How to write a book

How to write a book

إن السر وراء نجاح الكثير من الكُتب هو تحويل أصحابها لحظات إلهامهم إلى رحلة إبداعية بدأت بفكرة صغيرة ولكنهم استطاعوا بالكلمات إلى تحويلها من مجرد فكرة إلى فن ينسج لأحاسيس بصورة تعليمية تزيد من ثمار علم المتلقي أو بصورة إبداعية تأخذ القارئ إلى عوالم مختلفة وجديدة، كل هذه العوامل تتجسد في أسرار تأليف الكتب، لذا في دار سوف نأخذك في رحلة أدبية نروي لك كافة التفاصيل والأسرار لمعرفة كيفية تاليف كتاب

How to write a book

لكي تتمكن من تأليف كتاب يجب أن تقوم بتطبيق خطة دقيقة تسير وفقًا لخطوات تلتزم بها وتتحلى فيها بالصبر لتتمكن من الوصول إلى النتيجة المطلوبة، وفيما يلي الخطوات الأساسية التي يجب أن يلتزم بها كل مؤلف:

  1.  يجب تحديد فكرة الكتاب أو الموضوع الأساسي الذي يدور عليه قصة الكتاب، والتي تتمثل في الرسالة المطلوب إيصالها للمتلقي.
  2. ثم يتم عمل مخطط للكتاب بحيث تحدد الكتاب إلى أجزاء وكل جزء يتناول فكرة معينة مع التأكد من ترابط تلك الأفكار معًا، وذلك لمساعدتك على تنظيم أفكارك ولجعل تجربة الكتابة أسهل.
  3. قم بتحديد الجمهور المستهدف إذا كان أطفال أو بالغين وغيره ثم البدء في كتابة المحتوى باللغة والأسلوب الذي يناسب تلك الفئة.
  4. ثم تحديد الهدف من الكتاب إذا كان هدف تعليمي أو روائي أو ترفيه وغيره، وذلك لأن هذه الخطوة سوف تؤثر بصورة مباشرة على هيكل الكتاب من الخارج.
  5. البدء في عمل تخطيط هيكلي للكتاب والذي يتمثل في جمع المعلومات التي تحتاج إلى مصادر موثوقة والقيام بإجراءات بحث شاملة.
  6. ثم تصميم مخطط دقيق وتفصيلي يعرض الأفكار الرئيسية للكتاب والأقسام التي يتكون منها، مع العلم أن الكتاب يتكون من عدة أقسام (الباب أي الأقسام الرئيسية للكتاب، الفصول هي أقسام داخل الأبواب تتناول فكرة أو موضوع فرعي، فروع وهي أقسام داخل الفصول تتناول كل فكرة بتفاصيل أدق).
  7. تحديد العناصر الأساسية للكتاب والتي تتوقف حسب نوعه فالروايات يجب تحديد شخصياتها وخلفياتها ودوافعها وتطورها مع التأكد من الحبكة وتسلسل الأحداث والصراعات والذروة والمشاكل والحلول وكذلك المكان والزمان والحوار، بينما الكتب الغير روائية يتطلب تحديد الأفكار الرئيسية التي يتناولها كل فصل وكذلك الأمثلة التوضيحية والإحصائيات والدراسات والبيانات.
  8. البدء في مرحلة الكتابة والتي يتم من خلالها تحويل مرحلة الأفكار إلى كلمات، لذا يجب البدء في تخصيص وقت مناسب للكتابة أي جدول زمني لتنظيم الوقت ثم يجب ألا تنتظر الكمال بل يجب تدوين الأفكار حتى وإن كانت بصورة عشوائية ثم ربطها جيدًا.
  9. كما يجب أن تطفأ المحرر الداخلي خاصةً في البداية أي ليس بالضرورة التركيز على الأخطاء اللغوية والنحوية، بل لا بُد من التركيز على تدفق الأفكار أولًا، أما مرحلة التدقيق اللغوي فلها خطوة خاصة بها.
  10. صقل العمل والتي يتمثل في عملية المراجعة والتحرير والتي ينصح بالقيام بها بعد الانتهاء من الكتابة للحصول على راحة والبدء في شطر جديد، وفي هذه الخطوة يتم قراءة الكتاب بشكل دقيق للتأكد إذا كانت اللغة واضحة وأن الأفكار متسلسلة بالشكل المطلوب وأن هناك تماسك واتساق بالموضوع مع فحص اللغة والبدء في التدقيق اللغوي والنحو للتأكد من عدم وجود أخطاء.
  11.  القيام بإعادة صياغة الجمل وقصها إذا كانت غير مهمة.
  12. بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة يتم القيام بتصميم الغلاف والذي يعكس محتوى الكتاب بصورة جذابة تجذب القارئ، والاهتمام بالتنسيق الداخلي المتمثل في حجم الخط والنوع والعوامش والصفحات وغيرها من التفاصيل التي تسهل من تجربة القراءة على الفرد.
  13. القيام بإضافة التفاصيل التكميلية التي تتمثل في المقدمة والمراجع والخاتمة والفهرس والشكر والتقدير نبذة عن الكاتب.
  14. خطوة النشر وذلك من خلال إرساله إلى الوكلاء ودور النشر والتي تمثل طريقة تقليدية تتطلب الكثير من الوقت، بينما الخطوة الأخرى تتمثل في النشر الذاتي وذلك على المنصات المختلفة أو يمكن تحويله إلى كتاب إلكتروني فقط.
  15. البدء في عمليات التسويق والترويج إما من خلال مواقع الويب أو المدونة الخاصة بالمؤلف، والترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمشاركة في معارض الكتاب والفعاليات المختلفة.

