مواصفات الكتاب:
محتويات الكتاب:
المقدمة .. (وما نرسل بالآيات إلا تخويفا).
سبب تأليف الكتاب.
المعنى العام للخوف.
من ثمرات الخوف ومعانيه.
قول الإمام الجنيد في الخوف.
قول أبي حفص النيسابوري عن الخوف وثمراته.
قول أبي سليمان الداراني عما يثمره رحيل الخوف عن القلب.
قول ذي النون المصري عما يثمره رحيل الخوف عن القلب.
قول شيخ الإسلام عن الخوف المحمود؟.
الفرق بين السلف والخلف في الخوف من الله تعالى.
أسباب خوف السلف من الله تعالى واعتبارهم بما يجريه من الآيات.
أسباب عدم خوف الناس اليوم من الله تعالى وعدم اعتبارهم بما يجريه من الآيات.
ماذا قال ابن مسعود حينما زلزلت الكوفة؟!.
ما هو معنى استعتاب الله لعباده؟!.
من أسباب قسوة القلوب اليوم، وفراغها من الخوف من الله عز وجل.
قول ابن الجوزي عن الدنيا، وأنه لا أحد يتصرف فيها سوى الله، والتعليق على ذلك.
الآيات والكوارث سببها الكفر والمعاصي، والأدلة على ذلك.
الأدلة من القرآن الكريم على أن ما يحدثه من الكوارث على الكفار والعصاة عقوبة.
ما حصل في جنوب أمريكا من إعصار مدمر يذكرنا بما أصاب الأمم الكافرة الماضية.
ذكر ما أخبر به تعالى مما دمر به قوم هود بما يشبه الإعصار الذي ضرب أمريكا.
ذكر ما أخبر به تعالى مما أغرق به قوم نوح بما يشبه الغرق الذي حل بأمريكا.
ذكر ما أصاب قبيلة (سبأ) اليمنية لما كفرت بالله وبنعمته عليها.
ذكر ما قاله ابن القيم عن شؤم الذنوب وأنها سبب في حصول الآيات والكوارث.
ذكر ما فعله أبو الدرداء رضي الله عنه لما فتحت قبرص وفرق بين أهلها.
ذكر تحذير الله عباده من الذنوب وأن ما حل بالأمم السابقة من الآيات بسبب ذنوبهم.
هل سينفع الناس إحالتهم الكوارث والآيات لـ (الطبيعة) حينما تحل بهم؟!.
هل معرفة الأسباب الطبيعية لحدوث الكوارث ينافي الخوف من الله، وأنها عقابا منه؟.
السلف يعرفون السبب الطبيعي لحدوث الآيات والكوارث ولكنهم يخافون أيضا.
ذكر ما حصل لكثير من أهل الوقت لما علموا بالأسباب الطبيعية للآيات والكوارث!.
القول بأن الفضاء لا حد له إنكار للسموات السبع والرب الذي فوقها.
السبب الطبيعي لحدوث الزلازل.
السبب الكوني للكسوف والخسوف.
هل العلم بوقت حدوث الحوادث الكونية ينافي أن يكون تخويفا من الله؟!.
قول الحسن البصري في تفسير قوله تعالى: (ولقد صدق عليهم إبليس ظنه).
هل العلم بوقت ولادة المخلوق ينافي أن الله تعالى هو الذي خلقه؟!.
هل زرع النبات والعلم بوقت خروجه ينافي أن الله تعالى هو الذي خلقه؟!.
معرفة الأسباب وأوقات انعقادها أجراه الله في الرحمة كما أجراه في العذاب والنقمة.
اقتران الحوادث الكونية بكسوف الشمس أو خسوف القمر.
(حاشية): الإعلام بالكسوف ليس من هدي أهل الإسلام.
قل ما تسلم أطراف الأرض البعيدة عن الإسلام من الحوادث أثناء الكسوف والخسوف.
أحاديث توضح أن حدوث الكسوف والخسوف مدعاة للخوف من الله عز وجل.
ذكر ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم لما كسفت الشمس في عهده، وما قاله.
ذكر أحاديث صحيحة توضح كيفية صلاة الكسوف والخسوف.
تعليق على قول بعض الحسابين (الفلكيين) عن كسوف قادم بأنه (كسوف جميل).
ذكر فرح الكفار حين حدوث الكسوف والخسوف.
