نتعرف معكم على مفهوم الادب في العصر الاسلامي، فهو عبارة عن تعبير فني يشمل العديد من الصور الجمالية، وقد ظهر من بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم واستمر حتى نهاية عصر الخلفاء الراشدين.
الأدب في العصر الإسلامي
ينبع الأدب الإسلامي من نفس الإنسان المؤمن ويكون له تأثير كبير على غيره، فهو يُترجم كل مظاهر الكون والحياة في تلك الفترة الزمنية التي ازدهر بها، والأدب الإسلامي يُعبر عن الشخص على أسس عقائدية ثابتة.
حيث أنه يحرك الفكر والوجدان، كما أنه يحفز العقل على اتخاذ موقف معين يمكن تشبيه بأنه نشاط إنساني يستوعب في ثناياه تصور الدين الإسلامي للحياة والكون والإنسان، ومن الواضح أن الإلتزام بالتصور الإسلامي لكل هذه الحقائق الكبيرة يختلف في نظرته عن أي اعتقادات أخرى سائدة في المجتمع.
ما هي مصادر الأدب الإسلامي؟
من خلال مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع يمكن معرفة أهم أنواع مصادر الادب في العصر الاسلامي، حيث أنها تنقسم إلى قسمان رئيسيان، وقد تأثرت موضوعات الأدب الإسلامي عامةً بتلك المصادر إلى أن أخذت طابعاً خاصاً ومختلفاً عن الأدب العربي في العصور الأخرى نتعرف عليها فيما يلي:
القرآن الكريم
القرآن الكريم كلام الله والمعجزة التي جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد فاقت بلاغة القرآن مقدرات الجن والإنس والعرب على وجه التحديد والعالم على وجه العموم، وقد نزل القرآن الكريم بلغة عربية واضحة فهو يشمل العلم والحكمة والمعرفة التي تفوق قدرات البشر.
والقرآن الكريم نزل بلغة قريش وقد تضمن بعض الألفاظ المستخدمة لدى القبائل في ذلك الوقت منها على سبيل المثال الأريكة يعني السرير والموئل يعني الملجأ، واعتمد أسلوب كتابة القرآن الكريم على مجموعة من الأساليب وهي التكرار والإلتفات وضرب المثل.
الحديث النبوي الشريف
الحديث النبوي الشريف من ضمن مصادر الادب في العصر الاسلامي، وهو يأتي في المرتبة الثانية من ناحية ترتيب المصادر في التشريع الإسلامي، فقد تضمن القرآن الكريم أصول الدين وقواعد الأحكام العامة، بالإضافة إلى ذلك قد نص على اتباع البعض منها وترك الآخر قصداً ليبين النبي صلى الله عليه وسلم معانيها.
وتميز الحديث الشريف بفصاحة وبلاغة لا مثيل لها على الإطلاق، ولكن لا يمكن أن نقارنها ببلاغة القرآن التي لا يمكن لإنسان مجاراتها، وتتمثل المميزات التي أتى بها الحديث الشريف في الآتي:
خلوه من التكلف.
أسلوب موجز ومختصر.
معانيه مأخوذة من معاني القرآن.
الأحاديث النبوية تتضمن الأمثال.
سهولة لفظ الأحاديث والوصول إلى الخلاصة والمعنى المقصود.
أهم كتب الأدب في العصر الإسلامي يقدمها دار الزمان للنشر والتوزيع
مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع منذ نشأتها عام 1400 وهي تقوم بخدمة القراءة والقراء على أكمل وجه، لأنها تدرك جيداً فائدة القراءة وأهميتها الكبيرة على الفرد والمجتمع، فهي تحفز الدماغ وتساعد على زيادة المعرفة وتخفف من التوتر، وتعمل على تقوية الذاكرة وتعزز المهارات الفكرية وتزيد من مخزون المصطلحات للقارئ.
كما أن موقع المكتبة يعرض العديد من الكتب في شتى المجالات سواء علمية أو أدبية أو دينية أو تاريخية أو ثقافية وأيضاً كتب مترجمة، وكتب أخرى للأطفال، وتتمثل كتب الادب في العصر الاسلامي على موقعنا في بعض الأمثلة منها:
كتاب الأدب الإسلامي قضية وبناء تأليف سعد أبو الرضا.
كتاب الأدب الإسلامي أصوله وسماته تأليف محمد حسين بريغش.
كتاب الأدب الاسلامي وصلته بالحياة مع نماذج من صدر الإسلام تأليف محمد الرابع الندوي.
كتاب الأدب الإسلامي إنسانيته وعالميته تأليف عدنان علي رضا النحوي.
