حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close
    العودة للكل

    كل ماتريد معرفته عن الشعر العربي القديم

    إن كنت تريد أن تتعرف أكثر على الشعر العربي القديم فتابع الفقرات القادمة، فالشِعر العربي القديم شعر غنائي وجداني، حيث يستمد الشعراء من طبائعهم ويستوحون من قلوبهم ويعبرون عن مشاعرهم وهذا ما جعل الذاتية تطغى على الشعر العربي. فعندما كان الشاعر يتغنى بعواطفه فهو يمثل حياة الجماعة وفي نفس الوقت يحترم قيمها ونظمها، إن الشاعر العربي القديم كان يعيش في نظام جماعي أو ما يعرف بالقبيلة، وهذا جعله ينطوي تحت لواء قومه ويستجيب لأوامر سادته، فكان الشعراء يتعاونوا جميعاً من أجل الصالح العام والدفاع عن القبيلة ضد أعدائها وخصومها.

    كل ما تريد معرفته عن الشعر العربي القديم

    إن كنت تريد معرفة كل شىء عن الشعر العربي القديم فيجب أن تعرفه من مصدر موثوق وموقع مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع من المواقع الرائدة في المملكة السعودية والمعروفة بتقديمها لأفضل الكتب في جميع المجالات من كتب تاريخية وثقافية ودينية وسياسية وأدبية وتعليمية وكتب مترجمة وكتب للأطفال وغير ذلك من المجالات الأخرى.

    فنحن نقدر الفائدة الحقيقية للقراءة فهي تساعد على تنشيط الذاكرة وتخفف من التوتر وتزيد من مخزون المصطلحات الفكرية والعلمية لدى القارئ، وغير ذلك من الفوائد الأخرى ولكن حديثنا اليوم يخص الشعر العربي الذي كان وما زال يحظى بمكانة مهمة في التاريخ الأدبي، لأنه من الفنون الأدبية التي يكون لها أهمية خاصة عند العرب.

    وقد بدأ ظهور الشعر العربي في العصر الجاهلي ثم مر بالعديد من العصور أولها عصر صدر الإسلام والعصر الأموي والعصر العباسي وعصر الانحطاط وعصر النهضة إلى أن وصل إلى العصر الحديث.

    وارتبط الشعر العربي مُنذ العصور القديمة بالأعمال الجماعية مثل التقاط الثمار ورحلات الصيد وغيرها، وهذه التجمعات نتج عنها ظهور الأغاني البدائية، حيث كانت الإيقاعات الشعرية المُنظمة تنبع من العمل الجماعي الذي يستلزمُ إيقاع محدد وأصوات وعبارات تعمل على تنظيم وحدة العمل.

    ومن هنا يمكننا تعريف الشعر العربي بأنه أول النصوص الأدبية الشعرية التي كُتبت باللغة العربية وهذا بدأ في العصر الجاهلي وتوالت من بعده العصور الإسلامية، وقد ذكر فقدان بأن معظم الأشعار التي تمت كتابتها في تلك الآونة لم تعد موجودة.

    لأن هذه الفترة كان التركيز الأكبر على الحفظ لا على التدوين، ولكن النصوص الشعرية التي عثر عليها كانت أرقى وأبلغ قيمة من الأشعار التي كتبت بعد ذلك، كما أن الشعر العربي كان مصدرًا أساسيًا لاستنباط القواعد النحوية والتراكيب والعبارات البلاغية، ولكنه يأتي بعد القرآن الكريم.

    خصائص الشعر العربي 

    الشعر العربي القديم له خصائص تميزه عن أي شعر آخر نتناولها معكم فيما يلي:

    • استعمال العبارات والتراكيب القوية.

    • توحيد وتجانس وتناغم الوزن والقافية.

    • شيوع مواضيع الوعظ والحكمة.

    • احتواء النصوص على التعابير المترابطة المتينة.

    • ميل المواضيع الشعرية إلى البساطة والبُعد عن الغموض

    • وجود أنواع مختلفة من البديع كالمجاز والاستعارات بكل أنواعها.

    أشهر شعراء الشعر العربي 

    نتعرف الآن على أشهر شعراء الشعر العربي والتي لا تزال أشعارهم تدرس إلى الآن فهي تحمل أجمل واقوى العبارات وتحتوي على نصوص تعبيرية مترابطة ومتينة ومن أشهرهم:

    • إمرؤ القيس اشتُهر بالشعر الغزلي والوصف والهجاء، والرثاء.

