حياكم الله
بحث
ِArabic
كافة التصنيفات
    القائمة Close
    العودة للكل

    تعرف على أشهر كتب التراث الاسلامي

     كتب التراث الاسلامي

    هناك تنوع كبير في كتب التراث الاسلامي، لكن اليوم سنتعرف على المعروف والمشهور منها، ويقصد بالتراث الإسلامي كل ما له علاقة بالإسلام من نصوص القرآن والسنة النبوية واجتهادات العلماء السابقين في فهم تلك النصوص وتطبيقها على الواقع. وهناك اختلافات حول ما إن كان هذا التراث دينا مقدسا يجب الإلتزام به أو اجتهادات ونصوص مرتبطة بأزمنة وأماكن تلك النصوص والاجتهادات الغابرة، والتي تعامل على أنها تاريخ ينقل لنا تجربة بشرية قابلة للنقد والنقض والتطوير والتعديل الذي يتناسب مع الزمان والمكان والظروف الخاصة بكل عصر.

    من أشهر كتب التراث الاسلامي

    إن كنت تبحث عن أشهر كتب التراث الاسلامي فلن تجدها إلا في مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع فهي معروفة في المملكة السعودية بتقديمها أفضل أنواع الكتب في جميع المجالات سواء كانت كتب علمية أو أدبية أو دينية أو تاريخية أو ثقافية أو كتب مترجمة.

    ولأننا ندرك جيداً القيمة الحقيقية للقراءة نقوم بتقديم كل ما هو جديد ومعروف في هذا المجال لكي نرضي متابعينا وقرائنا الكرام، وتساعد القراءة في زيادة المعرفة كما أنها تحفز الدماغ وتخفف من التوتر وتعمل على تقوية ذاكرته، وغيرها من المزايا الأخرى، وسنتناول معكم اليوم أشهر كتب التراث الاسلامي التي توجد لدينا وهي تشمل الآتي:

    كتاب إتمام الوفاء في سيرة الخلفاء

    يتضمن كتاب إتمام الوفاء في سيرة الخلفاء تاريخ حياة الخلفاء الراشدين، ودراسة سِيَر حياتهم والأعمال التي قاموا بها، مع مقدمات في معنى الخلافة وأيضاً شروط الخليفة، وانتخابه وطاعته وواجباته، وينقسم هذا الكتاب الى قسمين.

    القسم الأول في اتحاد الكلمة، وقد ذكر المؤلف فيه الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفتين أبي بكر وعمر وزمن غير قليل من زمن عثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين، كما تناول هذا القسم نبذة في نظامات الأمة الإسلامية في هذا الوقت وسير المسلمين مع بعضهم من حسن الإخاء والسعي وراء تتميم ما أنبأ به النبي صلى الله عليه وسلم من تعميم الدين الإسلامي في مشارق الأرض ومغاربها.

    أما القسم الثاني فيتناول الاختلاف والفتن التي كانت في هذا العصر وهو من أواخر مدة عثمان بن عفان إلى أن قُتل، وتولى علي بن أبي طالب وابنُه الحسنُ الخلافةَ ونقلها إلى معاوية رضي الله عنهم أجمعين، وأتبع بنبذة تظهر للمسلمين نتائج الاختلاف والفرقة، ليكون الكتاب بعون الله تعالى من أفضل كتب التراث الاسلامي التي تعطي لعامة المسلمين درساً مفيداً.

    كتاب أحب الأعمال إلى الله

    يعتبر كتاب أحب الأعمال إلى الله من المراجع الهامة والقيمة لدى المهتمين بدراسة الشخصيات والعلماء، حيث يندرج كتاب أحب الأعمال إلى الله ضمن نطاق كتب الشخصيات والأعلام والعلماء والفروع وثيقة الصلة ولاسيما التراجم وعلوم التاريخ والفكر الاجتماعي.

    كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الأحاديث الصحيحة التي اشتمَلت على الأعمال الصالحة التي تقربنا إلى الله عز وجل ويرضاها من عباده وهي مشروحة شرحًا مبسطاً لكي ينتفعَ بها القارئ ويستفيدَ منها الواعظُ والخطيب.

    كتاب إرشاد أولي الألباب إلى ما صح من معاملة أهل الكتاب

    يوضح كتاب إرشاد أولي الألباب إلى ما صح من معاملة أهل الكتاب أن الإسلام دين الحق وما سواه باطل، وتلك حقيقة يقينية في نفس المسلم الواعي الذي يعي جيداً أن الله لن يقبل غيره من الناس جميعا ولكن أعداء الإسلام يحاولون تمييع هذا اليقين في نفس المسلم بإسم التسامح والتقريب بين الأديان، ويوضح الكاتب أن الغلو والجفاء والإفراط والتفريط خط منحرف عن الإسلام، فالتوسط والاعتدال هو المطلوب من المسلم.

