Description
مواصفات الكتاب:
- اسم المؤلف: أ. د. محمد عبد حسين الطائي – د. نضال كامل العمري – د. وصفي عبد الكريم الكساسبة
- عدد الصفحات: 528 صفحة
- موضوع الكتاب: تحليل وتصميم نظم المعلومات
محتويات الكتاب:
1- المقدمة
2- الفصل الأول: مفهوم تحليل وتصميم نظم المعلومات وأبعاده
- تمهيد
- مفهوم عملية تحليل وتصميم نظم المعلومات
- بدايات تحليل وتصميم نظم المعلومات
- مداخل دراسة تحليل نظم المعلومات وتصميمها
- مبدأ التجريد
- أجزاء نُظم المعلومات
- بناء وتطوير نظم المعلومات
- مشروع نظام المعلومات كمورد حيوي
- دراسة النظم
- مستويات تحليل نظم المعلومات
- الأدوات المستخدمة في تحليل وتصميم النظم
- الموازاة بين الإستراتيجيات الثلاثة الرئيسية في المُنظمة
- القواعد الذهبية في تحليل وتصميم النظم
- اختيار المدى/النطاق المُلائم
- الوصف المنطقي يسبق الوصف المادي للنظام
- تجريد المشكلة وتبسيطها
- اختيار الفريق الملائم
- تصميم نُظم قابلة للصيانة
- التقييم المرحلي
- تقييم التكنولوجيا كجزء من نظام أكبر
- السيناريوهات
- مشاركة المستفيدين
- تحديد المخاطر المتوقعة
- محلل النظم
- من هو محلل النظم؟
- مواصفات (مؤهلات) محلل النظم
3- الفصل الثاني: التخطيط لبناء / تطوير نظم المعلومات
- تمهيد
- مفهوم تخطيط فعاليات نظم المعلومات
- مداخل تخطيط فعاليات نظم المعلومات
- المنهجيات
- الأدوات
- الأساليب
- تقييم المشاريع المحتملة
- الملاءمة الإستراتيجية
- المنافع التنظيمية المتوقعة
- توفر الموارد
- حجم ومدة المشروع
- المخاطر أو الصعوبات التكنولوجية
- تحليل سلسلة القيمة
- اختيار مشروع النظام
4- الفصل الثالث: دراسة جدوى نظام المعلومات
- تمهيد
- تعريف دراسة جدوى نظام المعلومات
- أركان دراسة جدوى نظام المعلومات
- الموضوعات الأساسية لدراسة الجدوى
- المشاكل التي تواجه دراسة الجدوى
- الإجراءات التمهيدية لدراسات الجدوى
- تحديد مبررات دراسة الجدوى
- أهداف دراسة الجدوى
- تشكيل فريق الدِراسة
- إعداد ميزانية التكاليف التخمينية
- الجدولة الزمنية للإنجاز
- تحديد أساليب الحصول على البيانات والمعلومات
- مراحل دراسة الجدوى
5- الفصل الرابع: تحليل نظام المعلومات الحالي
- تمهيد
- أهمية دراسة وتحليل نظام المعلومات الحالي
- صعوبات دراسة وتحليل نظام المعلومات الحالي
- حساسية دِراسة وتحليل نظام المعلومات الحالي
- تجاهل التقاطع الوظيفي بين نظم المعلومات الفرعية
- تحديد الحاجات من المستخدمين النهائيين بشكل أفراد وليس جماعات
- توجيه السؤال الخاطئ
- الإرشادات الضرورية
- البحث عن الطريقة المناسبة للاستفسار والتحقق من كل شيء
- التفكير المبدع في الكشف عن الأبعاد
- الاهتمام بالتفاصيل
- المُخَطَط البياني لنظام المعلومات الحالي
- تحليل هدف نظام المعلومات الحالي
- تحليل عناصر نظام المعلومات الحالي
- تحليل المتطلبات الحالية من العاملين
- تحليل علاقات التكامل
- تقييم التكنولوجيا المُعتمدة في تطبيقات نظم المعلومات
- تحديد تكاليف ومنافع النظام الحالي
- إعداد مُخَطَط بياني بالنظام الحالي
6- الفصل الخامس: تشخيص المشكلة وتحديد أبعادها
- تعريف المشكلة
- بدائل النظام المُقتَرَحة
- تقويم البدائل
- الجدوى الفنية