(حاشية): أحاديث تبين أن هذه الأمة ستتبع سنن أهل الكتاب.
كلام جليل القدر لشيخ الإسلام بأن السبب الطبيعي لحدوث الكسوف لا ينافي الخوف.
كيف يكون الخوف من الله، وما الذي يتضمنه التخويف منه سبحانه؟!.
ذكر ما يستحب فعله حين حصول الكسوف والخسوف.
يحصل كسوف الشمس دائما في آخر الشهر، وخسوف القمر في أوسطه.
كلام لابن تيمية بأن الريح التي أرسلها الله على عاد جاءت في موسم الشتاء.
(حاشية): أدلة على أن الريح التي ضربت عاد كانت في الشتاء الذي تشتد فيه الرياح.
هل كون الأعاصير تأتي في موسم معروف تنافي أن تكون عذابا وتخويفا؟!.
ما هي حقيقة (الطبيعة) التي يحال إليها ما يجريه الله من الآيات والكوارث؟!.
إحالة الحوادث الكونية للطبيعة تعطيل وإلحاد.
ما هي الطبيعة عند الطبائعيين والملاحدة وزنادقة الأطباء؟!.
كلام نفيس للإمام الخطابي في تبيان أوضح الدلائل على أن للخلق صانعا ومدبرا.
الكلام حول النطفة، وما قاله الخطابي فيها، وتعلق ذلك بموضوع الكتاب.
الإمام الخطابي يعرض أربعة أمثلة تبين زيف (الطبائعيين) وإلحاد (الداروينيين).
ما هي نظرية (التصميم الذكي) الغربية التي تهدم نظرية (داروين)؟!.
هل نظرية (التصميم الذكي) توافق عقيدة المسلمين؟.
إحالة لكتاب المؤلف (الفرقان في بيان إعجاز القرآن) فيما يتعلق بداروين وأمثاله.
كلام نفيس لشيخ الإسلام يبين غاية ما توصل إليه المتفلسفة وأتباعهم في الكونيات.
الإمام ابن القيم يوضح ما هي الطبيعة التي يعتبرها الجهال وراء الحوادث الكونية.
كلام نفيس جدا لابن القيم في (الطبيعة) وتفاعلات عناصرها وآثارها.
حال المؤمن مع هذه الحوادث هو تعلقه بمسببها ومسبب الأسباب سبحانه.
كلام نفيس للإمام ابن القيم كأنه يصف به أهل هذا الزمان مع هذه الحوادث.
السبب الطبيعي للزلازل وتعلقه بالسبب الشرعي لحدوثها.
الانشغال بمقياس (ريختر) حين حدوث الزلازل والغفلة عن الله علامة خذلان.
أثر عظيم لعائشة رضي الله عنها في بيان السبب الشرعي لحدوث الزلازل.
ذكر ما حصل لجبير بن مطعم حينما سمع قوله تعالى: (أم خلقوا من غير شيء).
ذكر تفسير ابن كثير للآية، والتعليق على ذلك.
ماذا سيقول الطبائعيون لو قيل لهم: (إن عمارة بنت نفسيها وسيارة كونت نفسها)!.
بهذا الكنز العظيم تعرف بأن (الطبيعة) ليست مستقلة بذاتها.
(حاشية): نص حديث (لا حول ولا قوة إلا بالله) كنز من كنوز الجنة.
كلام نفيس لا بن القيم عن معنى (لا حول ولا قوة إلا بالله).
كلام نفيس لشيخ الإسلام عن معنى لفظ (الحول) و (القوة).
لماذا صارت (لا حول ولا قوة إلا بالله) كنزا من كنوز الجنة؟!.
ذكر ما يعقده قول (لا حول ولا قوة إلا بالله) و (لا إله إلا الله) من معاقد التوحيد.
ذكر الأشياء التي يحصل بها اليقين، وأنواع التفكر والاعتبار.
يحصل اليقين بتدبر القرآن، وما يحدثه الله في الآفاق، والعمل بموجب ذلك.
ما هي الآيات المشهودة؟.
النوع الأول من أنواع العظة والاعتبار: العظة بالمسموع.
النوع الثاني من أنواع العظة والاعتبار: العظة بالمشهود.
ذكر أكثر من (٤٠) حادثة تاريخية كبرى في القديم والحديث وما فيها من العظة.
