حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close

    الارهاب والعنف

    هذا الكتاب عن علم من أعلام اللغة العربية وهب حياته كلها لها حاملا لواءها ومعلما لها ومدافعا عنها فصار رمزاً لها وصارت هى علامة له فأصبح هو واللغة العربية وجهين لعملة واحدة إنه الدكتور كمال بشر عالم اللغة العربية ونائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة.. وكمال بشر نموذج صادق لما يجب أن يكون عليه عالم اللغة العربية فهو معتز بنفسه وبلغته وبقوميته معترف بفضل أساتذته ومحب لتلاميذه مخلص أمين صادق ودود متواضع قوى حازم إنه الأستاذ الانسان والانسان الاستاذ.
    SKU وحدة (رقم) التخزين للمنتج: 0008004711
    17.25 ر.س.‏ شامل الضريبة
    لايتضمن الشحن
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: عبد العزيز بن عبد الله بن باز  - محمد بن صالح العثيمين - صالح بن فوزان بن عبد  الله - عبد الله بن عبد الرحيم بن جبرين - عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ - عبد الله بن سليمان المنيع

    • جمعها وعلق عليها: عمرو عبد المنعم سليم

    • عدد الصفحات: 168 صفحة

    • موضوع الكتاب: الإرهاب والعنف

    نبذة عن المؤلف:

    أبو عبد الله عبد العزيز بن عبد الله بن باز، عالم سعودي، قاضٍ وفقيه ومحدِّث، ولد في الرياض لأسرة علم، وتلقى علومه من مشايخ وعلماء بلدته، شغل منصب المفتي العام في المملكة العربية السعودية منذ عام 1413هـ/ 1992 حتى وفاته، إضافة إلى رئاسة هيئة كبار العلماء السعودية، ورئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء، ورئاسة المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، ورئاسة المجمع الفقهي الإسلامي.

    وشغل مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة لخمس سنوات، حصل ابن باز على جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام سنة 1402هـ/ 1982.

    بلغت مؤلفات ابن باز أكثر من 41 كتابًا، شملت على العديد من علوم الشريعة من فقه وعقيدة وفتوى وفكر إسلامي، والعديد من الردود على المذاهب والفرق الدينية والفكرية التي نشأت سابقًا وحديثًا، هذا عدا عشرات الرسائل الصغيرة.

    يعدُ ابن باز أحد كبار علماء أهل السنة والجماعة في عصره، وحظى بإكبار وإجلال كل مشايخ عصره في أرجاء العالم الإسلامي، أما علماء السلفية فيعتبرونه إمام عصرهم، فهذا محمد ناصر الدين الألباني يقول "هو مجدد هذا القرن"، ويقول عبد الرزاق عفيفي: "ابن باز طراز غير علماء هذا الزمان، ابن باز من بقايا العلماء الأولين القدامى في علمه وأخلاقه ونشاطه"، ويقول محمد السبيل: "الشيخ ابن باز هو إمام أهل السنة في زمانه".

    يعود نسب ابن باز إلى أسرة آل باز، فهو عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله آل باز، أصلهم من المدينة المنورة، انتقل أحد أجدادهم منها إلى الدرعية، ثم انتقلوا منها إلى حوطة بني تميم، من أسرة علمية ينتمي إليها مجموعة من العلماء والقضاة.

    ولد في الرياض في 12 ذي الحِجَّة 1330هـ الموافق 22 نوفمبر 1912م، وقد كان مبصرًا في أول حياته وأصابه مرض في عينيه عام 1346 هـ وعمره ستة عشر عامًا، فضعُف بصره عام 1346هـ، وعمره حينذاك عشرون سنة، ثم ذهب كله في عام 1350هـ.

    توفي والد ابن باز وهو صغير فلا يذكره، أما والدته فقد توفيت وعمره خمس وعشرون سنة، وقد كان في صباه ضعيف البنية، ولم يستطع المشي إلا بعد أن بلغ الثالثة من عمره، وقد أجاد الكتابة والقراءة في صباه قبل أن يذهب بصره، يقول ابن باز: "أنا أقرأ وأكتب قبل أن يذهب بصري، ولي تعليقات على بعض الكتب التي قرأتها على المشايخ مثل الآجرومية في النحو، وغيرها".

    نشأ ابن باز في بيئة علم شرعي، إذ كانت الرياض في ذلك الوقت بلدة علم، يسكن فيها عدد كبير من كبار العلماء وأئمة الدين، فبدأ بتلقي العلم على علماء الرياض ومكة المكرمة؛ فبدأ بدراسة وحفظ القرآن الكريم كما هي عادة علماء السلف، فحفظ القرآن قبل أن يتم مرحلة البلوغ، ثم بدأ بعدها بطلب العلم الشرعي على يد علماء بلدته الرياض، يقول ابن باز: بدأت الدراسة من الصغر، فحفظت القرآن الكريم قبل البلوغ على يد الشيخ عبد الله بن مفيريج، ثم بدأت في تلقي العلوم الشرعية والعربية على أيدي كثير من علماء الرياض.