- الجدوى العملية (التشغيلية)
- الجدوى الاجتماعية
- الجدوى القانونية
- الجدوى الاقتصادية
- التوصية بالبديل الأفضل وإعداد تقرير دراسة الجدوى
- تقرير خطة انطلاق المشروع
7- الفصل السادس: إعداد مواصفات النظام المُقتَرَح
- تمهيد
- تحديد مواصفات المُخرَجَات
- ما هي أنواع المُخرَجَات المطلوبة وما هي طبيعة هذه المُخرَجَات
- ما هي الوسائط الملائمة لتهيئة المُخرَجَات
- ما هو محتوى التقرير المطلوب
- ما هي الفترة الدورية لتهيئة المُخرَجَات؟
- مواصفات المُدخلات
- أنواع البيانات المطلوب تجميعها
- مصادر البيانات
- الفترة الدورية لتجميع البيانات
- اختيار الوسائط الملائمة لإدخال البيانات
- مواصفات عمليات المعالجة
- شكل مواصفات عمليات المعالجة
- أدوات نمذجة المنطق
- مواصفات عملية الأصل (الأب/الأم)
- قواعد الأعمال
- مواصفات العاملين في النظام
- مواصفات الأجهزة والمعدات ومُلحقاتها
- مواصفات نظام قاعدة البيانات
- مجموعة الكيانات
- الخصائص أو الصفات
- الروابط أو العلاقات
- الكيانات الضعيفة
- تمثيل الأنواع الرئيسة والأنواع الفرعية
- تمثيل علاقة الكيان مع نفسه
8- الفصل السابع: تصميم نظام المعلومات المُقتَرَح
- تمهيد
- تصميم مُخرَجَات نظام المعلومات المُقتَرَح (تصميم النماذج والتقارير)
- الحقائق المرتبطة بتصميم مُخرَجَات نظام المعلومات
- أنواع تقارير الأعمال
- اختيار أفضل وسائط عرض المُخرَجَات
- طرق تنظيم المعلومات في النماذج والتقارير
- الإرشادات الضرورية لتعزيز جودة النماذج والتقارير
- إنشاء التقارير
- طُرق عرض التقارير
- أجزاء (مقاطع) التقارير
- طُرق إنشاء التقارير
- إنشاء تقرير يُمثل جدول الطالب الدراسي باستخدام مُعالج التقارير
- إنشاء كشف بأسماء طلاب شُعبة تدريسية معينة
- إنشاء كشف علامات شُعبة تدريسية معينة
- إنشاء كشف يُمثل الجدول التدريسي لأعضاء الهيئة التدريسية
- تصميم مدخلات نظام المعلومات المُقتَرَح (واجهات التفاعل والحوار)
- تصميم عملية تهيئة البيانات وتغذيتها
- طرق إدخال البيانات
- التحكم بإدخال البيانات
- أجهزة إدخال البيانات
- تصميم شاشات إدخال البيانات
- إنشاء النماذج
- طُرق عرض النماذج
- أجزاء (مقاطع) النماذج
- طُرق إنشاء النماذج
- إنشاء نموذج يُمثل الجدول التدريسي لأعضاء الهيئة التدريسية باستخدام الطريقة السريعة
- إنشاء نموذج يُمثل جدول الطالب الدراسي باستخدام مُعالج النماذج
- إنشاء نموذج يُمثل قائمة بأسماء المُسجلين في شُعبة مُعينة باستخدام مُعالج النماذج
- إنشاء نموذج ادخال علامات الطلاب باستخدام مُعالج النماذج
- مهارات إضافية على النماذج
- تصميم عمليات المُعالجة
- أساليب التوجه نحو الإجراءات (PO)
- أدوات تصميم عمليات المعالجة في إطار أنموذج ” PO “
- أدوات أنموذج
- أدوات الأنموذج المنطقي
- تدفق البيانات
- مستودعات البيانات
- العمليات
- الكينونة الخارجية
- الأدوات الخاصة بتوثيق النظام المادي
- التعُامل مع سجلات الجداول
- مُعاينة البيانات قبل طباعتها
- التصفية
- البحث عن المعلومات
- البحث والاستبدال
- تصميم نظام قاعدة البيانات
- تحديد كينونات النظام
- تصميم الأنموذج المنطقي لنظام قاعدة البيانات
- تصميم الأنموذج المادي لنظام قاعدة البيانات