أهمية آراء الآخرين: كيف تستفيد من النقد البناء

بكل تأكيد كل شخص يطمح في أن يرى عمله يتكلل وينبض بالحياة على أرض الواقع، ولكن بالرغم من ذلك يجب أن تتقبل أنه في رحلتك تلك سوف تواجه ما يسمى بالنقد والذي ينقسم إلى نقد بناء وهدم، فالهدام يمكنك تجنبه وعدم التأثر به، بينما النقد البناء هو يعد من أهم أدوات التطوير، وذلك لأنها ليست مجرد ملاحظات يمليها البعض على عملك فحسب، بل هي رؤية تساعدك على التعرف على الجوانب التي قد أغفلتها والتي تتعلم تفاديها في المرة القادمة،.

فيتميز النقد البناء بأنه: 

  • يساعدك على تحسين مستوى وجودة الكتابة، وذلك لكي تجعله أكثر جاذبية للقارئ.
  • كما أنه يجب معرفة ان آراء الآخرين تكشف عن العديد من جوانب القصور التي يمكن أن يغفل عنها الكاتب.
  • كما أن استقبالك للنقد والتعامل معه بموضوعية يقلل من التأثير النفسي السلبي الذي يمكنك الشعور به في حالة عدم تقبلك له.
  • كما أنه وسيلة فعالة تساعد على زيادة ثقل المحتوى.
  • كما أن الآراء تعكس لك الذوق والرغبات الخاصة بالقراء وكذلك الفئة التي تستهدفها للتعرف على نقاط الضعف والقوة.
  • يجب أن تكون مدركًا أن النقد ليس تقليلًا من جهودك أو عملك وإنما هي ملاحظات تساعدك على تطوير تلك الأخطاء التي يمكنك من خلالها تقديم أفضل ما لديك بصورة أفضل.

نصائح عملية للكتّاب الجدد: من تجربة شخصية إلى نجاح حقيقي

سوف نوضح لك بعض النصائح التي تساعدك على تحويل تجربتك الشخصية إلى قصة نجاح فعلية:

  • يجب عند البدء في الكتابة أن تخصص وقت منتظم بصورة يومية أو أسبوعية حتى وإن كانت عدد الكلمات صغيرة، وذلك لكي تتمكن من جعل الكتابة جزءًا من حياتك اليومية.
  •  لا ترفع من توقعاتك خاصةً في المسودة الأولى بل يجب أن تقوم بالكتابة بحرية ثم سوف تتعلم في كل مرة الأخطاء التي يمكن أن تقع بها لتتمكن من تطوير كتاباتك.
  • الاهتمام بالقراءة وخاصةً في التخصص الذي تكتب فيه، لاكتشاف أفكار ولغة.
  • لكي تعزز من كتاباتك وتجعل منها تجربة شيقة يمكنك استخدام تجربتك الشخصية كمصدر للألعاب.
  • يجب أن تتسم بالمرونة والموضوعية واستقبال النقد بصدر رحب، وذلك لتتمكن من تحسين عملك وتطويره، أما الآراء السلبية فلا تولي لها اهتمام.
  • قم بتحديد أهداف دقيقة وواضحة لكتاباتك.
  • كما يجب أن تكون على دراية بأساسيات النشر والتسويق.
  • انضم إلى المجموعات والمجتمعات الكتابية وذلك لكي تكتسب معلومات وخبرات مختلفة ولكي تحصل على الدعم والتحفيز الذي تحتاج له.
  • لا تيأس من الصعوبات أو الرفض بل يجب على كل كاتب ناجح أن يمر بتجارب مشابهة قبل أن يصل إلى القمة.
  • قم بالاحتفال حتى بأقل الإنجازات.

بالختام تعرفنا على خطوات كيفية تاليف كتاب وأن الأمر ليس بتلك البساطة التي يتخيلها البعض، وذلك لأنها ليست مجرد كلمات يتم تدوينها في صفحات فحسب بل تعد رحلة طويلة مليئة بالتحديات والأفكار والعديد من التفاصيل التي بدورها تنقل الشعور والفكرة الذي يرغب الكاتب في توصيلها للمتلقي.

Read more: