حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close
    العودة للكل

    ما هي افضل الكتب عن سيرة الصحابة

    افضل الكتب عن سيرة الصحابة

    نتناول معكم اليوم افضل الكتب عن سيرة الصحابة رضي الله عنهم فهي كثيرة ومتنوعة، والتي تعتبر بمثابة بحث للتعرف على حياتهم وعباداتهم وورعهم وزهدهم وعلمهم وجهادهم وصبرهم ودقيق فهمهم وعظيم ما كانوا عليه من الطاعة لله ولرسوله. وصحابة النبي صلى الله عليه وسلم هم صفوة الخلق بعد النبيين فهم الكرام البررة الذين وصفهم الله في كتابه العزيز في سورة عبس، ولذا أهتم المؤلفون والمؤرخون بالتنقيب عن حياتهم وأهم ما فيها ليقدموها في كتب التراجم لتصبح مرجعاً إلى من يبحث عنها، ولذا سنقدم لكم خلال الفقرات القادمة أفضل الكتب التي ألفت عن الصحابة لكي تتمكنوا من الوصول إليها بكل سهولة.

    ما هي افضل الكتب عن سيرة الصحابة؟

    أفضل الكتب التي دونت سيرة وحياة الصحابة رضي الله عنهم متوفرة على موقع مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع الموقع الاول في المملكة السعودية الذي يخدم القراء من خلال تقديم أهم وأشهر الكتب العلمية والتعليمية والثقافية والتاريخية والدينية والكتب المترجمة وكتب الأطفال وغير ذلك من مستلزمات الأدوات الدراسية المختلفة.

    لأننا نعي جيداً القيمة الحقيقية للقراءة فهي بمثابة غذاء للعقل والروح، كما أنها تساهم في زيادة المعرفة وتعمل على تحفيز الدماغ وتقوي الذاكرة وتخفف من التوتر وغير ذلك من الفوائد الأخرى، والآن سنتناول معكم أشهر وافضل الكتب عن سيرة الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً، وهي تتمثل في الآتي:

    كتاب أول الخلفاء الراشدين أبو بكر الصديق رضي الله عنه

    كتاب أول الخلفاء الراشدين أبو بكر الصديق رضي الله عنه يُعد من افضل الكتب عن سيرة الصحابة، فبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ارتجت العرب واختلف المسلمون وخاصة الأنصار والمهاجرون عن من يتولى الخلافة فتدارك الأمر أبو بكر الصديق رضي الله عنه بحكمته وسرعته وسرعة بديهته.

    وبالفعل تمت البيعة له بالإجماع، وقد أثبت ابو بكر رضي الله عنه أنه أكفأ رجل وأنه رجل الساعة في هذا الوقت، فهناك العديد من العرب لما سمعوا بوفاة رسول الله ارتدوا عن الاسلام ولكن هذا الأمر لم يرهب ابو بكر الخليفة رضي الله عنه، بل حثه على إرسال الجيوش واختيار القواد والولاة إلى كل أنحاء العرب، فكبح جماح المرتدين وهزمهم شرّ هزيمة، وهذا الكتاب يروي سيرة الصحابي الجليل رضي الله عنه.

    كتاب أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه

    في كتاب أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه يسرد علينا د. رشاد دار غوثي سيرة الصحابي الجليل وأحد المبشرين بالجنة أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه الذي أرسله النبي صلى الله عليه وسلم إلى نجران يعلم أهلها الإسلام والقرآن، ويقضي بينهم بالقسط والميزان وهو قائد الجيوش الإسلامية وفاتح الديار الشامية وأمين الأمة المحمدية صاحب الخلق القويم والسلوك المستقيم والقلب الرحيم والعقل الحكيم.

    عاهد أبو عبيدة بن الجراح النبي صلى الله عليه وسلم أن ينفق حياته في سبيل الله وأوفى بعهده وأبر بوعده وهو من أصحاب الهجرتين، فقد هاجر إلى الحبشة في الهجرة الثانية وهاجر من مكة إلى المدينة وشهد غزوتي بدر وأحد وسائر الغزوات، وواصل الجهاد بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر وعمر رضي الله عنهما.

    كتاب استرداد عمر من السيرة إلى المسيرة

    في كتاب استرداد عمر من السيرة إلى المسيرة يحكي المؤلف قصة عمر بن الخطاب بأسلوب شيق وسلس وبطريقة عصرية تجعلك تتعرف على عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكأنك تعرفه لأول مرة، فهو عمر المعاني والقيم عمر القائد والعابد عمر الفقيه والثٓائر عمر صانع الحضارة والبطولة لخير أمة أخرجت للناس.