    • عنتر بن شداد واشتهر بشعر الوصف والفخر والهجاء والغزل.

    • عروة بن الورد العبسي وقد اشتهر بشعر الصعلكة والفخر والحكمة.

    الفرق بين الشعر العربي القديم والحديث

    الشعر العربي القديم قائم على التقليدية في اللغة والصورة والموقف، وقد بدأ ظهور الاختلاف الحقيقي بين الشعر العربي القديم والحديث في خمسينيات القرن العشرين، حيث كان المنهج التقليدي للقصيدة العربية القديمة مبني على أساس الالتزام الفكري والروحي والتاريخي وقدسية الأدب والالتزام بالنمط الشعري.

    أما الشعر الحديث فيضم التغيير على اللهجة والشكل واللغة والأساليب في القصيدة والصورة، حيث يتضمن التطوّرَ الشعر الحر والمنثور، كما ضم الاستعارة والصور الطويلة والتشبيه واستخدام الرمز والأسطورة والإشارة

    تعريف الشعر العربي من قِبَلْ أشهر الشُعرَاء

    قام العديد من أشهر الشعراء بتعريف الشعر كلّاً على حسب رؤيتِه، وإليكم آراء بعض الشعراء:

    الجاحظ

    الشعر العربي كان من أهم دواوين العرب قديمًا، حيث ارتكز شعر الجاحظ في العصر الجاهلي على الشعر الموزون والكلام ذات القافيّة المُوحدة.

    ابن سيرين

     مفهوم الشِعر عند ابن سيرين هو ذلك الكلام الذي يقوم الشاعرُ بعَقدِه بالقافية.

    ابن طباطبا العلوىّ

    الشعر بالنسبة لابن طباطبا العلوي هو الكلام المنظوم والذي يختلف كُل الاختلاف عن الكلام المنثور.

    أبو العلاء المعري

    أبو العلاء المعري اتقن الشعر جيداً فكان الشعر بالنسبة له هو الكلام الموزون، كما كان شعره محبب للنفوس وتتقبله غريزة الإنسان.

    الرماني

    قال الرماني يجب أن تكون كلمات الشعر موزونة، وذات قافيّة شعرية متناغمة ومتجانسة، وعلى الرغم من ذلك فقد صرح بأن غياب كلاً من الوزن والقافية يُفقِد الشعر رونقُه.

    أبو الحسن العامري الفيلسوف

    عرف أبو الحسن العامري الفيلسوف الشعر بأنه كلمات تتركب من الحروف ولأبد أن تكون ساكنة أو متحركة، منا يجب أن تكون عبارات وتراكيب الشعر ذات قوافي تسيرُ على نهجٍ واحد، لأن هذا يعطي معاني مميزة ومتجانسة تقع على آذان السامع وكأنها إيقاعات موسيقية.

    التبريزي

    الشعر بالنسبة للتبريزي عبارات منظومة تسوق السامع أو الكاتب إلى ألفاظ ذات معاني واضحة ومفهومة.

    ابن رشيق

    ابن رشيق يقول بأن الشعر قائم على أساسات أربع وهي اللفظ والوزن والمعنى والقافية فإن تحققت هذه الأركان صار النص نصاً شِعرِّياً.

    تطور الشعر العربي

    بعد فترة الركود التي أصابت الشعر العربي جاءت عملية إحياء وبعث للشعر العربي من جديد والتي كانت بمثابة يقظة لإحياء الثقافات والتراث مرة أخرى.

    وقد تتطور الشعر العربي على يد كلاً من ابن عثيمين وجميل صدقي الزهاوي ومطران خليل وجبران خليل جبران وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم ومحمود سامي البارودي ومعروف الرصافي، وغيرهم.

    تعرفنا معكم فيما سبق على كل ما يخص الشعر العربي القديم منذ بدايته في العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث، كما ذكرنا لكم بعض اراء أشهر الشعراء في الشعر، وقد تعرفنا أيضاً على أشهر شعراء الشعر القديم وايضاً تناولنا أهم خصائص الشعر القديم وغيرها.

    التعليقات
    اترك تعليقاَ اغلاق