    أول عمل تولاه ابن باز هو القضاء، حيث عين قاضيًا في بلدة الدلم، من عام 1357 هـ حتى عام 1371 هـ، وفي هذه الفترة عمل أيضًا إمامًا وخطيبًا لمسجد عمه الشيخ عبد الله المعروف بمسجد الشيخ، كما كان يقوم بالتدريس فيه حتى قبيل وفاته،  وقد تتلمذ على يديه عدد من العلماء والقضاة منهم: راشد بن صالح بن خنين وعبد الله بن حسن بن قعود ومحمد بن صالح بن عثيمين وعبد الله بن جبرين وعبد الله بن عبد المحسن التركي وصالح بن عبد الرحمن الأطرم وصالح اللحيدان وصالح الفوزان أعضاء هيئة كبار العلماء، والقاضي عبد الله بن عبد الرحمن الكنهل، والشيخ عبد المحسن العباد آل بدر والقاضي سعيد بن عبد الله بن عياش، وعبد الرحمن البراك، وعبد العزيز الراجحي وربيع بن هادي المدخلي وغيرهم الكثير، وفي عام 1371 هـ انتقل للتدريس في المعهد العلمي في الرياض، ثم انتقل إلى كلية الشريعة واستمر فيها حتى عام 1381 هـ، وكان في هذه الفترة يؤم المصلين في جامع الإمام تركي بن عبد الله في الرياض، ويقوم بإلقاء الدروس في المسجد.

    وفي عام 1381 هـ انتقل ابن باز إلى المدينة النبوية، ليعمل نائبًا لرئيس الجامعة الإسلامية الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وكان في المدينة المنورة يلقي الدروس في المسجد النبوي الشريف بين المغرب والعشاء عدا ليلة الثلاثاء، وفي عام 1390 هـ صدر الأمر الملكي بتعيينة رئيسًا للجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وفي شهر شوال من عام 1395 هـ انتقل ابن باز إلى الرياض وعين رئيسًا لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد برتبة وزير، وفي تلك الفترة تولى إمامة جامع الإمام تركي بن عبد الله، واستمر فيه حتى هدم الجامع، وبعدما أعيد بناؤه من جديد كتب ابن باز لولاة الأمور مقترحًا عليهم أن يعين عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ إمامًا للجامع، واستجيب لطلبه وعين آل الشيخ إمامًا للجامع، كما كان في الوقت نفسه رئيسًا لمجالس رابطة العالم الإسلامي، ورئيسًا للمجمع الفقهي الإسلامي، ورئيسًا للمجلس الأعلى العالمي للمساجد، ورئيسًا للمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي، وفي عام 1414 هـ صدر أمر ملكي بتعيينه مفتيًا عامًا للمملكة العربية السعودية، ورئيسًا لهيئة كبار العلماء، ورئيسًا للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، ورئيساً لرابطة العالم الإسلامي، كما عمل ابن باز رئيسًا لدار الحديث الخيرية في مكة المكرمة التي تأسست عام 1352 هـ. في عام 1369 هـ عرض ابن باز على الملك عبد العزيز فكرة إنشاء معهد علمي في الرياض، فأمر الملك عبد العزيز بإنشاء معهد علمي في مدينة الرياض، واسند ادارته لابن باز، وتم افتتاح المعهد عام 1370 هـ، وأسند ابن باز إدارة المعهد إلى عبد اللطيف بن إبراهيم، وفي عام 1373 هـ تم افتتاح كلية الشريعة في الرياض، فالتحق بها خريجو المعهد العلمي، وفي عام 1374 هـ تحصل ابن باز بصفته مديرًا للمعهد العلمي على أمر ملكي يخوله افتتاح فروع للمعهد العلمي في الرياض، وأمر ابن باز بافتتاح ستة معاهد علمية في كل من بريدة وشقراء والأحساء والمجمعة ومكة المكرمة وصامطة التابعة لإمارة جازان، ثم بدأت فروع المعهد بالانتشار حتى شمل كل أرجاء المملكة العربية السعودية.

    الكتب العلمية والمؤلفات:

    • فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الشويعر.

    • الدروس المهمة لعامة الأمة.

    • العقيدة الصحيحة وما يضادها ونواقض الإسلام.

    • إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة والعرافين.

    • حكم السحر والكهانة وما يتعلق بها.

    • فتاوى مهمة لعموم الأمة.

    • دروس للشيخ عبد العزيز بن باز.

    • فتاوى نور على الدرب لابن باز بعناية الطيار.

    • رسالة في حكم السحر والكهانة مع بعض الفتاوى المهمة.

    • العقيدة الصحيحة وما يضادها.

    • الغزو الفكري ووسائله.

    • منهج أهل السنة والجماعة في السمع والطاعة.

    • حكم الإسلام فيمن زعم أن القرآن متناقض.

    • أصول الإيمان لابن باز.

    • شرح ثلاثة الأصول لابن باز.

    • الإفهام في شرح عمدة الأحكام.

    • مسائل الإمام ابن باز.

    • مجموع فتاوى ابن باز.

    • الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة.

    • بيان التوحيد الذي بعث الله به الرسل جميعا وبعث به خاتمهم محمدا عليه السلام.

    • نواقض الإسلام.

    • وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه.

    • وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وكفر من أنكرها.

    • الإمام محمد بن عبد الوهاب دعوته وسيرته.

    • التحذير من البدع.

    • التحاكم إلى الكتاب والسنة في حفظ الأمن وحماية الأرواح.

    • فتاوى عاجلة لمنسوبي الصحة.

    • فتاوى مهمة تتعلق بالحج والعمرة.

    • كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم.

    • التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب.

    • الفوائد الجلية في المباحث الفرضية.

    • أحكام صلاة المريض.

    • تحفة الإخوان بأجوبة مهمة تتعلق بأركان الإسلام.

    • ثلاث رسائل في الصلاة.

    • حكم شرب الدخان وإمامة من يتجاهر به.

    • رسالتان في الصلاة.

    • فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة.

    • تحفة الأخيار ببيان جملة نافعة مما ورد في الكتاب والسنة من الأدعية والأذكار.

    • التبرج وخطر مشاركة المرأة للرجل في ميدان عمله.

    • نقد القومية العربية على ضوء الإسلام والواقع.

    • شرح رسالة محمد بن عبد الوهاب في شروط الصلاة وأركانها وواجباتها

     

    تصفح أيضًا: