مواصفات الكتاب:
محتويات الكتاب:
المقدمة
الباب الأول: المدخل إلى التربية
أولاً: التربية في اللغة
ثانياً: التربية في القرآن الكريم
ثالثاً: التربية في الاصطلاح
أولا: أهمية التربية للفرد
ثانياً: أهمية التربية للأسرة
ثالثاً: أهمية التربية للمجتمع
-
التربية الأخلاقية
-
التربية المهنية والإبداعية
-
ضمور و اختفاء المعوقات الاقتصادية السلوكية
-
تقليل المصروفات
أولاً: الربانية
ثانياً: الشمول والتكامل
ثالثاً: التوازن
رابعاً: الثبات والمرونة
خامساً: الواقعية
أولاً: إنمائي
ثانياً: وقائي
ثالثاً: علاجي
الباب الثاني: أهداف التربية الإسلامية
أولاً: شروط العملية التعليمية
ثانياً: مهمة التربية التعليمية
ثالثاً: معوقات تحصيل المنافع
أولاً: العوامل الداخلية
ثانياً: العوامل الخارجية
أسباب النسيان
العوامل المساعدة على الاسترجاع
مفهوم العقيدة
أهمية الإيمان
-
ضابط للقلق النفسي
-
ضابط للدوافع النفسية
-
الثبات على المبدأ
-
تحقيق التآخي الاجتماعي
مفهوم العبادة
أهمية العبادة
-
المجاهدة وقوة الإرادة
-
تربية التعاون والترابط
-
تربية الفضائل
-
وقاية من الإنحرافات
تعريف الضوابط الخلقية
أقسام الضوابط الخلقية
أولا: الضوابط الشرعية
ثانياً: الضوابط العرفية
ثالثاً: الضوابط النفسية
مفهوم حدود الأخلاق
أهمية حدود الأخلاق
أقسام حدود الأخلاق
-
الحدود العامة
-
الحدود الخاصة
أولاً: بذل الندى
ثانياً: كف الأذى
ثالثاً: احتمال الأذى
رابعاً: طلاقة الوجه
أولاً: الحكم الأخلاقي
أسس التربية الخلقية
أولاً: فضل العمل
-
ثناء الشريعة على العمل باليد
-
اليد العليا أفضل من السفلي
-
الإشتغال بالأمر المباح عن البطالة
-
فضل النفقة على العيال
ثانياً: أهمية العمل
-
سد حاجة الأمة
-
المهنة وسيلة لدفع الفقر
-
كف النفس عن المسألة
اهتمام الأنبياء بالعمل
اهتمام الصحابة بالعمل
اهتمام العلماء بالعمل
أهمية التعليم في تكوين الاستعدادات
أهمية التعليم الفني في تنمية الطاقات البشرية
-
الإخلاص
-
الأمانة
-
الكسب الحلال
أولا: مفهوم التربية الجسمية
ثانياً: أهداف التربية الجسمية
-
لأداء الواجبات
-
لمقاومة الأمراض
-
ليكون أكثر نشاطاً للعمل
-
لتحقيق الصحة النفسية
-
ليسعد الإنسان بالصحة والعافية
-
قسم مباح
-
قسم محرم
-
أن تكون الوسائل مباحة في ذاتها
-
أن لا تكون مفضية إلى محرم أو مكروه
-
أن لا يخالط الوسيلة أمر محرم أو مكروه
-
أن تكون التربية الجسمية وسيلة لغاية
أولاً: الوسائل الوقائية
ثانياً: الوسائل الإنمائية
-
التغذية الجيدة
-
الراحة الجسمية
-
ممارسة الرياضة المشروعة
ثالثاً: الوسائل العلاجية
-
العلاج بالأدوية
-
العلاج بالرقية
الباب الثالث: أصول التربية الإسلامية
تصفح أيضًا: