يتوجه المؤلف بهذا الكتاب إلى طلاب وطالبات كلية التربية، وهو يؤلف فكرة سريعة عن خصائص التعليم الناجح، كما يقدم لمحات عن أبرز طرق التدريس والتقويم، وكيف يجابه طالب التربية العملية بعض المواقف التي تصادفه أثناء عمله.
جاءت فكرة تأليف كتاب التربية العملية الفاعلة بهدف إيجاد وتوفير مرجعاً علمياً وأساسياً في تدريس مقرر التربية العملية النظري لطلبة الجامعات في مرحلة البكالوريوس، بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات المهنية للطلبة المعلمين التي تساعدهم على الاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم ووظائفهم في المدارس التي سيتدربون بها أثناء التطبيق العملي.
يتوجه المؤلف بهذا الكتاب إلى طلاب وطالبات كلية التربية، وهو يؤلف فكرة سريعة عن خصائص التعليم الناجح، كما يقدم لمحات عن أبرز طرق التدريس والتقويم، وكيف يجابه طالب التربية العملية بعض المواقف التي تصادفه أثناء عمله. ويلاحظ أنه لا تتوفر له الدراسة الكافية لكل هذه النواحي إلا بعد انتهائه من السنة الثالثة بل الرابعة أيضاً.