أسباب ذكر هذه الحوادث.
من أحداث سنة (٠٠٦٩ هـ): طاعون البصرة الجارف، وموت مئات الآلاف.
من أحداث سنة (٠٢٢٦ هـ): مطر وبرد كالبيض، وصوت مجهول يجأر إلى الله.
من أحداث سنة (٠٢٣٣ هـ): زلزلة مهولة ومدمرة بدمشق.
من أحداث سنة (٠٢٤٠ هـ): صيحة عظيمة من السماء، وخسف بالمغرب.
من أحداث سنة (٠٢٤٢ هـ): ١ زلازل هائلة في جهة المشرق.
من أحداث سنة (٠٢٤٢ هـ): ٢ طائر بحلب يناشد الناس بتقوى الله.
من أحداث سنة (٠٣٠٤ هـ): حيوان غريب يتسلط على الناس في بغداد.
من أحداث سنة (٠٣٤٤ هـ): زلزلة قوية تهز مصر، وفزع الناس إلى الله.
من أحداث سنة (٠٣٤٦ هـ): نقص البحر، وزلازل وخسوفات عظيمة في الشرق.
من أحداث سنة (٠٤٢٥ هـ): ١ زلازل عظيمة في مصر والشام.
من أحداث سنة (٠٤٢٥ هـ): ٢ إعصار مدمر (ريح سوداء) في العراق.
من أحداث سنة (٠٤٣٤ هـ): زلزلة عظيمة في ' تبريز' الفارسية.
من أحداث سنة (٠٤٤١ هـ): سحابة مخيفة في العراق تنكشف بعد لجوء الناس لله.
من أحداث سنة (٠٤٤٨ هـ): وباء وغلاء يعم الدنيا كلها.
من أحداث سنة (٠٤٤٩ هـ): استمرار الوباء والغلاء، وقصص مرعبة.
من أحداث سنة (٠٤٥٥ هـ): زلزلة عظيمة بواسط والشام، ووباء بمصر.
من أحداث سنة (٠٤٦٠ هـ): زلزلة عظيمة بمصر وفلسطين.
من أحداث سنة (٠٤٦٢ هـ): وباء شديد بمصر، وقصص مرعبة في ذلك.
من أحداث سنة (٠٤٨٥ هـ): برد عظيم في البصرة، وريح قاصف أهلكت النخيل.
من أحداث سنة (٠٥٢٤ هـ): زلزلة عظيمة بالعراق، وعقارب طيارة ببغداد.
من أحداث سنة (٠٥٣١ هـ): كثرة موت الفجأة بأصبهان، وسحاب أسود بالشام.
من أحداث سنة (٠٥٣٣ هـ): خسف عظيم بجنزة الفارسية، وزلازل بحلب الشامية.
من أحداث سنة (٠٥٤٤ هـ): زلازل تهز الأرض، وخلق يموتون بمرض قاتل.
من أحداث سنة (٠٥٤٩ هـ): ريح عظيمة تبيد قريتي المعلف وسحلة اليمنيتين.
من أحداث سنة (٠٥٥٢ هـ): زلازل هائلة تضرب الشام، والناس يجأرون إلى الله.
قصيدة مؤثرة في الزلازل الهائلة التي ضربت الشام.
من أحداث سنة (٠٥٦٩ هـ): سيل وبرد عظيم ببغداد، والناس يجأرون إلى الله.
من أحداث سنة (٠٥٧٥ هـ): زلزلة عظيمة تهز الأرض، وتخلف دمارا هائلا.
من أحداث سنة (٠٥٩٣ هـ): ١ انقضاض كوكب عظيم، والناس يستغيثون بالله.
من أحداث سنة (٠٥٩٣ هـ): ٢ رياح عاتية بمصر، والناس يعتصمون بالمساجد.
تعليق على الفرق بين المسلمين في الماضي واليوم حين حدوث الآيات والكوارث.
كلام نفيس لابن القيم في قوله تعالى: (فما لهم عن التذكرة معرضين).
من أحداث سنة (٠٥٩٦ هـ): توقف نهر النيل وظهور غلاء مفرط وعظيم بمصر.
من أحداث سنة (٠٥٩٧ هـ): ١ زلزلة عظمى تعم الدنيا.
خطبة بليغة حول الزلازل وأسبابها الشرعية.