كتاب الأدب الإسلامي في عهدة النبوة وخلافة الراشدين تأليف نايف معروف.
كتاب الأدب الإسلامي في صدر الإسلام والعصر الأموي تأليف عابد توفيق الهاشمي.
كتاب الأدب الإسلامي الفكرة والتطبيق تأليف حلمي القاعود.
مميزات الأدب الإسلامي
يمتلك الأدب في العصر الاسلامي صفات بارزة ومعالم واضحة عن أي نوع آخر من المذاهب الأدبية، فجميعها مأخوذة ومُنتزعة من الإسلام لا من خارجه، فهي تعطيه حق الانتساب إلى الإسلام، وتجيز انتماءه إليه، ومن هنا تصح تسميته بالأدب الإسلامي، ومميزات الأدب الإسلامي كثيرة، نتناول أهمها فيما يلي:
الالتزام العقديّ والخلقيّ
أهم ما يميز الأدب في العصر الإسلامي أنه أدب ملتزم وينبثق الأدب الإسلامي ويتفرع من هذه الصفة، فقد دعا عامة بالتحلي بالمثل العليا والصفات الحسنة الحميدة، كما دعا إلى الابتعاد عن المدح المزيف والمبالغة.
الغاية والجدّية الهادفة
الأدب الإسلامي له غاية وهدف واضح، وتلك للحقيقة منبثقة عن حقيقة إسلامية كبيرة والتي تتمثل في أن الفرد المسلم ينزّه نفسه عن أن يقول قولاً ما من الأقوال ليس من ورائه غاية جادّة أو يحدث عملاً ما من الأعمال غير مرضي أو يتلفظ بلفظ دون أن ينظر مسبّقًا إلى نتائجه وعواقبه على الآخرين، فهو يترفع أن يهدر طاقته الخلاّقة أو أن يأتي هذا العبث المضيّع للوقت المحسوب أو أن يضيع أوقات الآخرين من عباد الله، ويبدد طاقتهم فيما لا خير فيه.
الشمول والتكامل
الدين الإسلام ينظر للنفس نظرة تكامل وشمول باعتبار الإنسان روح وجسد واحد، ويأخذه أخذاً متكاملاً وشاملاً بكلّ ما فيه من جوانب وزوايا لكي يحدث فيه الانسجام والتوازن ليباعد السلام بينه وبين الصراع والتناقض.
حيث أنه لا ينظر إلى الجانب المادّي فقط وينعزل عن الروح لأن هذا الأمر يترتب عليه طغيان الصراعات الإقتصادية وبروزها لتسير بمثابة جوهر الحياة الإنسانية وحقيقتها وتصبح الدافع والمحرك الأصيل للسلوك البشري وإزاء ذلك تُهمل القيم الأخرى من معنوية وروحية وأشواقًا إنسانية عليا.
الواقعية
لا يقصد بالواقعية هنا الواقعية المعروفة في المذاهب الفنية الغربية التي تحصر واقع الإنسان في حيز ضيق ومحدود وتنسى الواقع الإنساني الأكبر الذي يشمل حياة الإنسان بطولها وعرضها وعمقها في أي زمان ومكان، فالأدب الإسلامي في واقعيته يرسم ما في الإنسان من نقائص وضعف وعيوب وخسّة وهبوط، ولكن على أساس أنها شر ونقائص لا على أنها واقع وضربة لا محيد عنها ولا أمل في التخلص منها أو الارتفاع عليها.
الإيجابية والحيوية المتطورة
هذه الميزة في الأدب الإسلامي مشتقة من الإسلام ذاته مثل كان وأخواتها فالمتقدمات كما ذكرنا هي الحيوية والإيجابية المتطورة وليست السلبية المستسلمة لأن الإسلام يعترف بأن الإنسان فيه ضعفًا يجرّه إلى السقوط والانزلاق وارتكاب المُنكَرات والآثام الأمر الذي يدفعه إلى الوقوع في الدنايا والانحطاط أو يمسك به عن إتيان العظائم فقد قال سبحانه وتعالى "وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيْفًا".
تعرفنا مع حضراتكم فيما سبق على مفهوم الادب في العصر الاسلامي، والذي تبين لنا أنه لون من الأدب يحمل عاطفة إسلامية يعبّر من خلالها على مفهوم فكري إسلامي، أو يدعو إليه، وهذا ما يميزه عن غيره من ألوان الأدب المختلفة محليًا وعالميًا فهو الدلالة والمحتوى وليس الشكل أو الصورة أو القالب أو اللغة التي قيل بها.