    كتاب أركان الإيمان

    يتحدث كتاب أركان الإيمان عن أركان الإيمان الستة، وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره بالتوضيح والبيان المعززين بالكتاب والسنة والمعقول، كما بين المؤلف أن الإيمان اعتقاد بالقلب وقول باللسان وعمل بالجوارح، يزيد الإيمان بالطاعة وينقص بالمعصية، وبعد ذلك تطرق المؤلف إلى تحقيق الإيمان، كما تناول أشهر المسائل المتعلقة بكل ركن من أركان الإيمان.

    كتاب 40 مجلساً في صحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم

    يعتبر كتاب 40 مجلساً في صحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم من أفضل كتب التراث الاسلامي، فهو يتناول الحديث عن سيرة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وخلقه، كما يشمل الكتاب 40 مجلسا يتضمن الحديث عن سيرته وحياته الطيبة وحقوقه على الأمة وهديه في رمضان وعبادته وصدقه وعدله وأمانته وعفوه وكرمه ومعيشته، وشجاعته ورفقه بالأمة ورحمته بالطفل والمرأة والعبيد والخدم والحيوانات والجمادات.

    كتاب أثر الحديث الشريف في اختلاف الأئمة الفقهاء رضي الله عنهم

    يعتبر كتاب أثر الحديث الشريف في اختلاف الأئمة الفقهاء رضي الله عنهم جسرٌ بين علمي الرواية والدراية رواية الحديث وفقهه هذا الكتاب يوقف المسلم على براعة أئمة الإسلام في طرق استنباطهم لأحكام هذا الدين الحنيف، ويوقفه أيضاً على ما بذلوه من جهد عظيم في هذا الاستنباط.

    فعرض المؤلف في مقدمة الكتاب منزلة الحديث الشريف في نفوس الأئمة رضي الله عنهم ومكانته، ثم عرض أربعة أسباب مفصَّلة الأول متى يصلح الحديث الشريف للعمل به، والثاني اختلاف الأئمة في فهم الحديث الشريف، والثالث اختلاف مسالكهم بين المتعارض من السنة ظاهراً والرابع اختلافهم لتفاوتهم في سعة الاطلاع على السنة.

    كتاب أصول السنة

    كتاب أصول السنة للإمام أحمد ابن حنبل -رحمه الله- يعتبر من أهم الكتب في تقرير عقيدة أهل السنة والجماعة، فقد جاء فيه تقرير للضوابط العامة والقواعد الأساسية التي تضبط مذهب السلف والتي تخالف أهل البدع.

    كما يوجد به تحرير أصول عقيدة الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة التي كان عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، وقد اهتم العلماء بها حتى قال القاضي أبو يعلى ـ رحمه الله تعالى لو رُحِلَ إلى الصين فـي طلبها لكان قليلًا.

     

    كتاب أحكام القرآن للجصاص امتاز بقوة استنباط مؤلفة من آيات الأحكام مع ذكر اختلاف العلماء، وقد انبسط في ذكر الأدلة بتوسع من الكتاب والسنة واللغة العربية والنظر، وهذا الكتاب يجمع مسائل أدلة الأحناف، كما ناقش أدلة المخالفين وفندها وبين وهنها مع ثبوت بعضها، كما أبرز الكتاب الفقه الحنفي من خلال كتابه، وسد ثغرة للأحناف في هذا الباب.

    وتميز هذا الكتاب بعدة مزايا مثل استيعابه لآيات الأحكام، كما بين خلاف العلماء في أحكام الآيات، وذكر أدلة كل فريق، كما ذكر أيضاً الأحاديث والآثار غالباً بالأسانيد، ويتكلم على بعضها.

    ومؤلف هذا الكتاب كان إمام الحنفية في زمانه، حيث أفرد فيه آيات الأحكام في القرآن الكريم، واستخرج منها ما يستفاد من أحكام فقهية مستندًا إلى الآيات الأخرى والأحاديث النبوية وأسباب النزول، علاوة على آراء الفقهاء وأصحاب المذاهب، وهذا العلم يندرج تحت التفسير الفقهي للقرآن الكريم.

    تناولنا مع حضراتكم فيما سبق أشهر كتب التراث الاسلامي في العديد من الأحكام الإسلامية المختلفة للسيرة النبوية والأحاديث الشريفة وفي الفقه وأصوله والقرآن الكريم وعلومه وغير ذلك من الأحكام الأخرى.

     

     

    التعليقات
    اترك تعليقاَ اغلاق