كتاب الرأي ما ترون للمؤلف الشاعر علي بن محمد العيسى تناول فيه الحديث عن التربية والمجتمع، وتساءل فيه عن كثير من القضايا والعادات والمظاهر التي هي محل نظر منتظراً الجواب ليكون العلاج.
إن هذا الكتاب يتناول الطب النفسي ودوره في التربية من سلسلة علم نفس الطفل، حيث أنه يتناول الموضوع من كافة وجوهه، فهو لا يقتصر على تربية الطفل المعاق ولكنه يتعداه إلى مناقشة موضوع الوقاية النفسية وأحدث نتائجها كما يناقش فيه العوامل الخارجية المؤثرة في تطور الطفل ونموه النفسيين.
المبادئ العامة للتربية هو كتاب فريد من نوعه في مجال تربية الأطفال، ألفه الدكتور محمد سعد القزاز والأستاذ صالح أبو عراد الشهري، ويعد الكتاب واحد من أفضل كتب مجاله.
المدخل إلى التربية والتعليم هو كتاب عام في التربية يعالجها من زوايا مختلفة، ويبين المكانة المهمة للتربية والتعليم في حياة الأفراد والمجتمعات ماضياً وحاضراً، ويؤكد على أن مستقبل الشعوب والأمم يعتمد بالدرجة الأولى على نوعية وطبيعة التربية بشقها المقصود وغير المقصود، والتي تقدم إلى الأجيال الناشئة من أجل تنشئتها تنشئة صالحة وكافية، لتكون قادرة على مواجهة تحديات العصر المتغير، واللحاق بركب الحضارة العالمية والتقدم العلمي والتقني.
كتاب فلسفات التربية ألفه إبراهيم حسن ناصر والذي شارك في معظم المعارك التي جرت دفاعاً عن مدينة البصرة ومعارك الفاو، قُتل في معركة الحصاد الأكبر (الحرب العراقية الإيرانية) في شهر كانون الثاني/يناير عام 1987 عن عمر 26 عام.
هذا الكتاب يساعد الطلاب في السنوات الأولى من الحياة الجامعية وللطلاب الكليات المختلفة أن يساعدهم للحصول على المعلومة بطريقة بسيطة وسلسة ومشوقة، ويحتوي الكتاب على أمثلة تطبيقية للوصول إلى المعلومة ويعتبر الكتاب مترابط من حيث المعلومات المطروحة فيه، فهو كتاب جامعي لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا.
هذا الكتاب يمثل عصارة خبرة أكثر من سبعة عشر عاما قضاها الكاتب في تدريس منهجية البحث العلمي الطلاب الدراسات العليا بكليات التربية، وقد حرص الكاتب خلال تلك الفترة على أن يمنح طلابه فرصة النظر إلى تلك المنهجية بعين ناقدة، فلا انحرافا تاما وراءها، ولا رفضا مطلقا لها، وإنما رؤية وسطية يتمكن الباحث من خلالها من الاستفادة من إيجابيات تلك المنهجية ومن التغلب على مشكلات استخدامها في الدراسات التربوية والنفسية.