطنا

    المسألة السابعة عشرة: القرعة المشروعة

    بيان أبا حنيفة لا يقول بمشروعيتها إطلاقا خلافا لما ادعاه الكوثري

     

    تصفح أيضًا:

     

    الزبائن الذين اشتروا هذا المنتج اشتروا أيضا

    العلل الواردة في الاحاديث النبوية 11/1

    مجلد كبيرأسم المؤلف : الدراقطني
    517.50 ر.س.‏ شامل الضريبة

    القول المسدد في الذب عن المسند للإمام أحمد

    نوع التجليد : غلاف - حجم الكتاب :00كبير 0 -اسم المعد : -اسم المترجم : -أسم المؤلف : العسقلاني
    9.20 ر.س.‏ شامل الضريبة

    الرفع والتكميل في الجرح والتعديل

    كتاب الرفع والتكميل في الجرح والتعديل هو أحد كتب علم الحديث والتي قام بتأليفها الشيخ محمد عبد الحي اللكنوي، وهو من أهم وأشهر كتبه على الإطلاق.
    69.00 ر.س.‏ شامل الضريبة

    الانتصار للصحيحين

    كتاب الانتصار للصحيحين من تأليف الأستاذ الدكتور نافذ حسين حماد، وهو من أكثر الكتب شعبية له ونال على شهرة واسعة فور صدوره.
    63.25 ر.س.‏ شامل الضريبة