حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close

    التربية العملية الفاعلة

    جاءت فكرة تأليف كتاب التربية العملية الفاعلة بهدف إيجاد وتوفير مرجعاً علمياً وأساسياً في تدريس مقرر التربية العملية النظري لطلبة الجامعات في مرحلة البكالوريوس، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المهنية للطلبة المعلمين التي تساعدهم على الاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم ووظائفهم في المدارس التي سيتدربون بها أثناء التطبيق العملي.
    SKU وحدة (رقم) التخزين للمنتج: 9789957065850
    74.75 ر.س.‏ شامل الضريبة
    لايتضمن الشحن
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: د. نافز أحمد بقيعي

    • عدد الصفحات: 264 صفحة

    • موضوع الكتاب: التربية العملية الفاعلة

    محتويات الكتاب:

    مهنة التعليم

    مقدمة

    التعليم كمهنة

    تحسين مكانة مهنة التعليم

    أسباب الإحجام عن مهنة التعليم

    أسباب الإقدام على مهنة التعليم

    القواعد الأخلاقية لمهنة التعليم

    إعداد المعلم

    مكونات برامج إعداد المعلمين

    معايير تقويم المعلمين الجدد

    ماهية التربية العملية

    تعريف التربية العملية

    أهمية التربية العملية

    أهداف التربية العملية

    مبادئ التربية العملية

    مراحل التربية العملية

    واجبات الطالب المعلم

    نصائح وإرشادات للطالب المعلم

    الصعوبات التي يواجهها الطالب المعلم

    إشغال الطالب المعلم للحصص مكان المعلم الغائب

    الأخطاء التي يقع فيها بعض الطلاب المعلمين

    تخطيط الطالب المعلم لتطوير مستقبله المهني

    واجبات المشرف على برنامج التربية العملية

    المعلم المتعاون

    واجبات المعلم المتعاون

    آداب مهنية للمعلم المتعاون

    واجبات مدير المدرسة المتعاونة

    جوانب القصور في برامج التربية العملية

    الممارسة التأملية والتقييم الذاتي للطلبة المعلمين

    مقدمة

    مفهوم التقييم الذاتي

    أهمية التقييم الذاتي

    فوائد التقييم الذاتي

    مبادئ عامة للتقييم الذاتي

    مجالات الممارسة التأملية والتقييم الذاتي

    وسائل التقييم الذاتي

    التخطيط للتدريس

    مقدمة

    أهمية التخطيط للتدريس

    مبادئ التخطيط للتدريس

    الخطة الفصلية

    عناصر الخطة الفصلية

    التخطيط اليومي

    الأهداف السلوكية

    مقدمة

    مستويات الأهداف التعليمية

    أهمية الأهداف السلوكية

    خصائص الهدف السلوكي

    اتجاه ميجر في الأهداف السلوكية

    فوائد الأهداف السلوكية

    مجالات الأهداف

    أولاً: المجال المعرفي

    ثانياً: المجال الوجداني

    ثالثاً: المجال النفس حركي

    استراتيجيات التدريس

    مقدمة

    التدريس المباشر

    الأهداف والافتراضات للتدريس المباشر

    البيئة التعليمية في التدريس المباشر

    خطوات التدريس المباشر

    تطبيق إستراتيجية التدريس المباشر

    مراحل التدريس المباشر

    التعلم التعاوني

    مفهوم التعلم التعاوني

    المبادئ الأساسية للتعلم التعاوني

    افتراضات التعلم التعاوني

    مجموعات التعلم التعاوني

    مهمات التعلم التعاوني

    التدريب على التعلم التعاوني

    الخطوط العريضة لتنفيذ التعلم التعاوني

    إستراتيجية الاستقصاء

    طبيعة الاستقصاء

    خطوات التعليم بإستراتيجية الاستقصاء

    الدافعية

    مقدمة

    مفهوم الدافعية

    الدافعية في النظرية المعرفية

    الدافعية في النظرية الإنسانية

    الدافعية في النظرية السلوكية

    مصادر الدافعية

    الدافعية للتعلم

    استراتيجيات إثارة الدافعية للتعلم

    التغذية الراجعة

    مقدمة

    التغذية الراجعة

    تصنيف التغذية الراجعة

    خصائص التغذية الراجعة

    أهمية استخدام التغذية الراجعة

    الأسئلة الصفية

    مقدمة

    أهمية الأسئلة الصفية

    صياغة الأسئلة الصفية

    توزيع الأسئلة الصفية  

    المبادئ التي يجب على المعلم مراعاتها عند توجيه الأسئلة

    المبادئ التي يجب على المعلم مراعاتها عند تلقي إجابات الطلبة

    تحسين نوعية إجابات الطلبة

    بعض السلوكيات الخاطئة في طرح الأسئلة الصفية التي تعيق تعلم الطالب

    وقت الانتظار

    تصنيف الأسئلة الصفية

    أسئلة الطلاب

    الأعمال المكتبية والواجبات البيتية

    الأعمال الكتابية الصفية

    الاستخدام الفعال للأعمال الكتابية الصفية

    توقيت العمل الكتابي الصفي

    تصحيح الأعمال الكتابية الصفية

    تنظيم وترتيب دفاتر الطلبة

    ممارسات غير مرغوبة في الأعمال الكتابية

    الواجبات البيتية

    مفهوم الواجبات البيتية

    المسوغات التربوية لتعيين الواجبات البيتية

    خصائص الواجبات البيتية الجيدة

    الآثار الإيجابية للواجبات البيتية

    الآثار السلبية للواجبات البيتية

    واقع الواجبات البيتية

    إدارة الصف

    مقدمة

    مفهوم الإدارة الصفية

    أهمية الإدارة الصفية

    مهام الإدارة الصفية

    العلاقات الإنسانية في الإدارة الصفية

    أنماط الإدارة الصفية

    المشكلات الصفية

    التعامل مع المشكلات الصفية بشكل فاعل

    التعامل الخاطئ مع المشكلات الصفية

    العقاب الفاعل

    متى يعاقب المعلم الطلبة

    ماذا يفعل العقاب

    استخدام العقاب للأسباب الصحيحة

    أشكال العقاب غير الملائم

    فاعلية العقاب

    العقاب كآخر وسيلة

    اعتبارات عامة حول إدارة الصف كوقاية

    إدارة الصف في ضوء إدارة الجودة الشاملة

    التعامل مع الطلبة ذوي الحاجات الخاصة

    مقدمة

    تسمية وتصنيف ذوي الاحتياجات الخاصة

    التوجهات الحديثة في التعامل مع التربية الخاصة

    الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

    أولاً: الطلبة ذوي صعوبات التعلم والأداء

    التخلف العقلي

    ذوي صعوبات التعلم

    اضطرابات الكلام والاتصال

    المشكلات السلوكية والانفعالية

    ثانياً: الإعاقات الحسية والجسمية

    العجز الصحي والجسمي

    العجز البصري

    العجز السمعي

    ثالثاً: الطلبة المعرضون للخطر

    لماذا يتسرب الطلاب من المدارس

    مساعدة الطلبة المعرضون للخطر على البقاء في المدرسة

    رابعاً: الموهوبون

    المراجع

     

    تصفح أيضًا: