يتناول الكتاب قضية اختلاف اللهجات العربية وهي من القضايا المهمة وبين موقف النحاة منها وكيف وصلت إلى كتب النحاة ليصل من وراء ذلك إلى صلة اللهجة باللغة المشتركة باعتبار الأولى جزءً من الثانية ومكملة لها، وموقف النحاة منها وكيف تناولوها بالتقعيد.
هذا الكتاب يمثل عصارة خبرة أكثر من سبعة عشر عاما قضاها الكاتب في تدريس منهجية البحث العلمي الطلاب الدراسات العليا بكليات التربية، وقد حرص الكاتب خلال تلك الفترة على أن يمنح طلابه فرصة النظر إلى تلك المنهجية بعين ناقدة، فلا انحرافا تاما وراءها، ولا رفضا مطلقا لها، وإنما رؤية وسطية يتمكن الباحث من خلالها من الاستفادة من إيجابيات تلك المنهجية ومن التغلب على مشكلات استخدامها في الدراسات التربوية والنفسية.
يحتوي هذا الكتاب على تسعة أقسام حاول المؤلف فيها أن يقدم عملية البحث خطوة خطوة بادئا بالتعرف على المشكلة والإحساس بها، إلى إجراء البحث وكتابة التقرير النهائي عنه، وذلك في تتابع منطقي لخطوات البحث العلمي.
يقدم بعض الموضوعات الهامة والضرورية فى علم التحليل العددى بصورة ميسرة وغير مخلة بالعلم ، بحيث يستفيد القارئ خاصة الطالب الذى يدرس المادة فى غير تخصص الرياضيات البحتة مثل طلبة كليات المعلمين وكلية التربية وبعض المعاهد والكليات الهندسية والتطبيقية.