من أحداث سنة (٠٥٩٧ هـ): ٢ تطاير بعض النجوم، والناس يضجون إلى الله.
تعليق على إرجاع الملاحدة والطبائعيين لتساقط بعض النجوم لأسباب طبيعية.
فائدة في بيان التوحيد العلمي والتوحيد العملي.
من أحداث سنة (٠٦١٧ هـ): غزو التتار لبلدان الإسلام وإحداثهم القتل والدمار.
المؤرخ الشهير ' ابن الأثير ' يصف هول الفاجعة بغزو التتار لديار الإسلام.
من أحداث سنة (٠٦٥٤ هـ): نار الحجاز التي ورد الحديث بذكرها.
نص الحديث الذي جاء فيه بأن نار الحجاز من أشراط الساعة ' الصغرى '.
ذكر ما قاله النووي عن نار الحجاز، وهو من المعاصرين لها.
ذكر نص رسالة تشرح بالتفصيل حادثة اندلاع نار الحجاز والغرق العظيم ببغداد.
ذكر ما حصل من الناس تجاه هذه النار الهائلة التي اندلعت في المدينة النبوية.
(فائدة) في أن العلم بحدوث كارثة ما، لا ينفي الخوف منها حين وقوعها.
عودة إلى استكمال ذكر وصف الفاشاني لنار الحجاز.
قصيدة جليلة القدر في وصف حادثة نار الحجاز الهائلة.
ماذا عسى أهل الوقت أن يقولوا ويفعلوا لو رأوا عقوبات الله على الأمم السابقة؟!.
من أحداث سنة (٠٦٥٦ هـ):غزو التتار لبغداد ووصف ما أحدثوه من القتل والدمار.
هل أمن الناس عقوبات الله وقد أجراها على من كان قبلهم ممن هم أقل ذنوبا؟!.
إذا أراد الله إنفاذ قضائه وقدره أذهب من ذوي العقول عقولهم!.
من أحداث سنة (٠٧١٨ هـ): غلاء وفناء شديدين في العراق وبلدان الشرق.
من أحداث سنة (٠٧٢٥ هـ): غرق مهول ببغداد، والناس يستغيثون بالله.
من أحداث سنة (٠٧٤٩ هـ): ١ وباء وبلاء عظيم في غزة وبلاد الإفرنج.
انتقال الوباء لدمشق، وأهلها يستغيثون بالله، وما حصل لهم بذلك.
خروج الناس من مختلف الديانات يوم جمعة وهم يستجيرون بالله.
من أحداث سنة (٠٧٤٩ هـ): ٢ إعصار مخيف وشديد يضرب دمشق وما حولها.
من أحداث سنة (١١٨٧ هـ): طاعون عظيم في بغداد والبصرة.
من أحداث سنة (١٢٠٤ هـ): سقوط برد عظيم في حريملاء، والناس يجأرون لله.
من أحداث سنة (١٢٤٧ هـ): طاعون عظيم يعم العراق والكويت وما حولهما.
وقفة حول هذه الأحداث التي جرت في ديار الإسلام قديما وحديثا.
ما لم يتم ذكره هنا من الآيات والكوارث التي حلت بأهل الإسلام أكثر بكثير مما ذكر.
من أحداث سنة (١٤٢٤ هـ): زلزال مهول يضرب مدينة تابعة لبم الإيرانية.
من أحداث سنة (١٤٢٥ هـ): طوفان سموه ' تسونامي ' يجتاح جنوب شرق آسيا.
الحال التي كان عليها الناس في الشواطئ قبل أن يجتاحهم البحر بأمواج كالجبال.
وصف للطوفان البحري ' تسونامي '، وذكر عظم ما خلفه من القتلى والدمار.
ذكر ما أسفرت عنه الشواطئ الذي دمرها الطوفان بعد أن رجع البحر لحالته الطبيعية.
ذكر ما قاله بعض الخبراء الأمريكيين عن شدة هذا الطوفان البحري العظيم.
من أحداث سنة (١٤٢٦ هـ): ١ أعاصير مدمرة تضرب جنوب شرق أمريكا.
ذكر ما قاله حاكم أحد الولايات التي ضربها الله بإعصار عظيم أسموه بـ ' كاترينا '.
ذكر أن الولاية التي دمرها الله كانت تنظم احتفالا يجمع اللوطية والزناة من كل مكان.
