حياكم الله
Search
English
All Categories
    Menu Close

    اصول التربية الاسلامية / الحازمي

    كتاب أصول التربية الإسلامية هو الجزء الخامس من سلسلة المنظومة التربوية وهو مساهمة في تأصيل مادة التربية الإسلامية للمؤلف الأستاذ الدكتور خالد بن حامد بن مبارك الحازمي الأستاذ المشارك بقسم التربية بالجامعة الإسلامية ورئيس مركز الاستشراف للدراسات والاستشارات الإدارية - التربوية - التعليمية.
    SKU: 9786030089154
    40.25 ر.س.‏ incl tax
    excluding shipping
    i h

    مواصفات الكتاب:

    • اسم المؤلف: أ. د. خالد بن حامد بن مبارك الحازمي

    • عدد الصفحات: 430 صفحة

    • موضوع الكتاب: أصول التربية الإسلامية

    محتويات الكتاب:

    المقدمة

    الباب الأول: المدخل إلى التربية

    • الفصل الأول: مفهوم التربية

    • المبحث الأول: مفهوم التربية

    أولاً: التربية في اللغة

    ثانياً: التربية في القرآن الكريم

    ثالثاً: التربية في الاصطلاح

    • المبحث الثاني: مصطلحات تربوية

    • الفصل الثاني: أهمية التربية

    • المبحث الأول: أهمية علم التربية

    • المبحث الثاني: أهمية القيام بالعملية التربوية

    أولا: أهمية التربية للفرد

    ثانياً: أهمية التربية للأسرة

    ثالثاً: أهمية التربية للمجتمع

    1. التربية الأخلاقية

    2. التربية المهنية والإبداعية

    3. ضمور و اختفاء المعوقات الاقتصادية السلوكية

    4. تقليل المصروفات 

    • الفصل الثالث: سمات وطبيعة التربية الاسلامية

    • المبحث الأول: سمات التربية الإسلامية

    أولاً: الربانية

    ثانياً: الشمول والتكامل

    ثالثاً: التوازن

    رابعاً: الثبات والمرونة

    خامساً: الواقعية

    • المبحث الثاني: طبيعية التوجيه التربوي

    أولاً: إنمائي

    ثانياً: وقائي

    ثالثاً: علاجي

    الباب الثاني: أهداف التربية الإسلامية

    • الفصل الأول: البناء العلمي

    • المبحث الأول: أهمية العلم

    • المبحث الثاني: التعليم والتعلم

    أولاً: شروط العملية التعليمية

    ثانياً: مهمة التربية التعليمية

    ثالثاً: معوقات تحصيل المنافع

    • المبحث الثالث: العوامل المساعدة على التعلم

    أولاً: العوامل الداخلية

    ثانياً: العوامل الخارجية

    • المبحث الرابع: التذكر والنسيان

    أسباب النسيان

    العوامل المساعدة على الاسترجاع

    • الفصل الثاني: البناء العقدي

    • المبحث الأول: المفهوم و الأهمية

    مفهوم العقيدة

    أهمية الإيمان

    • المبحث الثاني: الآثار التربوية للإيمان

    1. ضابط للقلق النفسي

    2. ضابط للدوافع النفسية

    3. الثبات على المبدأ

    4. تحقيق التآخي الاجتماعي

    • الفصل الثالث: البناء التعبدي

    • المبحث الأول: المفهوم و الأهمية

    مفهوم العبادة

    أهمية العبادة

    • المبحث الثاني: الآثار التربوية للعبادة

    1. المجاهدة وقوة الإرادة

    2. تربية التعاون والترابط

    3. تربية الفضائل

    4. وقاية من الإنحرافات

    • الفصل الرابع: البناء الخلقي

    • المبحث الأول: مفهوم الأخلاق

    • المبحث الثاني: الضوابط الخلقية

    تعريف الضوابط الخلقية

    أقسام الضوابط الخلقية

    أولا: الضوابط الشرعية

    ثانياً: الضوابط العرفية

    ثالثاً: الضوابط النفسية

    • المبحث الثالث: حدود الأخلاق

    مفهوم حدود الأخلاق

    أهمية حدود الأخلاق

    أقسام حدود الأخلاق

    1. الحدود العامة

    2. الحدود الخاصة

    • المبحث الرابع: أصول السلوك الخلقي

    أولاً: بذل الندى

    ثانياً: كف الأذى

    ثالثاً: احتمال الأذى

    رابعاً: طلاقة الوجه

    • المبحث الخامس: أسس التربية الخلقية و الحكم الأخلاقي

    أولاً: الحكم الأخلاقي

    أسس التربية الخلقية

    • الفصل الخامس: البناء المهني

    • المبحث الأول: مفهوم العمل و المهنة

    • المبحث الثاني: فضل العمل و أهميته

    أولاً: فضل العمل

    1. ثناء الشريعة على العمل باليد

    2. اليد العليا أفضل من السفلي

    3. الإشتغال بالأمر المباح عن البطالة

    4. فضل النفقة على العيال

    ثانياً: أهمية العمل

    1. سد حاجة الأمة

    2. المهنة وسيلة لدفع الفقر

    3. كف النفس عن المسألة

    اهتمام الأنبياء بالعمل

    اهتمام الصحابة بالعمل

    اهتمام العلماء بالعمل

    • المبحث الثالث: أهمية تعلم العمل

    أهمية التعليم في تكوين الاستعدادات

    أهمية التعليم الفني في تنمية الطاقات البشرية

    • المبحث الرابع: أخلاقيات العمل

    1. الإخلاص

    2. الأمانة

    3. الكسب الحلال

    • الفصل السادس: البناء الجسمي

    • المبحث الأول: المفهوم و الأهداف

    أولا: مفهوم التربية الجسمية

    ثانياً: أهداف التربية الجسمية

    1. لأداء الواجبات

    2. لمقاومة الأمراض

    3. ليكون أكثر نشاطاً للعمل

    4. لتحقيق الصحة النفسية

    5. ليسعد الإنسان بالصحة والعافية

    • المبحث الثاني: أحكام الألعاب الرياضية

    1. قسم مباح

    2. قسم محرم

    • المبحث الثالث: ضوابط التربية الجسمية

    1. أن تكون الوسائل مباحة في ذاتها

    2. أن لا تكون مفضية إلى محرم أو مكروه

    3. أن لا يخالط الوسيلة أمر محرم أو مكروه

    4. أن تكون التربية الجسمية وسيلة لغاية

    • المبحث الرابع: وسائل التربية البدنية

    أولاً: الوسائل الوقائية

    ثانياً: الوسائل الإنمائية

    1. التغذية الجيدة

    2. الراحة الجسمية

    3. ممارسة الرياضة المشروعة

    ثالثاً: الوسائل العلاجية

    1. العلاج بالأدوية

    2. العلاج بالرقية

    الباب الثالث: أصول التربية الإسلامية

    • الفصل الأول: الأصول المرجعية

     

    تصفح أيضًا:

     

    Customers who bought this item also bought

    مدخل الى رياض الاطفال - هدى محمد قناوي

    مدخل إلى رياض الأطفال هو كتاب من إعداد الدكتور هدى محمد قناوي، ولها عدة مؤلفات أخرى ولكن هذا الكتاب من أكثر الكتب شعبية لها.
    51.75 ر.س.‏ incl tax

    المنهج المدرسي المعاصر

    نوع التجليد : مجلد - حجم الكتاب :كبير -اسم المعد : -اسم المترجم : -أسم المؤلف : جودت احمد سعادة وعبد الله محمد ابراهيم
    92.00 ر.س.‏ incl tax