     إذا قرأت هذا الكتاب ستؤمن بتلك الأحاديث التي يقول فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمر" لو كان نبى بعدى لكان عمر "أو "لم أر عبقرياً يفري فريه " "لو رءآك الشيطان يا ابن الخطاب لسلك سبيلاً غير سبيلك " ستؤمن بكل هذه الروايات دون أن تبحث في أسانيدها.

    كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة

    يعتبر كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة من افضل الكتب عن سيرة الصحابة فموضوعه هو الترجمة لصحابة النبي صلى الله عليه وسلم الذين حملوا مشعل الدعوة وساحوا في البلاد وفتحوا بسلوكهم الدول والممالك قبل أن يفتحوها بالطعن والضرب، وقد رجع مؤلف هذا الكتاب إبن الأثير إلى مؤلفات كثيرة اعتمد منها أربعة كانت عمدًا بالنسبة له وهى "معرفة الصحابة" لأبى نعيم، و"الاستيعاب في معرفة الأصحاب" لابن عبد البر، و"معرفة الأصحاب" لابن منده، و"الذيل على معرفة الأصحاب" لابن منده.

    واشتمل هذا الكتاب على ترجمة ما يقرب من (7554) صحابيا وصحابية يتصدره توطئة لتحديد مفهوم الصحابي، حتى يكون القارئ على بينه من أمره، كما التزم في إيراد أصحابه الترتيب الأبجدى، ويبتدئ ترجمته للصحابي بذكر المصادر التي اعتمد عليها، ثم يشرع في ذكر إسمه ونسبه وهجرته إن كان من المهاجرين، والمشاهد التي شهدها مع النبي الكريم صلى الله عليه وسلم إن وجدت، ويذكر تاريخ وفاته وموضعها إن كان ذلك معلومات، وقد طبع الكتاب أكثر من مرة.

    كتاب أسد الله سيدنا حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم

    حمزة بن عبد المطلب الهاشمي القرشي صحابي من صحابة رسول الإسلام محمد، وعمُّه وأخوه من الرضاعة وأحد وزرائه الأربعة عشر، وهو خير أعمامه لقوله، خَيْرُ إِخْوَتِي عَلِيٌّ، وَخَيْرُ أَعْمَامِي حَمْزَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا.

    ويمثل كتاب أسد الله سيدنا حمزة بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم أهمية خاصة لدى باحثي التراجم والأعلام، وهذا الكتاب يندرج ضمن نطاق مؤلفات التراجم وما يرتبط بها من فروع الفكر الاجتماعي والثقافة.

    الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه رابع الخلفاء الراشدين

    يتحدث كتاب الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه رابع الخلفاء الراشدين عن خلافة الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه، فهو يروي سيرته بتفصيل وافر، حيث جمع المؤلف بين حياته وجهوده وخلافته وفضائله وخطبه وحكمه وكلماته من غير تطويل ممل أو اختصار مخل.

    وكان علي رضي الله عنه من أكثر الصحابة معرفةً بأمور القضاء، فقد ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ النبي عليه الصلاة والسلام قال، “أرحمُ أمَّتي بأمَّتي أبو بَكرٍ، وأشدُّهم في دينِ اللَّهُ عمرُ، وأصدقُهم حياءً عثمانُ، وأقضاهم عليُّ بنُ أبي طالبٍ.

    هدي الصحابة رضوان الله عليهم

    يركز المؤلف في هذا الكتاب على بيان مفهوم هدي الصحابة رضوان الله عليهم فهم الطليعة المؤمنة التي حملت عبء الرسالة وقامت بالدعوة وجاهدت في سبيل نشر هذا الدين، والكتاب يبين تعريف الصحابي ومكانة الصحابة رضوان الله عليهم - مع بيان المصادر العلمية التي نستقي منها هديهم رضوان الله عليهم  وقد ذكر في هذا البحث بعض النماذج لهديهم حتى يحصل الاقتداء والتأسي بهم.

    تناولنا مع حضراتكم فيما سبق افضل الكتب عن سيرة الصحابة فهم مصابيح الدجى وقدوة لمن أتى وجعل محبتهم واجبة على من أتى بعدهم، وجعلهم الأسوة والقدوة بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ولذا يجب الاطلاع على سيرتهم العطرة للاقتداء بهم في والسير على دربهم.

    التعليقات
    اترك تعليقاَ اغلاق