مواصفات الكتاب:
محتويات الكتاب:
مقدمة
الرسم العثماني: أصوله وخصائصه
رأي الجمهور في الرسم العثماني
لماذا نزل القرآن بهذا الرسم
تحسين الرسم العثماني..
أقوال العلماء في كتابة المصحف بالرسم العثماني
قواعد الرسم العثماني
قاعدة الحذف - قاعدة الزيادة
قاعدة الهمز قاعدة البدل
قاعدة الوصل والفصل - قاعدة ما فيه قراءتان
مادلالة الكلمة
أولا: قاعدة الحذف
حذف الألف - قرآن - كتاب
بسم الله - باسم ربك
الله - الرحمن - إله -
السماوات - السموت -- العاكفين - القائمين
فعل - أفعل - كرم - أكرم
نزل - أنزل - نجي - أنجى
طاغون - طغين - الكاظمين - العافين
إخوانا - أعداء - عمران
الخسران - إبراهيم - إسماعيل - إسحاق - لقمان
ساحر
أبواب
سراجا - سرجا
أمثالكم - أمثلكم
الميعاد - الميعد
سبحان - سبحن
ثالث - ثلاثة - أيها - أيه
عتوا - عتو - يا قوم - يا عباد
صاحب - صحب
واحد - واحدة
حذف الواو - ليسوؤوا وجوهكم - الغاوون - الموعودة - سندع الزبانية
وَيَمحُ الله الباطل - وَيَدْعُ الإِنسانُ - يَومَ يَدْعُ
حذف الياء من الكلمة - حذف الياء من الكلمة ثابتة في التلاوة - عذابي ونذر - كما أتاني الله
فلا تسألن ما ليس - إبراهم - إبراهيم aktaben
أجيب دعوة الداع إذا دعان - أسلمت وجهي الله ومن اتبعن - وخاف وعيد
لئن أخرتن - لأقرب من هذا رشدا - ألا تتبعن أن يكذبون - كدت لتردين - أن ترجمون
ربي أكرمن - ربي أهاتن - فحق وعيد - دعوة الداع
الداع إلى شيء نكر - يوم يأت - المهتد - والباد
كالجواب - يوم التلاق التناد - يسر - ومن آياته الجوار
الحمار الكنس - يحيى.
محذوف الياء في الكلمة وفي التلاوة – فاتقون- فارهبون
إن يردن الرحمن - فلا تخشوا الناس واخشون - فلا تخشوهم واخشوني
فبشر عباد - قل يا عباد - يا عبادي الذين أسرفوا
يا عبادي الذين آمنوا - رب اغفر - وقيله يا رب - يا قوم
محذوف فيهما الياء في الكلمة وفي التلاوة - وسوف يؤت الله - وإن الله لهاد الذين - وما أنت بهادي
وما أنت بهادي - بالواد المقدس - الوادي الأيمن - وادي النمل حذف النون - وَإِن تَكُ حَسَنَة يُضاعفها - إن تَكُ مِثْقَالَ
أو لم تك تأتيكم - ألم تكن آياتي - عالم ولكن أرض الله واسعة - لم يكن الذين كفروا
قلَم يَكُ يَنفَعُهُم
ثانيا: قاعدة الزيادة
زيادة الألف - زيادة الألف في أول الكلمة - أو لأنبحته - لأ وضعوا - لا إلى الجحيم
ولا تيأسوا - أفلم ييأس - زيادة الألف في آخر الكلمة
يدعو - يرجو - أتلو - أشكو
سعوا - سعو - وجاؤوا بسحر - جاؤوا ظلما - وجاؤوا أباهم
فإن فاؤوا - تبوؤوا الدار
وعتوا عتوا - باعوا - يعفوا - يعفو
كالوهم أو وزنوهم - أن ثبُوا - ما إن مَفَاتِحَة - ذهب ولؤلؤا - ذهب ولؤلؤ
فأضلونا السبيلا
الظنونا - الرسولا - أولوا الألباب
زيادة الألف وسط الكلمة - وجيء يَومَئِذٍ بجهنم - وجيء بالنبيين
شيء - لشاى
وَمَلائِه - مائة - فأجاءها
زيادة الواو في الكلمة - سأريكم - ما أريكم
أولى - أولو - أولات - أولات - أولئك - أولائكم - ألم يروا
زيادة الياء - والسماء بنيناها بأييد - أيد - أييد
من نبأ المرسلين - من تلقاء نفسي - إيتاء ذي القربى - من أناء الليل
من وراء حجاب - بأييكم المفتون - أفإن مات أو قتل
أفإن مت - لدى - لدى
ثالثا: باب الهمز
قاعدة الهمز - رأى - رعا
زيادة الواو على الهمزة - الملأ
تفتا - نبؤا - نبؤا الخصم - نبأ عظيم - نبأ
أنباء
أنبؤا - يبدوا الخلق
ما قبل الهمز ساكنا - علموا - جزاؤا
شركاء - الضعفاء
البلاء
بلاء - شفعاء
وما دعاء الكافرين
ما نشاء تظماً -- ظماً
أبناء
باءوا - فاءوا
جاءوا
وجود الياء مع الهمز - تلقاء نفسي - إيتاء ذي القربى - أناء الليل
وراء حجاب - جاء
رابعا: قاعدة البدل
كتابة الألف واو اعلى لفظ التفخيم - الصلاة
الزكاة - الربا
كتابة الألف واو اعلى لفظ التفخيم - الصلاة
الزكاة - الربا
الحياة
النجاة
الغداة - المشكاة
مناة
خامسا: مد التاء وقبضها
رحمت
رحمة - تستطع
تسطع - استطاعوا - معصيت
نعمة - نعمت
كلمة - كلمت
سنة - سنت
لعنت - لعنة
قرت - قرة - شجرة - شجرت
جنة - جنت - تصلية جحيم
ابنت عمران
يا أبت - امرأة - بقيت
فطرت الله
سادسا: قاعدة الوصل والفصل
إنما - أنما - كلما
كل ما
كلما - أينما
أين ما .. بنسما
لبنس ما - يوم هم
يومهم - في ما - فيما
لكي لا - لكيلا
کی لا - مال
ابن أم - يبنوم
حروف الّدغام - عن ما - من ما
مما - أم من
أمن - عن من
إن ما - فإما
فإن لم - فإلم - أن لن - ألن
أن لا
لام التعريف المدغمة - الليل - الذي - التي
إلا
الايكة
لا تخذت
سابعا: قاعدة ما فيه قراءتان
بسطة - بصطة
يبسط - يبصط - بسورة
صورة - بسور - الصور - ما يسرون - يصرون - يسحبون
يصحبون - قسمنا - قصمنا - ناضرة - ناظرة - طبع - طبع
مكة - بكة
تصفح أيضًا: