كتاب أصول التربية يسعى إلى إجلاء النظر حول الكثير من استفسارات وتعميق بصر وبصيرة القائمين على التربية ونظامها التعليمي، وإعطاء خلفية نظرية وتطبيقية للمهتمين بالتربية مثل من أين تستمد التربية أصولها ؟ وكيف؟ وأين يسهم كل أصل في بناء التربية؟ ثم كيف يعمل كل أصل في تشكيل مكون من مكونات التربية، ولماذا تستمر علاقة التفاعل بين التربية وتلك الأصول، تأثيراً وتأثراً؟.
كتاب أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع يتناول تدريس أساليب التربية الإسلامية بالحوار القرآني والنبوي والخطابي والتعبدي والوصفي والقصصي والجدلي، والعاطفي والإقناعي، وبالقصص القرآني والنبوي، ويضرب الأمثال، وبالقدوة الحسنة، والنضج، وبالممارسة والعمل.
كتاب أصول التربية الإسلامية هو الجزء الخامس من سلسلة المنظومة التربوية وهو مساهمة في تأصيل مادة التربية الإسلامية للمؤلف الأستاذ الدكتور خالد بن حامد بن مبارك الحازمي الأستاذ المشارك بقسم التربية بالجامعة الإسلامية ورئيس مركز الاستشراف للدراسات والاستشارات الإدارية - التربوية - التعليمية.
كتاب أصول التربية الإسلامية يهدف إلى تعريف الطالب بأصول التربية اإلسالمية وبدايتها، وأهدافها، ومصادرها، ومؤسساتها، وأساليبها، ومجالاتها، وأسس إعداد المعلمين من خلال التربية الإسلامية، لكي يؤدوا الدور الحضاري والريادي المطلوب منهم داخل المجتمع الإسلامي.
كتاب أصول التربية الإسلامية للأستاذ الدكتور صابر عوض جيدوري أستاذ أصول التربية المساعد في كلية المعلمين بعرعر وعضو هيئة التدريس في كلية التربية جامعة دمشق، والكتاب عبارة عن مدخل إلى أصول التربية الإسلامية ويمثل أهمية خاصة لدى الطلاب والباحثين في الزهد والرقائق، حيث يندرج ضمن نطاق كتب علوم الزهد والفروع وثيقة الصلة متمثلة في العقيدة وأصول الفقه والحديث وغيرها من العلوم الإسلامية.