- تصميم نظام الاستعلامات
- الإستعلام عن طالب مُعين أو مجموعة طلاب
- أمثلة مُتعددة على التحكم بمعايير الإستعلام لعرض مجموعة طلاب
- إستعلام يُمثل جدول الطالب الدراسي لفصل مُعين
- إستعلام يُمثل كشف علامات الطالب لفصل مُعين
- إستعلام يُمثل كشف علامات الطالب لجميع فترة دراسته
- إستعلام يُمثل جريدة المواد
- إستعلام يُمثل الجدول التدريسي لأعضاء الهيئة التدريسية
- إنشاء استعلام بسيط باستخدام المُعالج
- مُعالج الاستعلامات الجدولية
- مُعالج استعلامات إيجاد المتطابقات
- مُعالج استعلامات إيجاد غير المُتطابقات
- مُعالج استعلامات الحذف
- الاستعلامات التجميعية
- الاستعلام باستخدام الحقول الحِسابية
9- الفصل الثامن: اختبار النظام الجديد وتطبيقه
- تمهيد
- اختيار الأجهزة والمعدات
- التحقق من وجود الحاجة للأجهزة والبرمجيات
- عمل جرد بأجهزة الحاسب وملحقاتها المتاحة حاليا في المُنظمة
- تقدير حجم العمل الحالي والمتوقع مستقبلاً لنظام المعلومات
- تقييم الأجهزة والمعدات
- اختيار البرمجيات
- اختيار المجهز والحصول على الأجهزة والبرمجيات المطلوبة بالاعتماد على نتائج التقييم السابقة
- تدريب العاملين والمستفيدين على الأجهزة والبرمجيات
- تدريب الأفراد العاملين في النظام
- إستراتيجية تدريب المستفيدين من نظام المعلومات
- من الذين سيتم تدريبهم
- من الذي يدرب المستخدمين
- أهداف التدريب
- أساليب التدريب
- محتوى التدريب
- اختبار نظام المعلومات الجديد
- تمهيد
- أهمية اختبار نظام المعلومات
- خطة الاختبار الرئيسة
- أنواع الاختبارات
- تطبيق النظام الجديد
- أسلوب القطع المُباشر (الخاطف)
- أسلوب الإحلال على مراحل (التدريجي)
- أسلوب التطبيق المتوازي
- التقييم والمراجعة النهائية
- التوثيق
- توثيق النظام
- توثيق المستخدم
10- الفصل التاسع: إدارة عمليات صيانة نظم المعلومات
- تمهيد
- التخطيط لعمليات صيانة نظم المعلومات الإدارية
- تحديد الحاجة للصيانة
- تقدير الحاجة من الكوادر البشرية
- الجدولة الزمنية لإنجاز عمليات الصيانة
- تحديد المستلزمات الأخرى الضرورية
- إعداد ميزانية تخمينية بتكاليف الصيانة
- تنظيم عمليات صيانة نظم المعلومات الإدارية
- موقع وحدة صيانة نظم المعلومات
- مركزية/لا مركزية عمليات صيانة نظام المعلومات
- التنظيم الداخلي لوحدة صيانة وإدامة نظام المعلومات
- توجيه عمليات صيانة نظم المعلومات
- قيادة عمليات الصيانة
- حفز الأفراد العاملين
- الاتصالات
- الرقابة على عمليات صيانة نظم المعلومات
- التوثيق السليم
- التحكم بطلبات الصيانة
- قياس فاعلية الصيانة
- صيانة البرمجيات
- المتطلبات التي تسبق إنجاز عملية صيانة البرمجيات
- مداخل تنظيم عملية صيانة البرمجيات
- منهجية صيانة البرمجيات
- أدوات صيانة البرمجيات
- الهندسة العكسية
- إعادة هندسة البرمجيات والنظم
- إعادة هيكلة البرمجيات
- نظم إدارة تغيير البرمجيات
- تسهيلات وظيفة المكتبة
- محطات عمل المبرمجين
- ملف الاختبار الرئيس
- الملف الرئيس لضمان الجودة
- ملف الإنتاج الرئيس
- ملف الاسترجاع الرئيس
- تقارير الإدارة
11- المراجع
تصفح أيضًا:
- مجموعة مميزة من الكتب التعليمية
- أبحاث هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية 2/1