ذكر انتحار قريب من ٥٠٠ شرطي بعد مشاهدة ما خلفه الإعصار من الدمار بمدينتهم.
ذكر حجم الخسائر في الأرواح والممتلكات والأموال التي خلفتها الأعاصير بإذن ربها.
(٢٤) زلزالا مدمرا يضرب العالم خلال (١٥) عاما خلت فقط!.
ذكر حديث تكاثر الزلازل في آخر الزمان.
وقوع أعاصير أمريكا وزلازل باكستان قبل وبعد الكسوف يؤكد كلام ابن القيم وشيخه.
ذكر أن (قريشا) كانت تخلص لله في الشدة بينما لأثر لهذا في هذا الزمان!.
تسمية هذه العقوبات بأسماء مثل تسونامي وكاترينا وغيرها تشغل عن مسببها تعالى.
(حاشية): بيان وجه الخطأ من تسمية اللواط والزنا بـ ' الجنس ' والتحذير من ذلك.
الفرق بين عقوبات الله على الكفار وبين عقوباته على المسلمين.
ذكر آيات قرآنية بأن ما أصاب الكفار إنما هو بسبب ذنوبهم.
ليس ما يعاقب الله به المسلمين مماثلا لما يعاقب به الكفار، بل هو أهون.
ما يعاقب الله به المسلمين فيه تكفير لسيئاتهم ورفعة لدرجاتهم.
ما يصيب الله به المسلمين من الكوارث فيه صلاح نفوسهم من الرجوع لله والتوبة إليه.
حديث صحيح يبين أن هذه الأمة أمة مرحومة وعذابها يكون في الدنيا بالزلازل والقتل ..
حديث عظيم لعائشة يبين أن هذه الكوارث عذاب على الكافرين وموعظة للمؤمنين.
ليس للكفار المرة ولنا الحلوة إن سلكنا طريقهم!.
بيان الفرق بين خشية الإنسان لله تعالى وبين خشية الجبال له سبحانه.
من لم تنفع به هذه الكوارث والآيات فأمامه الملين الأعظم (النار) نعوذ بالله منها .
أسباب عدم حدوث العقوبات الكونية العامة على الناس اليوم لكثرة معاصيهم!.
الإملاء والاستدراج أعظم أسباب تأخير العقوبات، وآيات قرآنية تبين ذلك.
معنى قوله تعالى: (سنستدرجهم من حيث لا يعلمون).
حديث عظيم يبين استدراج الله للعبد العاصي.
كيف يمكن معرفة سر تأخر العقوبات مع كثرة المعاصي والإعراض عن الله؟!.
أمران يختلف بهما الناس اليوم عن أسلافهم في التأثر بالآيات والعقوبات.
سببان مهمان من أسباب تأخر العقوبات.
معنى قوله تعالى: (كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون).
السبب الأول: عقوبة الذنب الذنب بعده حتى يموت القلب ولا ملين له سوى النار.
السبب الثاني: قرب يوم القيامة الذي يعاقب فيه المسيء إلا من رحم الله.
رؤيا عظيمة لامرأة صالحة تبين سبب تأخر العقوبات مع كثرة المعاصي.
بشر المحاربين لله ممن أفلت من عقاب الدنيا بأن الساعة أدهى وأمر!.
معنى الأجل المسمى في قوله تعالى: (ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى).
من أفلت من عقاب الدنيا فلن يفلت من الموت المحتوم الذي سيسوقه لربه تعالى.
قصيدة مؤثرة حول الدنيا والموت والدار الآخرة.
جواب من قال بأن الزلازل وغيرها لو كانت عذابا لما حدثت في مواضع خالية من الناس.
أقدار الرب الحكيم سبحانه سابقة في كتابه مقارنة لعلمه.
ما يحدث من الزلازل في الأماكن الخالية من البشر إذن من الله للأرض للتنفس.
خاتمة الكتاب.
رؤيا بليغة لرجل من أصبهان!.
قصة لرجل من بني إسرائيل أخذه الله حينما تمادى في غيه وامتلأ صاعه بالذنوب!.
إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته.
ذكر حال النبي صلى الله عليه وسلم حينما يرى ريحا أو غيما.
من كان بالله اعرف كان منه أخوف.
تصفح أيضًا: