جاءت فكرة تأليف كتاب في مناهج البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية بهدف توفير كتاب علمي تطبيقي يعد مرجعاً رئيساً وأساساً في تدريس المساقات ذات العلاقة بمهارات البحث العلمي في الجامعات العربية ويوفر مرجعاً يساعدهم على إعداد بحوثهم التربوية والنفسية وفق منهجية علمية دقيقة.
يحتوي هذا الكتاب على تسعة أقسام حاول المؤلف فيها أن يقدم عملية البحث خطوة خطوة بادئا بالتعرف على المشكلة والإحساس بها، إلى إجراء البحث وكتابة التقرير النهائي عنه، وذلك في تتابع منطقي لخطوات البحث العلمي.